|
|
ارأيتم من غالهُ الخطب حتّى | |
|
|
|
|
|
|
إنما الرزء رزد من شمل الحز | |
|
| ن به الخلق في جميع البلاد |
|
|
|
|
|
أم ترى كيف خصّه فادح الخط | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والفتى في وثاق أسر المنايا | |
|
|
أيّ آمنٍ للناس في هذه الدن | |
|
| يا إذا كان خوفهم في المعاد |
|
|
| زل عن يروة الربى في الوهاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| قيت جم الحسنى أو بيض الأيادي |
|
|
| دد تبقى أطول المدى في آدياد |
|
كالغمام الركام يمضي ويبقي | |
|
|
قد أرحت الركبان من دأب السي | |
|
|
|
|
يا مصابا قد ألبس الدين والأي | |
|
|
|
|
قلّ فيك البكاء حقّا وإن كا | |
|
|
|
|
جاد قبر الإمام أحمد من بع | |
|
| د دموع الورى غوادي العهاد |
|
|
|
|
|
|
| س على الناس بالتقى والرشاد |
|
بالإمام الطهر الزكي أبي تص | |
|
|
|
|
سار في الناس سيرة بدّلت في ال | |
|
|
وارث الهدي والدلالة والعص | |
|
|
صاحب البرد والقضيب ومن ذل | |
|
|
|
|
مالك الأرض والذي فخر الخل | |
|
|
|
|
|
|
رتبة الظاهر الإمام ومن را | |
|
|
|
|
|
| تي إمام الهدى بلوغ المراد |
|
|
|
هو روح الملك الإمامي إذ بال | |
|
|
إن يعدّ وافخراً فيوماه في الأي | |
|
|
|
| ك مع الحمد دائما في ازدياد |
|
لا عدت ملكه الفضائل إذ لي | |
|
|