|
|
كيف البقاء مع اختلاف طبائع | |
|
|
الدهر أنصح واعظ يعظ الفتى | |
|
|
وانظر بعينك اليقين ولا تسل | |
|
| يا أيها السكران وهو الصاحي |
|
تجري بنا الدنيا على خطر كما | |
|
|
|
|
|
|
ومحبة الدنيا التي سلكنا بهم | |
|
| أبداً مع الأزواج والأشباح |
|
|
|
لا تبنئس للحادثات ولا تكن | |
|
|
أفأين هود ذو التقى ووصيته | |
|
|
|
| في الناس أبدى النطق بالإنصاح |
|
|
|
وسبا بن يشجب وهو أول من سبأ | |
|
| في الغزو قدما كل ذات وشاح |
|
|
|
وملوك حمير ألف ملك أصبحوا | |
|
|
آثارهم في الأرض بخبرنا بهم | |
|
|
|
| في الطيب مثل العنبر النفاح |
|
ملكوا المشارق والمغارب واحتووا | |
|
|
ملكت ثمود وعاداً الأخرى معا | |
|
|
|
|
|
| لقيت بها ترحاً من الأتراحِ |
|
|
|
والغوث غوث المرملين ووائل | |
|
| أو عبد شمس ذو الندى الفياح |
|
|
|
أم أين ذو أنس وعمرو وابنه المل | |
|
|
|
|
والحارث الملك المسمى رائشا | |
|
|
|
|
وغزا الأعاجم فاستباح بلادهم | |
|
|
ركب السفينة إلى بلاد الهند في | |
|
|
|
|
والترك كانت قد أذلت فارسا | |
|
|
|
|
تركوا سبايا الترك فيهم بينهم | |
|
|
|
|
أو ذو المنار بنى المنار إذا غزا | |
|
|
|
| في الغرب يدعو لات حين براح |
|
والعبد ذو الأذعار إذ ذعر الورى | |
|
|
قوم من النسناس مذكورون في | |
|
|
|
|
ملك بنى في الغرب إفريقيةً | |
|
|
|
|
|
|
أم أين بلقيس المعظم عرشها | |
|
| أو صرحها العالي على الأصراح |
|
|
|
|
|
|
|
سجدت لخالقها العظيم وأسلمت | |
|
|
أو ياسر الملك المعيد لمّا مضى | |
|
|
أبقي بوادي الرمل أقصى موضعٍ | |
|
|
لم يلق بعد عبوره بيتاً ولا | |
|
| شيئاً من الحيوان ذي الأرواح |
|
أم أين شمر يرعش الملك الذي | |
|
| ملك الورى بالعنف والإسجاح |
|
|
|
|
|
|
| في القيد يعثر مثخنا بجراح |
|
فأقام في بئرٍ بمأرب برهةً في السجن يجأر معلناً بصياح
|
|
|
|
|
وغزا بلاد الروم يبغي وادي إلي | |
|
|
|
|
|
|
فتح المدائن والمشارق وانتحى | |
|
|
|
|
|
|
والترك قبل الصين كان لهم به | |
|
|
|
|
كم قاد من جيش أجيش كبابلٍ | |
|
|
حتى استباح بلاد فارس بالقنا | |
|
|
والترك والخزر استباح بلادهم | |
|
|
|
|
نطح الأعاجم في جميع بلادهم | |
|
|
وأذاق موليس الحمام وجؤذراً | |
|
|
|
| من أرض بلخ ونهرها المنساح |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أفنى جديسا باليمامة إذا علوا | |
|
|
أم أين عمرو وصنوه المدرى له | |
|
|
لم يستمع من ذي رعينٍ عذله | |
|
| والحين لايثنيه الحي اللأحي |
|
|
| فرأى السلو بغير شرب الراح |
|
أفنى رجالا شاركوه فأصبحوا | |
|
|
|
|
|
|
أم أين عبد كلالٍ الماضي على | |
|
|
|
| فأني لها الحدثان بالمفتاح |
|
أو ذو نواسٍ حافر الأخدود في | |
|
|
ألقى النصارى في نيرانٍ أججت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وأتى ابن ذي يزنٍ بأبنا فارس | |
|
|
فغدا الأحباش للأعارب أعبدا | |
|
|
أين المثامنة الملوك وملكهم | |
|
|
|
|
أو ذو مقار قبل أو ذو حزفر | |
|
|
تلك المثامنة الذرى من حمير | |
|
| كانوا ذوي الإفساد والإصلاح |
|
أو ذو مراثد جدنا القيل ابن ذي | |
|
| سحر أبو الأذواء رحب الساح |
|
|
|
والقيل ذو دنيان من أبنائه | |
|
| راح الحمام إليه في الرواح |
|
|
|
أم أين ذو الرأين أو ذو ترخم | |
|
|
أم أين ذو يهر وذو يزنٍ وذو | |
|
|
أم أين ذو قيفان أو ذو أصبح | |
|
|
أم أين ذو الشعبين أصبح صدعه | |
|
|
|
|
|
|
أو ذو الكباس وذو الكلاع ويحصب | |
|
| أضحكوا وهم للنائبات أضاحي |
|
|
|
والصعب ذو القرنين أدركه الردى | |
|
|
|
|
وجذيمة الوضاح غير جذيمة الزب | |
|
|
والحرة الزباء سيق لها الردى | |
|
| بيدي قصير الخسر لا الأرباح |
|
قتلت جذيمة وهو خاطبها ولم | |
|
|
أم أين ذو أقان أو ذو أفرع | |
|
| أو ذو الجناح هزبر كل جناح |
|
أو ذو العبير وذو ذرائح خانه | |
|
|
أم أين ذو بينون أو ذو مرعلى | |
|
|
أم أين ذو شهران أم ذو ماور | |
|
|
وعلى الذي ملأ البلاد بخيله | |
|
|
|
|
أم أين ذو ثات وذو هكر وذو | |
|
|
أم أين ذو غيمان أو ذو شوذب | |
|
|
|
| أو ذو الملاحي لات حين ملاح |
|
|
| أم أين ذو التيجان والإبراح |
|
|
|
|
|
|
|
أذواء حمير قد ثوت وملوكها | |
|
|
أضحوا ترابا يوطئون كمثل ما | |
|
|
|
|
مطرت عليهم بعد سحب سعودهم | |
|
|
ما هابهم ريب المنون ولا احتموا | |
|
|
|
|
سكنوا الثرى بعد القصور ولهوهم | |
|
|
|
|
|
| ويرى بنية الغم في الأفراح |
|