|
| من الحادث المرهوب أصبح مُنقذي |
|
حبيب إذا ما جاد منه بنظرة | |
|
|
وإن غاب عن عيني أنكرت عيشتي | |
|
| وضاق علي الرحب من كل منفذ |
|
وكيف اصطبار القلب عن وجه سيد | |
|
|
بنفسي شموس الصحو في رونق الضحى | |
|
| على غصن بالسلسل العذب قد غذى |
|
|
| وليس على ذي الصدق هذا بمأخذ |
|
وما فخر عبد لا يكون ولاؤه | |
|
| لأكرم خلق الله حافٍ ومحتذى |
|
وأحسنهم وجهاً وأحلى شمائلاً | |
|
| إذا ما تثنى في رداء ومشوذ |
|
أبي القاسم المختار أفضل مرسل | |
|
|
هو الرحمة المهداة والنعمة التي | |
|
|
وذو النقمات الموبقات عدوه | |
|
|
|
|
وأغراضه ترمى فتصمى حشى الفتى | |
|
| من الضر والبلوى بسهم مقذذ |
|
|
| تقدس واستعلى عن المشرب القذى |
|
له الحوض يوم الحشر يفضل ماؤه | |
|
|
|
|
ويخرج من نار الجحيم بجاهه | |
|
|
به سعدوا بعد الشقاء وكم له | |
|
|
ويسكن من أضحى مطيعاً لأمره | |
|
| قباباً من الياقوت أو من زمرذ |
|
|
|
هو المصطفى من ولد آدم كلهم | |
|
| برغم عمٍ عن رشده حائر بذى |
|
|
|
إلى صلب إبراهيم والصادق ابنه | |
|
| وأصبح من عدنان في خير أفخذ |
|
وخيم في علياء كنانة وانتهى | |
|
| إلى هاشم جار الفتى المتعوذ |
|
إلى شيبة الحمد المعظم وابنه ال | |
|
| ذبيح الكريم بن الكريم المنجذ |
|
مناسب في العلياء طاب نجارها | |
|
| ومن يبتذر ذا اللحد بالسبق يبذذ |
|
|
|
|
|
بدعوته في المحل حُلت حيا الحيا | |
|
|
ولما دعا بالصحو أقلع غيها | |
|
| وأجفل أجفال النعام المفذد |
|
ولاح لكسرى القهر عند ولاده | |
|
|
فيا قلب إن رمت الغداة سلامة | |
|
| من الفتن الصم الصلاب به عذ |
|
وإن رمت عزاً شاملاً وصيانة | |
|
| وعوناً على الدنيا بجانبه لُذ |
|
وإن شئت أن تحيى سعيداً مهذباً | |
|
| بسنته الزهراء ذات الهدى خُذ |
|
عليك بها فاشدد يديك بحبلها | |
|
| ومن يطرحها نابذاً فله انبذ |
|
|
|
وتابع على تحصيلها كل ناقد | |
|
|
|
| بأنوارها نحو الرشاد ويحتذى |
|
وكن مستقيماً للجماعة تابعاً | |
|
| ومن لم يتابع سنة الله يشذذ |
|