الحمد والشكر لباري الأممِ | |
|
| وخالقِ الخلقِ ومجري القلمِ |
|
ثم الصلاةُ والسلامُ والثنا | |
|
| على الذي حازَ الفخارَ والسنا |
|
|
| ما دامتِ الحُسنى له من ربهِ |
|
|
| عند الالهِ والكرامُ اهلُهُ |
|
|
| وكم دليلٍ جاءَ في تفضيلهِ |
|
فعلمُهُ فخرُ الفتى في الخلقِ | |
|
| وحسنهُ مفتاحُ بابِ الرزقِ |
|
قد اقسم الله تعالى بالقلم | |
|
| واصلُ هذا الفخر من ذاك القسم |
|
|
|
|
| في الفضلِ ما بين الثريا والثرى |
|
واحسنُ الخطِّ هوَ المنسوب | |
|
|
|
|
|
| وبعدَهُ فصلَهُ المولى علي |
|
واختلفت في وضعهِ الطرائقُ | |
|
|
|
| ياقوت والعمادُ بالوضعِ ختم |
|
فجائني من لا أطيقُ ردَّهُ | |
|
| يسألني وضع الاصولِ بعدَهُ |
|
|
|
|
|
تعين في الاوضاع كلَّ طالبِ | |
|
|
وكاتب الدرجِ او الدستِ الرفيع | |
|
|
فان تكن من اهلِ ذا القبيلِ | |
|
|
|
| فان ترمها قف على الأبوابِ |
|
وضعتُ في الخطّ لهم دواترا | |
|
| على الاصولِ تحتةي كما ترى |
|
فللخليل السبقُ في اللفظيه | |
|
|
فاغزُ بها يا طالبَ العنايه | |
|
| ما زينةُ الراوي سوى الدرايه |
|
|
|
|
|
|
| والنسخ والتوقيع حيثُ يُطلَقُ |
|
|
|
|
| خفيفُ ثلثٍ خطُّها المنشور |
|
ثم الحواشي ثُمَّتَ المُسلسل | |
|
|
|
|
|
| تُروى ولا في عصرها عن الخلف |
|
فمن أراد ان يكونَ في الورى | |
|
|
|
|
من لم يصل للخوخ من قِلِّ القُوى | |
|
|
فانهض لخيرٍ واعص قول اللائم | |
|
| ليس المُجد في العُلى كالنائمِ |
|
إن كنت ذا مالٍ فخيرُ مَذهَبِ | |
|
| أو كنتَ محتاجا فخيرُ مَكسَبِ |
|
واعطف وقل بالفضل والاحسان | |
|
| يا ربّ جُد بالعفوِ عن شعبانِ |
|
|
|
والحمد لله الرءوف القادرِ | |
|
|
|
|
|
| معتدلاً في الشكل والمقدارِ |
|
وقدرُها عظم الذراعِ المعتدل | |
|
| وعِدَّةُ الآلات فيما قد نُقِل |
|
مِحبَرَةٌ مدادثها ومقلَمَه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جُملتُها عشرون ميماً والأهم | |
|
|
|
|
وضمَّ سبعٌ مُدهُنٌ ومُكحُلُ | |
|
|
|
|
محبرَةٌ من الزجاجِ تُعمَلُ | |
|
|
واستحسنوا عندَ الفراغِ طَبقَها | |
|
| إذ كان ذاكَ الانطباقُ حَقَّها |
|
خوفَ القِذا والرين والتُرابِ | |
|
|
وشيخُنا قد نَصَّ في المنهاجِ | |
|
| على جوازِ لِيقَةِ المُحتاجِ |
|
من صُوفٍ أو قطنٍ عن الحريرِ | |
|
|
وان تُجدد غيرَها في الشهر لم | |
|
| تنظر بها تغيُّرا في الوضعِ ثَم |
|
وهو اختيار السُرمري الكاتبِض | |
|
|
|
| تُرى بحبرٍ او كهو فيها سكن |
|
ولق او اجعل لايقاً او اجمع | |
|
| واختر بالاستقراءِ قولَ الاصمعي |
|
ومن يقل منهم في الاقتداءِ | |
|
|
|
| جوداً وكف تعطَ بالسيف الدما |
|
|
|
|
| في غير بري يُمنع الاعمالُ |
|
واحسنُ المدى التي في صدرها | |
|
|
إمساكُهُ باصبَعِ الابهامِ | |
|
| وثنِّ بالوسطى مع الالمامِ |
|
ومن برى بغير ذا فقد مُنِع | |
|
|
|
| تمنعُهُ من ميله اذا ثَبَت |
|
والبسطُ في جميعها قد اوجبا | |
|
| لاجلِ تصريفٍ ومدٍّ رُتِّبا |
|
إمسكه فوقَ جَلفَةٍ من القلم | |
|
|
وقدرُهُ كالشبرِ في اعتدالِ | |
|
|
|
| ذكرتُهُ وذاك صَعبُ المأخَذِ |
|
|
| ودونُها باربعٍ حَدد القِصَر |
|
وفي القياس خُذ برأس الاصبَعِ | |
|
| بالعَرضِ من سبّابَةٍ بالارفعِ |
|
|
| وضعفِها بالاعتدالِ إن علا |
|
|
| في دور راس الخِنصَرِ اعلَمَنَّه |
|
|
| وزاد في قَدر فبالمنعِ يُخَص |
|
قلتُ الصحيحُ باختلافِ الخطِّ | |
|
|
|
|
|
| للينهِ وتلكَ بالعكسِ جَرَت |
|
وخيرُهُ ما استُحكِمَت نُضجَتُهُ | |
|
|
وقد تعرى عنه ثوب الصيفِ إذا | |
|
|
فخذه في وقتِ انتهاءٍ مُستحق | |
|
|
ورجّحوا استعمالَهُ اذا مضى | |
|
|
إذا أردتَ بريَهُ فانظر إلى | |
|
|
|
| حيث استدق فهو رأس قد زُكِن |
|
وإن أتاكَ باعوجاجٍ ودَعَت | |
|
|
|
|
|
| فَسِمهُ بالوصف الذي قد عُلما |
|
أنواعُهُ اربعةٌ والنوع قد | |
|
| يصيرُ جِنساً لاختلافٍ قد ورد |
|
|
| وسوف يأتي ما لكلٍّ يُشترط |
|
الفتحُ في ثلاثةٍ بها عُمِل | |
|
| صَلبٌ ورخوٌ واعتدالٌ قد قُبِل |
|
|
| ورخوهُ لثُلثهِ لا يُنكَرُ |
|
وذو اعتدالٍ بينَ بينَ ما ذُكِر | |
|
|
|
|
|
|
|
| الى ابتدائها بظَهرِ قشرتِه |
|
والنحتُ نوعان فتحتٌ جيءَ به | |
|
|
|
|
|
|
ونوعه الثاني لبطنهِ عُرِف | |
|
| وحكمُ هذا النحت فيه مُختلف |
|
فان يكن في شحمه لينٌ ظَهَر | |
|
| فانزل إلى الصلب الذي فيه استقر |
|
|
| ان تنحت الوجه الذي له فقط |
|
|
| وفي اعتدال بينَ بينٍ يُنتحا |
|
والقط إن سمعت صوتا منه قد | |
|
| علا من التحرير صحّ أو فسد |
|
|
|
|
|
|
|
وان علا السنّ اليمينُ منه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو اختيار الفاتحُ البوّابِ | |
|
|
وقد روا في طول جلفة القلم | |
|
| بعقدة الابهام في الوضع الأعم |
