عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر المملوكي > غير مصنف > زين الدين الآثاري > حُسنُ البَراعَة حمدُ اللَهِ في الكَلم

غير مصنف

مشاهدة
1094

إعجاب
1

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

حُسنُ البَراعَة حمدُ اللَهِ في الكَلم

حُسنُ البَراعَة حمدُ اللَهِ في الكَلم
وَمَدحُ أَحمدَ خَير العُرب وَالعَجَمِ
سامٍ عَلى الجِنسِ حامٍ تَمَّ في شَرَفٍ
مِن عَهدِ سامٍ وَحامٍ ثُمَّ في القِدَمِ
هوَ الكَريمُ الَّذي إِن عادَ ذا أَلمٍ
عادَ الشَفاء لهُ من ذلِك الأَلَمِ
ما اِستَوفَت السحبُ ما في جودِ راحتِهِ
وَلا وَفت مِثلها بِالعَهدِ وَالذِّمَمِ
وَأَعجبَ الخَلقَ أن الجذعَ أَنَّ لَهُ
وَذاكَ من بَعض ما أُوتي مِن الحِكَمِ
إِن جارَ وَقتُكَ كن جارَ النَبِيِّ فَكَم
عَن جارِه كَفَّ كَفَّ الخَوفُ وَالنَدَمُ
مُدِّ الأَكفَّ عَلى بابِ الكَريمِ فَفي
مدِّ الغَنِيِّ الغِنى عَن صاعِ ذي العَدَمِ
أخفى يَعوقُ اسمُه قِدماً وَحين بَدا
فَلَن يَعوق الرَدى عَن عابِد الصنَمِ
عَلا بِفَضل عَلى ظَهر البُراقِ وَمن
عَلى البُراق إِلى الغاياتِ في العِظَمِ
وَاِنشَقَّ بَدرُ السما لما سما كَرَماً
وَكَم رَفيع لهُ من أَصغر الخَدَمِ
مُحمَّدٌ أحمَدُ المَحمودُ مَبعَثُهُ
بِخَير ذِكرٍ بَدا مِن حامِد بِفَمِ
إِن قالَ فَهوَ يَقولُ الحَقَّ مُتَّصِلاً
بِالوَحي قُل عَنهُ مَهما قُلتَ مِن نِعَمِ
اللَه كَمَّلَهُ حُسناً وَمَلَّكَهُ
ملكاً كَبيراً بِهِ يَسمو عَلى الأُمَمِ
كَم سائِلٍ كانَ مَحروماً وَحينَ أَتى
لبابِهِ صارَ مَرحوماً وَلم يُضَمِ
اللَهُ أَكبَرُ ما أَحلى شَمائِلَهُ
وَقَد تقدَّسَ عن قَلبٍ وَعن ثَلَمِ
يَمِّمهُ ما دُمتَ في قَيدِ الحَياةِ وَقُم
يا مُطلَقَ الدَمعِ طَلِّق لَذَّةَ الحُلُمِ
بادِر إِلى البَدرِ كَي تَحظى بِدارَته
وَانزِل بدارٍ بِها ما شِئتَ من كَرَمِ
واصِل وَصَلِّ عَلى خير الأَنامِ وَقِف
سَلِّم عَلى المُصطَفى تَسلم مِن الأَلَمِ
عَلِّم رِكابَكَ تَقريباً إِلى عَلَمٍ
هادي البَرِيَّةِ مِن تَحريفِ دينِهِم
فَهوَ الَّذي فاقَ في خَلق وَفي خُلق
عَلى الأَنامِ وَفي حُكمٍ وَفي حَكَمِ
يَهدي الأَنامَ كَما يُهدي الأَمانَ لِمَن
قَد حَلَّ في بابِه قُم حُلّ وَاغتَنِمِ
فَصِّل مَدائِح فَضلٍ فيهِ جُملَتُها
تُكفى الدَسائِسَ مِن تَصحيفِ قَولِهِم
جَبرٌ لِكَسر الوَرى كَم جاءَ مِن خبرٍ
في فَضلِهِ وَهو خيرُ الرُسل كُلِّهِم
يُعطي الجَزيلَ يُغطي بِالجَميلِ وَما
شَحَّت أَياديهِ بَل سَحَّت عَلى الدِيَمِ
يا لاحِقَ الخَيرِ جدِّ السيرَ وَادنُ إِلى
جُلِّ المُنى فَهوَ في تَصريفِ مُحترمِ
بَدرٌ رَفيعٌ شَفيعٌ في العُصاةِ كَما
أَغنى العُفاةَ نَدى كَفَّيهِ عَن نَدَمِ
فَكَم وَفى وَعَفا عَمَّن جَنى وَجَفا
وَمُذ أَجارَ أَجادَ الفِعلَ بِالهِمَمِ
مَن ذا يُضارِعُ من سَنَّ الهُدى وَسَعى
في سَدِّ باب الرَدى عن كُلِّ مُهتَضَمِ
عِلمٌ وَحِلمٌ فَبادِر بِالمسيرِ إِلى
نِعمَ المَصيرِ بِخَير الخَيلِ وَالنعَمِ
مَن زارَ صارَ يُناجي من حِمى وَحَوى
عزّاً وَفاحَ بِما قَد فاهَ مِن كَلمِ
يا ناظِراً ناضِراً يَزهو بِرَوضَتِهِ
تشابَهَ الحُسنُ وَالإِحسانُ في حَرمِ
فَلُذ بمحترمٍ كَم حازَ مِن كَرَمٍ
مُرَدِّدُ الطرفِ فيهِ باتَ في نِعَمِ
لا تَنسَ سَل حضرَةً يَحلو مُكَرَّرُها
من بَعدِ قطعٍ وَيَكفي في رَجا الكَرَمِ
وَقى وَقالَ ابشِروا فَالنارُ لَيسَ لَها
في أمتّي طَمعٌ تيهوا عَلى الأُمَمِ
فَمن أَدارَ فَماً في مَدحِه فَلَقَد
أَفادَ جوهَره اللَفظيُّ في القِيَمِ
من حَجَّ أَو زارَ لا أَوزارَ تركَبُهُ
وَباتَ في جَنَّةٍ في أَشرَفِ الخِيَمِ
زَيَّنتُ بِالحَمدِ أَقوالي مُنظَمّةً
في المَدحِ إِذ كانَ أَقوى لي عَلى الخِدمِ
تَلفيقُ عُذري عَنِ التَوفيقِ أَقعَدَني
سِر بي فَقَد ضاقَ بي سربي من الأَلَمِ
إِن فاضَ ريحٌ لِرفو العَيب قُم لِتَرى
أَوفى ضَريحٍ لَدَيهِ مَنبَعُ الكَرَمِ
فَراسِخٌ عَذُبَت أَمّا الغَرامُ بِها
فَراسِخٌ وَفَمي راوٍ لكُلِّ فَمِ
كَم ناقِصٍ عَمَّهُ نَوالُهُ فَإِذا
نَوى لَهُ العَبدُ سَعياً فاضَ عَن أمَمِ
بَحرٌ إِذا زادَ عَمَّ البَحرُ أُمَّتَهُ
بِستره وَالوَفا جَبرٌ لِكَسرِهِم
كافٍ مُكافٍ لِراجيه وَمادِحه
وَكَم بِهِ صَحَّ طَرفٌ قَد وَهى وَعَمِ
كَم جادَ ثُمَّ أَجادَ الفَضلَ مِن يَدِه
وَمَنطِقٍ بِصحاح الدُرِّ مُنتَظِمِ
فَلُذ بِواسِطَة العِقدِ النَفيسِ فَكَم
حَمداً لَهُ جَلّ عَن حَدٍّ لَهُ بِفَمِ
وَظاهِرُ النيلِ وافٍ وافِرٌ كَرَماً
وَطاهِرُ الذَيلِ وَالأَفعالِ وَالشِيَمِ
ما حَلَّ أَرض عُفاةٍ وَهيَ جادِبَةٌ
إِلا وَحَلَّت أَيادي الوابِلِ الرَذِمِ
عَوّد إِلى بقعَةٍ عَزَّ البَقيعُ بِها
وَالقَلبَ عَوِّدهُ بِالتَردادِ وَاِستَلمِ
يُقري وَيُقريك ما تَرجوهُ من كَرَمٍ
