يا قاسمَ الأرزاق لَم يَنسَ أحَد | |
|
| فَردٌ غياثِ المستغيثينَ صَمَد |
|
أنصَفتَ في القِسمَةِ كيلاً وَعَدَد | |
|
| والوزنُ يُوفَى ذَرَّةً طولَ الأبَد |
|
فوَفّقنَا لِقِسمَةِ الأزوَامِ | |
|
| في أنجُمِ النعوشِ بالتَّمَامِ |
|
إذا قَسَمتَ الجمَّةَ في المنازل | |
|
|
|
|
وَهوَ في الألفِ يَكُونُ واحِد | |
|
| يؤَدِّي الزامَ على القواعد |
|
لأنَّها في ثُلثِ شَهرٍ منزلَه | |
|
| تَبعُد وَتَقرُب وَهيَ لَم تَحتَمِلَه |
|
ورُبَّ بَعضِ الناسِ ما يعرفُهَا | |
|
| كالغَفرِ والسعودِ ثمَّ طَرفِها |
|
أمَّا النعوشُ سَبعَةٌ معيَّنَه | |
|
|
أوَّلُ درِّ جاءَ في النوروز | |
|
|
لَهُ آستِوَاءٌ وَلَهُ استقامَه | |
|
|
أقرَب مِنَ المنازلِ المذكورَه | |
|
| في كلِّ أسبوعٍ لهنَّ صورَه |
|
بلا حسابٍ وَبِلاَ مَشَقَّه | |
|
| فأعطِ كلَّ زامِ منها حقَّه |
|
لَم تَظلمِ العَسكَرَ بالغَصيبَه | |
|
| والجُمَّةُ تُمنِيكَ في مُصِيبَه |
|
مِن أجلِ غَفلَتكَ وَجَهلِ المنزلَه | |
|
| لا يُكثِرُ الطِّيرَه عليكَ الجَهَلَه |
|
فإنَّمَا أزوامُ دبٍّ أكبَرِ | |
|
|
تصحُّ في النوروزِ يا مُوصَّى | |
|
| على أقاليمِ الشمالِ خصَّا |
|
لا سِيَّما في أوَّلِ إقليمِ | |
|
|
فإنَّني رتَّبتُ هذي التوريَه | |
|
| في أوَّلِ النوروز إفهَم قصديَه |
|
|
| دوامُهَا يا صاحِ نِصفُ العَام |
|
تزيدُ لَم تَنقُصَ يا ذكيِّ | |
|
|
تُهدَى بهِ مراكبُ المجاور | |
|
| وَغَيرُهُم فَكُن بذا خابر |
|
في الموسمِ الكبيرِ يا رفيقَي | |
|
| من أوَّلِ النوروز للتغليقِ |
|
أوَّلُ يومٍ ساحَ فيه يُسمَى | |
|
| بأوَّلِ العَشرِ فَخُذ بعلمِه |
|
وشمسُهُ في ثُلثِ بُرجِ القوسِ | |
|
| في غالبِ الحسابِ والتأسيسِ |
|
فرامهُ الأوَّلُ رُبعُ الليلِ | |
|
| إذا آستوى المُحنِثُ يا خليلي |
|
في أوجه والتيرُ والواقع سَوَا | |
|
| فذاكَ أولُ زام ما فيه غوى |
|
وآخرُ الدُبِّ كمالُ العشرِ | |
|
| إذا رقى الشِّعرَى وغابَ نسري |
|
|
| قيام أولِ النَّعشِ فَوقَ الرابع |
|
فذاكَ نِصفُ الليلِ يا ربَّاني | |
|
| وآخِرُ الدُّريَّةِ الثواني |
|
وآخرُ الزامِ ترونَ الثالِث | |
|
| يرقى على السادس وَهوَ لابِث |
|
وعشرُ في النوروز يافطينَا | |
|
| ياتيكَ دُر يُدَاوِمُ العشرينَا |
|
وزامُهُ الأوَّلُ فيهِ يَبطُلُ | |
|
| قياسُكَ المُحنِثَ ثمِّ يَنزلُ |
|
