إلا أنَّ خير الخلق من قام بالهدى | |
|
| وأنقذ بالعدل الأنام من الردى |
|
ومن بذل المعروف صار مُحبَّباً | |
|
| لدى الناس واختاروه بالفضل سيّدا |
|
ومن يتّزر بالرفق والحلم أصبحت | |
|
|
وأبناء هذا لدهر أعداء من أتى | |
|
|
ينال أخو الكِذْبِ المقاصدَ منهم | |
|
| بأكثرَ مما نال ذو الصِّدق مقصدا |
|
وهذا زمان بالنفاق فشا فلا | |
|
| ترى غير ذي مكر وخدع مُسوَّدا |
|
أخو الجهل تلقى شمله متجمعاً | |
|
| وذو العقل تلقى شمله متبدّدا |
|
فهذا تراه في المسرة راتعاً | |
|
| وهذا تراه في المضرّة مكمدا |
|
حظوظ أراها الله مظهر خلقه | |
|
| وكلهم في الكون لم يخلقوا سُدى |
|
ومن لي بشخص كلما مرَّ طارق | |
|
| من الدهر أضحى ودُّه مُتجدِّدا |
|
وحمَّال أعباءَ التكاليف في الورى | |
|
| قليل وقلَّ الشكر في زمن عَدا |
|
وقلَّ الرِّجال الكاملون ومنهم | |
|
| علي بن موسى فايض الجود والندى |
|
|
| أياديه جوداً تفضح البحر مُزْبدا |
|
ترى الناس أفواجاً إلى باب داره | |
|
| يلاقون مرعى أو يوافون موردا |
|
تعوَّد فعل الخير حتى تزاحمت | |
|
| عليه مَساعي الناس مثنى ومَوْحَدا |
|
وفيض وادي الخير والبركات من | |
|
| يديه فأضحى في المحاسن مُفردا |
|
وشيَّد بيتاً للعبادة والتقى | |
|
| وأحكمه صُنعاً فيا نعم مسجدا |
|
ولما رأى الأشيا عليه تغيرت | |
|
| تولى إلى أُم القرى متجردا |
|
ترفع عن أمر الدَّناءة والقذى | |
|
| وصانَ نفوساً تبتغي العز مصعدا |
|
وجاور بيتَ الله بالأهل قاضياً | |
|
| مناسك ثمَّ ارْتدَّ وارتاد مسكدا |
|
فأصبح فيهَا ناشراً لجميله | |
|
| كما كان قدماً للجميل تعوَّدا |
|
|
| يزيد كما يزداد بالفضل معهدا |
|
وأولاده الأقمار في ظلم الدجى | |
|
| أضاؤوا طريق المجد بالرشد والهدى |
|
لقد سلكوا في الفضل نهج أبيهم | |
|
| ومن يتبع فضلاً أباه فما اعتدى |
|
ودام ودامُوا في سرور وبهجة | |
|
| تطالعهم من جانب الله سرمدا |
|