ديناً وَدُنيا بِلا مَنٍ وَلا سَأَمِ
في مَنِّهِ طَيِّبَةٌ من طيبهِ ظَهَرت
في طَيبَةٍ قُم فَهَذي طيبَةُ الحرمِ
حَشى الحشا رَبُّهُ غَيباً زَكى فَحَشا
يَكونُ يَوماً عَلى غيبٍ بِمُتَّهَمِ
زوا زَوايا المُصَلّى فَضلُ حُجرَتِهِ
عَلى سِواها بِتَرفيلٍ مِن الكَرَمِ
إن عادَ عاداكَ بعد الصَفا كَدرٌ
فَاِنهَض لَهُ كَم غَريبٍ في حماهُ حُمي
وَكَم بِهِ صَحَّ مُعتَلٌّ وَلاحَ لَهُ
نورٌ وَنارٌ من التَوفيقِ وَالهِمَمِ
بَدرُ التَمامِ الَّذي أَحيا بِطَلعَتِهِ
لَيلَ التَمامِ مُضافَ اليَوم بِالخدمِ
تَكفي بَراعَتُهُ تَشفي بَلاغَتُهُ
مَسامِعاً حلَّها التَشويشُ بِالصَمَمِ
قَد رادَفَ السَهمُ كَفَّ الشَهم في حِكَمٍ
وَزاوَجَ الفَضلُ مِنهُ الفَضلَ في كَلِمِ
بادِر بِقَلبٍ إِلى بابٍ تُؤَمِّلُهُ
لَم يَستَحِل عَنكَ فيما رُمتَ مِن نِعَمَ
مُعطٍ أَبا عَدَمٍ مُدنٍ أَبا ضَرَمٍ
مُرضٍ أَبا نَدَمٍ مُدعٍ أَبا طُعُمِ
مُدنٍ إِلى فيض فَضل ضيفَ راحَتِهِ
فإِن سَرى أَو رَسا لَم يَخش من نَدَمِ
في الحَشرِ يَشفَعُ في العاصي وَيَعرِضُهُ
وَقَد حَماهُ عَلى حَوضٍ لَه شَبِمِ
عَلَيكَ بِالسَمعِ من أَخبارِهِ تَرِبَت
يَداكَ هَذا حَديثُ المُفرد العَلَمِ
مَن يَفتَحِ العَينَ في علم يَصيرُ بِهِ
بَينَ الوَرى عَلَماً يَجعَلهُ في الأمَمِ
مَعنى فَضيلَتِهِ في الحِجر مُشتَهرٌ
وَالعَقلُ يَشهَد أَنَّ القَدرَ في عِظَمِ
مِن وَصفِهِ لأَبي تَمّامَ مرتبةٌ
فيها أَبو الطَيِّبِ المَشهورُ لَم يَقُمِ
خَيرُ الكَلامِ كَلامُ الخَير فَاِرمِ بِهِ
عَكسَ الجَميل مَع التَبديلِ تَستَقِمِ
من يَفعَل الخَيرَ في قَولٍ يَفوهُ بِهِ
وَيُحسِنُ القَولَ في خَيرٍ فَلَم يُضَمِ
قَد يَجمعُ المالَ شَخصٌ غير آكلهِ
وَيَأكُلُ المالَ غَير الجامِعِ النَهِمِ
فَوَفِّ افدِ امدَح احمَد جُدَّ مُدَّ أَعِد
شَنِّف أَجِد خُصَّ عمِّم طِب أَقِل أَقمِ
بادِر وَزُر وَاِبتَهِج وَانزِل وَصَلِّ وَصُم
وَلُذ وَخُذ وَخُذ وَاغتَنِم وَاشكُر وَقُل وَقُم
واصِلهُ يَعطِف وَسَل يَشفَع وزُرهُ يَجُد
وَاطلُب يَزدكَ وَمل يَصفَح وَدُم يَدُمِ
عَفوٌ بِلا عَتَبٍ صَفوٌ بِلا كَدَرٍ
فَضلٌ بِلا مِنَنٍ عَدلٌ بِلا شَمَمِ
تَقَسَّم المَدحُ لِلمُدّاحِ فيهِ عَلى
قطعٍ وَوَصلٍ وَتَجريدٍ وَمُنعَجِمِ
دَواء دائِي ورودي دَار ذي أَدبٍ
وَدَع زروداً وذَر زَوراء ذي إِرَمِ
مؤيدٌ ظاهِرٌ لاحَت سَريرَتُهُ
عَن كُلِّ فَنٍّ غَريبٍ من بَديع فَمِ
بَحرٌ بِساحِلِهِ فيضٌ لِسائِله
فَسَل تَنَل خيرَ خَمسٍ تمسِ غير ظَمي
مُحمَّدٌ مُكملٌ بِخَير مُتَّصَفٍ
مُجَمّلٌ مُخبرٌ بِغير مُتَّهَمِ
بعِلمه نَقتَفي تَيسير منهجِهِ
بِحِلمِهِ نَكتَفي تَعسير مُغتَنمِ
عَدُوُّهُ مُهملٌ عارٍ وَصارَ لهُ
عارٌ وَما لاحَ إِلا وَهو كَالعَدَمِ
زَينٌ تَقِيٌّ بَيّنٌ شَفِقٌ
بِضَيفِ بَيتِ غنيٍّ بتّ في شِيَمِ
أَتَمُّ ظِلٍّ نَعيمٌ ضِمنَ حُجرَتِهِ
فَلُذ وَزُر ثُمَّ زِد تَربَح تُعَن وَنَمِ
نَجيبُ أَصلٍ شَفيقٌ حلَّ في حَرمٍ
في دارِ ذي هِمَمٍ في حالِ ذي كَرَمِ
كَنزٌ جَلا ضُرَّ غِشٍّ ذاكَ لي سَندٌ
فَثِق تُصِب حَظَّ خَطٍّ عِزَّةً وَهمِ
مُوَزَّعُ الفَضل وَالأَكوانُ شاهِدةٌ
بِالاتِّفاقِ لِمَعنىً خُصَّ بِالحِكَمِ
حَطَّ الإِلهُ بِهِ عَن آدَمٍ زَلَلاً
وَعاشَ بِالبرد إِبراهيمُ في الضَّرَمِ
مِن أَجلِه عامَ نوحٌ في سَفينَتِه
وَعادَ يونسُ من أَحشاءِ مُلتَقِمِ
دَنا بِه يوسفٌ من بَعد غُربَتِهِ
وَفازَ موسى بهِ في اليَمِّ من عَدَمِ
رَقى بِه الروحُ عيسى حَيثُ لاذَ بهِ
وَطابَ أَيّوبُ من ضُرٍّ وَمِن سَقَمِ
سَمَوتَ يا خَير خَلقِ اللَهِ قاطِبَة
بدءاً وَختماً بِما أوتيت من كَرَمِ
وَحَيثُ قيلَ لِموسى اخلع وَقف أَدَباً
سُئِلتَ شَرِّف وَدُس بِالنَعلِ وَالقَدَمِ
لَولاكَ ما كانَ مَخلوقٌ يَلوحُ وَلا
بَعث وَلا جَنة يا شافِع الأُممِ
أَنتَ المُرادُ فَما سعدى وَجيرَتُها
وَما سُعادُ وَما عُربٌ بِذي سَلَمِ
لَكَ الفخارُ الَّذي ما نالَهُ أَحدٌ
يا مَن مَعاليهِ لَم تُدرَك وَلم تُرَمِ
لاذَ البَعيرُ بِهِ وَالذِئبُ صَدَّقَهُ
وَكَلَّمَتهُ ذِراعُ السُمِّ في الدَسَمِ
هُوَ الَّذي شاعَ تَسبيحُ الطعامِ لَهُ
مع الحَصى وَانشِقاقُ البَدر في الظُلَمِ
صَلّى وَصامَ وَطافَ البَيتَ ثُمَّ طَوى
وَقامَ لِلَّهِ بِالتَقوى وَلم يَنَمِ
اللَّهُ شَرَّفَهُ اللَهُ عَظَّمَهُ
اللَهُ كَرَّمَهُ في الحِلِّ وَالحَرَمِ
عَلَيهِ سَلَّمتِ الأَحجارُ ناطِقَةً
وَالطَرفُ رُدَّ بهِ وَالطرف عَنهُ عَمي
وَسَلَّم الضَبُّ وَالثعبانُ كَلمَهُ
وَالجِنُّ بِالشرح حَتّى الميتُ في الرَجَمِ
وَالأَنبِياء جَميعاً مع جَلالَتِهِم
وَفَضلهم فاقَهُم كَالبُرء في السَقَمِ
كُلٌّ بِالاسمِ يُنادى وَالحَبيبُ لَهُ
عِزٌّ بِيا أَيُّها بِالرَفعِ وَالعِظَمِ