عن أوجِهِ لا قامَ منه قايمَه | |
|
| لأنَّهُ قَد أرخصَ المَعالَمه |
|
وَنِصفُ ذاكَ الليلِ يا ربَّاني | |
|
| يجيكُمُ الثالثُ تَحتَ الثاني |
|
فما تَعَدَّى عَرضُهُ آثنَي عَشَرَا | |
|
| أمَّا بخطّ الإستوا كما ترى |
|
وثالثُ الأزوامِ قَبلَ الفجرِ | |
|
| في ذلك المَوسمِ خُذ من خبري |
|
يَعتَدِلُ الثالثُ ثمَّ الأوَّل | |
|
| مِنَ النعوشِ في قياسٍ مُعتَل |
|
وأوَّلُ النعوش فَوقَ الفرقدِ | |
|
| بآخرِ الدُبِّ يكونُ فاهتَدِ |
|
ورابعُ الزامِ بِلاَ مَحالَه | |
|
| وما تُؤَدِّيهِ لَكَ الغزالَه |
|
وإن مضى القَوسُ وصارَت شمسي | |
|
|
في غَايَةِ الميلِ إلى الجنوبِ | |
|
| غايةُ طولِ الليلِ يا حبيبي |
|
أقصَرُ ما يكونُ في السَّنَه | |
|
| ذاكَ النهارُ خُذه عنِّي وآتقِنَه |
|
على أقاليمِ الشمالِ خصَّا | |
|
| أهلُ الفَلَك نصُّوا عليه نصَّا |
|
فَزامُكُ الأوَّلُ في ذا الموسم | |
|
| إذا آستقلَّ يا همامُ المرزم |
|
وعندَه الذُبَّانُ والباشي | |
|
|
وفي أخير الدبِّ يامهذَّباً | |
|
| سرتقي أوَّلُ قَفزَاتِ الظّبَا |
|
بِثَاني النعوشِ ثمَّ الرابع | |
|
| وَتَحتَهُنَّ الخامسُ المتابع |
|
في سَطرِ أَربَعَه على فرد نَسق | |
|
| مُعتَدِلاتٍ في قياسٍ قَد صَدَق |
|
لكنَّها يا زيدُ هَابِطَات | |
|
|
ويستقيمُ في انتصافِ الليلِ | |
|
| في ثانيِ الأزوامِ يا خليلي |
|
الثانيُ المشهورُ فوقَ الرابع | |
|
| يُسمَى لَكَ الأعرَجَ إسماً شايع |
|
وآخرُ الدبِّ لَكُم يَعتدلُ | |
|
| الرابعُ الأعرَجُ ثمَّ الأوَّلُ |
|
عندَ المُجاورِ بِذَا الإقليم | |
|
| لا في الجنوبيَّاتِ كُن عليم |
|
ولا شماليَّاتِ بَرِّ التُّرك | |
|
|
وثالثُ الأزوام تَلقى الخامس | |
|
|
هُم أَنجُمُ الهيرابِ للسفينَه | |
|
|
ويستقلُّ أوَّلُ العوَّاءِ | |
|
| في آخِرِ الدبِّ بلا مراءِ |
|
ويستوي الثالثُ عِندَ الخامس | |
|
| هم ظاهراتٌ في الوسط يارايس |
|
ما بَينَهُم سوى نجيمِ الخافي | |
|
| يُعرَفُ بالأعرجِ في الأوصافِ |
|
وإن مضى شهرٌ يُؤدَّ الزامُ | |
|
| غَلق الثلاثينِ ولا تَنَامُ |
|
يُسمَى بأولِ درِّ أربعينا | |
|
| هِي الأربَعَانِيَّةُ يافطينَا |
|
إذا استقامَت أنجُمُ القياسِ | |
|
| مِنَ النعوش عِندَ جميعِ الناسِ |
|
|
| وتَهبُطُ للماءِ في السواحلِ |
|
وَيَعتَدِل في ثاني الأزوام | |
|
| رابُعهُ والقايِدُ المقدام |
