يا عاذلي كم أراك الدهر من تعبي | |
|
| كيف السلو ونار القلب تلعب بي |
|
كم صحتُ عند فراق الحي واحربي | |
|
| بانوا فبان بفرع البانة الشذب |
|
جوى أذاب الحشى من قبلما يذبِ
|
بانوا فبان الذي أخفيه من مرضي | |
|
| وما قضيتُ بوصلٍ منهم غرضي |
|
ترى شفوا غلتي أم هل رأوا عوضي | |
|
| أو جانبوا جانب العرجاء عن عرضِ |
|
ويسكبوا دمع عين غير منسكب
|
كم قلت للنفس والأشواق تجذبها | |
|
| إلى الوصال ونار الوجد تلهبها |
|
ما كان أحسن أيامي وأطيبها | |
|
| مع الظباء التي قد ظلَّ ملعبها |
|
ماء الأجيرع بين الغور والكثب
|
آهٍ لقلب إلى وصل الحبيب صبا | |
|
| فلا يخاف وشاة الحي والرقبا |
|
لمَّا رأيت ضياء الفجر والسربا | |
|
| أنكرتهنَّ فقال القوم واعجبا |
|
فقلت بل ما أراهُ غاية العجب
|
|
| وحاوي الظعن يحدوهم برجعته |
|
|
| يا حادياً يطرب البيدا بنغمته |
|
ويستطيب حنين البذل والحدب
|
رفقاً فقد أحرقت نار الجفا كبدي | |
|
|
يا حادي العيس إن خيَّمت في بلدي | |
|
| بلّغ رسائل من قد ذاب من كمد |
|
كما تذيب المطايا كثرة الدأب
|
|
| بالجامعين وتلقى النفس خلتها |
|
أقول في بلدٍ غنّت حمامتها | |
|
| كذا حمامة وادي الكهف شيمتها |
|
رجع الهديل ورشح الأدمع الزرب
|
لقد تجلَّدت حتى لا أطيق جلد | |
|
| وذبتُ شوقاً ولا أشكو الغرام أحد |
|
أقول إذ نحن نزال بخير بلد | |
|
| طربت لمَّا سرى ركب العراق وقد |
|
يحنَّ قلب الفتى من شدة الطرب
|
آمنتُ أن أمير المؤمنين علي | |
|
| وحق من بعث الرحمان من رسل |
|
قد عيل صبري وضاقت علة الحيل | |
|
| وهاج شوقي لطيفٍ بات يملأ بي |
|
كأس المدامة من أنيابه الشنب
|
أكتم الشوق في قلبي وأخزنه | |
|
| ويظهر الوجد في وجهي وأعلنه |
|
والصبُّ قد قرَّحت بالدمع أعينه | |
|
| شوقاً إلى من بأعلى النهر مسكنه |
|
بين النخيل وظلِّ المنزل الرحب
|
آه لقلبٍ زفير الوجد يتلفه | |
|
| لمَّا ابتلى بغريرٍ ليس ينصفه |
|
|
|
يزهو وروض شبابي ريقِ العشب
|
طير الفراق رمى قلبي بمخلبه | |
|
|
|
| أيام ألعبُ بالبيض الحسان به |
|
فأصبح البين بالتفريق يلعب بي
|
منازلٌ ببروق العين قد لمعت | |
|
| فهيَّجت نفس مشتاق وقد هلعت |
|
ولا تزال بتفريقٍ وما جمعت | |
|
| حتى كأنَّ بدور التم ما طلعت |
|
فيها وأطيب ذاك العيش لم يطب
|
أقول والدهر يملكني وأملكه | |
|
|
ما كل ما يتمنَّى المرء يدركه | |
|
| أجاذب الدهر شطر المجد أملكه |
|
|
ويلاه كيف تحبُّ النفس مهلكها | |
|
| وتنثني بالهوى عن قصد مالكها |
|
وكم طلبت إمام العصر أفركها | |
|
| وأطلب الرتبة العليا لأدركها |
|
فتستطيل صروف الدهر في طلبي
|
كم دمعةٍ لي على الخدين واكفة | |
