|
|
|
|
| تماهى العمرُ فيها والنباتُ |
|
فلا سيَرٌ بها تنسابُ سَيْرًا | |
|
| ولا خبرٌ إذا ذكرَ الثقاتُ |
|
ولا عبرٌ إذا التاريخُ عُريٌ | |
|
|
|
| يكادُ يعانقُ العربَ البياتُ |
|
إذا اغتبقوا تواترتِ الحكايا | |
|
| وما اصطبحوا وللأمر انفلاتُ |
|
وإنْ علقوا الكلامَ فمرسلاتٌ | |
|
|
كأنَّ الصوتَ منْ عربٍ صداه | |
|
|
|
|
|
| إلى اللاشيء يسحبهمْ فواتُ |
|
|
|
كأنّ الماءَ منْ عربٍ مطايا | |
|
|
|
|
وإنْ عبرَ الشتاتُ إلى الزوايا | |
|
|
|
| عن الشذراتِ ناظمُها شتاتُ |
|
وناثرُها افتئاتٌ وافتراءٌ | |
|
| ونائرُها من العتماتِ قاتُ |
|
|
|
|
|
أم الهادي إلى جدد النواصي | |
|
|
|
| بشسع النعل أرسله البداةُ؟ |
|
حفاةٌ. لا النعالُ بناسياتٍ | |
|
| ولا التاريخُ أدركه الحفاةُ |
|
عراةٌ. لا الفعالُ بكاسياتٍ | |
|
| إذا ما همّ بالطلل الغزاةُ |
|
رعاةٌ. كلّ خيمتِهم صَفاةٌ | |
|
| ولا خيمٌ إذا وثبَ الرعاةُ |
|
إذا التفتوا إلى الأوتاد راحتْ | |
|
|
|
| إذا وقفوا به أزرى الثباتُ |
|
أكانوا أسْبتوا عمْرا ودهْرا | |
|
| أم السبتُ الجديدُ لهم سباتُ؟ |
|
سألتُ فقالَ لبنانُ المعالي | |
|
| ونصر الله يسأله السَّراةُ |
|
أجبْكَ فإنّ بركانًا كريما | |
|
|
ألا فاكتبْ ملاحمَها جهادًا | |
|
| فإنكَ منْ ملاحمِها الدَّواةُ |
|
|
| كتابَكَ كلما أنتَ السِّماتُ |
|
|
| وما يبقى .. سُطورٌ مُهملاتُ |
|