|
تراهمُ بالعين مِن برِّ العرب | |
|
| والبعضُ مِن بِرِّ الهنودِ يُحسَب |
|
|
| وآخرُ النَّعشِ فَخُذ من خبري |
|
وفي أخيرِ الليلِ زامٌ ثالثُ | |
|
| يَسلُكهُمُ الرابِعُ ثمّ الثالثُ |
|
ويستوي ثمَّ لَكَ المربَّع | |
|
| عندَ القيامِ خُذ صفاتي وآسمَع |
|
أمّا المربَّع في أخير الدُرِّ | |
|
| فَيَستوي المعتدلانِ فآدرِ |
|
وهُم نجومُ وَسَطِ المرَّبعِ | |
|
| خمسٌ على الحدِّ يصحُّ فآسمَعِ |
|
أو صارَ في النوروز أربعينَا | |
|
| هي الأربعينيَّاتُ يافطينَا |
|
|
| إذا رَقَى الأوَّلُ فَوقَ الرابع |
|
في ثاني الإقليمِ تَخرُج صافِيَه | |
|
| أمَّا بخطِّ الإستواءِ خافِيَه |
|
وثانيِ الزامِ يصيرُ الثالث | |
|
| عالٍ على السادسِ لاتُبَاحِث |
|
وَثَالِثُ الزامِ إذا استقاموا | |
|
| الأَوَّلانِ أَيُّها الهمامُ |
|
أمَّا إذا صِرتَ في الخمسينا | |
|
| فذاك درُّ أهل التين يا فطينا |
|
صَارَ لَكَ الثالثُ تَحتَ الثاني | |
|
| في أوَّلِ الزامِ فَخُذ بياني |
|
في برِّ عالٍ لا لِشَولَتَانِ | |
|
| إعَمل عليهم لا تكُونَ واني |
|
يَشهَد لَكَ العيُّوقُ وَهوَ مُستَقِل | |
|
| يَنظُرُهُ الناظرُ في ذاك المحل |
|
وثانيِ الزامِ يكون يارَايِس | |
|
| إذا رقى الثالثُ فَوقَ الخامس |
|
وتستقلُّ صورةُ السَّرطَانِ | |
|
| أكرِم بها شاهِدَ يا رباني |
|
وثالثُ الزامِ المُقَدَّم مُستَقِل | |
|
| مِنَ النعوشِ فَوقَ جاهٍ حَصَل |
|
وفي كَمالِ يا فتَى شهرينِ | |
|
| فَذَاكَ أولُ دُرِّ للسَبعِينِ |
|
يُؤَدِّي الأوَّلَ حِينَ اعتَدَلاَ | |
|
| أوايلُ النعوشِ تُكفِي الزللا |
|
إن كنتَ في مُجَاورِ الدابول | |
|
| إِعمَل عليهم وَدَع الفضول |
|
وَيَستَوي الخامسُ عندَ القايدِ | |
|
| إسمَع كلامي وآتَّخِذ فوايدي |
|
وَيَعتَدِل في ثَالثِ الأزوامِ | |
|
| سادسُهَا بالأوَّلِ المقدامِ |
|
|
| قَد تَختَلِف في بحرِ بَعضِ الناسِ |
|
أمّا الثمانونَ إليكَ درَّهَا | |
|
| تغليقُ سبعينَ كفيتَ شرَّهَا |
|
أَبعِد عَن السُّكَانِ الفَسَافِس | |
|
| إذا استَقَامَ رابعٌ وخَامِس |
|
بَعدَ زوالِ كواكبِ الذُبَّان | |
|
| ذُبَّانِ عيُّوقِكَ يارُبَّان |
|
وَهُنَّ في أَرضِ مَلِيباراتِ | |
|
|
كذاكَ في أرضِ السواحل واليَمَن | |
|
| إعمَل بهَذا الوَصفِ وُقِّيتَ المِحَن |
|
وثاني الزامِ قياسُ الأوَّلِ | |
|
