وبادر بفرض العمر قبل انقضائه | |
|
| بحجّ إلى البيت العتيق المؤكد |
|
وما الحج إلا القصد قصد مخصّص | |
|
|
تحن القلوب المستجاب لها الدعا | |
|
| إلى الصادق البر الخليل الممجد |
|
أتى بخصوص في الدعا مبعّضا | |
|
| ولو عم طار الشوق بالناس عن يد |
|
|
| قلوب إلى الداعي تروح وتغتدي |
|
رجالا وركبانا على كل ضامر | |
|
| يلبّون داعي الحق من كل مورد |
|
يطير بهم شوقا إلى ذلك الحمى | |
|
| لتحصيل وعد النفع في خير مشهد |
|
على كلهم قد هان نفس عزيزة | |
|
|
رضوا عن مديد الظل قطع مهامه | |
|
| يظلّ بها نحريرها ليس يهتدي |
|
ولذّ لهم في جنب ما يبتغونه | |
|
| سمومٌ بجهلاء المعالم صيخد |
|
يهون بها لفح الهجير عليهم | |
|
|
وكل محب قابل الهجر بالرضا | |
|
| سيجني بما يرضاه من كل مقصد |
|
فكم من رخيّ العيش حرّكهُ الهوى | |
|
| فقام بأعباء الرجا ساغبا صد |
|
|
| إذا ثوّب الداعي به وصل خرّد |
|
أطار الكرى عنهم رجاء وصالهم | |
|
|
عفا الله عني كم أودع سائرا | |
|
|
تحمّلت أوزارا تثقّل منهضي | |
|
|
وظني جمايل بالكريم وعدّتي | |
|
| شفيع الورى في موقف الحشر في غد |
|
لئن ثنت الأقدار عزمي عن السرى | |
|
|
|
| فأبلغ من تلك المشاعر مقصدي |
|
وألثم آثار النبيّين ضارعاً | |
|
|
ومن حج بالمال الحرام يعيدها | |
|
|
وللرفث اهجر والفسوق وهكذا ال | |
|
|
ومكة بالتفضيل أولى وعنه بل | |
|
| مدينة خير الخلق مثوى محمد |
|
وكلتا يديك أرفع لرؤية كعبة | |
|
|
|
| بما شئت من كل الدعا غير معتد |
|
وسله قبول الحج والعفو وادعه | |
|
|
وندب له أن يدخل البيت حافيا | |
|
|
|
|
ومن زمزم فاشرب بما شئت ممعنا | |
|
|
|
| وقف بعد بين الباب والركن ترشد |
|
وناد كريما قد دعا وفده إلى | |
|
| جوائزه في بيته فادع واجهد |
|
وقل يا إلهي قد أتيناك نرتجي | |
|
|
وهذا مقام المستجيرين من لظى | |
|
| بعفوك يا منّان يا ذا التغمّد |
|
|
| فجد بالرضا يا رب قبل التبعد |
|
فهذا أوان السير عن بيتك الذي | |
|
| نفارقه كرها متى شئت نفتدي |
|
فراق اضطرار لا فراق زهادة | |
|
| ولا رغبة عنه ولا عنك سيدي |
|
|
| سواك فأصبحنا بمغني التزوّد |
|
ولا تجعلنه آخر العهد بيننا | |
|
| وهون علينا السير في كل فدفد |
|
وسل كلما تبغي من الدين والدنا | |
|
|
|
| دعوت يكن أخرى لتحصيل مقصد |
|
وبعد فراغ الحج فانو زيارة | |
|
| لخير البرايا مع ضجيعيه فاقصد |
|
ويكره مسّ القبر يا صاح مطلقا | |
|
| وقم قبلة والمنبر اليسرة احدد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| وفضل عموم النفع فوق المقيد |
|
|
| وجود الفتى بالنفس أقصى التجود |
|
ومن يغد إن يغنم فأجر ومغنم | |
