عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر العباسي > غير مصنف > علم الدين السخاوي > يا مَنْ يرومُ تلاوة القرآن

غير مصنف

مشاهدة
16942

إعجاب
25

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

يا مَنْ يرومُ تلاوة القرآن

يا مَنْ يرومُ تلاوة القرآن
ويرودُ شأو أئمة الإتقان
لا تحسب التجويد مداً مفرطاً
أو مدَّ ما لا مدَّ فيه لِوَانِ
أو أن تشدّد بعد مدِّ همزةَ
أو أن تلوك الحرفَ كالسكرانِ
أو أن تفوه بهمزة متهوِّعاً
فيفِرَّ سامعُها من الغَثَيانِ
للحرف ميزانٌ فلا تَك طاغيا
فيه ولاتكُ مُخْسِرَ الميزانِ
فإذا همزْتَ فجِئْ به مُتلطِّفاً
من غير ما بُهْرٍ وغيرِ توانِ
وامددْ حروف المدِّ عند مُسَكَّنٍ
أو همزة حُسْناً أخا إحسانِ
والمدُّ من قبل المسكَّن دون ما
قد مُدَّ للهمزات باستيقانِِ
والهاءُ تُخفى فاْلْ في إظهارها
في نحو من هادٍ وفي بُهتانِ
وجباههم ووجنوبهم مُثْل بلا
ثِقَلٍ تزيدُ به على التبيانِ
والعين والحا مُظهرٌ والغين قلّ
والخا حي تارب الحرفان
كا لعِْنِ أفرِغْ لا تُزغْ نَخْتِمْ ولا
تخشى وسبُحْهُ وكالإحسانِ
والقاف بين جهرها وعلِّها
والكاف خلْصها بحُسْنِ بيانِ
إن لم تحْقْق جرَ ذاكَ وهمس ذا
فما لأجل الرب يختلطان
والجيم إن ضَعُفَتْ أتَتْ ممزوجة
بالشين مثل الجيم في المَرْجَانِ
والعِجْل واجْتنبوا وأخرجََ شطاهُ
والرجز مل الرجُسَ في التِبيان
والفَجرْ لا تَجْهر كذاك وكاشترى
بيِّن تفشيه مع الإسكان
وكذا المشدَّد منه نحو مُبشِّراً
أو غير ذاك كقوله في شان
واليا وأُختاها بغير زيادة
في المدّ كالمُوفون والميِزان
وبيانُها إنْ حُرِّكتْ كلِسعْيِها
وكبغيكم والياء في العِصْيَان
وكمثل أحْييْنا ويستحيي مِثْ
لِ الغِيِّ مما جاء في القرآن
لا تُشْرِبنَّها الجيم إن شددتها
فتكونَ معدوداً من اللُّحان
في يَوم مع قالوا وهم ونظيرُ ذا
لا تُدغموا يا معشَر الإخوان
والواو في حتى عَفَوْا ونظيره
إدغامُه حَتْمٌ على الإنسان
والضادُ عالٍ مستطيلٌ مطبَقٌ
جَهْرٌ يَكلُّ لديه كلُّ لسانِ
حاشا لسانٍ بالفصاحة قيّمٌ
دَرْبٌ لأَحكام الحروف مُعانٍ
كَمْ رامَهُ قومٌ فما أبدَوا سوى
لامٍ مُفَخَّمة بلا عِرفان
مَيُّزه بالإيضاح عن ظاء ففي
أطْلَلْنَ أو في غِيضَ يشتبهانِ
وكذاك مُحْتَّضَرٌ وناضرةٌ إلى
ولا يحضُّ وخذْهُ ذا إذعانِ
واَبِنْهُ عند التاء نحو أفضْتُم
والطاء نحو أُضْطُرَّ غير جَبَانِ
والجيم نحو إخفِضَ جناحك مثله
والنون نحو يحِضْنَ قِسْهُ وعانِ
والرا كوَ لْيَضْرِبْنَ أو لام ك فَضْ
لُ بيْن حيث يلتقيانِ