رَدَّ الشِفاءَ عَلى المَرضى بِدَعوَتِهِ
ظَلّوا بِخَيرٍ وَلَم يَشكوا مِنَ الأَلَمِ
مَشى أَديمَ الثَرى صارَ التُرابُ بِه
مُطَهِّراً لِلوَرى مِن وَطأةِ القَدَمِ
تَشريعُهُ تَمَّ في حِلٍّ وَفي حَرَمٍ
كَجودِه عَمَّ في عُربٍ وَفي عَجَمِ
بُرهانُ دينٍ قَويمٍ جامِعُ الحِكَمِ
وَنورُ رَبٍّ قَديمٍ دافِعُ النِقَمِ
مُحمَّدٌ في نَعيمٍ كامِل النِعَمِ
مُؤَيَّدٌ من كَريمٍ شامِل الكَرَمِ
تَصريعُ أَعدائِهِ في البُعدِ وَالأُممِ
حَتمٌ عَلى من هداهُ اللَهُ في الأُمَمِ
إِن كانَ مَدحٌ فَقُل في الظاهِر الشِيَمِ
أَكُلُّ لفظٍ يَفوقُ الدُرَّ في القِيَمِ
مَن رامَ أَن يغنَم العلياءَ من عَلَمٍ
وَأَن يَفوزَ فَبِالمَسعى إِلى عَلَمِ
يا أَيُّها العاشِقُ الساعي عَلى القَدَمِ
مُقَصِّراً كَيفَ لا تَسعى عَلى القِمَمِ
شَرط المَحَبَّةِ أَن تَسعى إِلى حَرَمٍ
في ضِمن طَيبَتِهِ ما شِئتَ من كَرَمِ
تَرصيعُ فَضل المَديحِ الظاهِرِ الحِكَمِ
تَنويعُ فَضل المَليحِ الطاهِر الحَكَمِ
بَدرٌ عَلى عَلَمِ بَحرٌ عَلى كَرَمٍ
فَخرٌ عَلى هِمَمٍ شُكرٌ عَلى نِعَمِ
في السجع ذو كَلمٍ كَالبُرءِ في سَقمٍ
أَو بَحر ذي كرم أَو دُرِّ ذي حِكَمِ
باهي السريرةِ وضّاح البَصيرَة بَس
سامُ المُنيرة يَجلو الدرَّ في الكَلِمِ
رَقى عَلى نَسَقٍ بِالحُسن في فَلقٍ
وَسارَ في أُفقٍ وَعادَ في غَسَمِ
نِعمَ المُلَمَّعُ في القياه من نعمٍ
نَعَم بهِ وَبِما يُبديهِ مِن نَعَمِ
تَوشيعُ أَفضالِهِ في الكَونِ مُشتَهِرٌ
بِطاعَةِ الفِئَتَينِ العُربِ وَالعَجَمِ
وَالرفعُ وَالنَصبُ وَالتَمييزُ خُصَّ بِمَن
تَرشيحُ أَخبارِهِ من مُبتَدا القِدَمِ
سَمِّط بِمُكتَملٍ بِالخَيرِ مُشتَمِلٍ
في البَذلِ مُحتَمِلٍ لِلخَلقِ كُلِّهم
مِفتاحُ مَرحمةٍ كَشّافُ مؤلمةٍ
تبيان تجزِئةٍ مِصباحُ ذي ظُلَمِ
ذو نائِلٍ عَمِمٍ لِسائِلٍ عَدِم
كَوابِلٍ رَذِمٍ في ماحلٍ غَمِمِ
وَفِعلُهُ فاقَ أَفعالَ الوَرى كرماً
وَقَولُهُ راجِحٌ عَن وَزن قَولِهِم
شَطِّر بِمُقتَدرٍ كَالسَيفِ مُشتَهرٍ
بِالصِدقِ في كَلمٍ وَالحَقِّ في حِكَمِ
مُستَفضَلٍ فاضِلٍ مُستَحسنٍ حَسَنٍ
مُستَكملٍ كاملٍ مُستَعظمٍ حَكَمِ
قَد جُلَّ خالِقُه عَمَّن يُماثِلُهُ
وَعَزَّ باعِثُه عَن مدرَكِ الفَهِمِ
مَحمودُ قَولٍ نَبيٍّ قَد حَمى وَكَفى
مَشكورُ فِعلٍ شَفيعٌ في ذَوي الجُرَمِ
وَأَكرَمُ الرُسل بَدرٌ قَد رَقى وَسَما
وَأَشرَفُ الأَنبِيا من قَبلِ خَلقِهِم
إِن ضاقَ صَدرُكَ من ذَنبٍ وَلُذتَ بِهِ
نِلتَ الرِضى وَالمُنى من بارِىء النَسَمِ
من زَمزَم اشرَب وَطُف وَاطرب بكعبتهِ
قَد زَمزَمَ السَعدُ لِلمَوصولِ بِالحَرَمِ
مِن أَينَ لِلنّاسِ بَيتٌ يُستَطافُ بِهِ
أَو يُستَجادُ بِهِ مِن زلَّةِ القَدَمِ
لم لا يُشَبَّبُ بِالآمالِ ذو فَرَحٍ
هُنِّيت يا قَلب هذا مَنزِلُ الكَرَمِ
وَالقُربُ قَد لاحَ وَالابعادُ مُنقَطِعٌ
وَالطَردُ وَالعَكسُ زالا عَنكَ فَاِغتَنِمِ
لكسوةِ البَيتِ تَطريزٌ بِمُحتَرمٍ
في سِلكِ مُحتَرَمٍ في ظِلِّ مَحتَرَمِ
لزومُ غَير حِمى المُغني لِسائِلِهِ
ما لَيسَ يَلزَمُ فَالزَم مورِدَ الحَكَمِ
كَم أُبدِعَت لِحَبيب الحَقِّ من كَلِمٍ
كَم نُوِّعَت لِطَبيب الخَلقِ من حِكَمِ
كَم رَدَّ يَوماً عَلى صَدرِ الوَغى عَجُزاً
كَم شَدَّ عَزماً بِسَيفٍ باترٍ وَكَم
فَمي يُخَبِّرُ وَالأَكوانُ شاهِدَةٌ
بِفَضلِهِ فَلِيَ البُشرى بِصِدقِ فَمي
حُمي من النارِ عَبدٌ في شَفاعَتِهِ
كَما عَلى ضِدِّه جَمرُ الجَحيمِ حُمي
تهدّمَت في الوَرى أَعداءُ مِلَّتِهِ
فَلَيسَ يُنظَرُ مِنهُم غَيرُ مُنهَدِمِ
جَرى دَمي بِاِمتِزاجِ الحُبّ في شَغَفي
بِمَدحِهِ فَالهَنا عِندي بِمَزج دَمي
في حُبِّهِ رُمِيَ القَلبُ المَشوقُ بِهِ
يا نَفسُ جُدّي وَمِن فيضِ الجَوادِ رُمي
بَحرٌ وَمادامَ لِلغَيثِ البَقا أَبداً
البَحرُ باقٍ وَقطرُ الغَيثِ لَم يَدُمِ
وَكَم بِه حازَتِ الراجونَ من نِعَم
وَكَم بهِ أَضحتِ الناجونَ في نِعَمِ
عَزَّت مَعانيهِ إِدراكاً عَلى فَهِمٍ
مِن الأَنامِ وَجَلَّت رِفعَةً فَهِمِ
وَلُذ بِمَن نالَ مِن مَولاه تسميةً
ما نالَها من نَبِيٍّ في الأَنامِ سُمي
مُحمَّدُ المُصطَفى شانيهِ في لَهَبٍ
عَمى مُعانِدُهُ وَالقَلبُ منهُ عَمِي
هُوَ الشَفوق الَّذي قالَ النَزيلُ بِهِ
نَعَم كَريمٌ وَلَم يَمنَعكَ مِن نَعَمِ
لا خَوفَ يُدرِكُ عَبداً باتَ مُحتَمِياً
بِحاكِمٍ عادِلٍ أَو شافِعٍ حَكَمِ
يا أَوحَدَ الخَلقِ يا مَن في فَرائِدِهِ
قَد حَصحَصَ الحَقُّ إِجمالاً عَلى الأمَمِ
أَنتَ الَّذي طَلَّقَ الدُنيا بِعِفَّتِهِ
وَما لَدَيهِ التِفاتٌ قَطُّ لِلعَدَمِ
يا مَن هُوَ الفاعِلُ المَرفوعُ مَرتَبَةً
أَنتَ المُرَجّى لِرَفعِ الكربِ وَالنِقَمِ
وَإِن أَتى الخَوفُ كنّا في شَفاعَتِهِ
وَمن غَوى فَهوَ هاديهِ إِلى اللَقَمِ
