نكابد في الدُنيا هموماً وأحزانا | |
|
| وتحرن فعلاً لو يمثل أحزانا |
|
ونؤثر دنيانا وإن حليت لنا | |
|
| مصارع أحداثٍ على حب أُخرانا |
|
ونهتم منها بالذي لم نفز به | |
|
| ونفرح بالفاني ونذهب عقبانا |
|
ولو تتعظ بالموعظات التي بنا | |
|
| وآبائنا الماضين عنا وأبنانا |
|
|
| ونرجع عنهم ناجحين بأحيانا |
|
|
| عن الحر قبرا مظلم اللحد وحدانا |
|
مجاور جيران ولا وصل بينهم | |
|
| وأوحش جار لا يواصل جيرانا |
|
ننازع في ميراثهم قبل دفنهم | |
|
| كأنا ولم يلحق بنا الموت موتانا |
|
|
| ولم تك أولانا اعتباراً لأخرانا |
|
ويا عجباً من ميت زار ميتاً | |
|
| على ميت عزاه من قبله بانا |
|
فها نحن أموات وأبناؤنا معاً | |
|
| وآباء أموات كهولاً وشبانا |
|
فحظ عظيم القدر في قسمة الردى | |
|
| وفي اللحد إلا حظ من قدره هانا |
|
وقدر عزيز الشأن من أسرعوا به | |
|
| إلى حفرة من شام منظرها شانا |
|
فيا غافلاً عما يراد بحاله | |
|
| أراك نؤوما ميت القلب يقظانا |
|
تأهب فركبان المنايا تبادرت | |
|
| إليك وقد ساقوا أمامك ركبانا |
|
أبعد ابن ثاني ذي المثاني عميرة | |
|
| تؤمل عمرا أو ترى عنه سلوانا |
|
أضاف المنايا بعد ما اعتد زاده | |
|
| وإن كان لم يبلغ من العمر إمكانا |
|
أضاف فأقراها تُقىً ونباهة | |
|
| وعلما وتوفيقاً وحكماً وإحسانا |
|
فتى كانت الأزمان ظرفاً لحلمه | |
|
| وما وسعت لو زاد فيهن أزمانا |
|
وقد كان لرأس الدهر وجهاً ومنطقا | |
|
| وسمعاً وعقلاً هيرزيا وإنسانا |
|
دليل حياة الدين فينا حياته | |
|
| وموتهما موت ومن خان لا كانا |
|
ومن سره أن يذهب العلم هكذا | |
|
| عيانا وإن أعمى قلوباً وأعيانا |
|
|
| فقد كان أوّاكاً ونوراً وبرهانا |
|
حكيماً يرى ما لا ترى العين قلبه | |
|
| له جوهر يبدي السريرة إعلانا |
|
جواداً ترى الأضياف ملء فنائه | |
|
| لحجاد بيت اللَه يجلب ضيفانا |
|
حكيماً له من جوهر العقل فطنة | |
|
| له قالب في الفكر يسبك إيمانا |
|
|
| قد اتخذتها الخلق لِلّه أديانا |
|
ذكا صيته بين الملائك في السما | |
|
| وفي ساكني الأرضين ألقاه مولانا |
|
|
| تفوح فتحكي المسك في النشر والبانا |
|
مضى طاهراً إلفا ونوما ويقظة | |
|
| وجسماً وقلباً ثم جيبا وأردانا |
|
مضى بعد ما أهدى إلى منهج الهدى | |
|
|
|
| قد اكتسبت من قبل مبلغه رانا |
|
فمن لأصول الدين بعد عميرة | |
|
| فإن الردى قد جذ أصلاً وأغصانا |
|
ومن لفنون العلم يجمع شتها | |
|
| ويودعها إلا قلوباً وأبدانا |
|
فكم بالهدى أهدى قلوباً عمية | |
|
| وكم بالدوا صما أطب وعميانا |
|
سيبكي عليه العلم والحلم والتقى | |
|
| وإن كن عنه للمهيمن قربانا |
|
وتبكي عليه الكتب والقلم الذي | |
|
| أمد له في صحصح الطرس ميدانا |
|
ثوى جبل من آل فهر بن غالب | |
|
| أجل وخضم غاض من آل عدنانا |
|
|
| أأم مضر الحمرا أعزي وقحطانا |
|
وكيف يعزي من إذا ذكر العزا | |
|
| تقطع أنفاساً وأعول أسيانا |
|
أنا الواله المضنى عليه فهل لكم | |
|
|
ويا ليتكم كنتم دفنتم عميرة | |
|
| بعيني لألقي فوق جنبيه أجفانا |
|
أراكم وقد اسلمتموه إلى الثرى | |
|
| وقلبي به أولى من الترب قد كانا |
|
فليت دمي قد كان أمشاج عطره | |
|
| وجلدي له يا ليت قد كان أكفانا |
|
إلى رحمة الرحمن يمم قاصداً | |
|
| وزوّده للحشر صفحاً وغفرانا |
|
|
| وأقفر من صنعا البهية أوطانا |
|
سقاها الحيا علا ونهلا ووابلا | |
|
| وطلا وتوكافاً وشلا وتهتانا |
|
ولو كان قد أبقى من الحزن عندنا | |
|
| كمثل الذي أبقى على الناس إحسانا |
|
ولولا الرجا فيمن بقي مت حسرة | |
|
| ولكن عقيب الغيث فالروض مرعانا |
|
بني هاشم عمّت عليكم فضائل | |
|
| فإن العزا والصبر أربح أثمانا |
|
|
| وأبحر علم والشموس بدنيانا |
|
بقيتم ودنيانا بكم فهي جنة | |
|
| وحاجبكم فيها بصنعاء رضوانا |
|