|
|
| أيضاً وما عداهما قد اهملوا |
|
|
|
كالنسخ والطومار في الاوضاع | |
|
|
|
| لجعله ذا صِغَرٍ كذي كِبَر |
|
|
|
|
|
من شعر البرذون قيست في العدَل | |
|
|
فقدّروا للثلث ثلث ذا العدد | |
|
| والنصف بالنصف الذي له يُعَد |
|
|
|
|
| غير الذي ذكرت فيما استقري |
|
|
|
|
| على الذي قالوه رأيٌ فاسدُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أنامِلاً خوف المداد يطبعُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كالوجه والعرض وصدر قد قفي |
|
للايمن اللامُ ونونٌ ثم با | |
|
| وألف والكافُ أيضا رُتِّبا |
|
|
|
وطبقَةُ الصادات مع ذيول ما | |
|
|
والايسر الجيم وواوٍ ثم فا | |
|
| والكاف مبسوطاً كما قد عرفا |
|
|
|
|
|
إن رُمتَ حبر الكاغد المحبر | |
|
| فاعمد الى عفص الشآم الاخضرِ |
|
|
| وانقعهُ في ماءٍ نظيفٍ باردِ |
|
|
| مقدار نصف الرطل آساً قد عُهِد |
|
وضعهُ في الاناء اسبوعا ولا | |
|
| تكن عن التحريك فيه مُغفِلا |
|
ثم اغلهِ بالرفقِ ثم صَفِّهِ | |
|
| من مئزر أو ما ترى من صنفه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واجعل عليه الزعفران والعسل | |
|
| والملح والكافور ايضا في العمل |
|
والصبر والزنجار من اجزائه | |
|
| والنيل ثم الشب في انتهائه |
|
ثم اعطه من الدخان المعلمِ | |
|
|
|
|
|
|
|
| واجعل من الكافور ايضا مثله |
|
|
|
|
| عفصٌ مُحَبَّبٌ لرقٍّ يُرتضى |
|
|
|
واجعل له كنصفِ ماءِ الكاغدِ | |
|
| ثم اغلِهِ مُحَرِّكاً بالساعد |
|
حتى اذا احمرّ جميعُ الماءِ | |
|
| فرِّغ من القِدرِ الى الاناءِ |
|
حتى إذا رأيتَ الاحمرارَ في | |
|
| جميعِهِ انزلهُ منها واكتفي |
|
وما ذكرتُهُ لذاك من عَمَل | |
|
| من نقصٍ أو تصفيةٍ هُنا حَصَل |
|
|
| صمغٌ فهذا في الرقوقِ شغلُه |
|
إن رُمتَ اخراج الدُخان فاعتمد | |
|
| على مكانٍ بالسكون قد عُهد |
|
|
|
واقلب على كلِّ سراجٍ قد مُلي | |
|
|
بظهر ذلك الاناءِ ماءَ ولا | |
|
|
|
|
|
| والزعفرانِ الشعرِ للثباتِ |
|
|
| سَحقٍ له بكُلوة اليد اقتفي |
|
|
|
وخُصّ ذا بكاغدٍ في الوضعِ | |
|
| وفي ارتكاب الرق قل بالمنع |
|
وان ترم في الحال حبراً طيبا | |
|
|
فالزاجُ تسع العفص بالميزان | |
|
|
|
|
|
|
|
| صمغا وبالسخن من الماء اسحقِ |
|
|
|
وثلثه زاجٌ فيغلي العفص من | |
|
|
|
|
|
| حتى يذوبَ بعد ذاك انزل به |
|
|
| واكتب فهذا المنتقى من وصفه |
|
بالصدر لا بالسن كشط في الورق | |
|
| لجسم ذاك الخط مع وجه الورق |
|
|
| والقلي والكبريت عند الماهرِ |
|
|
| بالخلِّ كالاشيافِ حكاً تُعمَلُ |
|
|
|
|
|
|
| اشباعُهُ والخامس الارسالُ |
|
|
|
|
| أو نصبٍ أو تقوّسٍ به بُني |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إشباعه يكون من صدرِ القلم | |
|
|
|
|
ارسالُه اسراعُ كفِّ الكاتب | |
|
| على اختلافِ الوضعِ في المراتب |
|
ليأمنَ الترعيشَ في اسراعهِ | |
|
|
|
| تسطيرٌ او تنصيل او تأليفُ |
|
|
|
|
|
|
| مع كلمة سطراً إذا وضعتَها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قلت الصحيح الفاء من باب الحلق | |
|
| والسين اولى منه عندى واحق |
|
من كُلِّ دُبٍّ طف نقطٌ في الطرف | |
|
|
|
| فواحدٌ في وضعه وهو الأَلف |
|
|
| ارساله على اطرادِ الوضعِ تم |
|
|
|
فابسط بمدٍّ واخسفن بالمطِّ | |
|
|
سبعٌ من النقطِ لذي نصبٍ جُعل | |
|
|
والباءُ قس في بسطها عليها | |
|
|
والجيمُ نصف دائرٍ في الوضع صَح | |
|
| والدالُ زن منكبَّها وما انسطح |
|
والراء ان بسطتها والواو لا | |
|
| تُزاد عن بسطٍ لراءٍ أعملا |
|
والسينُ ان زادت عن النقطتين في | |
|
| عُلوٍ وسُفلٍ رددها لا يختفي |
|
والصادُ إن ربعتها فلم تزد | |
|
| ولم تكن ناقصةً بها اعتُمد |
|
|
| والعينُ كالجيم مع التنويع |
|
|
|
والكافُ واللام لذي بسطٍ كبا | |
|
| وفي انتصاب كالذي قد نُصبا |
|
|
| من جمع قُم وفِّ ببسطٍ عُلِما |
|
واليا كنونٍ ثم لامُ الألفِ | |
|
|
واشترطوا جعل البياض فوق ما | |
|
|
|
|
والتزموا في القلبِ والادغام | |
|
|
فان رأيتَ الخطّ في المنسوب | |
|
| قد شابهَ السابقَ في المكتوب |
|
فهو صحيح الوضع في الحقيقه | |
|
|
|
|
|
| طريق ياقوت المزيد قد قُفي |
|
|
| والجيم نصف نصبها قد اثبتها |
|
والدال سُبعُ نَصبها ان امكنا | |
|
| والراء ربع نصبها قد عُيّنا |
|
وقد تُزاد سبعة والسينُ في | |
|
|
والصادُ والطاء معا كالسبن | |
|
|
|
|
والفاء والقاف كنونٍ ثم با | |
|
|
والكاف نصبٌ ان اميلَ أو بُسط | |
|
|
|
|
والميمُ والواو كرأس الفاءِ | |
|
| والنونُ مبسوطا كرأس الراءِ |
|
|
| كالهاء في تربيعها لا تختفي |
|
والياء مبسوطاً كنصبٍ قد بدا | |
|
| وانسب لهذا كل حَرفٍ أفردا |
|
|
|
|
|
|