حَمى من النارِ يَومَ الحَشرِ أُمَّتَهُ
بُشرى لَنا قَد أَمِنّا حادِثَ الضَرَمِ
يا نَفسُ مَدحُك مَن عَمَّ الوَرى كَرَما
بِالفَضلِ حَقَّقَ ما أَمَّلتِ مِن كَرَمِ
أَنا المُقِرُّ بِتَقصيري وَبي أَلَمٌ
يا نَفسُ مِنكِ وَأَرجو فَضلَ مُحتَرَمِ
تَجريدُهُ كانَ عَن دنيا لآخرةٍ
وَفيهِ حُكمٌ أفادَ العَدلَ من حَكَمِ
من كَفِّهِ وَمُحَيّاهُ وَمن فَمِهِ
بَحرٌ وَبَدرٌ وَدُرٌّ زَكي القِيَمِ
يا قَلب ماذا التَمادي في هَواك وَيا
نَفس ارجعي فَالتَواني جالِبُ الأَضَمِ
ما الذَنبُ عِندي لِنَفسي في تَشاغُلِها
أَنتَ الَّذي ملتَ نَحو اللَهوِ فَاِستَقِمِ
لا روحَ في الحُبِّ تُهديها وَلا مُقَلٌ
فَليُسعِفِ الدَمعُ إِن لَم تَتَّعِظ بِفَمِ
عَمِّم خَطايا وَخَصِّص بِالمَديحِ لَهُ
تَفُز وَتَأمَن بهِ يا خائِفَ النَدَمِ
مَن لَو حَكى القَمَرانِ وَالكَواكِبُ ما
في وَجهِهِ غُلّبوا عَجزاً لِضَعفِهِم
تَجاهَل العارِفُ الداري بِدارتهِ
فَقالَ ذا الشَمسُ أَم ذا البَدرُ في العِظَمِ
فَقُلتُ نورُ الهدى تَبَّت يَدا بَشَرٍ
عَنهُ تَناأى وَعَن مَرأى الحَبيبِ عَمي
وَجَّهتُ وَجهي لِفَردٍ ظاهِرٍ عَلَمٍ
مُمَيَّزٍ سالِم الأَفعالِ وَالكَلمِ
يا مَن تَعَجَّبَ من أَنوارِ طَلعَتِهِ
ما أَحسَن البَدرَ في داجٍ من الظُلَمِ
قالوا حَوى الحِجرَ في أُسلوب حكمَتِهِ
فَقُلتُ مَرباهُ عِند البَيتِ وَالحَرَمِ
وَسائِلٍ عَن بَهيم حيثُ لاذَ بِهِ
فَقُلتُ أحياهُ في الدُنيا عَلى قَدَمِ
كَم آيَةٍ فيهِ تَصريحاً وَتَوريَةٍ
من الإلهِ مع التَجريدِ وَالهِمَمِ
في السَيرِ وَالخَيرِ هادٍ من جَلالَتِهِ
لِمَن يَضِلُّ عَنِ الإِرشادِ في اللقَمِ
يا باذِلَ العَينِ في وَصل الحَبيبِ لَقَد
أَحسَنتَ في الحُبِّ لَم تَبخَل وَلَم تَنَمِ
قُطوفُ رَوضَتِهِ الزَهراء دانِيَةٌ
تُرَشِّحُ الفَضلَ لِلجاني مِن الحَرَمِ
وَكَم بِهِ صارَ لِلجاني عَلى كِبَرٍ
عَفوٌ وَصَفحٌ عَن الزَلاتِ وَالجُرُمِ
نورٌ مبينٌ كَسا شَمسَ الضُحى شَرَفاً
بِهِ الغَزالَةُ تَعلو البَدرَ في الغَسَمِ
كَذا الغَزالَةُ مُذ لاذَت بهِ أَمِنَت
من صائِدٍ دار حَول الوَحشِ في الرَنَمِ
تَهَيّأت سُنَّةُ العُشّاقِ حَيثُ قَضَوا
فَرضاً من الحُبِّ بَعدَ النَدبِ وَالنَدَمِ
وَفي القِيامَةِ قُل تُحمى العُصاةُ بِهِ
إِن هاجَت النارُ مِن وَبلٍ وَمن ضَرَمِ
في القَلبِ وَالطَرفِ مِن أَحبابِه قَمرٌ
قَد حَلَّ في بُرج حُبٍّ غَيرَ مُنقَسِمِ
سَما عَلى الأَرضِ وَالأَفلاكِ في شَرَفٍ
كَالبَدرِ يَجلو صَدى التَوهيم في الظُلمِ
فَمَدحُه كَيفَ لا يَعلو وَفيهِ أَتى
مَدحُ الإِلهِ لَهُ في نون وَالقَلَمِ
وَفاقَ في الخَلقِ حَتّى أَنَّ خالِقَهُ
أَثنى عَلَيهِ مِن الإِعزازِ بِالعِظَمِ
إِنَّ الضَعيفَ المُعَمّى عَن زِيارَتِهِ
لِمَورِدِ البَحرِ يُعطى النَهر وَهوَ ظَمي
كَساجِدٍ يَخدم الباري بِدَمعَتِهِ
مُلازِمُ الخَمسِ يُعطى وَهو في عَدَمِ
تَوَسُّلي لإِلهي سِتَّةٌ فبِهِ
تَوَصُّلي لِلَّذي أَرجو من النِعَمِ
عَدُّ اسمِهِ أَربَعٌ إِن فاتَ واحِدُها
يَبقى بِهِ أَحَدُ الأَعدادِ في الكَلمِ
مُحَمَّدٌ هو نورُ اللَهِ أَرسَلَهُ
بِالحَقِّ في هَيكَل الإِنسانِ لِلأُمَمِ
يا داخِلاً بابَهُ نعم المجاز إِلى
بَحرِ الغِنى وَالمُنى وَاسأَل عَن الهِمَمِ
سَهلٌ شَديدٌ عَلى سِلمٍ وَفي حَرَبٍ
مِن مثله وَحَوى التَكميل في الشِيَمِ
وَالبَدرُ في حالَةِ التَتميم شُقَّ لَهُ
فَخراً وَمُعجزَةً في حالِك الظلَمِ
من كانَ مُختَرعاً جِنسَ البَديع له
فَذا مُحِبّ رَعا مَحبوبَهُ بِفَمِ
بَرٌّ بِنا بَحرُ فَضلٍ يا لَهُ عَجَبٌ
فَردٌ هو البَرُّ وَهو البَحرُ كَالعَلَمِ
بِمَذهَبٍ مِن كَلامِ اللَهِ خالِقِهِ
أَقامَ لِلشَرعِ رُكناً غَيرَ مُنهَدِمِ
لَو لَم يَكُن جودُهُ بَحراً لَما شَمَلَت
يَداهُ لِلخَلقِ في الوجدانِ وَالعَدَمِ
مِن حُسنِ تَعليلِهِم أَوصافَ سَيِّدِهِم
قالوا حكاها الحَيا فَاِعتاد بِالكَرَمِ
يَستَتبعُ الفَضلَ مِن لَفظٍ بِراحَتِهِ
لِلطالِبينَ فَيُغني من يَدٍ وَفَمِ
فَتى قُرَيشٍ إِمامُ العُربِ حَيثُ رَفوا
أَزكى النَبِيّين خيرُ الرسل كُلِّهم
لَهم أَيادٍ وَلكِن فضلُ خاتِمِهِم
قَد فاقَهُم وَهو عُنوانٌ لِخَتمِهِم
صَلّى وَسَلَّم رَبّي مَع مَلائِكة
عَلَيهِ مَع أُمَّةِ التَنزيلِ في الأُمَمِ
فازَ القَريبُ بِهِ فَوزاً وَنالَ هدى
وَحازَ بِالقُربِ تَرتيباً مع الخَدَمِ
في رُؤيَةٍ وَسَماعٍ وَالمَقال وَفي
ذاتٍ وَفي السَعي من فَرقٍ إِلى قَدَمِ
بَيني وَبَين الهَوى فيهِ مُراجعةٌ
قُلتُ اصطَبِر قالَ سَمعي عَنكَ في صَممِ
أَنتَ الَّذي قَصُرَت في الحُبِّ هِمَّتُهُ
نَعَم وَأَنتَ الَّذي قَد مِلتَ فاِستَقِمِ
يَستَطرِدُ الدَمعُ نومَ العَين في سَبَقٍ
مِن الغَرامِ نَحيل الشَوقِ وَالنعَمِ
في المَدح بالغ فَلَم تَبلُغ سِوى قِصَرٍ
