باسمِ الإلهِ المستعينِ أبتدي | |
|
| مصلِّياً على النبيِّ أحمدِ |
|
|
| في نظم دُرِّ قبلةِ الإسلامِ |
|
سبحانَ مَن وفَّقَني لنظمِهَا | |
|
| ودلَّ عقلي لشريفِ علمِهَا |
|
|
|
عَنِ الخَطَا تصونُ أهلَ الدينِ | |
|
| فيها رضى مالكِ يَومِ الدينِ |
|
|
| عندَ الملوكِ السادةِ المؤيَّدَه |
|
هديةٌ تُهدَى مِنَ العبد الأقل | |
|
| لقُدوةِ الإسلامِ مولانَا الأَجَل |
|
قاضي قضاةِ الأرض شاماً ويَمَن | |
|
| والشرقِ والغربِ ومَن فيها سَكَن |
|
أبي السعاداتِ جمالِ الدينِ | |
|
|
بمِثلِهَا تُمتَحنُ الرجال | |
|
| لو لم يكن إلاّ لذا السؤال |
|
إن شيتَها يا صَاحِ بالكمالِ | |
|
| كُن مُستعدّاً واستَمِع مقالي |
|
وآنصُب لها دايرةً أُفقيَّه | |
|
| في صَحَنٍ أو رَقِّ بالسويَّه |
|
إشارةً للأُفقِ في ذيلِ السَّمَا | |
|
| وخُطَّ بالخُطُوطِ فيها قِسَمَا |
|
ثلاثُ مايَه ثمَّ ستونَ دَرَج | |
|
| في وَسطِهَا عودٌ لتَحظَى بالفَرَج |
|
وطولُ ذاكَ العودِ نِصفُ القُطرِ | |
|
| يَعدِلُ بالتثليثِ خُذ مِن خَبَري |
|
وآعلِم بظلِّ العودِ في أيِّ الدَّرَج | |
|
| إن دَخَلَ الظلُّ بها وإن خَرج |
|
وإن عَرَفتَ مُدَّ خَيطاً مِنهُما | |
|
| وآقسِمهُ نِصفينِ فَمَا بَبينَهُما |
|
هَو المُرَادُ وَهوَ قُطبُ الدايرَه | |
|
| إن زلَّ بالمركزِ حتَّى آخرِه |
|
فذاكَ هُو منصِّفُ النهارِ | |
|
| منَ الشمالِ للجَنوبِ جاري |
|
يَقسِمُهَا من قُطبٍ لقطبِ | |
|
| قِسمَين ذا شَرقي وهَذا غربي |
|
|
| يُخَطُّ فِيهَا بَينَهُم كُن داري |
|
شرقاً وغرباً لترى أرباعَه | |
|
| لكلِّ رُبعٍ دَرَجٌ فاسمعَه |
|
|
| رُبعُ الثلاثِ مايةٍ والسِّين |
|
للخنِّ في الحُقَّةِ من هذا الدَّرَج | |
|
| إحدى عَشَر وربعُ ما فيه حَرَج |
|
وانظُر إلى مَكَّه وكُلِّ أرضِ | |
|
| أنتَ بِهَا والطُّولِ ثمَّ العَرضِ |
|
فَمَكَّةٌ عشرونَ ثمَّ واحدُ | |
|
| والطولُ ستُّونَ وَسَبعٌ زايدُ |
|
إن كُنتَ في أرضٍ سواها فانظرِ | |
|
| وبالدَّرَج قَدِّم بِها وأخِّرِ |
|
عن ذينكَ الخَطَّينِ وَسطَ الدايرَه | |
|
| وآحرِص عليها لِثَوابِ الآخرَه |
|
ومدَّ من مَركَرِ ذاكَ العودِ | |
|
| إلى تقاطُعِ خَيطِكَ المَعهودِ |
|
فَإنَّ ذاكَ قِبلَةُ المُحَكَّمِ | |
|
| ولا تُخِلُّ بصَلاةِ المُسلِمِ |
|
مِثَالُهُ قِبلَةُ أرضِ طولُهَا | |
|
| كَمَكَّةٍ والعرضُ أنقَص فَلَهَا |
|
قطبُ الشَّمالِ أو يكونُ أزيَد | |
|
| في العَرضِ والقُطبُ الجَنوبي يُعمَد |
|
وإن يكونانِ سوا في العرضِ | |
|
| وزادَ عن مكَّةَ طولُ الأرضِ |
|
فالقِبلَةُ الغربُ فأمّا إن نَقَص | |
|
| قِبلَتُكَ الشرقُ تَكُن ممَّن حَرَص |
|
|
| لأنَّهَا مَعرُوفَةٌ مُبِينَه |
|
وهكذا قِبلَةُ بيتِ المَقدِسِ | |
|
| بالطولِ والعرضِ أيَا مُهَندسِي |
|
وكلُّ ذا مرتَّبٌ في الدايرَه | |
|
| عِلمُ الدنى فيها وعلمُ الآخرَه |
|
فآحرِص على تَقَاطُعِ الخُطوطِ | |