| أو مرسلا أو مسبلا إن كتبا |
|
واستثن في الاوضاع باء البسمله | |
|
|
وإن كتبتَ الدارَ باسم الوالده | |
|
|
والبا أقم متمما في البسمله | |
|
|
|
| والنقصُ فيه لاختلاف أوجبا |
|
|
| فثي الابتدا يأتي وفي ختم العمل |
|
|
| أو ناقصين الوضع فيه ما وهن |
|
|
|
|
| عفا واغنى المغتني عن حذقهِ |
|
ترويس حَرفٍ أوَّلٍ من شرطهِ | |
|
| في رأسهِ امتزاجُ نصفِ نقطهِ |
|
|
|
وكُلُّه بالابتداءِ يُعمَلُ | |
|
| كذاك في شعرٍ لديهم يُجعَلُ |
|
وقد يجى الترويس في الرقاع | |
|
|
|
|
والباء في الطومار روّس لا سوى | |
|
|
|
|
|
| خُيِّرت في الترويس للجميع |
|
والدال في الطومار روّس وبما | |
|
| مضى الخيار مُطلقا قد عُلما |
|
والرا كذا والطاء ثم الكاف إن | |
|
|
|
|
كذلك اللامُ الذي قد أفردا | |
|
| أورمتَه مركّباً في الابتجا |
|
والنون في الطومار روّس وضعَه | |
|
| وفي الذي عداه حقِّق منعَه |
|
وقد أتى تشعيرُها في البعض | |
|
| مع خِفّةٍ من الرسوم تُرضي |
|
الصادُ والطاءُ وعينٌ ثمّ فا | |
|
| والقاف والميم وها قد صرفا |
|
والواو مع تحقيق لاهنّ العُقَد | |
|
| فالاولين افتح باطلاقٍ تُفَد |
|
|
|
|
| والثلث والطومار فتحها انتقي |
|
كذاك في الاشعار والخيار في | |
|
|
والطمس في النسخ وفي الرقاع | |
|
|
والقاف والميم وواو ثمّ فا | |
|
|
|
| وفي التواقيع الخيارُ يُقصدُ |
|
والهاء طمسُهُ لديهم قد مُنع | |
|
| على خلاف طرقهم اذ ما وُضِع |
|
|
| فالقول في انفتاحها لا يختلف |
|
ثم اجعل المضارعَ الذي وُضع | |
|
|
|
|
|
| فتحاً وكسراً في الرسوم قد ألف |
|
وقف بقطٍّ في انتهاءٍ مائلا | |
|
|
|
|
فابدأ بصدرٍ واختمن بالحرف | |
|
|
والكسر مثل الفتح في وضعٍ وفي | |
|
|
|
|
ووضعه اعلا الحروف المعلمه | |
|
|
وقس عليه الكسر وأنزل أسفلا | |
|
|
|
|
والضم في تنوينه كالواو في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مع فتحهِ وعنه ترويسٌ مُنِع |
|
|
|
|
|
|
|
وفي انتهاء ثالث قد وُضِعَت | |
|
|
في الثلث والتوقيع والاشعارِ | |
|
|
|
| كسراً لثقل منه في الوضع حَمَل |
|
اعلا الحروف فوق سين يسّروا | |
|
| والمنعُ في الوضع الجليل أشهر |
|
|
|
واستثن احوالاً تُرى لغيرهِ | |
|
|
من ذاك ذو المنصوب والمرفوع | |
|
|
وبعضهم في مرَّ زيدٌ قد وصل | |
|
| بفتحة للثقل الذي فيه حَصَل |
|
|
|
كلم يقُم زيد وذا لا يشتبه | |
|
| وفي التواقيع كثيراً جيء به |
|
والهمزُ من رأسٍ لفاءٍ صُغرى | |
|
|
وجوزوا في كسره مع الأَلِف | |
|
| حَملاً له والكسرُ فيما قد أُلِف |
|
|
| واكسر بذيلٍ أو باعلا نصبها |
|
بالفتح والكسر وضمٍّ والسكون | |
|
|
|
| سابقةً مسبوقةً والفاصِلَه |
|
|
|
|
|
والسين من اسفله يُثَلَّثُ | |
|
|
والوصلُ شَكلٌ واحدٌ والاصلُ صِل | |
|
| وانّما اختلاسُ لامِهِ قُبِل |
|
اعجامُهُم كنصفِ صِفرٍ في الدقيق | |
|
|
معناه لا تنقط فمن نقط خلا | |
|
|
والمد نصفُ طرفه احتوى على | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نونٌ فخُذ ترتيبها في وردها |
|
ان شئت فابسطها في الاتساع | |
|
|
|
|
في صورةٍ منها ابتديْ بالصدرِ | |
|
|
وافتل وقعّر قدرَ ما نصبته | |
|
|
واختم بسنٍّ أيمن من بعدما | |
|
|
واشترطوا ارتفاع ما يبدأ به | |
|
|
|
|
|
|
وهي الروادف التي قد شُبّهت | |
|
|
وادخل بكلّ من حروف المعجمِ | |
|
| فيها على اختلافِ وضع الأرسمِ |
|
|
|
|
| يتبعُ نصبَ كلِّ وضعٍ سائرِ |
|
وإن اردتَ فكَّ هذي الدائره | |
|
|
فاعمد الى قطةِ وضعٍ جئتَ به | |
|
| على اطرادِ حُكمها لا يشتبه |
|
وانقط بها سبعاً على حكم مضى | |
|
| ورجّح التربيع فهو المُرتضى |
|
|
|
|
|
ومن اتى بدون سَبعٍ لم يُصِب | |
|
| اذ كان في المنسوب وضعُها يجب |
|
|
| مربَّعا كما ترى في الصوره |
|
والعارض اجعل نصفه في النصف من | |
|
|
وزد لَهُ رأسا كسُبعَي ما نُصِب | |
|
| يصيرُ باءً مع مُضاهيه انتُخِب |
|
|
|
والجيم من نصف المدار اوردت | |
|
| ورأسُها من رأسهِ قد رُكِّبَت |
|
فاجعل قفاها في ابتداء المنتصب | |
|
| على اختلافِ الوضعِ في ذيلٍ نُصِب |
|
|
| والوضع لا يؤتى بدون شرطِه |
|
فاخسِف وزد كثُمنِ ما نصبته | |
|
|
والدال من ربعِ المدار قد أتَت | |
|
|
من اخر البا سمِّها مجموعه | |
|
|
|
| ورأسُها كالباء إن تعدَّدَت |
|
|
| بنقطةٍ وامدد الى انتهائِه |
|
وابسط كباءٍ ثم بالسن اقتفي | |
|
|
|
|
والذيلَ زد مصدرا واختم بسن | |
|
|
والسين من صدر المدار توضعُ | |
|
|
فاجعل لها رأسا كثلث المنتصب | |
|
|
|
| والذيل بالرأس كما في العُرفِ |
|
|
| يضمُّها رُبعاً وهذا الاشهرُ |
|
وان تكن جمعتها فالعنقَ زِد | |
|
| نصباً لسُبع نصبه الذي عُهِد |
|
وثلُثا نصبٍ لبسطِها حُتِم | |
|
| واجمع وسامت رأسَها بما خُتم |
