الحسنُ حيثُ المقلةُ الكحلاء | |
|
| والقدّ حيثُ القامة الهيفاء |
|
|
|
ما للمحبّ لظى الغرام وإنَّما | |
|
|
أيروم وصل الغانيات وقد عذت | |
|
|
أم يبتغي طيب اللقاء وقد نأت | |
|
|
|
|
وظللت أسألُ بعدها دمنا غدا | |
|
| قلبي بها المأهول وهي خلاء |
|
|
|
|
| درست فما يدني المراد بكاء |
|
فالعيش أن تهفو بقلبك قينة | |
|
|
|
|
أنى انثنت فالغصن يخجل دونها | |
|
|
وكأنّما الليل النهار إذا بدت | |
|
|
في روضة حاك الربيع برودَها | |
|
|
وغديرها يحكي اللجين صفاؤهُ | |
|
|
|
| شبكُ النضار تهزّها الأهواء |
|
|
|
وترنّمُ الأطيار من ألحانها | |
|
|
والعزّ أطرافُ الأسنة والقنا | |
|
|
والبيض والبيض القواض أنجم | |
|
|
|
|
|
|
والفخر والشرف الرفيع فضائل | |
|
| تقنى فتكسبُ عندها العلياء |
|
والمجد حيث العزّ فيه موطّد | |
|
| والجود حيث الموصل الحدباء |
|
فبها ابن عبد الله أحمد منعم | |
|
|
الواهب البدر العظام كأنما ال | |
|
|
|
|
يعطي وليس الوجه منه مقطّبا | |
|
|
|
| منه استفاد السؤدد الكرماء |
|
شرفت بك الدول التي شيّدتها | |
|
|
فالأرض تحسدها السماء لمجدكم | |
|
| فتودّ لو كانت هيَ الغبراء |
|
|
|
نطقت بسؤددك المكارم والعلا | |
|
| إذا أفحمت في وصفك الفصحاء |
|
فطن إذا ما المشكلات تعرّضت | |
|
|
|
|
فيذود عن نفسٍ لديه أبيّةٍ | |
|
| يأبى الدنيّة نورها الوضاء |
|
والسيف يعرف منه ما هو صانع | |
|
|
ضرّاب هامات العدى مستأصل ال | |
|
|
تجرى الدماء على يديه من العدى | |
|
| أبدا كما تجري بها النعماء |
|
|
|
|
|
يا من به ركن الحنيفة ثابت | |
|
|
البيت يهوى أن يراك تزورهُ | |
|
| فرحاً بكم والركن والبطحاء |
|
والخمر عادت مذ هجرت كؤوسها | |
|
|
كيف الهناء ولم يلق بك منزل | |
|
| في الأرض لكنّ السماء بناء |
|
ولو أن أحجار البناء كواكبُ | |
|
| لم ترضكم ولو أنها الجوزاء |
|
لكن أهنيّ الدار منك بمالكٍ | |
|
|
خذها فللشعراء يعجزُ تنظمها | |
|
|
|
|
فلو أنّ عقد نظامها متقدّم | |
|
|
واستجل بكرا لو بذلت لمهرها | |
|
| مصرا لقلّ لها المهور هداءُ |
|
أنّى تنوشدَ نظمها في مجلس | |
|
|
لا يستطيع ذوو الفضائل مثلها | |
|
| أبدا ولو جمعت لها الشعراء |
|
فاسلم فما في الناس من يلوى به | |
|
|
|
|