الشَّرَطَانِ فَهوَ رَاسُ الحَمَلِ | |
|
| إبدَا بِذَا في وَقتِهِ المُعتَدِلِ |
|
ثلاثُ نَجمَاتٍ كَمَا خَطُّ الألِف | |
|
| لكنَّهُ عَنِ القِوَامِ مُنحَرِف |
|
ثُمَّ البُطَينُ وَهوَ يَبدو خَافِي | |
|
| ثلاثةٌ تُشَابِهُ الأثَافي |
|
أمّا الثُّرَيَّا فَهوَ نَجمٌ يُعرَفُ | |
|
| والنَّاسُ في أعدَادِهَا تَختَلِفُ |
|
والدَّبَرَانُ يَتبَعُه كالمِحدَج | |
|
| ودالُهُ في الجوِّ قَد تَعوَج |
|
من جَانِبِ الشَّرطَينِ هُو شَامِيُّ | |
|
| نَجمٌ كبيرٌ أحمَرٌ مُضِيُّ |
|
وَهَقعَةٌ في صُورةِ الجوزاءِ | |
|
| فسوفَ أذكُرها لعينِ الرائي |
|
فَراسُهَا ثلاثةٌ مُرتَبِطَه | |
|
| تَحسِبُهَا مِن قُربِهَا مُختَلِطَه |
|
وَردفُهَا الشَّرقِيُّ والغَربيُّ | |
|
| نَجمٌ كبيرٌ أحمَرٌ مُضِيُّ |
|
لَهَا مِنَ النجومِ سِمطٌ قَد سَلَك | |
|
| كأنَّهُ الإكليلُ في راسِ المَلَك |
|
يُغنيكَ عَن هذا تَمَامُ الصُّورَه | |
|
| لأنَّهنَا بَيِّنَةٌ مَشهُورَه |
|
وَهَنعَةٌ ستَّةُ كالصَوالجَه | |
|
| لكنَّ قُلَّه راسِهَا مُعوَجَّه |
|
كانَّها في الخطِّ باء الكاتبِ | |
|
| مايلةُ الراسِ خلافَ الواجِبِ |
|
ثُمَّ ذِراعَا الأسَدِ الضرغَامِ | |
|
| هَذَا يَمَانيُّ وَهَذَا شَامي |
|
كلُّ ذراعٍ مِنهُمَا نَجمَانِ | |
|
| وَالحُكمُ في ذلِكَ لليَمَاني |
|
وَالنَّثرُ نَجمَانِ خَفِيَّا المَنظر | |
|
| وَلَطخَةٌ بَينَهُمَا شِبهُ الأثَر |
|
وَالطَّرفُ نَجمَانِ بِلاَ تمويهِ | |
|
| وَوَاحِدٌ أكبَرُ من أخيهِ |
|
وَجَبهَةٌ أربَعَةٌ مُختَلِفَه | |
|
| تُشَابِهُ الكافَ لِمَن رادَ الصِّفَه |
|
والخَرَتَانِ فَهُمَا نَجمَانِ | |
|
| ثُمَّ لَهُ الزُّبرَةُ إسمٌ ثَانِي |
|
وَصَرفَةٌ فَتِلكَ نَجمٌ واحِدُ | |
|
| ولا لَهَا مِن حَولِهَا مُعَاضِدُ |
|
وَبَعدَهُ العَوَّاءُ سَبع فَآعلَمِ | |
|
| نِسبَتُهَا في الخطِّ لاَمٌ فَآفهَمِ |
|
ثُمَّ السِّماكَانِ فَكُلٌّ مِنهُمَا | |
|
| نَجمٌ يُبَاري لأخيهِ في السَّمَا |
|
وَالغَفرُ فَهوَ أوَّلُ الميزَانِ | |
|
| يَبدَأُ كُلَّ مَنزلٍ يَمَاني |
|
ثَلاَثُ نَجمَاتٍ مُعَوَّجَاتُ | |
|
| كَالقَوسِ إذ وَتَّرَهُ الرُّمَاةُ |
|
ثُمَّ الزُّبَانَى يَتَرَاءى فيهِمِ | |
