|
| به أنكرت عيناك ما كنت تعهد |
|
|
| بأحداجها غيد من العين خرد |
|
|
|
ومما شجاني فوق عودٍ حمامة | |
|
|
|
|
ولو هددت رضوي بتبريج هجرها | |
|
| لأمسى من التهديد وهو مهدد |
|
خفيفة أعطاف نشاوي من الصبا | |
|
|
من النافثات السحر في عقد النهى | |
|
| بنجلاء عنها سحر هاروت يسند |
|
وعيني تروي عن معين دموعها | |
|
|
وأعجب من جسم حكى الماء رقةً | |
|
|
محيا كبدر النم في جنحٍ طرةٍ | |
|
|
وجنّات وجناتٍ بماء نعيمها | |
|
| على النور نار أصبحت تتوقد |
|
مهاة إذا استنت بعود أراكةٍ | |
|
|
|
| جلالي النقا منه العذيب المبرد |
|
كأن بفيها سنا العلم جوهراً | |
|
|
إمام اجتهاد عالم العصر عامل | |
|
|
ويحسد طرف النجم بالعلم طرفه | |
|
| إذا بات ليلاً فيه وهو مسهد |
|
|
|
ومن مدد المولى وعين عنايةٍ | |
|
|
ومجتهد قد طال في العلم مدركا | |
|
| وباعاً ففي كل العلوم له يد |
|
|
|
فوائد أشتات البديع التي بها | |
|
|
وأنواعها عشرون مع مائة وقد | |
|
| توحد فيها بالذكا فهو أوحد |
|
ولم يك للماضين في الجمع مثلها | |
|
| فسحقاً لمن للفضل في الناس يجحد |
|
|
| هو البحر علماً زاخر اللج مزبد |
|
عليم بآلات اجتهاد أولى النهى | |
|
| أئمة دين الله من حيث تقصد |
|
فمن ذاك علم بالكتاب وسنةٍ | |
|
|
وما كان فيها مجملاً ومفصلاً | |
|
|
وفحوى خطاب ثم مفهوم ما به | |
|
|
ومعرفة الإجماع فهي لديننا | |
|
|
وباللغة الفصحى من العرب التي | |
|
| بها نزل الذكر العزيز الممجد |
|
|
| عدولاً ومن بالطعن فيه تردد |
|
وبالعلم بالفرق الذي بين واجب | |
|
| وندب وما فيه الإباحة تقصد |
|
|
| وتقييدها والعلم نعم المقيد |
|
وفي النحو والتصريف للمرء عصمة | |
|
| من اللحن فاللحان باللحن مكمد |
|
ومعرفة الإعراب أرفع مرتقى | |
|
| فطوبى لمن يرقى إليه ويصعد |
|
وعلم المعاني والبيان كلاهما | |
|
| مراق إلى علم البديع ومصعد |
|
وسلطان منقول الفقيه متى يجد | |
|
| وزيرا من المعقول فهو مؤيد |
|
وإن الجلالي السيوطي للهدى | |
|
|
وقد جاد صيب العلم روضة أصله | |
|
|
|
|
فلو أبصر الكفار في العلم درسه | |
|
| وقد شاهدوا تقريره لتشهدوا |
|
فخذها جلال الدين في المدح كاعبا | |
|
|
ولا تبتئس من قول واش وحاسد | |
|
| فما برحت أهل الفضائل تحسد |
|
|
| فطرف أعاديه مدى الدهر أرمد |
|
وبالعلم من يأمن وعيد إلهه | |
|
|
وحيث وهى ثوب اجتهاد فذو العلا | |
|
| يقيض في الدنيا له من يجدد |
|
بمن أخبر المختار عنهم وإنهم | |
|
|
بإخلاصهم لا الهجو يوما يسوءهم | |
|
| ولا سرهم مدح الذي راح يحمد |
|
وهذا اعتقاد المؤمنين أولي النهى | |
|
|
|
| بيمنى علوم من تصانيف فليست مجرد |
|
وإن القوافي ضقن ذرعا عن الذي | |
|
|
|
| عن المدح في علياه إذ يتقصد |
|
وقاه إله العرش من كل محنة | |
|
|
|
| بأمداحه جاء الكتاب الممجد |
|
عليه مع الآل الكرام وصحبه | |
|
|