|
وان ترطب جَمعَها ذَيِّل كما | |
|
|
والصادُ كالسين بدون الرأس في | |
|
| اوضاعه والرأسُ من ثُلثٍ يفي |
|
فاجعل له كما مضى في الوضعِ | |
|
|
والطاء من ذيل انتصابٍ قد أتى | |
|
| بالسنّ والختمُ بقطٍّ اثبتا |
|
|
| بنقطةٍ واعقِد كصادٍ قبلُ جا |
|
وركّب العينَ برأس المُنتصب | |
|
| كالجيم والاسبالُ فيه قد كُتِب |
|
والفا كباءٍ زيدت الرأسَ التي | |
|
| قد نُوعَت بكل خطٍّ مُثبتِ |
|
والقافُ في بَسطٍ وخَسفٍ قدِّما | |
|
| ايضا وفي جمعٍ كنونٍ قُسِما |
|
والكافُ مبسوطاً كياءٍ راجعه | |
|
| عَلَت على باءٍ ببسطٍ تابعه |
|
ورأسَ كُلٍّ ضَع بذيل ما قُرِن | |
|
| به على اختلافِ وضعٍ قد زُكن |
|
|
|
وبسطُهُ كبسطِ لامٍ جُعِلا | |
|
| كالنصبِ دونَ رُبعِه وقيل لا |
|
|
| قلتُ الصحيحُ النصبُ دونَ رُبعِه |
|
|
|
واللام كالكاف الذي جمعتَه | |
|
|
|
|
والميمُ من رأس لواوٍ رُكِّبَت | |
|
| لآخر الباءِ التي تقدَّمَت |
|
|
| كسبع نصبٍ فيه عنقٌ اعمِلا |
|
وبسطُه في الانفراد قد عُلِم | |
|
| والميلُ في تعدّدٍ لها حُتِم |
|
والنون قافٌ دونَ رأسٍ وضعها | |
|
|
|
|
|
|
بمقطعِ الخطينِ وضعُها جُعِل | |
|
| وختمُها بما في الابتدا قُبِل |
|
|
|
والواو راء رُوِّسَت وابسُط كما | |
|
|
|
| وحكمُها كحكمِ راءٍ كُرِّرَت |
|
|
|
|
| واضجعِ الكاغدَ اضجاعا حُتِم |
|
وابدأ به عن اليسار عكسُ ما | |
|
|
وابسط لعقدةٍ كبسط ما نُقِل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وذاتُ نَقلٍ عن يَسارِ الألفِ | |
|
|
|
|
|
| والراء ربعُ نصبها قد جُعلت |
|
وخسفُها والبسُط والجمعُ على | |
|
|
|
| في الخسف والبسط وشكلٍ جُمعا |
|
فخذ من التوقيع دالاً قد علا | |
|
| وخُذ من الوضّاح دالاً اسفلا |
|
فان تكن راجعةً فالبسطُ ضع | |
|
| كبائه والرأسُ منها قد وقع |
|
في آخر البا نصفها الاعلى ومن | |
|
| يقول كالبا قُلبت فقد وَهَن |
|
النَصبُ في كُلّ الاصولِ إن يصح | |
|
|
|
| وانسب بياضا في الجميع جاري |
|
|
|
والباء إن وضعت في الرأس ألف | |
|
| تصير لاما وضعها ا لذي ألف |
|
|
| نصبان في قطريه والزيدُ منع |
|
كذاك نقصٌ والذي قد أرسِلا | |
|
|
والدال زِد عليه ثالثاً عُلِمٌ | |
|
|
والراءُ في بسطٍ كبسطِ الباءِ | |
|
| والرأسُ كالنونِ بلا امتراءِ |
|
والسينُ من عُلوِّها وسُفلِها | |
|
|
كذاك صادٌ ثم كُن مُربِّعا | |
|
|
والعينُ كالجيم هنا وضعا سوى | |
|
| رأسٍ فقِس وانقل بوضعِ من روى |
|
والفاءُ باءٌ رُوِّست والقافُ | |
|
|
والكاف مبسوطاً لدى الوزير | |
|
| يائآن في كلٍّ على التحرير |
|
وابن الحسين قال الاولى اقلبت | |
|
|
|
|
قلتُ الصحيحُ يا رجوعٍ اولى | |
|
|
والكاف مجموعاً كجمع الباءِ | |
|
| وزيدَ منصوباً في الابتداء |
|
|
|
|
| جمعٍ بما ترطيبُهُ لا يختفي |
|
|
|
|
| تصيرُ كالقاف الذي قد الفا |
|
والهاء من تربيعها إن رُبعت | |
|
| صحَّت وان ثلتثتها به أتَت |
|
والواو راءٌ بسطُها قد عُلما | |
|
|
|
|
وصاحبُ الميزانِ من رأسٍ لهغا | |
|
|
|
|
ولم تجئ من خطهم اصلاً ولا | |
|
| نصوا عليها كونها لن تقبلا |
|
والياء إن جمعتها فالصادُ من | |
|
| ذيلٍ لها ترويسة عنهم زُكِن |
|
وياءُ خسفٍ إن أتى الهابط به | |
|
| كصاعدٍ تصحيحُهُ لم يشتبِه |
|
ويا رجوعٍ إن تزد بالذيل با | |
|
| تجده كافاً بسطُهُ قد رُكبا |
|
وقس نظيراً ضارعَ الذي جُمع | |
|
| على اختلافِ حُكمِه الذي وُضع |
|
|
| ذو المنعِ والممنوع قد لا يمتنع |
|
|
|
|
| فابدأ بما الاطلاقُ فيه يوصفُ |
|
|
| ثم الصعودُ بعد هذا عُرِفا |
|
|
| وجه الذي في نصبِه قد اعمِلا |
|
|
| سنا يميناً قبل ختمٍ عُهِدا |
|
|
|
|
|
والوضع في مُشعرٍ كالمطلقِ | |
|
| الا اذا انتهيتَ فيه حَقِّقِ |
|
عطفاً بذيل الالِفِ المعمولَه | |
|
|
|
| أو فالصوابُ اللذ باطلاقٍ جرى |
|
والوضعُ في مُحَرّفٍ قد جئَ به | |
|
| من هامةٍ كما مضى لا يشتبه |
|
|
|
وانزِل به مستوياً للشاكِلَه | |
|
| أدِر بحرفِه وتلك الفاصِلَه |
|
وإن يكن مُرَكّباً فاصعَد الى | |
|
|
|
|
والباءُ في إفرادها كمثل ما | |
|
|
فابدأ بوجههِ لذاتِ الجمعِ | |
|
| كما مضى وافل لبسطِ الوَضعِ |
|
واجمع بتَرطيبٍ والا فاختمِ | |
|
| بوقفها او بسطها في الارسُمِ |
|
وما ترى من طولها فيما مضى | |
|
|
|
|
وابنُ العفيفِ زاد باءً ادغِمَت | |
|
| وهي على جَمعٍ وبَسطٍ قُسِمَت |
|
وإن تركب قس على قد قدِّما | |
|
|
|
|
|
| ونحو قتل وضعُ بسطِ التاءِ |
|
والجيم في الارسال والاسبال | |
|
| كما مضى في الحكم والاعمال |
|
|
|
|
|
|
|
|
| خطِّ اليمينِ مثل جيمٍ جملا |
|
|
|
رتقاؤهم من رأسِ بطنها الى | |
|
|
|
| فارسله أو فاسبله أو فيجمع |
|
|
|
|
|
فابدأ بعرضه بسُفلِ الألفِ | |
|
|
|
|