|
| وإن يرد يظفر بالنعيم المخلد |
|
وما محسن يبغي إذا مات رجعة | |
|
| سوى الشهدا كي يجهدوا في التزيد |
|
لفضل الذي أعطوا ونالوا من الرضى | |
|
| يفوق الأماني في النعيم المسرمد |
|
كفى أنهم أحيا لدى الله روحهم | |
|
|
|
|
يكفّر عن مستشهد البر ما عدا | |
|
| حقوق الورى والكل في البحر فاجهد |
|
وقد سئل المختار عن حر قتلهم | |
|
|
كلوم غزاة الله ألوان نزفها | |
|
|
ولم يجتمع في منخر المرء يا فتى | |
|
| غبار جهاد مع دخان لظى الصدي |
|
كمن صام لم يفطر وقام فلم ينم | |
|
| جهاد الفتى في الفضل عند التعدد |
|
فشتان ما بين الضجيع بفرشه | |
|
|
يدافع عن أهل الهدى وحريمهم | |
|
| وأموالهم بالنفس والمال واليد |
|
ومن قاتل الأعدا لإعلاء ديننا | |
|
| فذا في سبيل الله لا غير قيد |
|
ويفضل غزو البحر غزو مفاوز | |
|
| ومع فاجر يحتاط فاغز كارشد |
|
ومن يبغ نفس المرء أو ماله أو ال | |
|
| حريم بهيم أو فتى طالب الرد |
|
فأوجب دفاعا عن حريم المطيق لا | |
|
| عن المال والقولين في النفس أورد |
|
ورجح الاستسلام في الهرج شيخنا | |
|
| وحتم دفاع اللص والعصم قلّد |
|
ويدفع بالأدنى متى ظنّ دفعه | |
|
| بذاكم وإلا فليزد واليشدّد |
|
فتبدا بوعظ ثم تضرب بالعصا | |
|
| فإن لم يفد فليفره بالمحدّد |
|
وقاتله بالنشاب إن خفت كيده | |
|
| إذا ما دنا فادفع بما شئت واطرد |
|
وإن نلته بعد اكتفائك شرّه | |
|
| تضمّن ما ينشا عن المتزيّد |
|
ولا شيء في العادي القتيل بجائل | |
|
| ومن قتل العادي شهيدا ليعدد |
|
ولا فرق بين اللص يدخل دارهُ | |
|
| ومن صال عدوانا عليه بفدفد |
|
ولا بين أدنى ما له وكثيره | |
|
| ومن دفع المضطرّ عنه فمعتدي |
|
وأوجب في الأقوى الدفع عن مالها لذي | |
|
| له اضطرّ مثل الأكل منه بأجود |
|
ويلزم من يقوى على دفع صائل | |
|
| على غيره دفع لأمن من الردي |
|
ولا شيء فيما جوّز الصول قتلهُ | |
|
|
ولا غرم في المقتول دفعا لشرّه | |
|
| إذا لم يفرّط قاتل في التزيّد |
|
ومن ربط العجماء في ضيّق من الد | |
|
| روب ليضمن ما جنت لا تقيّد |
|
وقولان بالإطلاق إن كان واسعا | |
|
| كذا فثي افتنا كلب عقور بأجود |
|
كذا الحكم في هر يصيد الطيور لا | |
|
| إذا بال في شيء وولغ الذي ابتدي |
|
وإن يوقد الإنسان نارا بملكه | |
|
|
|
|
|
|
ولا غرم في ملقى ممر بموحلٍ | |
|
|
|
|
ومن يدخل الإنسان حتى يضيفه | |
|
|
ولم ير إما للعمى أو لسترها | |
|
| فضمّنه ما لم ينذر المرء ترشد |
|
ومن يغتصب أرضا فحظر دخولها | |
|
| على غير رب الأرض إن حوطت قد |
|
وإن لم تحوط جاز فيها دخولهُ | |
|
| وأخذ الكلا منها على نصّ أحمد |
|