وبعدَ هذا هاكَ شَرحَ الدِّيرَه | |
|
| مُختَصَراً بِنَظمِ ذي البَصِيرَه |
|
فأَولاً من بَندرِ السُّلطانِ | |
|
| أعني جَرُونَ بَلدَةَ الأمانِ |
|
إِجرِ على القُطبِ لفكِّ الأسَد | |
|
| ومنهُ مِل على اليسار وأجتَهِد |
|
واعمَد إلى مَطلَع سُهيلٍ تُرشَدِ | |
|
| إلى سُحارَ البَلَدِ المُؤيَّدِ |
|
ومن سُحَارٍ إن تُرِد مَسكَتَا | |
|
| إِجرِ على الجَوزَا ولا تَمكُثا |
|
ومِن هناكَ إن تُرد قَلهَاتَا | |
|
| مَجراكَ في السُّهَيلِ كُن ثبَّاتَا |
|
ومِن هُناك إن شئت رَأسَ الحَدِّ | |
|
| مجراك في الجوزَا فلا تُعَدِّ |
|
إن لَم تُرِد تلزمَ برَّ العَربِ | |
|
| للحدِّ من فَكِّ الأَسَد في العَقرَبِ |
|
وإن تَكُن تُطلِقُ رَأسَ الحدِّ | |
|
| إلى مَصِيره فالسهَيلُ يهدي |
|
وِمِن مَصِيرَه يا فتىمُجَرِّب | |
|
| لخوريا مَجراك خنُّ العَقرَب |
|
من خُورِيَا أَيا أَخي لِفَرتَكِ | |
|
| في مَغربِ الإكليل إجر وأفتك |
|
من فَرتَكٍ إجرٍ إلى مصر اليَمَن | |
|
| وَهي عَدَن في التِّير دَوِّم وآعْدُنْ |
|
أعني مغيبَه أَيُّها العلماءُ | |
|
| ومِن عَدَن للعَارَةِ الجَوزَاءُ |
|
أَيضاً ومجرى الباب نَسرُ الطَّائِرِ | |
|
| ومِن شاطىء العارةِ لا تُكَابِرِ |
|
لا تَجرِ بالليل أُخَيَّ وأرفُقا | |
|
| إن لَم تَكُن معاوداً محققاً |
|
وقيلَ تَأتيكَ مِيُونُ تَشتَهر | |
|
| كبيرةُ الأقفافِ سودا في النَظَر |
|
|
| طريقُ تَستبِعدُ خُذ أَوصافي |
|
إن جُزتَ ذاك النهجَ باغَي الشام | |
|
| فَحَذرَكَ منَ الذُّبَابِ والسلام |
|
والبابُ مرسى أَزيبٍ شمالِ | |
|
| إن شِئتَ أَن تُرسي هناك فأفعَلِ |
|
واعلَم إِذا أَطلَقتَ بابَ المَندَمِ | |
|
| وقَصدُكَ الزُّقرُ ففي النَّعشِ آقدِمِ |
|
|
| إِن كُنتَ باغي الزُّقرَمِ ذا البابِ |
|
|
| مِن جاش إلى جرونَ يا ذا العَزَا |
|
والزُّقرُ مرسى للشَمَالِ وآزيَبِ | |
|
| مِن رأسِهِ الجاهي فلا تكذِّبِ |
|
في رأسها الجاهي مِن المغيبِ | |
|
|
بينَهُ في أَمكِنَةٍ طريقُ | |
|
|
|
|
وفي سُهَيليهِ بَنَادِر فآدرِ | |
|
| للغربِ والشَّرقِ فَدَعهُم وآجرِ |
|
|
| في مَغربِ العَيُّوق بالعِيانِ |
|
أَمَّا الأباعِل فهيَ يا رُبَّانُ | |
|
| فيها المراسي للخبير آلوانُ |
|
لكنَّ يا رُبَّانُ في المطالعِ | |
|
| يَظهَر لَكَ شِعبٌ فَجُز وطَالِعِ |
|
وَهوَ بُعَيدَ طَالعِ الجزيرَه | |
|
| وبينهم طريقُ فيها الخيرَه |
|
والجُزرُ في غربيِّها طريقُ | |
|
| والعرقُ أيضا بيِّن تحقيقُ |
|
وأُمُّ شَيطان طَحلَةٌ برقِّ | |
|
| مِنَ الأَباعِل ترها في الشَّرقِ |
|
وإن تُخَلِّفهُم ترى سيبانَا | |
