عذيري من الدنيا وإن أظهرت وُدّاً | |
|
| فكم أعقبت همّاً وكم أضمرت حِقدا |
|
تجلىّ على عين اللبيب جمالها | |
|
| فيلحظها شزراً ويوسعها زهدا |
|
تهافت هذا الناس حول حطامها | |
|
| وما حصلوا إلا التأسف والكدّا |
|
ومن سرَهَّ أن لا يرى ما يسوؤه | |
|
| فلا يتخذْ شيئاً يخاف له فقدا |
|
|
| ومعشوقهم يفنى وعاشقهم يردى |
|
|
| فيرجع عنه وهو يستبدل اللحدا |
|
ومن أصبحت محبوبَه حَسَناتُه | |
|
| فتؤنسه ميتاً وتلقى به الخلدا |
|
ومن خاف مولاه وصدَّ عن الهوى | |
|
| غدت طاعة المولى مَقرّاً له رغدا |
|
وما نَفْعُ شيءٍ عَزّ أنتَ تضمه | |
|
| إذا لم يكن لله تنفقه قصدا |
|
فما عندنا يفنى وما عند ربنا | |
|
| من العرف يبقى إذ نوجهه وَفدا |
|
وليسَ الذي فاق الأنام بثروةٍ | |
|
| وأصلٍ شريف كان أكرمَهم عدّا |
|
ولكنه من يتّقِ الله ربَّه | |
|
| وإن كان زنجياً فأكرمهم عبدا |
|
وما فات من دنياهمُ لا يهمهم | |
|
| إذا أثبت المولى لهم في التقى عهدا |
|
رأوا زهرة الدنيا تزول بسرعة | |
|
| فمالوا إلى الأبقى فطاب لهم وِردا |
|
وفي أنفس الناس العداوة والقِلى | |
|
| وقد قسّم المولى معيشتهم رِفدا |
|
وأصل تقاليهم هو الحَسد الذي | |
|
| غدا خمر الكِبرْ الذي يهلك العبدا |
|
ومن ذا الذي أولاه مولاه نعمةً | |
|
| فحوّلها عنه أخو حَسَد جدّا |
|
لقد غرس الشيطان فيهم عداوة | |
|
| وقد عَرَفوه أنه لهمُ أعدى |
|
ألم يصرفوا عنهم عَداوتهم إلى | |
|
| عداوته حتى يكونوا لهُ ضدَّا |
|
وغاية مسعاه وأصلُ اجتهاده | |
|
| غوايتهم كيلا يخوض اللَّظى فردا |
|
لقد قدَّر الرحمن أرزاقَ خلقه | |
|
| وحدَّ لأيٍّ شاء في رزقه حدَّا |
|
وما دابّةٌ إلاَّ على الله رزقُها وخ | |
|
| اب الذي من غيره يبتغي الرفدا |
|
وكيف يُذِلّ المرء نفساً لِلُقمةٍ | |
|
| يحاولها من مِثله يَبذل الجهدَا |
|
ولو أخلصُوا حق التوكل صادفوا | |
|
| بلا سبب رزقاً من الله ممتدّا |
|
ولكن على الآلاتِ والخلقِ عوّلوا | |
|
| فجاء لأجل الخلق رزقهم كدَّا |
|
وخاتمةُ الأمر الخلاصُ فمن حَظِي | |
|
| به منحةً يستوجب الفوز والحمدا |
|