ألق العصي فهذا مقتضى الأرب | |
|
| واخلع نعالك هذا منتهى الطلب |
|
هذا النبي الأبي المصطفى العربي | |
|
|
هذا الذي ظهرت أصلاً نبوته | |
|
| وأوسعت من على الدنيا مروته |
|
|
| من قبل خلق السما والأرض والشهب |
|
هذا النبي المنبا غير مشتبه | |
|
| هذا المنيع الحمى والمستلاذ به |
|
هذا المشفع يوماً لا شفيع به | |
|
| أب لابنٍ ولا إبنٌ شفيع أب |
|
هذا النبي الذي لولاه ما خلقت | |
|
| دنيا وأخرى ولولاه لما رزقت |
|
خلق ولا من لظى ذات اللظى عتقت | |
|
|
هذا النبي الذي عمت فضائله | |
|
| وأوسعت من على الدنيا فواضله |
|
من ذا يفاخره أو من يناضله | |
|
| في قربة اللَه أو في المجد والنسب |
|
هذا هو المصطفى المبعوث من مضر | |
|
|
نصت فضائله في الكتب والسور | |
|
|
هو الذي هو حياه البعير كما | |
|
| حيته نوق أنيخت عنده الحرما |
|
والشاة أنذره منها الذارع فما | |
|
| تأكل حبيبي فلحمي سم فهو وبي |
|
هذا الذي شق في كم له القمر | |
|
|
والقوم قد عطشت في القفر فابتدروا | |
|
|
هذا الذي جذذ الأصنام مسنده | |
|
|
|
| عند الرضاع وجم الرسل بالجلب |
|
هذا هو المجتبى والخاتم الرسل | |
|
| أخيرها أول في الفضل في الأول |
|
ذو ملة شرعت من أطهر الملل | |
|
|
سرى به اللَه ليلاً في مشاهده | |
|
| وكان في القرب منه في شواهده |
|
|
| كقاب قوسين أو أدنى إلى الحجب |
|
هذا الذي أعجزت مثلي مدائحه | |
|
|
تحصى الرمال ولا تحصى ممادحه | |
|
| وجل عن مثل في المدح أو سلب |
|
لكن وجدت مكان الحمد متسعا | |
|
| ولي لسان وقلب فيه قد طبعا |
|
|
| به عليه على بعدي وفي كتبي |
|
كم كم قطعت إليه أنجداً وفضا | |
|
|
وكم وردت على عقبى الظما حرضا | |
|
|
ومنه سرت على خرج فقمت على | |
|
| آبارها أرتوي من مائها عللا |
|
والبعض منه هجير والقليل جلى | |
|
| والماء كالناس من صافٍ ومؤتشبٍ |
|
|
|
|
| وردت ماء كماء العشر والغرب |
|
وكم وردت وأصحابي من الشعرا | |
|
| ماء أمر من الدفلي والصبرا |
|
ومن جنابي كم من واردٍ صدرا | |
|
|
وكم وردنا قبا بالأنيق الشنف | |
|
| وماء مران تجري غير ذي وطف |
|
وكم وردنا على عقبى نوى قدف | |
|
| عرقاً وردناه للإحرام في عصب |
|
أوردتهن قلوصاً طال ما مرحت | |
|
| شوقاً إليك ولكن بالنوى طلحت |
|
أمست فلو سرحت طلقى لما سرحت | |
|
|
وقد أنيخت عراجينا وأعينها | |
|
| حاضت وصارت كمثل النسع أبطنها |
|
|
| وألغبت من دلاج الليل والدأب |
|
جاءت إليك تعيد أحسن الأملا | |
|
| فيكم وإن كان لما يحسن العملا |
|
وفي رجاء بأن ترضى عليه ولا | |
|
| يخيب عبدك فالراجيك لم يخب |
|
|
| في مكرمات وفي مجد وفي شيم |
|
وأنت أفضل مبعوث إلى الأمم | |
|
| بالآي في الصحب والأنباء في الكتب |
|
أنا المسيء وأنت المحسن الحسن | |
|
| أنا الفقير ومنك المن والمنن |
|
|
| وإن غضبت فيا ويلي من الغضب |
|
قد اقترفت ذنوباً لا تقاس بها | |
|
| أجا وسلمى ولا رضوى بأهضبها |
|
|
| يوم القيامة أن أصلى على اللهب |
|
إن لم تكن لي فمن ذا لي يكون غدا | |
|
| إذا نسي والد من هولها الولدا |
|
وليس يقبل من أسر الذنوب فدا | |
|
| لو كان ملء السما والأرض من ذهب |
|
يا خيرة اللَه يا مولاي معتمدي | |
|
| إني جعلتك بعد اللَه مقتصدي |
|
فاعلق حبال رجاء من يديك يدي | |
|
| وانعش بصنعي من هوات مكتسبي |
|
راحت رفاقي عني من مقام مني | |
|
| وخلفوني وهم قد شارفوا الوطنا |
|
واخترتكم كي أنا أني أكون أنا | |
|
| منكم حياتي وفي موتي ومنقلبي |
|
فارقت أهلي وأوطاني وأولادي | |
|
| ولذ عندي لديكم ملهج الحادي |
|
حتى قرعت عليك الباب يا هادي | |
|
| بعد الكلال وبعد النص واللتعب |
|
وحسن ظني على التحقيق يخبرني | |
|
| عنكم بأنك بعد الكسر تجبرني |
|
وفي غدٍ من عذاب النار تخفرني | |
|
| إن الشفاعة أقوى كل ذي سبب |
|
أنا العماني واسمي سالم وأبي | |
|
| غسان والأزده هم قومي وعه عصبي |
|
ومن خروص إذا أنسبتني نسبي | |
|
|
بباب حسناك قد ألقيت أرحالي | |
|
| وقد حمدت إليك اليوم ترحالي |
|
فليس يخفى عليك اليوم من حالي | |
|
| شيء فإنك بعد اللَه أعلم بي |
|
أمسيت ضيفك في تعداد أضياف | |
|
| أنت المآل وأنت المال للعاف |
|
|
| من الشفاعة والتفيض في النشب |
|
عليك صلى إله العرش ما صدحت | |
|
| ورق على الأيك أو ريح الصبا نفحت |
|
|
| وما جدى راعد مسجنفر السحب |
|
ثم الضجيعيك أهل المجد والشرفذ | |
|
| وآلك الغر ثم التابعين ففي |
|
|
| هم خير ماضٍ أولو الإسناد في العقب |
|
هل مثل صاحبك الثانيك في الغار | |
|
| ومثل بو حفص العاري من العار |
|
|
| والناصراك فبالأرواح والنشب |
|
كانا وزيريك في الدنيا ومذ تلفا | |
|
| كانا ضجيعيك ما خانا وما انهدفا |
|
عليهما رحمة الرحمن والرأفا | |
|
| تترى بقبريهما والموقف الكرب |
|