|
| لمَّا رأيت جمال القوم راحلة |
|
وكم رمتني الليالي سهم صادقة | |
|
| فما أبالي ونفسي بعد جامدة |
|
ما حدت عن واجبٍ واللّه يعلم بي
|
وكم عصيتُ بهم عصر الشباب غدا | |
|
|
سفن النجاة وبرق قد أنار هدى | |
|
| من حيث تنسب أشخاصاً تجد عددا |
|
وقدرهم واحد مع كثرة النسب
|
كيف الرجوع وهم شمسي وهم قمري | |
|
| وهم فخاري وهم عزي ومنتصري |
|
يا طالب العلم افهم واتبع خبري | |
|
| تا اللّه ما آدم المنهي عن الشجر |
|
كلاَّ ولا دوره من أقدم الرتب
|
كم قلت للقلب كل الغي عنك أبا | |
|
| فقال ما قلت لا جداً ولا سببا |
|
لا كان ذلك لو أني بقيت هبا | |
|
| ولا أريد من الأيام مكتسبا |
|
فإنَّ حب بني الزهراء مكتسبي
|
أقسمت فيهم وهم من أعظم القسم | |
|
| واللّه لو جرعوني حبهم بدمي |
|
لم تنتقل قط إلاَّ نحوهم قدمي | |
|
| قوم هم سببُ الموجود من عدم |
|
وليس لي غرضٌ من ذلك النسب
|
اسمع علوماً خبت قد قال عالمها | |
|
|
|
| فما سفينة نوحٍ في تقادمها |
|
زالت وما هي ألواح من الخشب
|
أفديك يا سائلي بالسمع والبصر | |
|
| واسمع كلامي عسى نلقاك بالظفر |
|
ما كان طوفانه ماءً بلا مطر | |
|
| ولم يكن جبل الجودي من حجر |
|
كلاَّ ولا نار إبراهيم من لهب
|
دعِ المقادير تجري بالذي يجبُ | |
|
| وكلَّما قد قضى فيها له سببُ |
|
باللّه ما كبش إسماعيل ما نسبُ | |
|
| وما البنون بنو يعقوب إذ ذهبوا |
|
والذئب في أكله من شدة التعب
|
ولا عمي إذ بكى حزناً لفقد ولد | |
|
| ولم يكن بقضاء اللّه بيت جلد |
|
ولا يهوذا وقد لاقى أخوه جحد | |
|
| وما أراد وأعني بالقميص وقد |
|
جاءوا عليه بشيء من دم كذب
|
ولا النبوة إذ قالوا بغير خلف | |
|
| ولا هم طلبوا للمؤمنين سلف |
|
|
| ولا عصاة لموسى في يديه يهف |
|
فيها على غنمٍ والعود من حطب
|
أقسم بمن نصبت هذي السماء لهم | |
|
| وهم أئمتنا طول الزمان وهم |
|
إن أظلم الدهر كانوا في الظلام علم | |
|
| ولم يكن من أقام السامري لهم |
|
كالعجل من فضة كلاَّ ولا ذهب
|
|
| والعلم بحرٌ ولكن أين عائمه |
|
إن كنت تفهم من قولي تراجمه | |
|
| ما الملك ملك سليمان وخاتمه |
|
والنمل إذ دخلت خوفاً إلى الخرب
|
بان الشباب ولم أقضِ بهم وطري | |
|
| وحان بعد شبابي يا أخي شعري |
|
اسمع كلامي وسر إن شئت في أثري | |
|
| فلم يكن مهد عيسى بالغ الوطر |
|
وأمه لم تكن تدعوه وهو صبي
|
كم صحتُ عند نزول الشيب واسفا | |
|
| ولَّى الشباب ولا أرجو له خلفا |
|
إن كنت تفهم ما لوّحته وكفى | |
|
| فقد أشار إلى جزعٍ له سعفا |
|
وقال هزِّي تنالي من جنى الرطب
|
جلَّ الإله الذي ما ردَّ كلمته | |
|