واخسف الى ان تجعل البياض في | |
|
|
وان تشا فاستعمل الرتقاءَ مع | |
|
|
|
|
|
|
|
| يكونُ مع نون وياءٍ ثمّ با |
|
والدال في جمعٍ كربع الدائرِ | |
|
| وفي اختلاسٍ دونَ رأسٍ آخرِ |
|
|
|
|
|
وذاتُ تشعيرٍ اذا فرغتَ من | |
|
| ردينها الذي لتركيبٍ زُكِن |
|
|
|
|
| حتى تُوافي نصفَ ما نصبتَهُ |
|
|
| وختمُهُ بالسِنِّ بعد الخَسفِ |
|
والراءُ في الإفراد والتركيب | |
|
|
|
| وخُصّ هذا البابُ بالمجموعه |
|
فالبسطُ والادغام كلٌّ يُكتبُ | |
|
|
|
| وانزل بتبطينٍ كقَدرِ الربعِ |
|
وبعد ذاك افتِل لبسطٍ واجمَعِ | |
|
| مُعَرفا واختم بسنٍّ تتبعِ |
|
والسينُ في إفرادِهِ كما مضى | |
|
| وزد مُعَلِّقا عليها يُرتضى |
|
|
| وفي سوى البادي بسنٍّ يُبتدا |
|
وإن تكن علقتها فالنصبَ ضَع | |
|
| ثلاثةً والمشقُ بينها جَمَع |
|
|
| وفي المراتب الثلاث اعمِلا |
|
فابدأ بوجهٍ واختمَن بالصدر في | |
|
|
ومذهبي في مفرد الوضعِ وفي | |
|
|
لان بالخسفِ وبسطٍ يَقدَحُ | |
|
| مدان في حَرفٍ وهذا يَقبُحُ |
|
والصادُ في الإفرادِ والتركيبِ | |
|
|
وجيء بذاتِ الخَسفِ ثم البَسطِ | |
|
| وجمعِها على اختلافِ الخَطِّ |
|
وان نزلتَ بعد خَتمِ العقدِ | |
|
|
|
|
|
|
|
| ان كنت بالسنِّ اليمينِ تختمُ |
|
|
|
|
|
|
|
العينُ في إعمالهِ كالاوَّلِ | |
|
| وزد له مؤلفاً في العَمَلِ |
|
|
|
|
|
|
|
إن كان في إفرادٍ أو تركيبِ | |
|
| كباعَ صاعً وهوَ بالترطيبِ |
|
|
|
|
|
والفاء ايضا كالذي قد جعلا | |
|
|
|
|
|
| سوى انفتاح رأسه وقد عُهِد |
|
وجمعُ شكلٍ كالذي في النون قد | |
|
| أتى وفي بسطٍ وفي خسفٍ ورد |
|
والكافُ فرداً كالذي في دوره | |
|
| جمعاً وقف وابسط له في سيره |
|
ولا يجوز المدّ فوقَ نصبهِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وابسط بترطيب كقدرِ الاولِ | |
|
|
|
|
وشكلها عبارةٌ عن مُنتَصِب | |
|
| في الرأس يعلوها وبطنِه تُصِب |
|
|
| من بعد ردفٍ سابقٍ لها يُخط |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ففي ابتداء قد اميلَ وضعُه | |
|
|
|
| واصعد من الردف إلى ذات الوسَط |
|
|
|
|
|
نحو دراكِ كالذي قد افرِدا | |
|
|
وغير ذات الجمع فيه لم يكن | |
|
| الا لذي انتها وضعها المعروفِ |
|
وبعد ذاك اختم بقطٍّ وانزلِ | |
|
|
وان تشأ فانزل على نصبٍ صُرف | |
|
| حتى تزيدَ الثلثَ من عَرض الألف |
|
واللامُ في الإفراد كالتي مضت | |
|
| في دورها وها هنا قد اقتضت |
|
خسفاً كقافٍ او كنونِ الخطِّ أو | |
|
| ياءٍ على نحو الثلاثِ قد رأوا |
|
والميمُ في إفرادها مُعَلّقه | |
|
| رأسٌ على راءٍ مَضَت مُعَلّقه |
|
|
|
وهي إذا أردت تشعيراً فقِف | |
|
| خطفاً بِسِنٍّ أيمنٍ لها عُرِف |
|
|
| رَوَّستَه مقدار نَصبٍ قدما |
|
|
| على اختلاف وضعها في المرتبة |
|
|
|
وخُطَّ من ترويسها لسِفلِ ما | |
|
|
|
|
وإن أتى من عُنقِ ذات القلبِ | |
|
|
والنون في الإفراد كالمدار | |
|
|
|
|
ففي ادغامٍ جئ برا محدودبه | |
|
| ولا تروسه وبَطِّن ذَنَبَه |
|
|
|
|
|
والهاء في افراده مُرَبَّعُ | |
|
|
|
|
ملوز بالميم من اذنِ الفرَس | |
|
| ذوالوجه دال شقّ مع بَسطٍ وبَس |
|
|
|
واقلب عليها طالعا من سُفلها | |
|
|
|
| على خلاف الوجه نحو الهائم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وابن العفيف زاده المختلسه | |
|
|
|
|
|
| والرأسُ قد يُفتح بالتقريب |
|
حقق اذا أفردتَ لامَ الالف | |
|
|
|
|
|
|
|
| واول التخفيف جاءوا بالالف |
|
|
|
والياء في الافراد والتركيب | |
|
| كالدال والباء على الترتيب |
|
|
|
وألِفُ الرقاع في الإفراد أو | |
|
| تركيبه كالثلث في وضع رأوا |
|
|
|
|
| فاجمع وقف وابسط وايضا ادغمت |
|
والجيم في الافراد والتركيب قد | |
|
| قيس على تقسيم ثلثٍ قد وَرَد |
|
|
|
|
| في الابتداء رِدفَ حَرفٍ ينصبُ |
|
والفتحُ في الوسطى بلا رأس يُخَط | |
|
| ويلزم المقلوب نحو البا فقط |
|
|
|
|
|
|
|
والراء في فردٍ وتركيبٍ على | |
|
|
|
|
والسين في الافراد والتركيب | |
|
|
فاجمعه واخسف وابسطن وعلّقِ | |
|
| وابدأ بسنٍّ غير ذا وفَرِّق |
|
|
|
والطاء في الافراد يأتي مرسلا | |
|
| كالثلث والوقوف فيه قُلّلا |
|
|
|
|
| فاخسف ومع سواه بسطُها يجب |
|
والعين في حالاتها كالغين من | |
|
|
والفاء في الاحوال كالثلث وَرَد | |
|
| وفي الرقاع اكثروا طمس العُقَد |
|
والقاف في الأعمال كالثلث جُعل | |
|
| وفي الرقاع الطمسُ فيه قد قُبِل |
|
والكاف في الاوضاع كالثلث قفي | |
|
| ومنع ذاك الشكل اعلاه اصطفي |
|
|
|
واللام في التمثيل كالثلث على | |
|
| حدٍّ سوا وفي انقسام مسجلا |
|
والميم في التفريع كالثلث وفي | |
|
|
والنون في التفصيل كالثلث تَرِد | |
|
| وفي الحروف جاء تلطيفا عُهِد |