|
| وأصلِهم في الدَّرَجِ المَخطُوطِ |
|
ومركزُ العودِ دليلُ الأفُقِ | |
|
| وآقرَا على الأستاذِ كي تَرتَقي |
|
وتَعرِفَ الإشارةَ الخَفيَّه | |
|
| والطولَ والعرضَ على الأفقِيَّه |
|
وافعَل في النقصان والزيادَه | |
|
| كما ضَرَبنَا مَثَلَ الإفادَه |
|
|
| يكفيكَ ذا فَإسمعَ في الإتمامِ |
|
وجُملَةُ الأرض مَعَ البلدانِ | |
|
| أطوالُهَا والعرضُ شيءٌ ثاني |
|
تجدُهُ مُرَتّباً في الكُتُبِ | |
|
| بِشَرحِهِ والناسُ عنِّي تُنبي |
|
إن لَم تَكُن خَابِرَ في علمِ الفَلَك | |
|
| ولا بالإسطرلابِ عِلمٍ قَد سَلَك |
|
فلازمِ العالمَ إن وَجَدتَهُ | |
|
| واقرأ فأَثمَانُكَ ما قرأتَهُ |
|
وإن تَكُن أرضٌ بلا أستاذِ | |
|
| ولا كتابٍ فاتَّخِذ إرشادي |
|
أحسنُ ما في الخافقين قُربه | |
|
| هم قَرّبُوهُ وأَنَا مُجَرِّبُه |
|
بِعِلمنَا فآعمَلَ في مَجهُولهم | |
|
| قد صحَّ عنهم إنهم في قولهم |
|
قَالُوا لنا في أرضِنَا المعمورَه | |
|
| ربعُ الدنى وكُلُّهَا مَغمُورَه |
|
ونحنُ بالمَغمُورِ فَوقَ الماءِ | |
|
| نَجري بعلمِ الأرضِ والسَّمَاءِ |
|
بالدِّيَرِ المَعلُومةِ المحكومَه | |
|
| على مَسَافَاتٍ لها مَقسُومَه |
|
ثمَّ القياسَاتُ لَهَا شُهُود | |
|
| بِهِنَّ جينا البَلَدَ المَقصُود |
|
يا طَالَ ما جِينَا منَ العِرَاقِ | |
|
| والهِندِ والسِّندِ على اتّفاقِ |
|
وتارةً مِنَ الشَآمِ لليمن | |
|
| وللحِجَازِ وصَنعَا وَعدَن |
|
من غير مَيلٍ بل بحُكمِ المَجرى | |
|
| فَآعتَبرُوا ذَا يَا أُهَيلَ المَبصَرَه |
|
قد شاعَ في الآفاق قولٌ قلتُهُ | |
|
| وكلُّ عامٍ مرَّ بي فَعَلتُهُ |
|
إنَّيَ لَم تَخفَ عليَّ مسألَه | |
|
| في البحر إلاّ عند قومٍ جُهَلا |
|
في الطُّولِ والعَرضِ على الجِهاتِ | |
|
| كرامةً لِصحَّةِ الصَّلاةِ |
|
لم يَعتَرِض لي أحَدٌ في الناسِ | |
|
| في حِسبَةِ الدِّيرَاتِ والقِيَاسِ |
|
أُصُولُهُنَّ دَرَجُ البلدانِ | |
|
| والطولُ والعرضُ على الإتقانِ |
|
والكلُّ بالأزوام في الحسابِ | |
|
|
فكيفَ أُخطي قِبلَةَ المُصَلِّي | |
|
| إذا اردتَ بالحسابِ قُل لي |
|
|
| أسماءِ جُزرِ البحرِ والبلدانِ |
|
منتخباً من علمِ بَحرٍ وفَلَك | |
|
| فاستحسنوه العلَمَا من غيرِ شَك |
|
|
| يُغنيكَ عن جِهَاتِهَا في الغالبِ |
|
أو عن مهبِّ الأربعِ الأرياحِ | |
|
| شتَّان بينَ الليلِ والصَّبَاحِ |
|
نجومُها للكلِّ على تَرتيبِ | |
|
| يُغنِيكَ عن قُطبٍ وعَن تَهذيبِ |
|
لأنَّها واضحةٌ في الدايرَه | |
|
| وصورةُ الإنسانِ فيهَا ظَاهِرَه |
|
وراكَ والمُقدِمُ والجنبانِ | |
|
| وبعدُ غُضروفَاك والثديانِ |
|
ثمانِ قِسمَاتٍ وما بينَهُما | |
|
| يقسِمُهُ العارفُ حقًّا منهُمَا |
|
لكلِّ جزءٍ قَبضَةٌ بالكفِّ | |
|
| حتى يَصيرَ الجديُ غيرَ مَخفي |
|
فيها الشِّمَالُ والجَنُوبُ والصَّبَا | |
|
| ثمَّ الدَّبُورُ كلُّهُ قد هُذِّبا |
|
|
