وخذ علم أحكام الزكاة نظيرة الص | |
|
|
وحسبك في تفضيلها نفع غيره | |
|
|
وفرقة ما تهوى امتثالا ببذلها | |
|
|
|
|
ويشرع في قرباك من ليس وارثا | |
|
|
ومن بعدهم ذا العلم والجار قدمن | |
|
| وراع ذوي الحاجات والستر ترشد |
|
|
| ولا من يعولن من قريب ومبعد |
|
ولا كفن الموتى ولا في ديونهم | |
|
| ولا نحو سد البثق أو رم مسجد |
|
ويحرم حتما أن يقي ماله بها | |
|
|
|
| عن النفس مع قوت العيال المؤكد |
|
يسن وفي الحاجات أو شهر صومهم | |
|
| وللجار والقربى وإن يؤذ أكد |
|
|
| ومطل غريم في التقاضي ملدّد |
|
|
| وترك سؤال بالجميع أن تشا جد |
|
|
|
وجوّز سؤال المرء ما جاز أخذه | |
|
| وعنه احظرن عن ذي العشا والغدا قد |
|
وما جا بلا استشراق نفس وطلبه | |
|
|
|
| على الكفر بذل البر في نص أحمد |
|
وخذ في بيان الصوم غير مقصر | |
|
|
وصبر لفقد الإلف من حالة الصبي | |
|
| وفطم عن المحبوب والمتعوّد |
|
فتوفيه بالوعد القديم من الذي | |
|
| له الصوم يجزي غير مخلف موعد |
|
وحافظ على شهر الصيام فإنه | |
|
|
تغلّق أبواب الجحيم أذا أتى | |
|
|
ويرفع عن أهل القبور عذابهم | |
|
|
ويبسط فيه الرزق للخلق كلهم | |
|
|
|
| لأهل الرضى فيه وأهل التهجد |
|
وقد خصه الله العظيم بليلة | |
|
|
فارغم بأنف القاطع الشهر غفلة | |
|
| وأعظم بأجر المخلص المتعبّد |
|
فقم ليله واقطع نهاك صائما | |
|
|
وترك مقال الزور في الناس واجب | |
|
|
فإن شتم اشرع قوله أنا صائم | |
|
|
ومن خاف من جوع ومن عطش ومن | |
|
| أذى شبق يفطر ويقضي ولا يدي |
|
وإن تبغ أسنى الصوم نفلا تصومهُ | |
|
| فيوما ويوما صوم داود فاقصد |
|
|
| ويوم خميس ثم الاثنين فاعمد |
|
ومتبع شهر الصوم صوما بستّة | |
|
|
|
| وعن يوم عاشوراء بالعام أسند |
|
|
|
ويشرع صوم العشر والشهر كاملا | |
|
| إذا كنت تبغي فالمحرم فاسرد |
|
فإن تقتصر صم عشرة ثم إن تهن | |
|
|
ويكره صوم الدهر والسبت وحده | |
|
|
|
| وإفساده جوّز فإن تقض جوّد |
|