وبيان بعض ذنوبهم واغضُضْ وأَنْ
قضَ ظهرك اعرفْه تكن ذا شأنِ
وكذا بيان الصاد نحو حَرَصْتُمْ
والظاء في أَوعَظْتَ للأعيانِ
إذ أظهروه وأدغموا فرَّطْتُ فاتَّ
بِع في القرآن أئَمة الأزمانِ
واللاَم عند الراءِ أدغم مشبعاً
محضاً ّإذ الحرفان يقتربانِ
في نحو قلْ رَبي وما عن نافع
فيه وعاصم إمَّحى القولانِ
وبيانه في نحو فضَّلْنا على
يرفق لكل مُفضَّل يقظانِ
وبقُل تعالوا قُل سلام قُل نَعم
وبمثل قُل صَدَقَ أُعْلُ في التبيانِ
والنون ساكنة مع التنوين قد
شرحا معاً في غير ما ديوانِ
وشرحتُ ذلك في مكانٍ غير ذا
فأنا بذاك عن الإعادة غانِ
والراءَ صُنْ تشديده عن أن يُرى
متكرِّراً كالراءِ في الرحمنِ
والدالُ ساكنةٌ كدال حصدْتُم
أدغِمْ بغير تعسُّر وتوانِ
ولقد لقينا مُظهرٌ ولقدْ رأى
والمُدْحضين أبِنْ بكل مكانِ
والودْقَ وإدْفعَ يَدْخلون وقَدْ نرى
والتاءَ أدغِمْ عند طائفتانِ
وكذا أُجيبَتْ واستطعتَ مُبيَنٌ
وكنحو أَتْقَنِ فَه بلا كتمانِ
والظا لدى فاءٍ ونون مُظهَرٌ
يحفظن أظفركم بلا نسيانِ
والذال إذْ ظلموا ظلمتم ليس في ال
قرآن غيرهما فمدغمانِ
وإذ يلاقي الراءَ بيَِن ذا وذا
في مثل ذَرْ ونذرتُ للرحمنِ
وبمذعنين في أخذنا واذكروا
والثاء عند الخاء في الإثخانِ
بيّن وأعثَرْنا لبثُنا تثْقَف
نهم كذاك وأَيُّها الثقلانِ
وصفير ما فيه الصفير فراعِهِ
كالقسط والصلصال والميزانِ
والفاء مع ميم ك تلقَفْ ما أبِنْ
والواو عند الفاء في صَفْوانِ
والميم عند الواو والفاء مظهرٌ
هُمْ في وعند الواو في وِلدانِ
لكن مع الباء في إبانتها وفي
إخفائها رأيانِ مختلفانِ
وتبيّن الحرف المشدود موضحاً
مما يليه إذا التقى المثلانِ
كاليمِّ ما والحقَّ قُل ومثال ظلا ظللْنا
لنا لكيما يظهرَ الأخوانِ
وإذا التقى المهموس بالمجهور أو
بالعكس بيِّنه فيفترقانِ
والهمسَ في عشر فشخصٌ حثَّه
سَكْتٌ وجهرٌ سواه ذو استعلانِ
رتّلْ ولا تُسرِف وأتقِنْ واجتنِبْ
نُكراً يجيء به ذوو الألحانِ
وارغب إلى مولاك في تيسيره
خيراً فمنِْهُ عونُ كلِّ مُعانِ
أبرزتها حسناءَ نَظْمَ عقودها دررٌ
وفُصل درُّها بجُمانِ
واعلمْ بأنَك جائرٌ في ظُلمها
إن قِستَها بقصيدة الخاقاني
ستون بيتاً عُدَّها مع أربع
نَظْمُ السخاوي العظيم الشاني
ثم الصلاة على النبي وآله
ما غرَّد القمريُ على الأغصانِ
علم الدين السخاوي
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الأربعاء 2012/07/18 01:01:43 صباحاً
التعديل: الخميس 2012/07/19 10:45:19 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com