يَرْمي فؤاديَ وَهْوَ في سَوادئهِ | |
|
| أتُراهُ لا يخْشَى على حَوبْائه |
|
ومنَ الجهالةِ وهْوَ يَرشُقُ نفسه | |
|
| أنْ تَطْمعَ العشّاقُ في إبقائه |
|
تاهَ الفؤادُ هوى وتاهَ تعَظُمّاً | |
|
| فمتى إفاقةُ تائهٍ في تائه |
|
رَشَا يُريك إذا نَظْرتَ تَثنيِّاً | |
|
| تُسّبي قلوبُ الخَلْقِ في أثنائه |
|
عَلقَ القضيبُ معَ الكثيبِ بقدهِ | |
|
| مُتجاذبَيْنِ لحُسنه وبَهائه |
|
حتّى إذا بلَغا الخِصامَ تَراضيَا | |
|
| للفَصْلِ بينهما بَعقْدِ قبَائه |
|
ذُو غُرةٍ كالنّجمِ يلمَعُ نورُه | |
|
| في ظلمةٍ أخْفَتْهُ من رُقبَائه |
|
بيضاءُ لمّا آيسَتْ من وصْلِها | |
|
| وبدَتْ بُدُوَّ البَدْرِ وَسْطَ سمَائه |
|
أَترَعْتُ في حِجْري غديراً للبُكا | |
|
| فعسى يلوحُ خيَالُها في مائه |
|
ومُسّهدٌ حَلّ الصبًّاحُ بفرْعِهِ | |
|
| من طُولِ ليلته ومن إعيائه |
|
شُقّتَ جيوبُ جفونهِ عن ناظرٍ | |
|
| من طيَفْهم خالٍ ومن إغفائه |
|
مُتَطاوِلٌ أسفارُه مُتَوسِّدٌ | |
|
| وَجَناتُه إحدى يَدَيْ وَجنْائه |
|
طَوراً يُرَى زَوْرَ الجِبالِ وتارةً | |
|
| يَرْمي العراقُ به إلى زَوْرائه |
|
والدَّهرُ أتعَبُ أهِله مِن أهلِه | |
|
| منْ حاول التّقويم من عوجائه |
|
مالي وما للدّهر ما من مطلَبٍ | |
|
| أُدنيه إلاَّ لجَّ في إقصائه |
|
دَهرٌلعَمرُك هَرَّمتْه كَبْرةٌ | |
|
| حتْى غدا يَجْني على أبنائه |
|
يُبدِى التَعجّبَ من كثير عَنائه | |
|
| فيه اللّبيبُ ومن قليلِ غَنائه |
|
مُتَقلّبٌ أيامَه تَجِدُ الفتى | |
|
| حيرانَ بين صباحهِ ومَسائه |
|
كدَرَتْ فليس يَبينُ آخرُ أمرها | |
|
| وظُهورُ قَعْرِ الماء عند صَفائه |
|
مَنْ لي بذي كرَمٍ أقرّطُ سَمْعَهُ | |
|
| شَكوْى زمانٍ مَرَّ في غُلوَائه |
|
إنّ الزمان إذا دهَى بصُروفه | |
|
| شُكِيَتْ عَظائمُه إلى عُظَمائه |
|
الدينُ والدُّنيا كُفيتَ مُهمّها | |
|
| مهما جَلْوتَ ظلاّمَها بضيائه |
|
ولأحمدَ بنِ علّي اجتمعَتْ عُلاً | |
|
| لم تَجتمعْ من قَبله لسِوائه |
|
فَرْدٌ بألفِ فضيلةٍ فيه فما | |
|
| في العَصْرِ رّبُّ كفايةٍ بكِفائه |
|
لا تنجِلي ظُلَمُ الخطوبِ عن الفتَى | |
|
| إلاّ برؤيةِ وَجهْهِ وبرائه |
|
مَلَك المُروءةَ دون أهلِ زمانه | |
|
| مُلْكَ المَواتِ لمُبتْدِي إحيائه |
|
ماضي العزيمةِ لا يُطاقُ سُؤالُه | |
|
| أبدَ الزّمان لَسبقِه بَعَطائه |
|
يُفْنِي ذخائَرَهُ ويبُقى ذكْرَه | |
|
| إفناؤها نَهْجٌ إلى إبقائه |
|
وإذا أمات المالَ أصبحَ وارثاً | |
|
| من آمِلٍ أحياهُ حُسْنَ ثَنائه |
|
ذُخْرانِ مَوْروثانِ قد بَقيا له | |
|
| حَمْدٌ ومَجدٌ طال فَرْعُ بنائهِ |
|
من ذاهبَيْنِ تَصرَّما فالحَمْدُ من | |
|
| أموالهِ والمَجْدُ من آبائه |
|
وأجَلُّ من آلائه عندَ الورّى | |
|
| منه احتقارُ الغُرِّ من آلائه |
|
فيظَلُّ يَحْبوُ مُستميحَ نَوالهِ | |
|
| وكأنّما هو طالِبٌ من لحبائه |
|
|
|
يَحْبو ويَقْرأ أنه يَجنْى فَعن | |
|
| دَ حِبائه يتَغْشاهُ فَضْلُ حيَائه |
|
فَتَراهُ مُعْتَذِراً بغيرِ جنايةٍ | |
|
| عُذْرَ الجُناةِ إلى أخي استِجْدائه |
|
إنّي لأُفكِرُ كيف أنظمُ شُكْرهُ | |
|
| فلقد تَملّكني كريمُ إِخائه |
|
لكنْ أُؤمِّلُ أن يَظَلَّ على الورى | |
|
| في أُفْقه المحسودِ من عَلْيائه |
|
هو والأعزّةُ من بَنيه دائماً | |
|
| كالبَدْرِ وَسْطَ الشُهْبِ في ظَلمْائه |
|