عَن مَدح من هُوَ خَيرُ الخَلقِ كلّهم
وَلِلمَلائِك من تَبليغ حَضرَتِهِ
أَزكى السَلام الرضى من بارئِ النسَمِ
لَو رامَ أَن يغرقَ الدنيا وَساكِنَها
نَدي يَدَيهِ لأنجى شاكيَ العَدَمِ
غالي الصِفاتِ كَأَنَّ البَحرَ في يَدِهِ
يَجري وَلَو لَم يَمسَّ الماءَ من كَرَمِ
تَكادُ تَشهَدُ في الدُنيا لَهُ نُطَفٌ
بِالبَعثِ لِلخَلقِ من صُلبٍ وَمن رَحِمِ
كَم أَوغَلَت مَع بَناتِ النَعشِ هارِبَةً
مِنهُ العدى في الهَوى خَوفاً من النِقَمِ
وَكَم حَمى من حَبيبٍ في مُقابَلَةٍ
وَكَم رَمى من عَدُوٍّ طارَ كَالرَخَمِ
وَكانَ يُنكِرُ قَولَ الوَحشِ عَن بُعدٍ
فَصارَ يُعرَفُ فِعلَ الطَيرِ من أمَمِ
ما أَحسَنَ الصدق وَالإِحسان في بشرٍ
وَأَوحَشَ الكَذبَ وَالاضرارَ في الشِيَمِ
زَين الصِبا وَجَميلُ القَولِ داوَلَهُ
شَينُ المَشيبِ وَقُبح الفِعل وا نَدَمي
بُعدُ الحَبيبِ وَفَوتُ الوَصلِ أَوجَدَني
قُربَ العَدُوِّ وَنيلَ القَطعِ وَالعَدَمِ
فَاِرحَل وَجُد وَافتَرِق وَاصرِف وَصَلِّ وَقُم
وَانزِل وَخُذ وَاجتَمِع وَاجمَع وَصُم وَثمِ
قَد أَرسَلَ اللَهُ ذاتَ المُصطَفى مَثَلاً
فَصارَ أَشهرَ من نارٍ عَلى عَلَمِ
إِن قامَ أَقعد من يَرجو مُطابقَةً
أَو قال أسكتَ عَجزاً عَنهُ كُلَّ فَمِ
لا يظهرونَ أَعاديهِ عَلى فَرَجٍ
بَل يظهرونَ عَلى الخُسرانِ وَالنَدَمِ
كَم مَيِّتٍ هالِكٍ أَحيَته دَعوَتُهُ
وَكَم قَتيلٍ بِه قَد عاشَ في نِعَمِ
لا تَمدَحِ السُحبَ وَامدَح مَن أَنامِلُهُ
تغني عَن الغامِرَينِ البَحرِ وَالدِيَمِ
قَلَّت مَدائِحُ خَلقِ اللَهِ قاطِبَةً
إِلا مَدائِحُهُ جَلَّت مِن العِظَمِ
كَلامُهُ جامِعُ الخَيراتِ كَيفَ وَقَد
أُوتي جَوامِع فَضل اللَهِ في الكلِمِ
يُرعى النَظيرُ بِشَمس كانَ أَو قَمَرٍ
مِن نورِهِ مَع نَجمٍ في سُجودِهِم
مَلابِسُ الجودِ بِالتَفصيلِ منهُ لِمَن
عَرا من الضعفِ وَالأَيتامِ وَالحُرَمِ
إِيجابُ دَعوَتِهِ لِلخَيرِ يُجبِرُ مِن
كَسرٍ وَسَلبٍ وَلم يجبُر عَلى نَدَمِ
ما رُمتُ نَفيَ مَنامي في مَحَبَّتِهِ
إِلا وَفُزتُ بِإيجابٍ مِن النِعَمِ
ما كُنتُ أَقنَع بِالتَسليمِ مِن بُعُدٍ
وَلَو قَنعتُ فَما شَوقي بِمُنصَرمِ
لا خَيرَ يَشمَلُ من أنسا مَدائِحُهُ
إِن لَم يَكُن جاءَ في الإيضاحِ وَاللقَمِ
خَيرُ البَرِيَّةِ مَعناهُ وَصورَتُهُ
عَينُ المُساواةِ في عِزٍّ وَفي عِظَمِ
تَعديدُ أَفعالِهِ بِالجودِ زَيَّنَها
تَنزيهُ أَقوالِهِ عن لا وَلن وَلَمِ
لَهُ يَدٌ حَرَسَ اللَهُ الوُجودَ بِها
بَيضاءَ من غَيرِ سوءٍ غُرَّةَ الدُّهُمِ
يُصَرِّفُ القَولَ بِالمَعروفِ مِنهُ كَما
يُؤَلِّفُ اللَفظَ وَالمَعنى مِنَ الحِكَمِ
لَفظُ الكِتابِ وَلَفظُ الشارِع اِئتَلَفا
كَالشَمسِ وَالبَدرِ في صُبحٍ وَفي ظُلَمِ
تَأليفُ مَعنى بِمَعنى مِنهُ مُتَّضحٌ
كَالبَحرِ في العُربِ أَو كَالدُرِّ في العَجَمِ
يَدعو إِلى الخَيرِ بِالتكرارِ أُمَّتَهُ
وَيَأمُرُ الأَهلَ بِالمَعروفِ وَالهِمَمِ
الفائِضُ الكرم ابن الفائِض الكَرَمِ
ابن الفائِض الكرم ابن الفائِضِ الكرمِ
مُحمَّدٌ نَجلُ عبد اللّه صَفوَةُ شَي
بَةَ بن عمرو كرامٌ في اطِّرادِهِم
فَلا اعتِراض عَلى المُدّاح إِن عَجَزوا
إِنّي وَأَعجَزُ لَم أَبلُغ لِوَصفِهِم
قَد ألحق الجُزء بالكليِّ منحَصِراً
إِذ دينُهُ ناسِخُ الأديانِ في القِدَمِ
تَسهيمه في الأَعادي صائِبٌ أَبَداً
كَأَنَّ كُلاً عَلى الأَرصادِ حينَ رُمي
فَلا إِذا نَثَروا أَمراً بِمُنتَثر
وَلا إِذا نَظموا شَملا بِمُنتَظِمِ
مُوَشّحونَ بِطَعنٍ أَينَما ظَعَنوا
وَحَيثُ كانوا فَهُم في الناسِ كَالعَدَمِ
الجودُ وَالحُسن وَالخَيراتُ قَد جُمِعَت
فيهِ مَع اللُطفِ وَالإِحسانِ وَالهِمَمِ
وقَد تَقسم فيهِ الفَضلُ أَجمَعهُ
ذاتا وَمَعنى وَأَفعالاً مَع الكَلمِ
قالوا هُو البَدرُ وَالتَفريقُ بَينَهُما
البَدرُ يَكسف وَالمَحبوب لَم يُضمِ
أَفنى العدى فَلِقسمِ الفيءِ ما جَمَعوا
وَالنَفسُ لِلقَتلِ وَالأَبدانُ لِلرَّخَمِ
في ضِحكِهِ وَالبُكا يُبدي لِناظِرِهِ
كَاللُؤلُؤ الرَطب في حُزنٍ وَمُبتَسَمِ
وَالمالُ كَالماءِ في جَمعٍ يُفَرِّقُهُ
ذا لِلفَقيرِ وَذا يَجري لِكُلِّ ظمِ
جَمعٌ تَفَرَّقَ مع تَقسيمِ دَعوَتِهِ
مِنهُم شَقِيٌّ وَمِنهُم حامِدُ النِعَمِ
فَلِلشَقي جَحيمٌ غير راحمةٍ
وَلِلسَّعيد نَعيمٌ غَيرُ مُنصَرِمِ
جَمعٌ تَقسمَ مع جَمعٍ بِراحَتِهِ
ماءٌ جَرى أَنهراً كَالبَحرِ في القِسَمِ
تَسقي الغَمامَةُ قَطراً في مُشاكلَةٍ
إِذا سَقى النَقد لِلمُحتاجِ في العَدَمِ
يا وَيلَتا في عِتاب النَفسِ من كسلي
يا حَسرَتا في سَبيلِ اللَهِ لَم أَقُمِ
إِن عَزَّ بان الحمى فَالسَهلُ مُمتَنِعٌ
وَإِن دَنا الحَي فَالمُشتاقُ لَم يَنَمِ
ما بَينَ مُنسَجمٍ مني وَمُضطَرِمٍ
من الحشاشَةِ شَوقي غَيرُ مُنكَتِمِ