| ستَّه عَشَر في مِثلِهَا عَليهَا |
|
وكلُّها أقطابُ كالجُدَيِّ | |
|
|
منتخِبُ الكواكبِ المنيرَه | |
|
| الصادقةِ في حقِّها شهيرَه |
|
فاسمَع مَقالاتي وكيفَ أبتدي | |
|
| في قِبلَةِ الجُدَيِّ طول الأبَدِ |
|
هي قِبلَةُ القُمريِّ والسفالي | |
|
|
من برِّ سَعدالدينِ والدَّنكَل معا | |
|
| جُزرِ اليَمَن ثمَّ التِّهَايِم جَمعَا |
|
إلى الرياضَه ثمَّ شِعبِ المَحرَمِ | |
|
| مُستَقبِلينَ البيتَ ثمَّ الحَرَم |
|
لِبَابِ رَحمَةٍ ورُكنِ اليَمَن | |
|
| دَليلُهُم مُشتَهِرٌ مُبَيَّن |
|
يُشرِقُ عن يُمنَاكَ نَسرٌ طَايِر | |
|
| ويغرُبُ عنكَ على المَيَاسِر |
|
|
| للشامِ فآستَكفِ بذا الدليلِ |
|
كذا الغُمَيصَا والسماكُ الأعزَل | |
|
|
مُقَابِلاً لِليَمَنِ والشامِ | |
|
| ألوَجهُ بالوجهِ على التمامِ |
|
ومَن بقُمرٍ ثمَّ زَنجٍ واليَمَن | |
|
| وبرِّ سَعدِ الدين وَزيلَعٍ ومَن |
|
يَكُن على وادي العقيق وصَلّى | |
|
|
يميلُ عَنه الجديُ يا خليلي | |
|
| مقدارَ قبضَه فاستَمِع من قيلي |
|
لأنَّ كلَّ قَبضَةٍ لجُزيِ | |
|
| من بيتِ ذي الإبرةِ هَذَا رُوي |
|
وتغرُبُ الجوزا على الشمالِ | |
|
| والنجمُ في اليَمن بلا محالِ |
|
|
| إلى مُصَلَّى الهاشمي العدناني |
|
مستقبلاً كَذَا لِبَابِ التَّوبَه | |
|
| يا ربُّ فَآرزُقنَا إليهِ الأوبَه |
|
ومَن على النعوشِ صلَّى اعتَرف | |
|
|
هو قِبلةُ القُمرِ وبَربَر واليَمن | |
|
| أليَمَنِ العًليَا لِشَرقٍ فآعلَمَن |
|
والوادي مِن طَرَفِ الحِجَازِ | |
|
| إلى الجَنُوبِ النعشُ فيها جازي |
|
والجَديُ بينَ الصَّدرِ والثَّديِ ارتَفَع | |
|
| ومَطلَعُ الرامحِ في اليَمنِ يَقَع |
|
وتغرُبُ الشِّعرَى على اليَسار | |
|
| وخَلفَكَ السهيلُ والحِمَار |
|
ثمَّ المُرَّبعاتُ في الشروقِ | |
|
| على فِقَرِ الظَّهرِ بالتحقيقِ |
|
مستقبلاً بينَ الحَجَر والرُكنِ | |
|
| يميلُ للركنِ الشهيرِ اليَمني |
|
وَمَن بِبَحرِ شَرقي السُّومالِ | |
|
| للعينِ في العِيسِ بِلاَ مُحَالِ |
|
أعني بها الناقةَ تُسمى العيسِ | |
|
| تُشهَرُ في الرومِ بذات الكرسي |
|
|
| للجُوفِ والسَّرَاةِ يا أصحابي |
|
والجديُ عن وجه المصلِّي مُحتَرِف | |
|
| ثلاثَ قَبضاتٍ بِجَمعٍ مُعتَرَف |
|
من آخرِ الخُنصُرِ لللإبهامِ | |
|
| مُدَّ بهِ الذراعَ بالتَمامِ |
|
يطلعُ في يُمنَاهُ نَجمُ الكَاسِرِ | |
|
| ويغرُبُ الإكليلُ في المَيَاسِرِ |
|
|
| ما بينَ ركنيكَ فَصلِّ وابتَهل |
|
ومَن على الجونه وسدِّ مأربِ | |
|
| كَذَلِكَ الأحقَافُ بالتَّجَاربِ |
|
وكلُّهم في مغربِ العيُّوق | |
|
|
والجديُ في ثَدي اليمينِ مُعتلي | |
|
| وثديُكَ اليُسرى لِغَربِ الأعزلِ |
|
ومَن على النسرِ الكفيتِ صَلَّى | |
|
| في الشِّحرِ ثمَّ المَهرةِ ماضَلاَّ |
|
مستقبلاً إلى مصلّى المُصطَفى | |
|
| والمغربُ من خَمسِ أبواب الصَفَا |
|
للقُمرِ ثمَّ العارضِ المنقادِ | |
|
|
لهم على السمتِ كمثلِ الطايفِ | |