| حقًّا على الفَرقَدِ مَا من خَلَلِ |
|
|
| على الحَضيضِ مَال مِنَ الراسِ |
|
وأوَّلُ التسعينَ فيها تنتمي | |
|
| القفزةُ الأولى على المقدَّمِ |
|
|
| ثالثَهَا يصيرُ فوقَ الخامس |
|
وثانيِ الزامِ عليه فاهتَدِ | |
|
| يصيرُ ثاني النعشِ فَوقنَ الفرقدِ |
|
وَتَستقلُّ القفزةُ الوسطاء | |
|
| عَليهِمُ يا صاحِ بالسَّواء |
|
عِندَ زوالِ الطَّرفِ يا مسايلي | |
|
| إعمَل بهذا وآستَمِع دلائلي |
|
وفي توالي الدرِّ قٌربَ التيرما | |
|
| قد يستقمنَ الأعرجانِ فآفهَمَا |
|
|
| إذا استَوى الهيرابُ في السماء |
|
وَتَحتَهَنَّ الفرقدانِ حقَّا | |
|
| إفهَم حديثاً بالصوابِ حُقَّا |
|
وآخِرُ الدرِّ القياسُ الأصلي | |
|
| تَراهُ يَبدُو لَكَ في ذا الأَصلِ |
|
وإن تَقَضَّت عندكَ التسعونا | |
|
| زِدِ المايه وَآعمَلَ يا فطينا |
|
بِزامِكَ الأَّولِ يَستَقِيمُ | |
|
| ثَالِثُهَا وخَامسٌ مُدِيمُ |
|
وأدِّ ثاني زامِهَا يا رايسُ | |
|
| إذا اعتدَلنَ سابعٌ وسادسُ |
|
|
| سَيَرتَقي الذُبَّانُ بالعيُّوقِ |
|
|
| هم أرفَعُ النعوشِ يا ربّاني |
|
وثالثُ الأزوامِ كُن فيهِ وَعِي | |
|
| إذا استَوَى المَعقِلُ بالمربَّعِ |
|
وفي أخيرِ الدرِّ يا رشيدَا | |
|
| قِسِ المربَّع تَلقَهُ أَكيدَا |
|
وإن تَغَلَّق مايةُ النوروزِ | |
|
| وصارَ درُّ العشرِ يا عزيزي |
|
يَعتَدِلُ الثالثُ عِندَ الأوَّل | |
|
| وهذهِ القَفزَاتُ هي تَعتَدِل |
|
وَتَستَقِلُّ أُولى بالواكدِ | |
|
| والثانِيَه منهم على الفَراقِدِ |
|
ويستقلُّ السَّرَطَانُ أيضاً | |
|
| في آخرِ الدرِّ كفيت الغيظَا |
|
وثانيُ الزامِ لَهُ مُتَابع | |
|
| يَعتَدِلُ الخَامِسُ ثُمَّ السابع |
|
وتَستَقِلُّ أنجُمُ الغرابِ | |
|
| ويَستَوي الصَّليبُ بالأقطابِ |
|
وتَستَقِلُّ السُّنبُلَه يا صاحِ | |
|
| فَذَاكَ نِصفُ الليلِ بالإيضاحِ |
|
ويَستقيمُ المُقدمانِ فاسمَعِ | |
|
| والمَغرِبِيَّاتُ مِنَ المربَّعِ |
|
وثالثُ الأزوامِ فيهِ يَعتَدِل | |
|
| الأعرَجَانِ والحمارانِ فَصل |
|
في أوَّلِ الدرِّ فإن عدَّى وزل | |
|
| فالفرقدُ الصغيرُ يَبقَى مُستقل |
|
ويرتقي الرابعُ فوقَ الأوَّلِ | |
|
| جَرِّبَهُ فَمَا بِهِ مِن خللِ |
|
|
| في المايةِ والعشرِ لا تنام |
|
والشمسُ في آخر بُرجِ الحوت | |
|
| دُرُّ أوَّلِ العشرين لي مَنعُوت |
|
ما مِثلُهُ موسمُ أصلاً للسَّفَر | |