استَدرك النَفسَ كَي تَدنو وَقد قَربَت
عِندَ الملامِ وَلكِن من هوى نَدَمِ
في كُلِّ عُضو من المُشتاقِ ترجمةٌ
عن حالِهِ في اللَيالي وهو ذو أَلَمِ
ضَمَّنتُ شَوقي لِقَلبٍ أَستَعينُ بِهِ
عَلى الهَوى فَإِذا لَحمٌ عَلى وَضَمِ
لُمِ اللَيالي الَّتي أَخنَت عَلى جِدَتي
بِرقةِ الحالِ وَاعذُرني وَلا تَلُمِ
من اِستَعانَ بِغَيرِ اللَهِ في طَلَبٍ
فَإِنَّ ناصِرَهُ عَجزٌ وَلَم يَدُمِ
نَسَجت ثَوبَ الهَوى سِرّاً فَأظَهرهُ
ضَيفٌ أَلَمَّ بِرَأسي غَيرُ مُحتَشِمِ
عَصى عَلَيَّ فَما وَقَّرتُ حُرمَتَهُ
وَالسَيفُ أَحسَنُ فِعلاً مِنهُ بِاللِمَمِ
ذُخري شَفيعُ الوَرى من حَجَّ مُعتَمِراً
فَحقَّ قَولُ حَبيبٍ فيهِ في القِدَمِ
لَو يَعلَمُ الرُكنُ مَن قَد جاءَ يَلثِمُهُ
لَحَنَّ يَلثِمُ مِنهُ مَوطِئَ القَدَمِ
قَد أَودَعَ اللَهُ فيضاً في أَنامِله
لَو صابَ تُرباً لأَحيا سالِفَ الأُمَمِ
وَالمُستَعيرونَ أَرباباً لَهُم تُركوا
يَموجُ بَعضُهُم قبحاً بِبَعضِهِم
ذَلُّوا وَأَصنامُهُم خَرَّت لِمَظهَرِهِ
وَأهلِكوا بِلَظى ريح من العُقُمِ
كَم باطِلٍ عِندَهُم وَالحَق يَدمَغُهُ
في السِرِّ وَالجَهر بِالأَفعالِ وَالكَلِمِ
وَنارُ فارِسَ لَمّا أَن بَغَت خَمِدَت
بِسِرِّهِ وَتَرامي عابِد الصَنَمِ
وَالخَيرُ أَضرَبَ عَن كِسرى فَحلَّ بِه
كَسرٌ فَوا عَجَباً مِن ضعفِ عَقلِهِم
بِالهَمزِ وَالحاءِ قَد شُقَّت مَرائِرُهُم
وَالميمُ وَالدال مَعنى عِندَ قَصرِهِم
أَصحابه لاقتِباس الفَضل مِنهُ غَدَوا
مِثلَ النُجومِ وَأَهل الشرك لَم تَدُمِ
فَأَصبَحوا لا تَرى إِلا مَساكِنَهُم
وَهكَذا كُلُّ من يُعزى لِرَفضِهِم
يا سادَةً علمُهُم صَيدٌ وَمن عَجَبٍ
جَواز تَقييده لِلنّاسِ في الحَرَمِ
وَالنَجم ما ضَلَّ بَدرُ الحَيِّ صاحِبُكُم
وَما غَوى وَكَفاكُم أَوفَر القَسَمِ
بِالفَتحِ قَد عُقِدَت آياتُه فَحَوى
نَصراً عَزيزاً وَغُفراناً مع النِعَمِ
في قَولِهِ إِنَّما الأَعمالُ فائِدَةٌ
يَحوزُها العَبدُ بِالنِيّاتِ في الكَلمِ
وَفي مَقالِ عَلِيٍّ بَعدَهُ أَثَرٌ
ما لابنِ آدمَ وَالفَخرَ اعتبرتَهِم
الظُلمُ مِن شَهواتِ النَفسِ إِن بَعُدت
عَنهُ فَذاكَ لأَمر فيه مِن حِكَمِ
كُل الوَرى ساعَدوني في محبَّتِهِم
إِلا العَذول الَّذي اِستَثنى لِبَعضِهِم
قالوا كَلام العدى قَولٌ بِموجِبِهِ
يَضُرُّ قُلتُ عَذولي في مَديحِهِم
يحكي الهَواءَ مَديدُ العَذلِ في أذني
فَاقصر حَماني الهَوى عَن ذلِكَ النَغَمِ
زِدني هَوىً فَبِما عينيَّ جارِيَةٌ
قَد رَخَّمَت دَمعَ عَبدِ الحُبِّ بِالعَنَمِ
تَهكُّمي بِك يا مَن ذَلَّ قُلتُ لَهُ
ذُق انَّكَ اليَوم ذو عِزٍّ وَذو كَرَمِ
واربتَ بِالعَذلِ ضاءَ القَولُ مِنكَ فيا
أَحمى الوَرى أَنت عِندي مِن أَخصِّهِم
فَاِعطِف شُهِرتَ بِفِعلِ العَفوِ مُحتَكِماً
بشراك هَذا مقام القَلبِ من سُدُمِ
في مَعرِضِ المَدحِ يُهجى الموذيان هُما
كَالبانِ في البَرِّ أَو في البَحرِ كَاللَخَمِ
إِبليسُ وَالنَفسُ لِلإِنسانِ ما برِحا
في أَسوأ الحال بِالتَوليدِ فَاِستَقِمِ
تُب لِلإِله وَطب نَفساً بِأَنعُمِهِم
وَالمَح فَفي التَوبَة اِستِظهارُ فَضلِهِم
لَئِن تَخَيَّلتَ أَن تَغنَى بِغَيرِهِم
عَن خَيرِهِم فَقَدِ اِستَسمَنتَ ذا وَرَمِ
كَم شامتٍ بِك في يَوم المعادِ فَذُق
ما قَد كَنَزتَ فَهذا موجِبُ النِقَمِ
يُرادُ جد بِهَزلٍ من ملامِكَ لي
دَع عَنكَ ذا كَيفَ أَكل اللَحمِ بِالضَرَمِ
أُسلوبُ أَحمَق أَحياهُ فَقالَ أَنا
أحيي الأَسى وَأميتُ القَلبَ بِالسَّدَمِ
لَهُم مَنازِلُ قِف وَاِنشد بِها لَكَ يا
مَنازِل الأَمن مِن تَعريض مُنثَلِمِ
وَإِن أَتاهُم قَوِيٌّ مَع ضَعيف يَدٍ
عادا سواءً فَلا إِبهامَ في الدِّيمِ
بادِر قُبَيلَ تَصاريف العُمَيرِ إِلى
عُرَيب نَجدٍ وَصَغِّر من ضُدَيدهِم
خُضرُ الحمى حمرُ بيضٍ سودُ معتَركٍ
في الزُّرقِ بِالسُّمر دبّج أَو بِصُفرِهِم
لا أَبتَغي بَدَلاً عَن حُبِّهِم أَبَداً
وَلَيسَ قَصدي سوى المَسعى لِحَيِّهِم
في جَمعِ مُختَلف منهُم وَمُؤتَلفٍ
تَبدو سِيادَتُهُ مَع عُظمِ فَضلِهِم
البِرُّ وَالعَدلُ وَالإِحسانُ يَعرِفُهُم
في الاحتِذاءِ وَفي الأَحكامِ وَالحِكَمِ
في العَزمِ وَالعَهدِ وَالإِيثار مَع نَسبٍ
وَفي التَخَيُّرِ كُلٌّ ثابِتُ الرَحِمِ
أَطاعَني دَمعُ عَيني وَالمَنامُ عصى
وَقامَ عُذري وَعزمُ السَعي لَم يَقُمِ
وَما اِكتَفى الشَوقُ ضَعف الجِسمِ مِنهُ إِذا
حَتّى غَدا يَنحَلُ الأَعضاء وَهو كَمي
أَخا جَميلَين جُد إِن الكِرام إِذا
يا مَن بذاتٍ وَوَصف لاحَ فيه جَمي
يا ناسِخَ البُعد بَشِّرني وَخُذ حَدَقي
إِن كُنتَ جِئتَ بِبُشرى من دُنُوِّهِم
قَد اِنتَحَلتُ وَلَولا أَنَّ لي أَمَلاً
بِوَصلِ بَدرٍ ثَوى كَاللَيثِ في الأَجَمِ
حامَ الحمامُ لَهُ وَالعَنكَبوتُ علا
عَنهُ اختِياراً وَكانَت قَبلُ لَم تَحُمِ