|
|
من أيِّ صوبٍ جئتَهُ فسيَرا | |
|
| كفاك ربِّي الضُرَّ والتعسيرَا |
|
ومن هناكَ آجر لِجَاهِ آحدَ عَشَر | |
|
| يَنقُصُ رُبعاً بأجتهادِ واشتَهَر |
|
والصَّدرُ في النَّاقة والعَيّوّقِ | |
|
| في ذلك المكانِ بالتَّحقُّقِِ |
|
|
| وآدخُل لجَُّه بَندرِ الأعزازِ |
|
أو شِئتَ أن تُقَصِّرَ الطريقَا | |
|
| مِن جاهِ سَبعٍ مِل أيا رفيقَا |
|
في النَّعشِ والفَرقَدِ ثُمَّ القُطبِ | |
|
| إجرِ سَوَاء حافظٌ لَك ربي |
|
أَمَّا إذا عاينتَ جُزرَ الدَّنِق | |
|
| ترميك دونَ القصدِ ذي المَطالِق |
|
وإن تَرَ المرماء والجديرَا | |
|
| إجرِ على الناقَةِ كُن جديرَا |
|
إلى خُمَيس ثمَّ مِل للأسوَدِ | |
|
| واحذَر مِنَ الأَوساخِ ثَمَّ وابعُدِ |
|
فهذه الطريقُ تجريها الخَشَب | |
|
| ذَكرتُهَا مُختَصِراً فلا عَجَب |
|
إن تَجرِ يا رُبَّانُ في سواها | |
|
| وتَتبَعِ الصَّرفَةَ إذ تراها |
|
والطُّرقُ غيرُ هذهِ كَثِيرَه | |
|
| لكنَّها مُتعِبةٌ خَطِيرَه |
|
وقد ذَكَرَها والدي مِن قبلي | |
|
| وما تَرك شيئاً يصفهُ مثلي |
|
مَيمَنَةً ومَيسرَه للشامِ | |
|
| كلَّ نواحي البرِّ بالتَّمامِ |
|
بَينَهُمَا يُوصِفُ خَمسَ طُرُق | |
|
| الغَربَ والأوساطَ ثمَّ الشَّرَق |
|
لكنَّني اختَصَرتُ هذا النَهج | |
|
| دونَ سواه إنَّه بالُّلجَج |
|
|
|
وإِنَّما تَصعُبُ طُرقُ الشامِ | |
|
| فإفهَمِ الطُرقَاتِ بالتمامِ |
|
وديرةُ البرِّ إلى القصيرِ | |
|
| ثمَّ السُّوَيسِ ما ذَكَرها غيري |
|
مِنً الربابين ولا المَعَالِمَه | |
|
| لأَنَّها ما هِي طريقٌ سَالِمَه |
|
تَمنَعُكَ الشَِّعبان أَن تجري | |
|
| في فردِ خنِّ هاك صِدقَ خبري |
|
أَمَّا طريقُ يا أخي الباحَه | |
|
| مِن حدِّ سيبانٍ بها السَّمَاحَه |
|
لراس أبي مُحَمَّدٍ مجراها | |
|
| في البارِ والنًّاقةِ لا سواها |
|
رأسُ أَبي مُحَمَّدٍ للعينِ | |
|
| رأسٌ كبيرٌ بَينَ غُبَّتَينِ |
|
غُبَّةِ إِيلا ثمَّ غُبَّة الطُور | |
|
| إذ اسمُها بين المَلا مشهُور |
|
ومنهُ للسُّوَيسِ خُذ أَوصَافي | |
|
| بأَزيَبٍ مُولِمِ يَبقَى صافي |
|
أَمَّا القصيرُ فَهوَ برُّ الرِّيفِ | |
|
|
بينَ السُّوَيسِ والقصيرِ يا أَخي | |
|
| طُرقٌ كثيراتُ الأَذى والوَسَخِ |
|
واسمُ ذي الطريق هُوَ غَرَندَل | |
|
| مَغطَسُ فِرعونَ اللعينِ يُنقَل |
|
مُقابِلَه في البرِّ بَلدُ القُلزُمِ | |
|
| هِي قَريةٌ كانَت بها البحرُ سُمِي |
|
ومِن هناكَ يَستَضيقُ البحرُ | |
|
|
|
| لراس أبي محمَّدٍ يا آخواني |
|
بها الظِّهارُ هِيَ والنُّعمانُ | |
|
| أَبحِر على العيُّوقِ يا رُبَّان |