|
والهاء في التصوير كالثلث تجي | |
|
|
والواو في التقسيم كالثلث وُضِع | |
|
| وفي الرقاع اطمس ودَوِّر تتبع |
|
وسر على الوجهين في لام الالف | |
|
| كثُلُثٍ وزِده ملفوفاً الف |
|
والياء في التشكيل كالثلث وسم | |
|
|
|
| ثلاثةً فالفرد باثنين انوسم |
|
|
| مركبٌ من بعد رِدفٍ واقِعُ |
|
فمبدأ التحريف من وجه القلم | |
|
|
|
|
واصعد الى الطالع بالصدر وفي | |
|
|
|
|
|
| وابسط كقدر ما مضى من الالف |
|
واجمع بتحديد لدى شكل جُمِع | |
|
| وقف لدى الموقوف في قطع وُضِع |
|
|
|
|
|
|
|
وان اردت الوضع في التركيب | |
|
|
|
|
|
|
|
| من طولها في المفردات يرتضى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واختار ياقوت بها خسفا وفي | |
|
| وضع العماد قلبها قد اقتفى |
|
|
|
فانزل عليها بعد تمييز عُلِم | |
|
| لرفع لبس في الخطوط قد فُهِم |
|
او فانزلَن فيها فان تكررت | |
|
|
وطولها كما مضى ان لم تكُن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فابدأ من الرأس بجنبيه ورد | |
|
|
|
|
|
| سمتِ القفا وزده ايضا مسبلا |
|
|
| كخاء خذ في الابتداء يعملُ |
|
فابدأ بما عرفته في المفردِ | |
|
|
واخسفه إن أتى كجيمِ جعفرِ | |
|
|
|
|
|
| فردها في الثلث عند المحتسب |
|
|
|
والدال ضربٌ مفردٌ والثاني | |
|
|
فابدأ بمنكبٍّ لما قد افردا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| واختم بسنٍّ مُرسلاً ومُسبله |
|
|
| وان اردت الحق في الموضوع مَه |
|
|
|
فاجمع وقس على مدار قد مضى | |
|
|
وابسط وقف على مدار قد سلف | |
|
|
|
|
|
| وتبتدي الوسطى بثانٍ في الوسط |
|
|
|
والصادر في الافراد والتركيب | |
|
| كما مضى في السين بالترتيب |
|
|
| ليمنة وانزل بتبطين تُصِبُ |
|
|
|
وانزل الفتل البسط كالذي مضى | |
|
| في السين من جمع وبسط يرتضى |
|
|
|
|
| اختارهُ وفصله في الكون عم |
|
|
| في البسط والوقف انتهاء يوجد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من نصبها على اختلاف العمل |
|
وان تكن وسطى رديفَ الطالع | |
|
|
والعينُ في الافراد اما مرسلُ | |
|
| كما مضى في دوره او مسبَلُ |
|
ضع نصف راءٍ مدغم ثم انزلِ | |
|
|
|
| واخرج قليلا عن علوّ الخطِّ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في قول او ثلث بياض الاربعِ |
|
وانزل كما صعدت وارجع واقتل | |
|
|
|
|
|
| يأتي مع العقدِ والا المسبل |
|
|
|
|
|
|
|
وحكمها كالباء في جمعٍ وفي | |
|
| وقفٍ وفي بسط مضى لا يختفي |
|
وابدأ براس مفردٍ وفي الوسط | |
|
|
|
|
|
|
فاجمعه وابسطه وهذا الاكثرُ | |
|
|
|
| اولى كذا وسطى كذا اخرى فهم |
|
كالفاء في ابتدائه وفي الوسط | |
|
|
|
| فيما مضى على اختلاف المورد |
|
والكاف في الافراد والتركيب | |
|
| كما مضى في الثلث بالترتيب |
|
|
|
واللام في انفراده مثل الالف | |
|
| وافتل لبسط حكمه كالبا عُرِف |
|
|
|
|
|
|
| وانزل بها ان شئت او عليها |
|
|
|
|
|
|
|
|
| كرأس واوٍ حكمُها لا يشتبه |
|
|
|
وان تكن قد ركبت في الابتدا | |
|
|
|
|
|
|
|
| في قلبها والمنع في كالباء |
|
ومذهبي منعٌ لوضع المُسبله | |
|
| إلا لحاجةٍ دعت في الوضع له |
|
|
|
وابسط لجمع او لبسط مثل ما | |
|
|
|
|
كذلك الوسطى وفي الاخرى يجي | |
|
|
|
|
الى اليمين قدر ثلث المنتصب | |
|
| وابسط كربع بين فتلين تُصِب |
|
وارجع به الى اليمين واختم | |
|
|
|
|
|
|
كما مضى في الميم لكن دورا | |
|
| واصعد بجنبيه وسنٍّ قُرِّرا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| واصعد لفتل بعده ختم قُبِل |
|
|
|
|
|
|
| يكن لها ردف سوى المبسوط ثم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فاصعد لها من ثلث ما نصبته | |
|
|
|
|
|
| واقفل وزد واخرج من التبطين |
|
|
|
|
| تأتي كلا طار بها وهو الحسن |
|
والواو في إفرادها كالراءِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ومن يرى تقديم وضع الألِفِ | |
|
|
فابدأ بما في الوضع قد تحققا | |
|
|
|
| ليمنةٍ من بعد ترويس العلم |
|
وافتل لبسطٍ نحو ربعِ المنتصب | |
|
| واصعد الى اليمين كالاولى تُصِب |
|
مرطباً واختم بقطٍّ واعتمد | |
|
| في عقدها ما كان في الها قد عُهِد |
|
|
| وقد يزيد عند بعض القُدَما |
|
وذاتُ نقلٍ في ابتداءٍ بالالف | |
|
| وختمُها باللام فافهم ما أصف |
|
|
| ولامها بالاحدِ دابِ رُكبِّا |
|
|
|
وبين نصبيها كثلثي ما نُصِب | |
|
| والختم بالقطّ لمعقودٍ يجب |
|
|
| دون الرديف لن تراها مُعملَه |
|
|
| حدّ انتهاء وضعها الذي علا |
|
|
|
ورطب النصبَ الذي فيها خَتَم | |
|
|
واستحسنوا استعمالها وقللوا | |
|
| ما كان في الاوضاع منها ينقلُ |
|
وسفلوا ترويسَ وضعِ الألفِ | |
|
| من مُردَفٍ كاللام في نقل يفي |
