الرزءُ أَفجع لو أَطلت بكائي | |
|
| والخطب أَوجع لو شققت حشائي |
|
|
|
بصري وسمعي والفؤاد ومهجتي | |
|
| ذهب الجَميع وقد سلبت عَزائي |
|
هذا هو النبأ الجليل في الث | |
|
|
|
|
فالأَرض ترجف والعشار فعُطلت | |
|
|
|
| للصور ينفخ في فنا الأَحياء |
|
|
|
وكأن أَملاك السموات العلا | |
|
|
|
| كتجبّر الأَعضاء بالأَعضاء |
|
من سره أَن المكارم والتقى | |
|
| والعلم يذهب عن أَذى الدنياء |
|
|
|
عجباً لطول ثلاثة من أَذرع | |
|
| قبراً وعرض الشبر في الحصباء |
|
وسع التقى والعلم طُرّاً والحجى | |
|
|
|
|
فلك الفخار على البقاع كمثله | |
|
| في العجم والعرب الذري العرباء |
|
هو بيضة الاسلام بل هو حَيَّةُ ال | |
|
|
أَمسى وأَصبح في الضريح وما درى | |
|
|
كان الهدى بعمان ثمت أَصبحت | |
|
|
وبه لقد كانت على رغم العدا | |
|
|
|
|
مذ كان ساتر بشرها بردا النهى | |
|
|
حتى قضى نحبا فها هي أَصبحت | |
|
|
|
|
|
|
يا أحمد يا إبن مداد الرضى | |
|
| هل أَنت تسمع إِن دَعوت دعائي |
|
أَوأَنت ترثي للذي حزناً بكى | |
|
|
أَبكي عليك وقد بكت قبلي العلا | |
|
|
|
| رزئت لفقدك أَعظم الأَرزاء |
|
وكأنها المفراق بعدك أَردفت | |
|
|
وكأنها من طول ما ولهت أَسى | |
|
|
وبكى اليراع عليك وهو أحق من | |
|
|
|
| بمحامد الأَفعال والأَسماء |
|
|
|
قد كانَ مثل حديد عزمك في المضا | |
|
|
كم جدل الفصحاء عند جدالها | |
|
| مستغنياً طبعاً عن الاملاء |
|
|
|
|
|
|
|
وبكت عليك ضيوف ليل أَقبلت | |
|
|
يا كعبة الوفاد بل يا قبلة ال | |
|
|
من ذا خلافك نهتديه لديننا | |
|
|
من ذا يحل مسائلاً إِن عوصت | |
|
| أَو من لدفع المحنة العوصاء |
|
من ذا نسائل بعد موتك عن أصو | |
|
| ل الدين في توحيد ذي الآلاء |
|
أَو في الفُروع وفي أَصول الفرع أَو | |
|
| أَصل الفروع وَأَصلها المتناء |
|
قد كان في الفتياء دونك هاشم | |
|
| وأَبو المهاجر أَو أَبو الشعثاء |
|
فإِذا سئلت عن المسائل لم تكن | |
|
|
تفتي عن الباري وعن جبريله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولو أن بالفعل الجميل لفاعل | |
|
|
لكنما اختار البقاء لنفسه ال | |
|
|
لو يعرف الإنسان قيمة قدره | |
|
| لم يفخر المولى على المولاء |
|
ها نحن والدُنيا كركب أَيغلت | |
|
| في منهج منها إِلى الاحراء |
|
|
|
تبا لذي الدنيا ومفتخر بها | |
|
|
|
|
ما أَوهبت إِلا وقد سلبت وما | |
|
| إِن أَضحكت إِلا ثنت ببكاء |
|
ولنحن فيها كالبهائم رُتعا | |
|
|
|
| وهي الحبال ونحن مثل الشاء |
|
|
| أَشرافنا في الموت كالضعفاء |
|
فأَجل قدراً عندنا من أَسرعوا | |
|
|
والفقد ليس على الجَميع من الوَرى | |
|
|
يا عامراً للقاسطين نواديا | |
|
|
موت البلار وموت من فيها ولا | |
|
|
|
|
وأعز لو قبل الردى فيك الفدا | |
|
|
|
|
وهو العظيم بأن يناقل منكب | |
|
|
|
|
بل ليت كان ضريحه في مقلتي | |
|
|
|
|
وسرت وراحت أَو غدت أَو هجرت | |
|
|
|
| يتعاقب الأَنواء كالأَنواء |
|
|
|
|
|
ما مات من كانا له خلفا على | |
|
| ما كانَ فيه لموضع الخلفاء |
|
فهما هما جيلا حجىً وهما هما | |
|
|
|
| ومن المكارم أَشرف الأَعباء |
|
مداد عبداللَه إِبني أَحمد | |
|
|
قوما مقام أَبيكما في كل ما | |
|
| قد كانَ قام به من الأَشياء |
|
|
|
|
|
واللَه أَلبسكم لباس مكارم | |
|
|
إِن ماتَ منكم قدوة بمكانه | |
|
|
مثل الكواكب إِن تغيب كوكب | |
|
|
|
| أَنتم وباقي الناس كالأَعضاء |
|