وكن عالما أن الفروض تقسمت | |
|
|
وفرض كفايات متى قام بعضهم | |
|
| به سقط التأثيم عن كل مفرد |
|
|
|
|
|
وتكفينه ثم الصلاة عليه مع | |
|
| متابعة المحمول للقبر فاسعد |
|
|
| لمصلحة تحتاجها الناس ترفد |
|
|
|
|
|
إمامتنا العظمى إقامة دعوة | |
|
|
جهاد وحج كل عام كذا القضا | |
|
| والافتا وتعليم الكتاب الممجد |
|
وتعليم ما قد سنة خير مرسل | |
|
| وسائر علم في الشريعة مسعد |
|
|
|
عليك بتقوى الله في كل حالة | |
|
| تحز قصبات السبق في اليوم مع غد |
|
ونصح كتاب الله مع نصح أحمد | |
|
|
ونصح جميع المسلمين أميرهم | |
|
|
وما زال فينا كل عصر أثمّة | |
|
| يذبّون عن دين الهدى بالمهنّد |
|
فينفون تحريف الغواة وأظهروا ال | |
|
| صحيح من المعلول في كل مشهد |
|
|
|
فكل أتى في الدين أقصى اجتهاده | |
|
| وأحمدهم في النقد مذهب أحمد |
|
|
| فمن أجل ذا لم يستجب لمهدد |
|
دعوة إلى قول الضلال فلم يجب | |
|
|
وجاد لنصر الحق بالنفس صابرا | |
|
| على الجلد والتهديد من كل معتد |
|
فآب بحمد الله بالنصر والهدى | |
|
|
وما زالت العقبى لكل من اتقى | |
|
| كذلك وعد الله في الذكر الأمجد |
|
|
| مقالته فالسم في ضمنها الردي |
|
فقد مات خير الناس والدين كامل | |
|
| غني عن التبيين من كل ملحد |
|
فطالب دين الحق في الرأي ضائع | |
|
| ومن خاض ف علم الكلام فما هدي |
|
|
|
ولو كان حقا لم يكن متناقضا | |
|
|
|
|
|
|
فمن قلد الاراء ضل عن الهدى | |
|
| ومن قلد المعصوم في الدين يهتدي |
|
فما لادين إلا الاتباع لما أتى | |
|
| عن الله والهادي البشير محمد |
|
|
| من الناصرين الحق من كل مهتد |
|
ومحض التلقي بالقبول له بلا | |
|
|
فكابد إلى أن تبلغ النفس عذرها | |
|
| وكن في اكتساب العلم طلاع انجد |
|
ولا تذهبن العمر منك سبهللا | |
|
| ولا تغتبن في النعمتين بل اجهد |
|
فمن هجر اللذات نال المنى ومن | |
|
| أكب عل اللذات عضّ على اليد |
|
وفي قمع أهواء النفوس اعتزازها | |
|
| وفي نيلها ما تشتهي ذل سرمدي |
|
فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا | |
|
| ولا ترضى للنفس النفيسة بالردي |
|
وفي خلوة الإنسان بالعلم أنسهُ | |
|
| ويسلم دين المرء عند التوحد |
|
ويسلم من قال وقيل ومن أذى | |
|
|
فكن حلس بيت فهو ستر لعورة | |
|
| وحرز الفتى عن كل غاو ومفسد |
|
وخير جليس المرء كتب تفيده | |
|
|
|
| من العلما أهل التقى والتسد |
|
يفيدك من علم وينهاك عن هوى | |
|
|
وإياك والهماز إن قمت عنه وال | |
|
| بذيء فإن المرء بالمرء يقتدي |
|
ولا تصحب الحمقى فذو الجهل إن يرم | |
|
| صلاحا لأمر يا أخا الحزم يفسد |
|
|
| لصاحبه والجار مثل الذي ابتدي |
|
|
|
وكف عن العورا لسانك وليكن | |
|
| دواما بذكر الله يا صاحبي ندي |
|
وحصن عن الفحشا الجوارح كلها | |
|
| تكن لك في يوم اجزا خير شهد |
|
وواظب على درس القران فإنه | |
|
| يليّن قلبا قاسيا مثل جلمد |
|
وحافظ على فعل الفروض بوقتها | |
|
| وخذ بنصيب في الدجا من تهجّد |
|
وناد إذا ما قمت في الليل سامعا | |
|
| قريبا مجيبا بالفواضل يبتدي |
|
|
|
ولا تسأمنّ العلم واسهر لنيله | |
|
| بلا ضجر تحمد سرى السير في غد |
|
وكن صابرا للفقر وادرع الرضا | |
|
| بما قدر الرحكمن واشكره واحمد |
|
فما العز إلا في القناعة والرضا | |
|
|
فمن لم يقنعه الكفاف فما إلى | |
|
|
فمن يتغنّ يغنه الله والغنى | |
|
| غنى النفس لا عن كثرة المتعدّد |
|
ولا تطلبنّ العلم للمال والريا | |
|
| فإن ملاك الأمر في حسن مقصد |
|
وكن عاملا بالعلم فيما استطعته | |
|
| ليهدى بك المرء الذي بك يقتدي |
|
حريصا على نفع الورى وهداهمُ | |
|
|
وإياك والإعجاب والكبر تحظ بالش | |
|
| قاوة في الدارين فارشد وأرشد |
|
وها قد بذلت النصح جهدي وإنني | |
|
|
|
|
عروسا سمت شمس الضحى حنبليّة | |
|
| تآزّر بالنور المبين وترتدي |
|
إذا انتسبت في العلم كان انتسابها | |
|
| لمجتهد في نصرة الدين مقتد |
|
إمام الهدى زين التقاة ابن حنبل | |
|
| على حبّه في الله أودع ملحد |
|
فما روضة حفّت بنور ربيعها | |
|
| بسلسالها العذب الزلال المبرد |
|
|
| أحاطت بها يوما بغير تردّجد |
|
فخذها بدرس ليس في النوم تدركن | |
|
| لأهل التقى والعلم في كل مشهد |
|
فلا ترعوي عن حفظها فهي درّة | |
|
| يتيمة استخلصتها في التنقّد |
|
|
|
|
| تلاهم بإحسان بهم ظل يقتدي |
|