|
| أوعَرَفَاتٍ استَمِع لطايفي |
|
|
| ومَسجدُ الخيفِ وشَرقي المُنحَنَى |
|
الكلُّ في مَغربِ نَسرٍ كاسرِ | |
|
| ويغرُبُ الحمارُ في المَيَاسِرِ |
|
والوجُه للشرقي مِنَ أَبوابِ الصَّفَا | |
|
| حسبُكَ هذا في الصَّلاةِ وكفى |
|
ومَن بجاوَه والدِيَب يا فَالِحِي | |
|
| صلاتُهُ على السِّماكِ الرامحِ |
|
|
| محقَّقاً فاتَّخذوا منافعي |
|
ومَن بقُربِ جَاوةٍ من بندرِ | |
|
| لِحَاسِكٍ وادي اللُّبَانِ الكُندُرِ |
|
ومَن يسامِتهُنَّ للمُطَوَّقِ | |
|
| ثُمَّ جنوبيَّ النَجُودِ حقَّقِ |
|
مستقبلينَ كلَّ أبوابِ الصفَا | |
|
| لِنَحوِ بابِ البَغلَةِ المعرَّفَه |
|
ثمَّ مِنَ الكعبةِ رُكنَ الحجر | |
|
| ثُمَّ مَقَامَ الحنبلي المُشتَهر |
|
مُستَدبرِينَ الشّعريَ العَبُور | |
|
| عِندَ الطُّلوعِ مُدَّةَ الدُّهُور |
|
ومَن يَكُن في الصَّنفِ والسِّيامِ | |
|
| والصُّولِيَانِ يَستَمِع كَلامي |
|
والبَعضِ من أرض مَليباراتِ | |
|
| وغُبَّةِ الحشيشِ بالصِّفَاتِ |
|
يَستدبرُ الميزانَ والجَوزاء | |
|
| إن طلعَت والنجمُ كاللِّوَاء |
|
تِلقَاءَ وَجهٍ قايمٍ مهلَّلِ | |
|
| وَهوَ مقابلُ مقامَ الحنبلي |
|
وبابَيِ البَغلَةِ ثمَّ الحَجَر | |
|
| إفعَل بأوصَافٍ تُحاكي الدُّرَر |
|
بل فيهمُ الميلُ إلى السماكِ | |
|
| لا تُهمِلُوهُ أيُّها الزواكي |
|
ومَن يُصَلِّ في جَنوبِ الصينِ | |
|
| يَستَقبِلِ الدَّبرانَ بالتَّمكِينِ |
|
|
| يَستَدبِرُ المِرزَمَ خُذ أشايري |
|
والبعضُ قَد صحَّ مِنَ أرضِ البُنجِ | |
|
| ثمَّ الدكن يا صاحِ والتَّلَنجِ |
|
|
| فمِرزمَ الجوزاءِ لا تُعَدِّ |
|
علَى فِقَرِ الظَّهرِ حَقًّا فاعلمِ | |
|
| مُستقبلينَ الكلُّ بيرَ زمزمِ |
|
وبابَ بَازانٍ وأُولَي المُتَزِم | |
|
| فَآعزِم هُنَا على الدُّعَا كمن عَزَم |
|
ومَن يكن في الصين والبنجِ سوا | |
|
| وجوزراتٍ قطُّ ما فيها غوى |
|
|
|
مصلِّياً على غروبِ الطايرِ | |
|
| مُكتَنِفَ القطبين خُذ أشايري |
|
ويطلُعُ العيَّوقُ في الغضروفِ | |
|
|
أعني يميناً ويسارَ العقربِ | |
|
| كَذاكَ في الغُضروفٍِ والثَّديِ آحسُبِ |
|
مُرَّبَعَاتِ دَورةِ السَّمَاءِ | |
|
| وَصُورة المرأه بِلاَ مِرَاءِ |
|
|
| للمُلتَزِم لبير زَمزمَ مُقبِلِ |
|
ومَن يَكُن في صينه إلى الخطا | |
|
| يَستقبلِ المِرزَمَ وُقِّيتَ الخَطَا |
|
وَهَكذا صَلُّوا بأرضٍ السِّندِ | |
|
| والبَعضِ قيلَن مِنَ أرضِ الهندِ |
|
ثمَّ عمانٍ والنُّجودِ وقَطَر | |
|
| ثُمَّ جِبَالِ سَمرَقَندٍ مَع هَجَر |
|
كلُّهُمُ يَستَدبِرُونَ الدَّبران | |
|
| مُستَقبِلينَ قُبَّةَ الأمَان |
|
فيِه فراشين بِذاكَ الحَرَم | |
|
| وقُبَّةِ الزَّمَازمِيَه وَالمُلتَزِم |
|
ومَن على دلِّيَ أو مُلطَانِ | |
|
| أو بَرِّ هُرمُوزٍ مَعَ مُكرَانِ |
|
يَستَقبِلِ الجوزاءَ والعماير | |
|
| ثمَّ بَنِي لاَمٍ كَذَا في الظَّاهِر |
|