|
| نَجمٌ كَنَصبِ الرَّجِم في القديمِ |
|
وقد بَدَا مِن بَعدِهِ الإكلِيلُ | |
|
| مُسّبِّباً لِمَن لَهُم عُقُولُ |
|
نُجُومُهُ ثَلاثَةٌ مَصفُوفَه | |
|
| مِن فَوقِهَا ثَلاَثَةٌ مَحرُوفَه |
|
وَحَولَهُ صَفٌ مِنَ النُّجومِ | |
|
| مُكلَّلَةٌ بِعِقدِهَا المَنظُومِ |
|
يَسري بهَا النَّاسُ لَهُم دَليلاً | |
|
| يَدعُونَهُ مِن أجلِهِ الإكليلاَ |
|
وَالقَلبُ قَد لاحَ ثلاثاً نَيِّرَه | |
|
| بَيِّنَة في نَظمِهَا مُشتَهِرَه |
|
وَالكَوكَبُ الأوسَطُ مِنهُم أكبَرُ | |
|
| مِن صَاحِبَيهِ فَهوَ نَجمٌ أحمرُ |
|
وَشَولَةٌ شَخصُهَا لا يَكمُنُ | |
|
| لا شيءَ عضن وَصفِهَا أُبَرهِنُ |
|
وَهيَ نُجُومٌ شَخصُهَا مُبينُ | |
|
| يُشبِهُهَا مِنَ الحُرُوفِ النُّونُ |
|
يلوحُ في آخرِهَا نَجمَانِ | |
|
| مُجتَمعَان في شَرقِهَا نَيِّرَانِ |
|
يَدعُونَهَا الناسُ لأَجلِ الشُّهرَه | |
|
| دُونَ الذي مِن حَولِهَا بالإبرَه |
|
وقد بَدَا مِن بَعدِهَا النَّعَايِمُ | |
|
| تِسعَ نُجَيمَاتٍ يَرَاهَا العَالِمُ |
|
وَهيَ نَعَامٌ كَنَعَامٍ شَارِدَه | |
|
| وَأُختُهَا ففي المَجَرَّه وَارده |
|
أربَعَةٌ قَد قَابَلَتهَا أَربَعَه | |
|
| مِن فَوقِهَا نُجَيمَةٌ مُرتَفِعَه |
|
وَمَوضِعُ البَلدَةِ فَهوَ قَقرُ | |
|
| بَينَ النُّجُومِ لَيسَ فيهِ أَثَرُ |
|
لكنَّهَا مٍن فَوقِهَا قِلاَدَه | |
|
| صَارَت لِمَن جَلَّلَهَا عِمَادَه |
|
وَقَد بَدَا مَطلَعُ سَعدِ الذابحِ | |
|
| لِكُلِّ ذي عَقلٍ رَزِينٍ رَاجِحِ |
|
وَقَد بَدَا مِن بَعدِهِ سَعدُ بُلَع | |
|
| نَجمَينِ فيمَا بَينَهُنَّ مُتَّسَع |
|
وقَد بَدَا سَعدُ السُّعُودِ بَعدَهُم | |
|
| نَجمَينِ مَا حَد في القِوَامِ ضِدُّهُم |
|
مِن بَعدِهِ يَطلُعُ سَعدُ الأخبِيَه | |
|
| أربَعَةً لِلنَّاسِ غَيرَ خَافِيَه |
|
وَقَد بَدَا من بَعدِهِ الفضرغَانِ | |
|
| مُرَبَّعَي الرَّسمِ بالعِيَانِ |
|
لِكُلِّ فَرغ مِنهُمَا نَجمَانِ | |
|
| لَكِنَّمَا الأوَّلُ شَكلٌ ثاني |
|
من بَعدِهِ الحوتُ يُسَمَّى بالرَّشا | |
|
| فَسَمِّهِ مِن ذَا وذاَ بِمَا تَشَا |
|
هَذا الذي قَرَّرَهُ أهلُ الرَّصَد | |
|
| مِمَّا عَدَدنَاهُ وَمِمَّا لَم يُعَد |
|