|
والياءُ في إفراده كالبسطِ مِن | |
|
| نونٍ مضى كقلب دالٍ قد زُكِن |
|
|
| وبسطِهِ ورجعِهِ في الوضعِ |
|
وركبوا في الابتداء والوَسَط | |
|
| كالنون او كبائها في كلِّ خَط |
|
|
| فرغت من حرفٍ عليها قُدِّما |
|
|
|
واخرج الىجمعٍ وبسطٍ لا سوى | |
|
|
وارجع بها كنصف كاف البسطِ | |
|
|
|
|
وألِفُ النسخِ التي قد افردَت | |
|
| كسبعةِ من دورها قد نُصِبَت |
|
|
|
والجيمُ في الإفراد بالاسالِ | |
|
| ان شئت او مثلهُ بالإسبالِ |
|
|
| على مراتب الرقاع المُرتَسِم |
|
اولى ووسطى ثم اخرى مُرسَلَه | |
|
|
والدالُ في إفراده كنصفِ ما | |
|
| نُصَبتَ والاضجاعُ فيه فُهِما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نصبٍ وكبٍّ من مركبٍ زُكِن |
|
والراء في الإفراد والتركيبِ | |
|
| في اربعٍ تأتي على الترتيبِ |
|
|
|
|
| مقلوبةً من بعد باءٍ واقعه |
|
والسين إن افردَ في الاوضاع | |
|
|
|
|
|
|
|
| على ثلاثةٍ بها الوضعُ وُسِم |
|
اولى ووسطى ثم اخرى تختِمُ | |
|
|
والصادُ في الإفراد والتركيبِ | |
|
| كالسين في الحالين بالترتيبِ |
|
ورأسُها كالصادِ في الرقاعِ | |
|
|
والطاءُ كالرقاع في ترتيبها | |
|
| إن افردت أو كُنتَ في تركيبها |
|
ويُمنَع الترويسُ في الحالين | |
|
|
وإن تكن قد رُكبت فالطالعُ | |
|
| اولى ووسطى قبلها مُتابِعُ |
|
وفي الختام جئ بها كالمفردِ | |
|
| واختم بقطِّ او بسنٍّ تقتدي |
|
والعينَ في الحالين كالرقاع | |
|
| ويُمنعُ المجموع في الاوضاعِ |
|
|
|
في العقد كالوسطى وفي الارسال | |
|
|
واستعملوا الصاديّ والنعليّ في | |
|
| حرفٍ لبسطٍ أو لنصبٍ مُردَفِ |
|
واكثروا في نسخهم طَمسَ العُقَد | |
|
| لاجل تلطيفٍ كما عنهم وَرَد |
|
|
|
|
|
والكاف يأتي منه فاء وارتفع | |
|
|
|
| ختمٌ بها وفي سواهُ قد وُضِع |
|
|
|
فجئ بها في الابتداء والوسط | |
|
| كلوزةٍ وانقلهما في كلّ خط |
|
واللامُ نصبٌ ثم باءُ الخطّ في | |
|
|
اولى ووسطى ثم اخرى تُسبَلُ | |
|
|
والميم لا تفتح الا ما ندر | |
|
|
ومذهبي في الميم حيث افردَت | |
|
| تشعيرٌ او اسبالُها او خَتمت |
|
والنون قافٌ ما لرأسها أثر | |
|
| ونحو كنز عندها خسفٌ ظَهَر |
|
والهاء مثلثٌ ووجهُ الهِرِّ أو | |
|
|
والواوُ راءٌ رُوِّسَت بالميمِ | |
|
| في الابتدا وآخرِ التقسيمِ |
|
|
|
الى اليسار وابتدي باللام من | |
|
|
|
|
|
|
والياءُ في التقسيم كالرقاعِ | |
|
|
واجعل لتوقيعٍ كما للثلث في | |
|
| فردٍ وتركيبٍ بتلطيفٍ قُفي |
|
وهو على قسمين مسلوبٌ عُلِم | |
|
|
وزد لهذا الباب في وضع الرا | |
|
|
|
| من بسطها كربعِ مدَّةٍ فقَط |
|
|
| بسطت من تقويرها قد عُلِما |
|
وان تكن بترتها فالنصفُ من | |
|
| تقويرها يحذقهُ الحبرُ الفَطِن |
|
واجعل لوضع الواو مثل الراءِ | |
|
| وشاع في ذا الباب رِدفُ الهاءِ |
|
واخصص به البتراء في العيون | |
|
|
وضاحُها نسخٌ حوى فتحَ العقد | |
|
| ورأسُهُ بستِّ شعراتٍ تُعَد |
|
طومارُها محققٌ في التدوين | |
|
|
|
| والثلث والعرضُ بستٍّ انتقي |
|
غبارُها خفيفُ نسخٍ لا سوى | |
|
|
|
|
|
| والنسخُ في التقطيع والاوضاعِ |
|
خفيفُ ثلثٍ في المناشير اشتهر | |
|
|
|
|
|
| مطلقها فرعٌ بسنٍّ سُلسِلا |
|
بسملةُ الثلثِ ثلاثاً معمله | |
|
|
فانزل بباءٍ قدرُ ثلثي الألف | |
|
| وافتل لبسطٍ قدرَ رُبعٍ قد الف |
|
|
| في كلّ سنٍّ مع خسفٍ اعمِلا |
|
|
| فامدد له خطاً مديدَ الوصفِ |
|
من تحت بائه الى انتهاء ما | |
|
|
ان استقامَ صحَّ او فمهمَلُ | |
|
| والبسطُ من ثالثِ سنٍّ يُجعَلُ |
|
|
|
|
| اصابعَ الكفّ لمدٍّ مُعلَم |
|
وابدأ بوجهه ثم مدًٍّ واخت | |
|
|
وميمُهُ يُقتلُ او يلوَّزُ | |
|
|
|
| مع اكتمال وضعِهِ المرتّبِ |
|
|
|
على الولا في الرأس بالترتيب | |
|
|
ولام الاسم قدرَ ثلثي منتصِب | |
|
| ودونها الثاني بنقطةٍ كُتِب |
|
|
|
والبسطُ بعد اللام الاولى يُخسَفُ | |
|
| كذاك بَسطُ ما يليها يُوصفُ |
|
|
|
فإن رأيتَ بسطَهُ كالياء أو | |
|
|
والحاء رتقا وابتداؤها لدى | |
|
|
|
|
ونونه مُدغَمَةٌ في الخطِّ | |
|
| أو جُمِعَت وقُل بمنع البَسطِ |
|
والحاء فيهما على حدٍّ سوا | |
|
| وبعضُهم في الثان تلويزاً روى |
|
ومنعُ خَسفِ يائه قد اصطفي | |
|
| والميمُ بالاسبال فيه قد قُفي |
|
وقد يُرى مُحدَودَباً والاكثرُ | |
|
| إسبالُها وما عداه يَندُرُ |
|
|
| في الصفتين والذي قد وُضِعا |
|
هناك بالاسبال يأتي مُدغما | |
|
| هنا كميمِ اسمٍ عليها قُدِّما |
|
|
|
|
|
والسين بالتدريج في التنزّلِ | |
|
| وإن تَرُم صِل بينها أو افصل |
|
وأَلِفُ الاسم مع الميمِ تُخَط | |
|
| كمثل خطٍّ في الصعود يُشترط |
|
|
| واجعل للاسمِ ما لثلثٍ رُسِما |
|
ومثل ما صعدت بالميم اصعَدِ | |
|