ثُمَّ جِبَالَ سَمرَ والجوفِ | |
|
|
وما يُسَامِتهُم مِنَ المنازلِ | |
|
| قَد جَعَلُوهُ قُرَنَ المَنَازلِ |
|
بابَ عَلِي مُستَقبِلِينَ القِبَب | |
|
| الكلُّ في بَعضِهِمُ البعض ضَرَب |
|
وبَابُ بَيتِ الخَالق المُعَظَّمِ | |
|
| سُبحَانَهُ مِن رازِقٍ مقسِّمِ |
|
بل إنَّ هُرمُوزَكَ والمُكرَان | |
|
| يَميلُ للمَغيبِ في الحِسبَان |
|
ومَن يَكُن في بَرِّدَاو في فًارسِ | |
|
| صَلاتُهُ على مَغيبِ البَاجسِ |
|
وهَكَذا كَرمَانُ والقطيفُ | |
|
| قد قدَّرَ المُهَيمِنُ اللطيفُ |
|
مُقَابلِينَ الكلُّ أبوابَ الصَّفَا | |
|
| أبوابَ للعبّاسِ عمِّ المُصطَفى |
|
والبَعضُ من دِيَارِ أقوامِ الشجر | |
|
| وجَوفِهَا الشامِي الذي بلا بَشَر |
|
قِبلَتُهُم على مَغيبِ التِّير | |
|
| مُستَدِبرِينَ الرَّامِحَ المنير |
|
ويَطلُعُ السهيلُ في اليَسارِ | |
|
| ثُمَّ المُربَّع وَكَذَا حماري |
|
وَيَغرُبُ النعشُ معاً والناقَه | |
|
| الكلُّ عَن يُمنَاكَ يَا رفيقَه |
|
على النَّظَر هَذا بلاَ مُحَالِ | |
|
| لأنَّها منازلُ الشَّمَالِ |
|
مُستَقبِلِينَ في الحرم بِلاَخَفَا | |
|
| أبوَابَ للعبَّاسِ عَمِّ المُصطَفَى |
|
ومَن أقامَ الفرضَ في أرض الهرا | |
|
| لمَغرِبِ الإكليلِ من غير مِرَا |
|
والبعضُ مِمَّا في وراءِ النهرِ | |
|
| آخِرُهَا منَ الجَنُوبِ فادرِ |
|
ثمَّ خُرِاسَانٍ معَ الجَنوبِ | |
|
| منَ العِرَاقَينِ على التهذيبِ |
|
والبصرةِ الفَيحَا ومَن فيها سَكَن | |
|
| الكلُّ بالإكليل صلًّوا بالعَلَن |
|
إلى حِذَا الأهوازِ والجزاير | |
|
| فُرَاتُ مَع دِجلَه هُنا كن خابر |
|
مَصَبُّهُم لِنَحو بَحرٍ مالحِ | |
|
| إلى حُدودِ مَنزلِ البَطَايحِ |
|
مُستَدبرِينَ يا همامُ واقعي | |
|
| وجُوهُهُم إلى مَقامِ الشافعي |
|
وصَحفَةِ الكَعبَةِ والمَقَام | |
|
| كَذَا الجَنايِز أيُّها الإمام |
|
ومَن يَكُن إلى حِذَا شيراز | |
|
| فَمَغرِبُ العَقربِ ذَاكَ جَاز |
|
ثُمَّ العِراقَانِ كَذَا تحقيقُه | |
|
| يَسبَدبِرُ العيُّوَ في شُروقِه |
|
والجَديُ في غُضرُوفِ جَنبٍ أيمَنِ | |
|
| وقُطبُكَ الجَنوبُ غَيرُ بيِّنِ |
|
|
| تَاتي هُنَا في ثَديكَ اليَسَار |
|
وأنتَ مُستَقبِلُ وَجهَ الكَعبَه | |
|
| بِمَيلَةٍ للرُكنِ غَيرِ صَعبَه |
|
ومَن يَكُن فيما وراءَ النهرِ | |
|
|
على الحمارينِ إذا ما غَرَبَا | |
|
| يميلُ للعقربِ عندَ الأدبَا |
|
ثُمَّ سَمَرقند مع بُخَارى | |
|
| لِحَدِّ فرغانَةَ كلٌ سَارَا |
|
والبعضُ أيضاً من عِرَاقِ العجَمِ | |
|
| لِجَوفِكَ الشامي وحَجرٍ فآعلَمِ |
|
بابُ السلامِ وحدُّ ركنِ الشامِ | |
|
| إستَقبَلُوهَ الكلُّ بالتَّمَامِ |
|
ويغرُبُ الواقعُ في اليَمينِ | |
|
| قِبلَتُهُم كَذا على اليقَينِ |
|
ومَن يُصَلِّي بأذَربيجانِ | |
|
|
والرَّحبَةِ وهِيتَ ثُمَّ العَانَه | |
|
| ثُمَّ الحُديبِيَه استَمِع بيانَه |
|
صلاتهُمُ في مَغيبِ السُّهيلِ | |
