من ذاقَ طعم شرابِ القوم يدريهِ | |
|
| ومن دراه غداً بالروح يشريهِ |
|
ولو تعرّضَ أرواحاً وجاد بها | |
|
| في كل طرفةِ عين لا يُساويهِ |
|
وقطرةٌ منه تكفي الخلقَ لو طعموا | |
|
| فيشطَحونَ على الأكوان بالتيه |
|
وذو الصبابة لو يسقى على عددِ الأن | |
|
| فاسِ والكون كأساً ليس يرويهِ |
|
يروى ويظمأ لا ينفكّ شاربُهُ | |
|
| يصحو ويسكرُ المحبوب يسقيهِ |
|
في ريّه ظمأ والصحوُ يسكِرُهُ | |
|
| والوجدُ يظهرُهُ طوراً ويخفيهِ |
|
يبدو لهُ السرّ من آفاقِ وجهَتهِ | |
|
| وليسَ إلّا لهُ منه تبدّيهِ |
|
له الشهادةُ غيبٌ والغيوبُ لهُ | |
|
| شهادةٌ والفناءُ المحض يبقيهِ |
|
له لدى الجمع فرقٌ يستضىءُ بهِ | |
|
| كالجمع في فرقهِ ما زالَ يُلقيهِ |
|
يدنو ويعلو ويرنو وهو مصطلمٌ | |
|
| في الحالَتَينِ بتمييزٍ وتوليهِ |
|
لهُ الوجوداتُ أضحت طوعَ قدرتهِ | |
|
| وما يشاءُ من الأطوار يأتيهِ |
|
للقومِ سرٌ مع المحبوب ليس لهُ | |
|
| حدٌّ وليس سوى المحبوب يحصيهِ |
|
به تصرُّفُهُم في الكائنات فما | |
|
| يشاء شاؤوا وما شاؤهُ يقضيه |
|
إن كنتَ تعجب من هذا فلا عجبٌ | |
|
| للّه في الكون أسرارٌ ترى فيه |
|
لا شَيء في الكَونِ إلا وَهوَ ذو أَثَر | |
|
| فَما المؤثرُ غَيرَ اللَهِ قاضِيه |
|
ليس التضادُدُ منّاعاً لقدرتهِ | |
|
| من حيث قدرتهُ يأتى تعاليه |
|
وإنّما من وجوه الحادثات لهُ | |
|
| تمانُعٌ في محلّ ذاك يحويه |
|
وللفقيرِ وجوهٌ ليس يحصرُها | |
|
|
لو كنتَ تدري وجود العبد كنتَ ترى | |
|
| فيه الكمالَ كما النقصان تنقيهِ |
|
والعبد هذا هو الحرّ الذي حصلَت | |
|
| له الخلافة جلّ اللّه معطيه |
|
أوصافُهُ ظهرت من وصف مبدعهِ | |
|
| وكلّهُ مظهَرٌ يبدى تجلّيه |
|
إذا رؤى ذكر المولى برؤيتهِ | |
|
| وفاز بالسعد والتقريب رائيه |
|
عبدٌ عليه سمات العز لائحةٌ | |
|
| وخلعةُ العز والتحكيم عاليه |
|
إن كنتَ تقصد أن تحظى بصحبتهِ | |
|
| فاسلُك على سننٍ طابت مساعيه |
|
أخلص ودادك صدقاً في محبّتهِ | |
|
| وألزم ثرى بابه واعكف بناديه |
|
واستغرق العمر في آداب صحبتهِ | |
|
| وحصّل الدر والياقوت من فيه |
|
وابذل قواك وبادر في أوامرهِ | |
|
| إلى الوفاقِ وبالغ في مراضيه |
|
واحذر بجهدك أن تأتى ولو خطأ | |
|
| مالا يحبّ وباعد عن مناهيه |
|
وكُن محبّ محبّيه وناصِرَهُ | |
|
| والزَم عداوةَ ومن أضحى يعاديهِ |
|
واعلَم يقيناً بأنّ اللّه ناصِرهُ | |
|
| إن لم تكن ناصر فاللّه يكفيه |
|
وأنزلِ الشيخ في أعلى منازله | |
|
|
|