|
وإن تَرَ القصيرَ والنُّعمانُ | |
|
|
لكِن تَحَذَّر أَيُّها الرًّبَّان | |
|
| مِنَ القصاصيرِ مَعَ الشِّعبَان |
|
والبعضُ قالوا البارُ من نُعمَانِ | |
|
| يرميكَ في البَحرِ على شَدوَانِ |
|
شَدوَانُ هِي جزيرةُ يا سَيِّدي | |
|
| في البحر عَن راسِ أَبي محمَّدِ |
|
وبعدَ ذا دِيرةُ برِّ بربرَه | |
|
| فسوف أَذكُر شرحها وأشهَرَه |
|
مِنَ السَّعِيد لِقَريةِ الشيخ معا | |
|
| فديرةُ البرِّ المغيبُ فاسمَعَا |
|
مِن قَريَةِ الشيخ يدورُ البَر | |
|
| في مَغربِ النَّعشِ لرأس بَر |
|
أيضاً إلى الجينِ أَيُّها السُّفَّار | |
|
| لكن حذَارِ الكبسَ والعوار |
|
فينبغي الإنسان ذو التمييزِ | |
|
|
|
| فالأغلَبُ العُّيوق يا همامي |
|
لولا يطولُ الشرحُ كُنَّا نَشرَحُ | |
|
| جميعَ ما عنه الثٍّقاتُ صَحَّحُوا |
|
ونشرحُ الأماكنَ المُضِيقَه | |
|
| ونَذكُرُ الجُزرَ على الحقيقَه |
|
لكنَّ هذا دَرَكُ الرُّبَّانِ | |
|
| فافهَم تَكُن علاَّمَةَ الزَّمانِ |
|
وبعدَ ذا أذكُرُ وَصفاً ثاني | |
|
| ينقُلُهُ رُبَّانُ عَن رُبَّانِ |
|
مِنَ السَّعيدِ في طلوعِ الرامح | |
|
| لرأسِ خَنزِيرَه طريقٌ واضِح |
|
مِنَ الجزيره لنواحي الهجرَه | |
|
| في مَطلَعِ النَّجم فَسِر بخيرَه |
|
مِن فِيلُكٍ إِجرِ لِبَندَر موسى | |
|
| في مَطلعِ الجوزاءِ يا رئَيسا |
|
مِن هَجرَةٍ لفيلُكٍ في الرامِح | |
|
|
|
| في مطلعِ السُّهَيل باليقينِ |
|
وديرةُ الزَّنجِ لها السُّهَيلُ | |
|
| مَغرِبُهُ فاقصًدهُ لا تميلُ |
|
مِن جاهِ خَمسٍ ماشيا لِمَنفِيه | |
|
| أيضا وللأخوار فَهيَ صافِيَه |
|
أمَّا إِذا صرنَ النعوشُ عَشرا | |
|
| تَجذِبُكُ الشِّعبَانُ عَن ذي المجرى |
|
إن لَم تَكُن خَابرَ ذي المكانِ | |
|
| فليس يَهديك سوى الرُّبَّانِ |
|
إلى سُفَالَه ونُعُوشُ خَمسِ | |
|
| هُو آخرُ البرِّ فَدَتكَ نَفسي |
|
لَم تَلقَ بَرّاً في السُّهيلُ عنه | |
|
| بَل جانبُ القُمر بعيدُ عَنهُ |
|
وَقَد رُوي آخرُ برِّ الحَبَش | |
|
| بَندرُ شَجرَه عِندَ فَقدِ النَّعَش |
|
فثَم هُو مَنبَعُ نيلِ مِصرِ | |
|
| عَنِ ابنِ حَوقَلِ الهمامِ الحَبرِ |
|
لا حاجنا الله وكلَّ مُسلمِ | |
|
| لذا المكانِ الخَطِرِ المُظلِمِ |
|
|
| مِن ثّمَّ للشَّمالِ والمغيبِ |
|
آخِرُ يا رُبَّانً جُزرِ المغربِ | |
|
| بحرُ أوقيانُوسٍ سًهَيلِيهِ الوَبِي |
|
|
|
وقيلَ كان في قديمِ الدَّهَر | |
|
| مراكبُ الإفرَنجِ تاتي القُمُر |
|
أيضاً وياتون لبرِّ الزَّنجِ | |
|
| والهندِ نَقلاً عَن ذوي الإفرَنجِ |
|
والقُمرُ أَوَّلهُ مِنَ الشَّمالِ | |
|
