ويكره إن لم يسر قطع بواسر | |
|
|
|
|
وقبل الأذى لا بعده الكيّ فاكرهن | |
|
| وعنه على الإطلاق غير مقيّد |
|
كذاك الرقى إلا بآي وما روي | |
|
|
|
|
|
| وفي الأشهر اكره جزّ ذيل ممدّد |
|
|
|
وفي ما سوى الأغنام قد كرهوا الخصا | |
|
| لتعذيبه المنهيّ عنه بمسند |
|
|
|
وحرّم خصاء الآدميّين كلّهم | |
|
| سوى في قصاص من ظلوم ومعتد |
|
ويحسن في الإحرام والحلّ قتل ما | |
|
|
وغربان غير الزرع أيضا وشبهها | |
|
| كذا حشرات الأرض دون تقيّد |
|
|
|
ويكره قتل النمل إلا مع الأذى | |
|
| به واكرهن بالنار إحراق مفسد |
|
ولو قيل بالتحريم ثم أجيز مع | |
|
| أذى لم يزل إلا به لم أبعد |
|
ويحرم إلقا الحوت في النار لم يمت | |
|
| وكله بما يحوي وإن لم يقدّد |
|
وقد جوّز الأصحاب تشميس قزّهم | |
|
|
ويكره لنهي الشرع عن قتل ضفدع | |
|
|
|
|
ويحرم مصبور من الحيوان وال | |
|
|
وإن تر في المذبوح في البطن ميتة | |
|
| تحلّ وحبّ الروث حرّم بأوكد |
|
ويكره قتل الهر إلا مع الأذى | |
|
| وإن ملكت فاحظر إذن غير مفسد |
|
|
|
إذا لم تكن ملكا فأنت مخيّر | |
|
| وإن ملكت فاحظر إذن غير مفسد |
|
|
|
إذا لم تكن ملكا فأنت مخيّر | |
|
| وإن ملكت فاحظر وإن تؤذ فاقدد |
|
وما لم يكن فيه انتفاع ولا أذى | |
|
|