|
| للهند أو منها ولا فيه خَطَر |
|
عندَ عدولِ مَوسمِ القِرانِ | |
|
| وهوَ قرانُ يا فتى النسرينِ |
|
فأوَّلُ الأزوامِ خُذه اسمَع وَعِ | |
|
| شاهدُهُ في أنجمِ المربَّعِ |
|
|
| جرَّبتُهُم وَقُلتُ ذا تعلُّمَا |
|
ويستوي بالجاهِ في المشارقِ | |
|
| الفرقدُ الصغيرُ بالحقايقِ |
|
وثانيِ الزامِ القياسُ الأصلي | |
|
|
حتَّى يَميلَ يا همامُ العوَّا | |
|
| عن راسِ مَن يؤدِّي الزامَ سَوَا |
|
|
| إفعَل بِمَا قلناهُ تُكفَ الضَر |
|
|
|
صُيِّرَ أولى النعشِ تَحتَ الأربع | |
|
| إفعَل بما قُلتُ وَكُن لي سامع |
|
في المايةِ يا صاحِ والعشرينا | |
|
| درُّ الثلاثينَ فَكُن فطينَا |
|
عندَ قيامِ الأعرجين ينقضي | |
|
| زامُ العشا ويستقيمُ فاقبضِ |
|
|
| هُوَ مَعَ بَدرٍ أَضَافَكُن ذكي |
|
يصيرُ ثاني النعشِ تَحتَ الثالث | |
|
| أفعَل عليهِ وَدَعِ المباحث |
|
في ماية معَ الثلاثينَ ترى | |
|
| أوَّلَ درِّ الأربعينَ ذُكِرَا |
|
أوَّلُ زامِ الليل والنعشُ اعتَدَل | |
|
| أوَّلُهُ بالرابعِ الخافي حَصَل |
|
والمَشرِقيَّاتُ منَ المربَّع | |
|
| أوَّلُ زامٍ قَايِماتٌ شُرَّع |
|
وثانيِ الزامِ بنصفِ بالليلِ | |
|
|
|
|
وآخرُ الدرّ استَوى المربّعِ | |
|
| مربَّعُ الأوسَطِ فاعلَمه وعِ |
|
وَيَستقيمُ ثالثُ النعشِ على | |
|
| أوَّلِهِ كُفيتَ أسباب البلا |
|
وثالثُ الزامِ السريرُ ينتكس | |
|
| آخرُهُ فوقَ المقادم يحتبس |
|
وآخرُ الدرِّ المُقَدَّمات | |
|
| معتدلاتٌ فوقَهَا الحُجرات |
|
والأربعونَ زامُها الأولُ حَصَل | |
|
| والشمسُ قَد صارَت بآخرِ الحَمَل |
|
دُرّ مئةٍ يا صَاحِ والخمسينَا | |
|
| عَيَّنتُهُ في نظمِهَا تَعيينَا |
|
يَعتَدِلُ الرابع معاً والثاني | |
|
| يسيلُ تَحتَ بارهِ ذُبَّاني |
|
تراهُمَا في الجوشِ يا مجاريا | |
|
| على الغروبِ نُكَّساً زواهيا |
|
وَيَعتَدِل في ثانيِ الأزوامِ | |
|
|
وآخرُ الأزوامِ يَعتَدِلنَا | |
|
| فوقانِيَاتٌ للمربَّع صرنَا |
|
وَيَستَقيمُ يا أخي الهيراب | |
|
| مِنَ المَغاربِ اتبَعِ الحِسَاب |
|
أعني لَكَ الخامسَ فوق الرابعِ | |
|
| فاعرِف مَقالي واتَّبع مَنافعي |
|
وإن تَرَ الشَمسَ ببرجِ الثورِ | |
|
| مايَه وَخَمسينَ فَإسمَع شوري |
|
درٌّ إلى الستين يُسمى في العَرَب | |
|
| بأوَّلِ زامٍ يُفَدِّيكَ الكَرَب |
|
مَبدَا قياسِ الأصلِ في الجاهِ حَصَل | |