وَأُمُّ مَعبَدَ دَرَّت شاتُها لَبَناً
إِذ مَسَّها وَهيَ ذاتُ السَلخِ في الغَنَمِ
كَأَنَّ مالَ اِبن عَبدِ اللّهِ مُغتَرَفٌ
لِلمُستَحِقّينَ من طفل إِلى هرمِ
قَد أَورَدَ اللَهُ فيهِ الحُسن أَجمَعَهُ
فَكانَ أَحسَن خَلقِ اللَهِ كُلِّهِم
بَدرٌ إِذا اعتَمَّ تَمَّ البَدرُ في شَرَفٍ
مُقارِنَ السَعدِ لَم يَبرَح عَلى عَلَمِ
وَزادَهُ بَسطَةً مَولاهُ فاقَ بِها
في العِلمِ وَالجِسمِ وَالأَحكامِ وَالحِكَمِ
مَعنى الصَحابَةِ وَالأَعداءَ مُختلفٌ
في الوَردِ لَيسَ البُزاةُ الشُهبُ كَالرَخَمِ
تَمثيلُهُم جاءَ كَالأَنعامِ مُذ غَفلوا
بَل هُم أَضَلُّ مِن الأَنعامِ وَالبُهُمِ
قَومٌ يَروا ما بَدا مِنهُم لِضارِبِهِم
أَشَقَّ من رُؤيَةِ الرائي لِمَسخِهِم
ما لِلصَحابَةِ مِن نِدٍّ يُطاعُ وَقَد
نَفاهُ إيجابُهُ عَنهُم لِبُغضِهِم
أَبدى مُناقَضَةً وَقَد يَشُبُّ إِذا
شابَ الغُرابُ بِهِ مَيلٌ إِلى نَعَمِ
فَالمَح بِعَينِكَ ثُمَّ اسمَح بِها كَرَماً
وَاِستَخدمِ العَيشَ في الدُنيا بِخَيرِهِم
كَالبَدرِ في جودةِ التَشبيهِ مُرتَفِعاً
وَصَحبُهُ كَنُجومِ الأُفقِ في الظُلَمِ
محمد وَأَبو بَكر وَقُل عمرٌ
عُثمانُ ثُمَّ عَلِيٌّ فُسِّرَت بِهِم
صِدقٌ وَصِدّيق الفاروق ثالِثُهُم
ثُمَّ الشَهيدُ اِتِّساعاً ثُمَّ ذو الكَرَمِ
نالَ الرَدى من غَدا بِالنَقصِ يذكرهم
كَالكَلبِ يَعوي فَيحوي ذِلَّةَ النِقَمِ
قَومٌ لَهُم أَدَواتٌ غَيرُ مُمكِنَةٍ
لِغَيرِهِم وَهُم الوافونَ في القِسَمِ
عُربٌ كِرامٌ لَهُم بِالمُصطَفى شَرَفٌ
فَيفضلوا العُربَ فَضل العُربِ لِلعَجَمِ
كَالبَحرِ أَحمَدُ وَالأَصحابُ في كَرَمٍ
كَالغَيثِ وَالكُلُّ مِثلُ الدَهرِ في الهِمَمِ
كَأَنَّما الحَربُ عيدُ النَحرِ عِندَهُمُ
فَذَبحُهُم في العدى كَالذَبحِ في الغَنَمِ
إمامُهُم في مَعالي الفَضلِ أَحمَدُهُم
كَم هَدَّ مِن جَبَلٍ في الحَربِ كَالأَكَمِ
وَصَيَّرَ العَقلَ فيها كَالجُنونِ بِها
مِن فِعل كَفِّ تُراب من أصيبَ عَمي
رَمى بِعَزمٍ لَهُ كَالنارِ في حَطبٍ
فَلَم يَذر مِنهُم من لا وَهى وَرُمي
في كَفِّهِ سَيفُ نَصرٍ كَالمنية في
قَطعِ الأَماني عَن الأَبدان وَالقِمَمِ
لِلَّهِ من بَشَرٍ في حَربِهِ أَسَدٌ
لكِنَّهُ فاقَهُ قَدراً وَعِطرَ فَمِ
فَوَجهُهُ في السَما كَالبَدرِ في أُفقٍ
وَذاتُهُ بَينَ أَهلِ الأَرضِ كَالعَلَمِ
أَقوالُ أَعدائِه زورٌ يَلوحُ كَما
أَعمالُهُم كَسَراب من أتاهُ ظَمي
لَهُم من اللَيلِ مَعنى لاحَ في صُوَرٍ
سَوداءَ قَد كُسِيَت من حالِكٍ دَهِمِ
فَدع لِسانَيكَ مَع وَجهَيكَ في عذلي
فَعاذِلي وَالهَوى كَالسَيفِ وَالجَلَمِ
إِنَّ العَواذِلَ من أَهلِ النِفاقِ كَمن
استَوقَدَ النارَ لكن باتَ في ظُلَمِ
فَاِجهَر بِحُبِّ مَليحٍ مُفرَدٍ عَلَمِ
بادٍ كإِنسانِ عين الدهر في الأُمَمِ
وَلُذ بِهِ وَاِستَزِد مِنهُ فَإِنَّ لَهُ
قَلباً كَبَحرٍ جَرى بِالعلمِ وَالحِكَمِ
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
مُفَرَّعٌ عَنهُ أَصحابٌ ذَوو رَحِمِ
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
قَدِّم بِذِكرِ أَبي بَكرٍ عَتيقِهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَاثني عَلى عُمَرَ الثاني لِعَدِّهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
أَكرِم بِثالِثِهِم عُثمانَ ذي النِعَمِ
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَاِشكُر لِرابِعِم عَدّاً عَليِّهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَطَلحة خامِسٌ إِيفاءَ نِصفهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَسادِس الصحب يَأتي في زُبَيرِهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَسابِعُ الزُهرِ يَبدو عِندَ سَعدِهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَثامِنُ الغُرِّ آتٍ في سَعيدهم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَتاسِع القَوم بادٍ في ابن عوفِهِم
مُحَمَّدُ الأَصل بَدرٌ في كَواكِبِه
فَعامِرٌ عاشِرٌ وافى لِخَتمِهِم
ما أَفخَر الدرّ مع تَفريعِهِم أَبَداً
يَوماً بِأَزهَرَ مِن تَرتيبِ ذِكرِهِم
ما أَقبَحَ العَيش يَمضي في مُغايَرَةٍ
ما أَحسَن العَيش عِندي تَحتَ ظِلِّهِم
إِن رُمتَ في مَعرضِ الذمِّ المَديحَ فَقُل
لا عَيبَ فيهِم سِوى الإِيثار في العَدَمِ
إِنَّ المُفَرَّغَ عَقدٌ لَيسَ يَحفَظُهُ
لَيثٌ سِوى أنَّهُ غَيثٌ لِمُغتَنِمِ
مُهَذَّبٌ يَألَفُ التَأديبَ حَيثُ بَدا
حَتّى غَدا عَلَماً ناهيكَ من عَلَمِ
قَد اِصطَفاهُ إِله العَرشِ من عَرَبٍ
سادوا بِنَوعٍ عَلى أَبناءِ جِنسِهِم
تُروى أَحاديثُهُ فينا مُعَنعَنَةً
عَن الحَيا عَن أَياديهِ عَن الكَرَمِ
سَل الكَتائِبَ عَن أَحوالِ سيرَتِهِ
تَلقَ العَجائِبَ في إِيجازِ كُتبِهِم