|
| والجَديُ خَلفَ الكَتفِ بالدليلِ |
|
وتطلُعُ الشِّعرى على اليَقينِ | |
|
| يُسرَى غُروبِ الرامحِ اليمينِ |
|
بينَ المَنَاره سُدَّةِ الإِسلامِ | |
|
| ثمَّ الدريبه تحتَ رُكنِ الشامِ |
|
ومَن لغربِ السلِّبَارِ فآفهَمِ | |
|
| صَلَّى فَشَانُ الجِيلِ ثُمَّ الدَّيلَمِ |
|
ومثلُهُم مَرجَانُ ثمَّ نِينوَى | |
|
| طَبَرسَتَانُ لَهَنُّ استَوَى |
|
الكلُّ في سَمتٍ بِغَيرِ خَلَل | |
|
| لِقُربِ أعمالِ حَلَب والمُوصل |
|
|
| وركنَها الشاميَ بالإيقانِ |
|
وتطلعُ الجوزا على اليسارِ | |
|
| والجَديُ في ميمنَةِ الفقارِ |
|
ومَن يَكُن في أَرض نَصِيبينَا | |
|
| دِيَارِ بَكرِ آيضاً وماردينَا |
|
مَعَ بَوَادِيهَا لِحَدِّ الجودي | |
|
| على مشارِق حُمصٍ المَعهُودِ |
|
سمتُ العَلاَ مدينةُ الحبيبِ | |
|
| مُستفبلينَ قُطبَها الجنوبي |
|
وركنَكَ الشامي وبابَ المدرسَه | |
|
| يَكفيكَ وَصفُ القُطبِ فيها فآحرُسَه |
|
ومَن يُصَلِّ في طُلوعِ المُحنِثِ | |
|
| مُلكُ حَلَب قد قالَ لي مُحَدِّثي |
|
ثُمَّ حَمَاه وكذاكَ الشَّام | |
|
| وخيبرٌ في السَّمتِ خُذِ الكلام |
|
ثُمَّ جَبَل صُبحٍ وَأولُ الصَّفرا | |
|
| إلى الزيارَه قَابَلُوا في المجرى |
|
مُقَابلينَ ركنهَا الشاميِ | |
|
| لِنَحوِ طَرفِ الحجرِ بالسَّوَايِ |
|
ومَن على غَزَّه وأرضِ الكَرَكِ | |
|
| والقدسِ ثُمَّ بَدرِ لَم يَشُكِّ |
|
في مَطلَعِ السُّهيل والغَمَامَه | |
|
| مسجدُهَا هُنَاكَ لِلقِيَامَه |
|
والجحفَةُ ميقاتُ كلِّ مصري | |
|
| ورَابِعٍ على طُولِ الدَّهرِ |
|
والجَديُ بينَ الظَّهرِ والغُضروف | |
|
| مِنَ اليَسَارِ معْلَمٌ مَعروف |
|
وتغرُبُ الشِّعرَى على اليمين | |
|
| وفي اليَسَارِ الرامحُ المبين |
|
وأَنتَ مُستَقبِل غُرابَ الرُكنِ | |
|
| للحَجرِ والمِيزَابِ أُقرُب وادني |
|
في الحَرَمِ في آخِرِ الزيادَه | |
|
| بِغَيرِ نُقصَانٍ ولا زيادَه |
|
ومَن يُصَلِّي بِدِيَارِ مِصرِ | |
|
| ممّا يَلِي التِّيهَ بذاكَ فادرِ |
|
والعقبةُ يا صَاحِ ثَمَّ الطور | |
|
| ومَا يُوالِيهُم مِنَ البُرور |
|
وجُوهُهُم بمَطلَعِ الحِمارِ | |
|
| ويَطلُعُ الواقعُ في اليَسَارِ |
|
مُستقبلينَ لمَقَامِ الحَنفي | |
|
| والحَجرِ والمِيزابِ حقًّا فاعرفِ |
|
ومَن بأرضِ لاَرُوَس والأروَام | |
|
| صَلَّى على العَقربِ بالتمام |
|
|
| مَع مصرَ قِبلَتها على التأكيدِ |
|
|
| والجديُ في غضروفكَ اليسارِ |
|
وجوهُهُم كلٌ لبابِ العجلَه | |
|
| يميل للجنوبِ حقّا فادر لَه |
|
ومَن يكن في بَلَدِ النصارى | |
|
| مِنَ التُجَارِ أو منَ الأسَارى |
|
قبلتُهُ الإكليلُ والإسكندري | |
|
| صَلَّى لِهَؤُلاَءِ غَيرَ مفتري |
|
ومِثلُهُم قِبلَةُ إفريقيَه | |
|
| فَصَلِّ فيها وآكمِلِ التحيَّه |
|
إلى حِذاَ ساحلِ بَحرِ القلزُم | |
|
| ثمَّ حَرَامِل مثلُهُم والحَرَم |
|
بَابُ الزماميَّةِ بالحقيقَه | |
|
|
