عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر المملوكي > غير مصنف > ابن المحلي > يقول راجي ربه الغفار

غير مصنف

مشاهدة
507

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

يقول راجي ربه الغفار

يقول راجي ربه الغفار
محمد نجل علي الأنصاري
الحمد لله على النعماء
في صحة الوقف والابتداء
باللفظ في كتابه المجيد
فإنها من جملة التجويد
ثم صلاته مع السلام
على النبي سيد الأنام
محمد رسوله الأمين
وأهل بيته هداة الدين
ثم على أصحابه الأبرار
من المهاجرين والأنصار
وبعد فالمقصود أن كلا
لها معان فاحفظن تجلى
فمرة تأتي هديت سبلها
لرد مذكور يكون قبلها
فقف عليها منكرا هنالك
ورادعا لمن يقول ذلك
وتارة تأتي بمعنى حقا
فابدأ بلفظها تكن محقا
وتارة تأتي للاستفتاح
مثل ألا فابدأ بلا جناح
وقد أتت في محكم القرآن
لكل ما قلنا من المعاني
فإن ترد اتقانها محصلا
فاسمع وخذ بيانها مفصلا
فهو موضعان أتيا في مريما
فقف عليهما فيهما وربما
تكون فيهما كحقا أو ألا
فإن بدأت لم تكن مجهلا
وموضع قد جاء في قد أفلحا
قف وابتديء مثل ألا فتفلحا
وموضعان أتيا في الشعرا
فقف عليها فيهما لتنكرا
في الموضعين وابتديء بالأول
على كلا الوجهين ثم عول
في البدء بالثاني على الأخير
وهو ألا واسمع من الخبير
وموضع في سبأ قد وقعا
قف وابتديء على الطريقين معا
وموضعين في المعارج اعرف
قف وابتديء على الأخير واكتف
وقد أتت في سورة المدثر
أربعة تظهر للمستحضر
وليس للأول في المنهج
إلا الذي في سورة المعارج
والوقف في الثاني على قولين
فابدأ به على كلا الوجهين
وقف على الثالث بالإجماع
وابدأ به أيضا ولا تراعي
على كلا الوجهين أما الرابع
ففي الوقوف عنده تنازع
أجازه قوم على التأكيد
وليس هذا القول بالبعيد
وليس ردا للذي قد مرا
واستبعد التأكيد بعض القرا
لأجل ما بينهما قد فصلا
وإن تشأ فابدأ به مثل ألا
وقد أتت في سورة القيامة
ثلاثة يعرفها العلامة
في الوقف في الأول خلف قد ذكر
ومنعه في الباقيين مشتهر
وإن لا سكت قرأت كن غيتا
فابدأ بأي المعنيين شئتا
وموضعان في النبأ فالأول
لم يقفوا فيه ولم يعولوا
على خلاف لنصير ذكرا
وابدأ على الوجهين فيما سطرا
كذلك لا وقف على الثاني ولا
تبدأ به إلا بثم أو لا
وبعد هذا موضعان في عبس
الوقف في الأول عنهم يقتبس
وأبدأ على معنى ألا وأما
ثانيهما فلا وقوف حتما
وابدأ بأي المعنيين كانا
وموضع في الإنفطار بانا
ليس في الابتدا به توقف
ويبعد الوقف وقوم وقفوا
وأولوا الرد على معنى انتبه
فإنه ليس كما غررت به
وفي المطفيين جاءت أربع
قف وابتدئ مثل ألا لا تمنع
وقال قوم بامتناع الوقف
في اللفظة الأولى فتابع وصفي
وموضعان أتيا في الفجر
والوقف في الأول جا للزجر
وابدأ على الوجهين أما الثاني
ففي الوقوف عنده قولان
وأبدأ عليهما وجاء في العلق
ثلاثة يبدأ بالذي سبق
مثلا ألا وبعضه قد وقفا
وليس بالمختار فيه فاعرفا
وابدأ على الوجهين في ثانيهما
وقف على قوله تكن نبيها
والحكم في الثالث ما شئت اصنع
في الابتدا والوقف فالكل وعي
وجاء في ألهاكم التكاثر
ثلاثة منها فأما الآخر
فالابتدا بالمعنيين جيد
والوقف عند بعضهم مؤيد
والأولان إن نظرت رتبا
على نظام الموضعيين في النبا
وبعد هذا موضع في الهمزة
مستحسن الوقف لمن يميزه
والابتدا بالمعنيين جائز
فإن تجد حفظا فأنت الفائز
فقد كفيت كلفة التطويل
هذا ختام القول في التفصيل
نظمتها بالله مستعينا
في سنة الثلاث والستينا
من بعد ست مئة للهجرة
أرجو بها ثوابه وأجره
ابن المحلي
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الاثنين 2012/07/23 01:06:06 صباحاً
التعديل: الاثنين 2012/07/23 01:10:06 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com