| بالها كمثل لامه الذي ابتُدي |
|
وثن بالاخرى وفيها انزل الى | |
|
| خطّ يسارٍ خسفُه قد قُبِلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| وصلهُ أو روِّسه أو منفصله |
|
|
| من الثلاث دائماً بالمردَفِ |
|
والراءُ الاولى قوِّرت والثانيه | |
|
| كنونِ جَمعٍ في الرحيم تاليه |
|
|
| أو لم تشعِّر ذا وهذا قد كُتِب |
|
|
| من رأسها مع الذي بَعدُ يفي |
|
وَقِس على الاول في الرحمن | |
|
| وفي الرحيم قِس بوضعِ الثاني |
|
|
| باءً وفَرِّق سينه كما رُقِم |
|
ولا تقوِّر ميمَهُ لكن تُخَص | |
|
| بالباءِ في طول لدى وضعٍ ونَص |
|
|
|
ويلزمُ استواءُ وضعِ الاسمِ | |
|
| في الانتصاب مع بياض الرسمِ |
|
|
|
|
| وان بسطتها ففي اليسرى تقف |
|
|
|
|
| بمدِّ حاءٍ مع قصرٍ قد خَتَم |
|
والنسخُ ما لبائه رأسٌ وإن | |
|
| أردتَ تشعيراً فمن وجهٍ زُكِن |
|
|
|
|
| في حالتي مدٍّ وقصرٍ معملَه |
|
وان جمعتَ النونَ فاقصر قبل يا | |
|
|
|
| مع اجتناب الخسف في نون يلي |
|
وامدد او اقصر بعده في الثانية | |
|
| وافتح ولوز منه حاءً تاليه |
|
|
|
|
|
|
|
|
| مقلوبةُ الحاءِ بالارتفاعِ |
|
|
|
|
|
بسملة الوضاح كالنسخ الجليل | |
|
| والعقد افتح بعد تحريف قليل |
|
|
| من وجهه وفيه اسبالٌ كُتِب |
|
|
|
|
|
|
|
للذهب اجعل من غرا أو من عسل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
يروى عن الفراء في راء الورَق | |
|
| توجيه ألفاظٍ حكاها من سبق |
|
الفتحُ والكسرُ بفتحِ الواو | |
|
|
|
| وخيرهُ الابيض في الالوانِ |
|
|
| قوِّر به مقدارَ دون الحِبرِ |
|
وقابل التقويرَ واصقُل واكتُبِ | |
|
| وان خشيتَ الخرقَ منه ضَبِّبِ |
|
احكامُ ترتيب الحروف تختلف | |
|
| في الفرد والتركيب مثل ما عُرِف |
|
|
|
كمثل كل لا مثل دع فقد أتى | |
|
|
|
| يتبعه التالي بوضع القُدّما |
|
فالباء مع نصب كقدر المنتصب | |
|
| مُدَّت ومنعٌ مع جيمٍ انتخب |
|
وجازَ مع دالٍ وراءٍ ومُنِع | |
|
| مع سينه والصاد والطا إذ وُضِع |
|
|
| والكاف والنون وواوٌ ثُمَّ يا |
|
لكن مع ميمٍ وهاءٍ يثعمَلُ | |
|
| وقيل مع لامٍ ولا قد يدخُلُ |
|
والجيم ممنوعٌ مع الياء ومع | |
|
|
|
|
والسين قد مُدّت مع الراء ومع | |
|
| ميم وها والصاد للمدّ مَنَع |
|
والطا كذا والعينُ مع دال ورا | |
|
| والميمُ والها مدها قد قررا |
|
كذلك الفاء وقافٌ في العمل | |
|
| واللام والميم وها واليا كمل |
|
وفي الثلاثي انظر الى الخط الذي | |
|
|
ان كان مبسوطاً فحتمٌ مدده | |
|
| او كان مقصوراً فقصرٌ حدهُ |
|
|
| حتمٌ وقيل القصرُ حتماً خطّه |
|
|
|
|
| والقصر اولى لامتداد التاءِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فاجعل له كما مضى في الاحرافِ |
|
وفي الخماسي والسداسي فد وجب | |
|
|
|
|
|
| والمدد بعد العين والتا أشهرُ |
|
وكل مدٍّ جرَّ لبساً يُمنَعُ | |
|
|
وفي السباعي والثماني اكدوا | |
|
| ان لم يكن فيه امتداد وارد |
|
|
|
والمدّ قبل الياء إن تطرفا | |
|
|
|
| أو قبله فالجمع في اليا حاصل |
|
|
| مع مدةٍ وخسفها كُن مانِعَه |
|
|
|
|
| في وضع ذي التحقيق فهو الاولى |
|
|
|
|
| الا اذا كان لمعنى قد عُمِل |
|
|
|
|
|
|
| لبعضها في الوضع والمتابعه |
|
كاستثبتنَّ فالصغيرُ فالحُ | |
|
|
|
| فالنقلُ حتمٌ قاله الاجماعُ |
|
والاضطرار في الذي ذكرتُهُ | |
|
|
واعلم بان المبتدي إذا كتب | |
|
| لابدّ من شيخٍ لهُ ومن أدب |
|
|
|
|
|
|
|
لا يختلي بامردٍ يُعلِّمُه | |
|
|
|
| يقبلُهُ من قادرٍ بلا تعَب |
|
|
|
والادبُ الذي على البادي وجب | |
|
| تصديقَ شيخه عموماً في الطلب |
|
|
| لكن نعم أو نحو هذي الكلمه |
|
|
|
|
|
|
| شيخٌ له يبقى هناك موضِعُه |
|
فالزم على الاخلاص ثم التقوى | |
|
| إن رمت أن تلقى المُنى وتقوى |
|
ذاك الذي به المريدُ ينتفع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يطلبُ لي عفواً من الأوزارِ |
|
|
|
|
|
|
| فاسلم وعش على طريقٍ صالحِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عن العماد بن العفيف عن أبيهِ | |
|
| عن الولي العجمي عن النبيه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واعلم بان أهلَ ذا المقامِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ثم الى علم الحلال والحرام | |
|
|
واحرص على العلم فذاك ينفعُ | |
|
|
وكلُ علمٍ عشتَ عُمراً فيه | |
|
|
فاجهد وخذ من كلِّ علم أحسنه | |
|
|
وقد تقضى النظمُ في المفيده | |
|
| في ألفِ بيتٍ يا لها قصيده |
|
|
| بشاطئ النيل السعيد الجاري |
|
في عام تسعين تلي سبع مئين | |
|
| يا ربّ جُد بنفعها للطالبين |
|
|
|
واجعله خالصاً لوجهك الكريم | |
|
| وانفع به عبادك النفع العميم |
|
|
| والمنعم المشكورُ والمحمود |
|
|
|