وبينَ رُكنِ الغَربِ والمِيزابِ | |
|
| خُذ ما أتاكَ مِن ذوي الألبابِ |
|
وخَلفَكَ الواقِعُ في المغرب لَمَع | |
|
| والنجمُ في ثَديِ اليَسَارِ قَد طَلَع |
|
ومَن يقابل لِطُلُوعِ التيرِ | |
|
| في آخرِ الإفرنجِ بالتحريرِ |
|
|
| وساحلِ الأهماجِ بالإيضاحِ |
|
وأبحَرَ مُستقبلينَ بالحَرَم | |
|
| غَربي الزمامِيَه عَلَم كالعَلَم |
|
ومَن على الجوزاءِ والميزانِ | |
|
|
|
| بسِميَةِ التَّكارِزَه لا تُحصى |
|
وبعضُ أهل واحَةِ المُهَذَّبِ | |
|
| ممّا يَلي البحرَ المحيطَ المغربيِ |
|
وساحلُ الأهماجِ ثمّ جُدَّه | |
|
| وتَحتَرِف عَنهُم قليلاً جدًّا |
|
في ثَديِكَ اليُسرى طلوعُ الواقعِ | |
|
| وخلفَكَ النجمُ يَغِب كُن سامعي |
|
مُستقبلينَ الركن وبابَ السُّدَّه | |
|
| منَ الحَرَم حقًّا كُفِيتَ الشدَّه |
|
وَهوَ يصلِّي وَهو في التَّكرورِ | |
|
| ومَا يُسامِتهُ مِنَ البُرُور |
|
في الشَّرقِ مَع ساحِلِ برِّ الهَمَجِ | |
|
| والبَحرِ فيما بينهُم للمنتجِ |
|
يستقبلُ البيتَ بيتَ ربِّي | |
|
| منارَةَ العَمرَه وركنَ الغربِ |
|
وَيَطلُعُ العَقرُبُ ثُمَّ البَار | |
|
| بَثَديِكِ الأيمنِ واليَسَار |
|
وَهَكَذا يَغرُبنَ خَلفَ القايم | |
|
| على الغَضَاريفِ مُديماً دايم |
|
وَمَن يَكُن في النُّوبِ للثريَّا | |
|
| صلتُهُ ما زالَ فيها حيَّا |
|
وما يُسامِتهَا منَ الأعجامِ | |
|
| أعجامِ سُودانِكَ بالتمامِ |
|
وَعَيرَبَا وهكَذا شُعَاري | |
|
| كِم مَعشَرٍ ضلُّوا هُنا حَيارى |
|
يستقبل يا صاحِ بابَ العمرَه | |
|
| ويجعلُ الركنَ المغيبي يسرَه |
|
وتغرُبُ الجَوزا علىالفِقَارِ | |
|
| إن كُنتَ في ذا البَحرِ والبراري |
|
ومَن يُقابِل للسماكِ الرامحِ | |
|
| يَستقبلِ الشِّعري لغربٍ جانحِ |
|
قبلتُهُ صلَّت لها السودان | |
|
| سودانُ جُوجُو قاصياً ودان |
|
ومَا يُسَامِتهَا منَ البراري | |
|
| والبعضُ مِن برِّ الحَبَش كُن داري |
|
قابلَ مَنصوريّةٍ في الحرمِ | |
|
| وبينَ المَغربِ والمساقُمِ |
|
بابَ القديمَ ما يلي الدَّبور | |
|
| أعني لكُم لا بابَها المشهور |
|
دليلُكَ الشعري بثديِ الأيمن | |
|
| يا نِعمَهُ نَجمٌ منيرٌ بَيِّن |
|
والجديُ عَن ثَدي اليسارِ واليدِ | |
|
| مبتدَياً يُهدَى عليهِ المُهتدي |
|
ومَن يكن في الحبشةِ صَلَّى على | |
|
| نَسرٍ كبيرِ إن تبدَّى وَعَلا |
|
وَهَكَذا في جَنُوبي عَيرَبَا | |
|
| وبرِّها عن أهلِهَا مُغتربَا |
|
او عندَ مَرسى الشَّيخِ مِن برِّ العَرَب | |
|
| فعقربٌ في ظَهرِهِ إذا غَرَب |
|
وتطلُعُ الجَوزا بثَديِ الأيمنِ | |
|
| قَد قَابلُوا على طِوَالِ الأزمنِ |
|
مَقامَ مَالِك بينَ رُكبتَي عَدَل | |
|
| عَن بَابِ إبراهيمَ للشمالِ شَمَل |
|
ومَن يقم لِفرضِ في أرضِ الخَطّى | |
|
| في مَطلعِ العيُّوقِ يوماً ما خَطِي |
|
|
| ومثلُهُنَّ الثغورُ المشهورَه |
|
ويطلُعُ الأعزلُ ثمَّ الطَّاير | |
|
|