|
| وآخرُ الدرِّ بهُلبٍ مُستَقِل |
|
وَيَعتَدِلنَ أَنجمُ السفينَه | |
|
| هِيرابُهُا وهكذا ألفَينَا |
|
ثُمَّ النُّسُورُ تَستَقيمُ يَا فَتَى | |
|
| بنصفِ ذاكَ اللَّيلِ كُن مُلتَفِتَا |
|
|
| إذا استقمنَ أنجُمُ القياس |
|
هُم خامسٌ وسادسٌ في المغرب | |
|
| يَعرِفُهُنَّ كاملٌ مجرَّب |
|
وآخرُ الدرِّ يقومُ الفَرقَد | |
|
| صَغيرُهُ فَوقَ كبيرِهْ فاهتَد |
|
وإن يَكُن مايةُ في النوروزِ | |
|
|
در مايةٍ يا زيدُ والسبعينَا | |
|
| معيَّنٌ عِندَ الملا تعيينَا |
|
والشَّمسُ في وَسَطِ بُرجِ الثَّورِ | |
|
| فأدِّ هذا الزامَ وآسمَع شوري |
|
إذا استقَمنَ القفزاتُ جَمعَا | |
|
| في غربهنَّ مستقيماتٍ مَعَا |
|
ويَستوي المَعقِلُ بالمربَّعِ | |
|
| مبدا قياسٍ للمربَّبع فَاسمَعِ |
|
وَآخِرُ الدرِّ يَصِحُّ بل يَصِل | |
|
| والكلُّ مِن أنجُمِ عوَّا يَستَقِل |
|
|
| وبينهنَّ الرابعُ المَمَشُوش |
|
ونِصفُ ذَاكَ الليلِ قَد حقَّقَ لي | |
|
| إذا رَقَى الخامسُ فوقَ الأوَّلِ |
|
ثُمَّ تَمَكَّن أنجُمُ القياسِ | |
|
| في ثالثِ الأزوامِ عِندَ الناسِ |
|
ويَستَوي الثالثُ تحتَ السادسِ | |
|
|
ودرُّ مايَه وثمانينَ لَهُ | |
|
|
إذا استوى الظليمُ بالمربَّعِ | |
|
| فأدِّ فيه الزام كُن مستمعي |
|
|
| يرقى به الثالثُ فَوقَ الأوَّلِ |
|
|
| إذا اعتدل مربَّعُ الوسطاني |
|
ونصفُ ذاكَ الليلِ هو ياأملي | |
|
| صارَ لَكَ السادسُ فَوقَ الأوَّلِ |
|
|
|
ودُرُّ مايه ثمَّ تسعينَ ترى | |
|
| أواخرَ اللاحقِ حَقَّا لا مرَا |
|
|
| في الباجسِ الأول في الإنجازِ |
|
فزامُهُ الأوَّلُ كُن خبير | |
|
| إذا استقلَّ القايدُ المنير |
|
وَيَعتَدِلنَ الأعرجَان فيهِ | |
|
| فاعمَل بِهِ إن كُنتَ تَشتهيهِ |
|
في آخر الدرّيَّةِ يَشهَدُ لي | |
|
| الرَّامحُ وَهوَ مُستَقلٌّ مُعتَلِي |
|
ونصفُ ذاكَ الليلِ ياخلاّني | |
|
| إذا رقَى السابعُ فَوقَ الثاني |
|
|
| إذا استَقلَّ ياهمامُ واقعي |
|
في مستقلِّ الصادره والبَلدَه | |
|
| فَهوَ سَوَا أُحسُبَ ذا وعُدَّه |
|
وَيَسستوي الفرقدُ أخيرَ الدرِّ | |
|
| بالجَاهِ فاسمَع لا لقيتَ شرّي |
|
وأوَّلُ المَاتَينِ يا خليلي | |
|
| فأدِّ فيهِ الزامَ رُبعَ الليلِ |
|
إذا آستقلَّ الرامحُ المعروف | |
|
|
يَعتدلونَ المِسحلانِ يا فتى | |
|
| همُ الحمارانِ فَكُن مُلتفتَا |