| نقصاُ ولا خللاً فيما يعانيهِ |
|
واترك مرادك واستسلم له أبداً | |
|
|
أعدم وجودك لا تشهد له أثرا | |
|
|
متى رأيتكَ شيئا كنت محتجبا | |
|
| برُؤية الشيءِ عما أنت ناويه |
|
ولا ترى أبدا عنه غنى فمتى | |
|
|
إنّ اعتقادك إن لم تأت غايتهُ | |
|
|
وغاية الأمر فيه أن تراهُ على | |
|
| نهجِ الكمالِ وأنّ اللّه هاديهِ |
|
ومن أمارة هذا أن تؤوِّلَ ما | |
|
| أشكَل عليك إظهاراً لخافيه |
|
والمرء إن يعتقد شيئا وليس كما | |
|
| يظُنُّهُ لم يخب فاللّهُ يعطيه |
|
وليسَ ينفعُ قطب الوقتِ ذا خلَلٍ | |
|
| في الاعتقاد ولا من لا يواليهِ |
|
إلا إذا سبقَت للعبد سابقَةٌ | |
|
| يعودُ من بعد هذا من مواليهِ |
|
ونظرةٌ منه إن صحّت إليه على | |
|
| سبيلَ ودّ بإذن اللَه تغنيه |
|
والناسُ عبدان مجذوبٌ وسالكُ ما | |
|
|
والجذبُ أخذةُ عبد بغتةً يبدى | |
|
|
هوَ المرادُ ومخطوب العناية لا | |
|
| يحِسُّ كلفةَ تكليفٍ تلاقيه |
|
طوراً يُرَدُّ عليه الحسُّ تكملَة | |
|
| لهُ فيقصدُ ما قد كان ناويهِ |
|
تراه يعبدُ لا يلوى على شغل | |
|
| سوى العبادة يستحلى تغانيه |
|
وقد يغيبُ عن الإحساس مختط | |
|
| وذو العناية حفظ الحق يحميه |
|
ترى الحقائق تبدو منه في نسق | |
|
| مع الكشوف لأنّ اللَه يلقيه |
|
وذو السلوك تراه في لداذته | |
|
| مجاهدَ النفس ذا رعي لباقي |
|
يمشي على نهج أهل الصدق ملتزماً | |
|
| شروطهم خائفاً فيما يرجّيه |
|
كم من مريد قضى ما نال بغيتهُ | |
|
| حقّ القضاء عليه في تقاضيه |
|
وكم من مريدٍ دنا من بعد عزمَتهِ | |
|
| يهوى به الحظّ في أهوى مهاويهِ |
|
وما المريدُ الذي صحّت إرادتهُ | |
|
| إلّا مرادُ لهُ جذبٌ يوافيهِ |
|
والجذبُ إن كان من بعد السلوك له | |
|
| فضلٌ على الجذبِ مما السعيُ تاليهِ |
|
فالجذبُ هذا الذي التفضيل فيه على | |
|
| الجذبِ الذي ظهرَت السعي تاليه |
|
وفي الحقيقة لولا الجذب ما سلِكَت | |
|
|
لولا العنايةُ والتخصيص قد سبَقا | |
|
| في دعوةِ العبد ما قامت دعاويه |
|
إنّ المريدَ مرادٌ والمحِبُّ هو الم | |
|
| محبوبُ فاستمل هذا من أماليهِ |
|
إن كان يرضاكَ عبدا أنت تعبدهُ | |
|
| وإن دعاك مع التمكين تأتيه |
|
ويفتحُ البابَ إكراما على عجلٍ | |
|
| ويرفعُ الحجب كشفا عن تدانيه |
|
وثمّ تعرف ما قد كنت تجهلُه | |
|
| ممّا عن الحصر قد جلّت معانيه |
|
وترتوى من شراب الأنس صافية | |
|
| يا سعد من مات مملوءاً بصافيه |
|
وصلّ يا ربّ ما غنّت مطوّقةٌ | |
|
| على النبيِّ صلاةً منك ترضيهِ |
|