ذُكِرَ الحِمى فَأطال رَجعَ أَنينِ | |
|
| وَغَدا يُواصِلُ زَفرَةً بِحَنينِ |
|
وَاِعتادَهُ وَلَهُ يُقسِّمُ لُبَّهُ | |
|
| ما بَينَ حالَةِ حيرَةٍ وَجُنونِ |
|
وَجَرَت مَحاجِرُهُ دَماً فَكَأَنَّما | |
|
| شرقت بِذوب فُؤادِهِ المَحزونِ |
|
وَتَوقَّدت أَنفاسُهُ فَحَسبتُها | |
|
| مرَّت بِنارٍ في الضُلوع مَعينِ |
|
وَلَها يكفكفُ دَمعَهُ بِشماله | |
|
| أَسَفا وَيُمسِك قَلبَهُ بِيَمينِ |
|
يا منزلاً قضتِ الصبابَةُ لي بِه | |
|
| ذِمَمَ الصِبا وَمآربَ العشرينِ |
|
أَيّامَ أَلبَسُ لِلغوايةِ ثَوبَها | |
|
| وَأَجرُّ ذَيلَ خلاعَةٍ وَمُجونِ |
|
وَأَجيبُ داعِيَةَ التَصابي مُلقيا | |
|
| رَسَني إلَيهِ يُضِلُّ أَو يَهديني |
|
لَيتَ الَّذينَ وَلعتُ مِن كَلفٍ بِهم | |
|
| حفلوا بحرِّ تَلهُّفي وَحَنيني |
|
قَد كانَ يُضحكني الزَمانُ بِقُربِهم | |
|
| فَاليَومَ عادَ بِبعدهم يُبكيني |
|
يا سَعدُ إِنّ أَخاك ضاقَ بِشَجوه | |
|
| ذَرعاً فَهَل مِن مُسعدٍ لحزينِ |
|
لَو كانَ قَلبُك قَلبَه لَبَكيتَ لِل | |
|
| باكي أَسىً وَحَزِنتَ للمَحزونِ |
|
بَل ما عَلى دنِفٍ تخاذَلَ صَبرُهُ | |
|
| عَنهُ فَباحَ بسرِّه المَكنونِ |
|
وَبِمُهجَتي رِيمٌ أَروم تَصَبُّرا | |
|
| عَنهُ فَيُعجزني قيادُ حَرونِ |
|
ضمِنت بِدائعُ من مَحاسن وَجهِهِ | |
|
| تَفريقَ أَلباب وَجَمعَ عُيونِ |
|
وَتهُزُّنا مِنهُ الصَبا فَيهزُّنا | |
|
| طَرَبٌ عَلى إِيقاعِهِ المَوزونِ |
|
وَوَراءَ ياقوتِ المراشِف لُؤلُؤٌ | |
|
| تَجري عَلَيهِ سُلافَةُ الزرجُونِ |
|
إِني لأفتَنُ بِالمقبَّل فَوقَه | |
|
| طُررٌ تناغي الصادَ مِنهُ بِسينِ |
|
وَيَشوقني صُدغٌ تُسلسِلُ وَاوُه | |
|
| لاماً كَساهُ الخالُ نُقطَةَ نونِ |
|
وَيَروقني لُطفُ الشَمائل مِن فَتىً | |
|
| صحبَ الزَمانَ عَلى اختِلاف شُؤونِ |
|
كُلاً أَصابَ مِن الغَواية وَالتُقى | |
|
| فَأَفادَ ظَرفَ هَوىً وَعفّةَ دينِ |
|
لَم تُعطِني الأَيامُ مَطلَبَ همّتي | |
|
| مِن رِفدها فَأَخذتُ ما تُعطيني |
|
وَرَأيتني سخطي يَدوم إِذا أَنا | |
|
| لَم أَرضَ إِلا بِالَّذي تُرضيني |
|
حالٌ لعمرك دونَ قَدري إِنَّما | |
|
| أَرضى بِها نَظَراً إِلى مَن دوني |
|
شَيئان مُشتَبهان في صُوَرَيهما | |
|
| قمرُ السَماء وَوَجهُ مُحيي الدينِ |
|
مَن إِن جرت مِدَحٌ لِغَيرِ معيّنٍ | |
|
| في الناس كنَّ لَهُ عَلى التَعيينِ |
|
نَدعُ اسمَهُ وَنَقول أَشرفُ مَن سَما | |
|
| شَرَفاً فَنبلغُ غايَةَ التَبيينِ |
|
وَإِذا العُقولُ أَخذنَ في تَكييفهِ | |
|
| أَمسَكنَ عَنهُ رَهنَ رَجمِ ظُنونِ |
|