|
|
| ذاكَ أوانُ الغَلق يانصيري |
|
|
| ما ثمَّ في البحرِ سِوى المدهوشِ |
|
وثانيِ الأزوامِ يَستَقِيم | |
|
| هيرابُكَ المعلومُ كُن عليم |
|
وثالثُ الأزوامِ عِندَنا سَوَا | |
|
| الفرقَدُ الصغيرُ بالجاه آستَوَى |
|
وآخرُ درِّ النعوشِ يَعَتدِل | |
|
| آخرهَا في الغَربِ عندي يَحتَمِل |
|
ويستقلُّ الطايرُ المشهورُ | |
|
| في غَلقِهَا وتُغلَقُ البحورُ |
|
قد كملَت أرجوزةُ الأزوامِ | |
|
| سامرتُهَا أربَعَةَ أعوامِ |
|
سَألتُكُم بالواحدِ العلاَّمِ | |
|
| أن تُصلحوا سَهوِيَ في الأسَامي |
|
إن كانَ في تَوديةِ الزامِ خَلَل | |
|
| من أجلِ تفريقِ الأقاليم حَصَل |
|
فَأصلِحُوهُ أوَّلاً وآخرَا | |
|
| وَسَهوهَا فَكَم مِنَ السَّهوِ جَرَى |
|
لأنّني قد كنتُ أيَّامَ الصبا | |
|
| هَمًمتُ فيها فأتتني أشيَبَا |
|
لَو رَامَهَا مَن رامَهَا لم يَقدِرِ | |
|
| لأنَّها تصنيفُهَا بالسَّهَرِ |
|
دُرتُ الأقاليمَ على تَهذِيبهَا | |
|
| أربعةَ أعوامِ في تجريبهَا |
|
مُسَامِراً أمورهَا فَلَم أرى | |
|
| أجمَلَ مِن هُدَّبها بينَ الورى |
|
|
| لِمَن أتى البيتَ العتيقَ زاير |
|
مِن طُرُقِ الهندِ وَشِيوُبَادِ | |
|
| في الموسمِ الأصلي الحقيقي العادي |
|
أمَّا مِنَ النيروزِ للسَبعين | |
|
| في مَوسِمِ الخَيلِ على اليقين |
|
يصحُّ ما فيها سوى سَهو القَلَم | |
|
| فرحمةُ الله لِمَن أصلَح وثَم |
|
ولم أَزَل أُصلِحُ للمماتِ | |
|
| كُسُورَها في ساير الأبياتِ |
|
تَحمِلُ عُمراً كاملاً فجرِّبُوا | |
|
| قولي فَمَن هَمَّ بِهَا يَعذِبُ |
|
لا تُتِلِفُوها بَل وزِيدُوا فيها | |
|
| مِن زَلَّةٍ أو رَاوَيِه يَروِيهَا |
|
أو نَقصِ زامٍ فَأَزِيدُ أَجرَا | |
|
| خَوفي أمُوتُ قَبلَ أن تُحَرَّرا |
|
نَظَمتُهَا للزامِ والهدايَه | |
|
| في عامِ يا رُبَّانُ تِسعِ مايَه |
|
فَعليهِ قَيدتُهَا بالدبِّ | |
|
| ألدُّبِّ الأكبَر قَد سَمَا ورَبى |
|
ما غيرُهُ إلاّ شهودٌ حَسَنَه | |
|
| لو رامَهَا غيريَ خَمسِينَ سَنَه |
|
ما هُوَ مِن فُرسَانِهَا ولا قَطَع | |
|
| مَن قالَ لإَقوالِهِ قَلَّ يُستَمَع |
|
إنَّ الشُّجَاعَ يعرفُ الفولاذ | |
|
| وَمِثلُها يَنسَخُهُ الفؤاد |
|
فكلمَّا وَدَّيتُمُ أزوامي | |
|
| صلُّوا على نبيّنَا التهامي |
|
ثمَّ ادعُوا مِن بَعدُ للشهابِ | |
|
| ما دارتِ النعوشُ بالأقطاب |
|