| نعوش أحَد عَشَر بلا مُحَالِ |
|
|
| تَعرِفُهُ الأعرابُ والأعجامُ |
|
وقالَ بَعضٌ إِنَّه اثنا عَشَر | |
|
| أَمَّا المغيبي هُوَ نَعشُ أحَد عَشَر |
|
وبينَهُ وقايبل آزوامٌ عَدَد | |
|
| ستَّه وخمسون وما فيها نَكَد |
|
وأَنجَزِيجَه بينها والبرِّ | |
|
| هِي أشهرُ الجُزرِ فَخُذ مِن خَبري |
|
أيضاُ دُمُوني وكذا مُلاَلي | |
|
|
كذا مُوُتُو عَشرةٌ مَع نصفِ | |
|
| هِي أشهَرُ الجُزرِ فَخُذ من وصفي |
|
وغيرُها في البرِّ جُزرٌ جمَّا | |
|
| بعضٌ سُمي والبعضُ لا لم يُسمَا |
|
|
| يعلَمُهُ مُنَزِّلُ الإنجيلِ |
|
ولا سَمعنا فيه عِلماً صادِقاً | |
|
|
بَل رأسُهُ الجاهي مَعَ البَنَادر | |
|
| ومُنزلِ السُّلطان والجزائرِ |
|
وشرحُها ياتي مَعَ المطالقِ | |
|
| في غير هذا الفصلِ بالحقائقِ |
|
|
| قليلُ مَن يرويه بالتجريبِ |
|
بأنَّ أقصى القُمرِ نَعشُ إصبَعِ | |
|
| دِيرَه جَنوبيَّه سُهَيل فاتبَعِ |
|
والبعضُ قالوا كلُّهُ في التِّيرِ | |
|
|
|
| بن سامِ بن نوحٍ أبينا الثاني |
|
|
| مما يلي الفالَ لها أمايرُ |
|
|
|
اثني عَشَر زاماً أيا معلِّما | |
|
|
اثني عَشَر زاماً أيا معلِّما | |
|
| جُزرٌ كبارٌ نايفاتٌ للسما |
|
لم يُعترف كم هي عليها النعشُ | |
|
|
|
| ثمَّ المسافه عَنهُمُ يا حاذقُ |
|
أمَّا ربابينُ نواحي القُمرِ | |
|
| مَعهُم لها مطالقٌ بالخُبرِ |
|
يأتونَ منها يا أخي بالعنبرِ | |
|
| من سالفِ الدَّهرِ القديمِ المُدبِرِ |
|
والبعضُ قالوا القُمرُ والزَّنجُ معا | |
|
| إذ لم يغيبِ النَّعشُ لم يَنقَطعا |
|
يرونَ مَن زلَّ إذا توسَّطا | |
|
| بين جنوبهم كُفِيتَ الغلطا |
|
لكنَّه مكانُ ضِيقٍ وكَرَب | |
|
| شعبانُه والموجُ والمدَّ عَجَب |
|
إِن قَدَّر الله لفُلكٍ وَدخَل | |
|
| في بحر أُوقانوس على قُرب الأجَل |
|
ما عنده سوى برورِ الكانمِ | |
|
| جنوبيَ السُّودان تَركٌ فاعلمِ |
|
وقيلَ أقصى القُمرِ يا معلما | |
|
| نعشٌ السُودان تَركٌ فاعلمِ |
|
|
| نعشُ عَشرٍ جاء في التبيان |
|
في غُبَّةٍ تُكليك بالسهيلِ | |
|
| ما بين رأسين فَخُذ من قولي |
|
أعني براس الملح إحدى عَشَر | |
|
| ومنزلا جي نَعشُ عَشرَه تُذَّكَر |
|
وقيلَ غِلظُ القُمرِ يا معلما | |
|
| عُشرونَ زاماً ذكروهُ العُلَمَا |
|
واعلم بأنَّ حَولَ كلِّ القُمرِ | |
|
| أوساخَ مَع شِعبانِ ثمَّ جُزرِ |
|
نعوشُ سَبعٍ ورقيقَ البحرِ | |
|
| خُذ في اليسار والسماكَ آجرِ |
|
حتَّى يجي عِندَك نُعوش ثمانيه | |
|
| بذا الذي يرى النعوشَ عاليه |
|
ذا وصفُهُ أَمَّا القياسُ الأصلي | |
|
| فسوفَ أَذكُرُ بتاسع فَصلِ |
|