قَد أَعجَزَ الخَلقَ أُميٌّ بِهِ عُرِفَت
كُلُّ العُلوم وَلم يَلزَم عَلى قَلَمِ
وَأَمَّنَت حائِطُ العَباس حينَ دَعا
وَاسكُفَّةٌ بِاِرتِجالِ النُطقِ دونَ فَمِ
نَزِّه لِحاظَكَ في عَلياء حَضرَتِهِ
وَعن سِواها فَفيها سَيِّدُ الأُمُمِ
لَيسَ الغَزالَةُ لَمّا سَلَّمت أَدباً
عَلَيهِ كَالجدي في التَشريكِ فَاِحتَكِمِ
تَنازَعا مَعنيا بَدرٍ بَدا وَقَضى
مُوَفَّقاً فَهو في الحالَين في حَرَمِ
يَفوحُ يَطعنُ في الأَعداءِ مادِحُهُ
وَمطربٌ فَهو عودٌ ظاهِرُ القِسَمِ
كَم لَفَّ شَملاً وَكم صوماً طَوى وَبذا
أَصحابُه كَم رَوَوا عَن طيبِ نَشرِهِم
حَمدي ثَنائي سُروري مُنيَتي شُغلي
لَهُم عَلَيهِم بِهِم في بابِهِم خِدَمي
طيبي طَبيبي مَذهَبي حَسَبي
هُمُ بِهِم فيهِم مِنهُم بِتُربِهِم
فَحلَّ عِقدكَ لَيسَ القَولُ يَمدَحُهُم
وَإِنَّما القَولُ مَمدوحٌ بِذِكرِهِم
أَرجو بِهِم مَخلَصاً مِن زِلَّتي فَبِهِم
حُسنُ التَخَلُّصِ لِلشاكي مِن الأَلَمِ
ها قَد شهرتُ لِساني بِالمَديحِ لَهُم
كَالسَيفِ عِندَ اِنتِباهٍ غَيرِ مُنثَلمِ
أَرومُ تَعليقَ شانيهم إِذا مُدِحوا
فَقد عَصى قائِلاً في أَهلِ مَدحِهِم
هَذي عَصايَ التي فيها مَآرِبُ لي
وَقد أَهشُّ بِها طَوراً عَلى غَنمي
إِن ألقِها تَتَلَقَّف كُلَّما صَنَعوا
إِذا أَتَيتُ بِسِحرٍ مِن كَلامِهِم
ما بَينَ سَيفٍ وَطرفٍ من مناسبَةٍ
إِنَّ العَصا في الثَرى وَالسَيف في القِمَمِ
أَما رَأَيت النَدى مِنهُم لِسائِلِهِم
أَما سَمِعت الهدى في الفِعلِ وَالكَلِمِ
أَتاكَ عِقدٌ بَديعٌ بِالمَحاسِن في
مَدح الشَفيعِ الَّذي بِالمَكرُمات سُمي
أَبياته الغُرُّ لِلراجينَ جامِعَةٌ
مِن المئين أَربعاً في عَدِّ عِقدِهِم
في لَيلَة النِصف مِن شَعبان قَد نَجِزَت
فَوافَقَت عام حَضٍّ من سنيِّهِم
فاقَت فُنوناً وَأَنواعاً أعِنتُ بِها
مِن فَتح مكَّة عِندَ البَيتِ وَالحَرَمِ
حَوَت غَريب المَعاني فَهيَ نادِرَةٌ
رَضيعُها عَن سَناها غَيرُ مُنفَطِمِ
تَشابَهَ الحُسنُ في أَطرافِها فَلَها
فَخرٌ بِحُسنِ اِمتِداح عِندَ كل فَمِ
فَمي حَواها وَرَبُّ العرس يَحفَظُها
مِن جاهِلٍ حاسِدٍ أَو عالِمٍ خَصِمِ
يا رَبِّ سَهَّلتَها فاقصِم مُعانِدَها
بِغَيرِ حَقٍّ وَمن يَدعوكَ لَم يُضَمِ
أَقَمتُها في مَقامِ الذَّيلِ مِن أَدَبٍ
مَع بردةِ المُصطَفى وَالفَضلُ لِلقُدُمِ
يا صاحِ إِنّي وَإِن أَطنَبتُ مُعتَذِرٌ
عَن فَضلِ ناظِمِها بِالعُشرِ لَم أَقُمِ
قَوِّمهُ أَلفاً مَعَ التَوجيهِ في لُغَةٍ
وَاحسِب سِواهُ بِرُبعِ الشَخصِ أَو فَنَمِ
جَعَلتُها لي ذُخراً في المعادِ غَداً
كنايَةً عَن ضَميري عِندَ مُستَلمي
وَما اِستَعَرتُ لَها ثَوباً يَليقُ سوى
مَنسوجِ مَدحِ المَليحِ المُفرَدِ العَلَمِ
أَضمَرتُ حالي وَآمالي مُحَقِّقَةٌ
بِأَنَّ ما لي سوى المَبعوثِ لِلأُمَمِ
لَعلَّ أَنجو بِما أَرجو وَيَشفَع لي
في مَوقِفٍ بِجَميع الخَلقِ مُزدَحمِ
لَيتَ المُفَرِّط لَم يُخلَق فَما حَصَلَت
مِنهُ الأَماني عَلى شَيءٍ سوى النَدَمِ
حُسنُ البَيانِ لِمَن عَنهُ المُرادُ خَفى
وَالرَبُّ أَدرى بِحالِ السائِلِ العَدِمِ
هُوَ الغَنِيُّ وَلَو أَحسَنتُ في طَلَبي
بِعِلمِه عَن بَياني عِندَهُ بِفَمي
لَولا العَظيمُ عَلى اللَهِ العَظيمِ
ذَنبي العَظيم جرا التَرديدُ في عَدَمي
أَدمَجتُ شَكوايَ في مَدحي لَهُ لِيَرى
في حالِ مُحتَسبٍ بِاللَهِ مُعتَصِمِ
أَرجو بِحُسنِ اتباعي راحَتَيهِ وَقَد
أَهديتُ من صَدَفي دُرّاً من الكَلِمِ
فَإِن قبِلتُ عَلى شَرطي فَيا شَرَفي
وَإِن حرمتُ الجَزا يا زلَّةَ القَدَمِ
حاشاكَ حاشاكَ يا خَير البَرِيَّةِ مِن
رَدِّي وَإِن كُنتُ ذا ذَنبٍ وَذا جُرَمِ
يا سَيِّداً نالَ تَمكيناً وَتَوسِعَةً
مِن الغِنى وَالمُنى في الحلِّ وَالحَرَمِ
حِكايَتي في الوَرى شاعَت بِذِكرِكَ لي
وَجُدتَ لي بِيَدٍ بَيضاءَ في الحُلُمِ
ليَ البشارَةُ يا مَن في إِشارَتِهِ
خَيرٌ عَظيمٌ لِراجي فَضلِهِ العَمِمِ
أَردَفتُ جَبري بِإِخلاصي وَلي أَمَلٌ
بِعِتقِ شَيبَتي الغَبراءَ في اللِّمَمِ
لأَنَّني خادِمُ الآثار لي نَسَبٌ
أَرجو بِهِ رَحمَةَ المَخدومِ لِلخَدَمِ
أَعَزُّ أَكملُ مَن يَبدو بِطَلعَتِهِ
أَبَرُّ أَفضَلُ من يَسعى عَلى قَدَمِ
مَن كانَ مَولاهُ في القُرآنِ مادِحُهُ
فَالعُذرُ مِنّي مَبسوطٌ وَلَم أُلَمِ
كُلُّ المَدائِحِ وَالمُداحِ في قِصَرٍ
وَلَو أَطالوا لمالوا نَحوَ عَجزِهِم
لا أَختَشي مقطَعا فَالفَضل مُتَّصِلٌ
بِمَدحِ أَحمدَ في نَثرٍ وَمُنتَظَمِ
صَلّى وَسَلَّم رَبّي دائِماً أَبَداً
عَلَيهِ في المُبتَدا مَع حُسنِ مُختَتمي
زين الدين الآثاري
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الثلاثاء 2012/08/07 01:25:15 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com