| بين الأنام وعمَّ الخلق رحمته |
|
قد قدَّم اللّه للأخوان عظمته | |
|
| لمَّا دعا أحمد المختار أمته |
|
|
أقسمت بالآل أهل البيت مفتهماً | |
|
|
في يوم خمٍّ دعاهم سيد الحكما | |
|
| إلى الذي لو خلت منه لما سلما |
|
هذا الزمان وأهلوه من العطب
|
قد سيرت حكم الرحمن في البشر | |
|
| لكي تظل عباد اللّه في الظفر |
|
ما دام في الفرس والأعراب والحض | |
|
| ر الأول الآخر المعروف بالخبر |
|
الغائب الحاضر الموصوف بالحسبِ
|
فكم أبيتُ عليلاً من عواذله | |
|
| في حب لم يجب قصداً لطالبه |
|
إذا الإمام تحلَّى في شمائله | |
|
| في كل عصرٍ توالى في فضائله |
|
قوم إذا ما أتى عصر بغير نبي
|
كم بتُّ أشكل أبيات القصيد عدد | |
|
| وما رجعت بكفر القلب نحو أحد |
|
فهو الذي أرتجيه في المعاد سند | |
|
| غاب الإمام بحجب للأنام وقد |
|
يبدو لطائعه طوراً من الحجب
|
|
| ولم أزل شاكراً دوماً لنعمته |
|
بشرى بنيل المنى الداعي لشيعته | |
|
| إن كان في العجم مدعوماً بقوته |
|
وكان في الفرس واليونان والعرب
|
مولى علت عن منال النفس همته | |
|
| كما أبان زمان الكشف عظمته |
|
قد أحيت الخلق والدنيا قيامته | |
|
| وأفهمت سائر الأقطار دعوته |
|
وحشرها ألسنٌ صيغت من الذهب
|
قد خاب من لم يجبه عند دعوته | |
|
|
وفاز من قال عمَّ الخلق رحمتُه | |
|
| فإن تكن عن رحاب القلب غيبته |
|
فإنه عن سواد العين لم يغب
|
يا قاصراً عن حدود في الورى وجبت | |
|
| ويحاً فماذا عليه نفسه جبلت |
|
لو كنت تعلم منفوعاتها طلبت | |
|
| يا نائماً وبيان الصبح قد كتبت |
|
من فوق جبهته يا ابن الشقاء غبي
|
لم لا تعود بإصلاحٍ إليك فسد | |
|
| قبل الممات وما يجري عليك نكد |
|
مثل الذي قال إشفاقاً لكل أحد | |
|
| الام لومك في يوم الغرور وقد |
|
لاح الصباح لذي عينين غير خب
|
كم ذا وقوفك في رسم تسائله | |
|
|
|
| إني لأذكر معنىً أنت جاهله |
|
وقد تغرَّم قلبي قول ذي أدب
|
فادعوا إماماً لتلقوه بكل ظلم | |
|
| واقصد لمن صار ما بين العباد علم |
|
ولا تكن مثل من قال الحكيم لهم | |
|
| الناس في غفلةٍ عما يراد بهم |
|
كأنهم خلقوا للهوِ واللعبِ
|
واجعل ولاءك في الدنيا لآل علي | |
|
| تجده في يوم حشر الناس خير ولي |
|
وخذ كما قيل للأيام والدول | |
|
| لا يعملون سوى الفحشاء من عمل |
|
ولا يقولون غير الزور والكتب
|
لمَّا رأيت علوم الشعر حامية | |
|
| ودولة الفارس الجحجاح دانية |
|
ناديت ليس عقول الناس كافية | |
|
|
ولا يريدون ورد المنهل العذب
|
دعي الشقي ولا تبقى تجادله | |
|
|
واسمع كلاماً قضى بالحق قائله | |
|
| يصدهم عنه داءٌ لا دواء له |
|
والماء يعرض عنه صاحب الكلب
|