والجَديُ في ثَدي اليسارِ قَد لَمَع | |
|
| مُستقبلاً لباب إبراهيم مَع |
|
صَفحَةِ هذا البابِ والمَقَامِ | |
|
| مَقامِ مالك مُدَّةَ الأيَّامِ |
|
ومَن يُصلِّ في طلوعِ الناقَه | |
|
| يكونُ في الحبشةِ يا رفاقَه |
|
ومَن يَسامِتهَا لقربٍ الشبَك | |
|
| والشِّعبتينِ جَاءَ في عِلمِ الفَلَك |
|
ويطلُعُ النجمُ الشهيرلُ المُعترَف | |
|
| بثَديِكَ الأيمنِ غيرَ مُختلف |
|
ويغُرُبُ الشامي ونَسرٌ كاسر | |
|
| عَن جانبِ القايدِ في المياسرِ |
|
فَذاك هو مستقبلُ الزيادَه | |
|
| ممّا يلي الجنوبَ للعبادَه |
|
والبيتُ للبابِ القديمِ الأوَّلِ | |
|
| قبلَ النبيِّ الهاشميِّ المُرسَلِ |
|
ومَن يُصلِّ بينَ باب عَزوره | |
|
| أو بابِ غبراهيمَ سوفَ تذكُرَه |
|
وبينَ ذا البابِ وركنِ المستلم | |
|
| هي قبلةُ الحُبُوشِ مع برِّ الظُّلَم |
|
في آخرِ السُّفَالِ ثمَّ القُمرِ | |
|
| وحَبَابَ والشَّجعَا وجزرِ البحرِ |
|
|
| خذ من عُلومي فالفوادُ محشي |
|
|
| إن كُنتَ في عَالٍ على الفِقَار |
|
أعني فِقَارَ الظَّهر يا مُسَايلُ | |
|
| والجديُ للعين اليَسَارِ مَايلُ |
|
عن وَجه من صلّى بقَبضَتين | |
|
| صَلى على هَذا لِيَقضيَ الَّين |
|
ومَن يقابل في الطلوعِ الفرقد | |
|
|
فَذاكَ في القمرِ وفي سُفَالَه | |
|
| والحَبشةِ أيضا بلا مَحَالَه |
|
والبَعضِ مِن بُرورِ سَعد الدينِ | |
|
| مَع الدَّهَالِك يا لَهَا تقمينِ |
|
والجزرِ في البحرِ إلى عُميرِ | |
|
| إن كنتَ في مرساكَ أو في السيرِ |
|
|
| وركنِكَ المشهورِ باليماني |
|
وقبلةُ النُّجودِ والحجازِ | |
|
| ما بينَ قُطبيكَ على الإنجازِ |
|
تميلُ نَحوَ جُملَةِ المَغَاربِ | |
|
|
ثمَّ التهايم تَتبَعُ المشارق | |
|
| ما بينَ قُطبيها على الحقايق |
|
وإن تَكُن في مكَّةٍ فبالنَّظَر | |
|
| إن حُجِبَت عنك بحيطٍ أو سترٍ |
|
إجعَل على منزِلِكَ الإشارَه | |
|
| من بَيتِ أرضٍ صحَّ أو حجارَه |
|
وافعَل كَذا في دُورِ حَرمِ النورِ | |
|
| وما يُقاربهُ على التحريرِ |
|
وإن غَوَت قِبلَةُ بَعضِ أمكِنه | |
|
| نَظمِي فبالطُّولِ وَالعَرضٍ آتقِنَه |
|
وقَابِلِ النتخاتِ من كلِّ الأمم | |
|
| فربّما قد كانَ مِن سهو القلَم |
|
قد كَمُلَت بدورةِ السماءِ | |
|
|
لا غَروَ أن يَكتُبَهَا بالنورِ | |
|
| مِن حُسنِها على خُدودِ الحُورِ |
|
سَّميتُهَا بتُحفَةِ القضاةِ | |
|
| وآستغفرُ الله منَ الزلاتِ |
|
|
|
إن سَهُلَت ألفاظُها والقافِيَه | |
|
| قبلتُهَا لِمَن يصلّي وافيَه |
|
عروسةٌ قَد جُلِّيَت في الحرمِ | |
|
| تاريخُهَا أوايلُ المحرَّمِ |
|
حجٌ وحجٌ يومِ ذاكَ فاعلمِ | |
|
| إن كنتَ من أهلِ الحسابِ فافهمِ |
|
عامُ ثمان مايَه معَ تسعينَا | |
|
|
وكانَ بالتقرير في تلكَ السنَه | |
|
| الحجُّ والنيروزُ يا ما أحسنَه |
|
في ليلةِ الجُمعةِ بالصوابِ | |
|
|
إفعَل بها مصلِّيَا على النبي | |
|
| ما سَبَحت شمسٌ لنحوِ المغربِ |
|