|
|
|
| لربّه نال المزيد في الخبر |
|
|
| المصطفى المرفوع كالفرد العلم |
|
|
|
سل النوال فهو ما لا ينصرف | |
|
|
|
|
|
| وصحبه الجمع الصحيح السالم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والمصطفى المختار من إحسانه | |
|
|
يكفيك هذا الفضل من خير البشر | |
|
| واجهد على خير أتاك في الخبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فانهض ففي الإعراب خير فايده | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
النحو علمٌ في إصطلاح والأرب | |
|
| فهم الكتاب منه أو قول العرب |
|
|
|
|
| بالقصد والقدر ومثل والجهه |
|
|
|
فايدةُ النحو صلاح الألسنة | |
|
|
|
|
|
| بالنصب في الدال الثقيل والرا |
|
|
|
|
|
|
| واللحن في أبنائنا من المحن |
|
|
|
|
|
|
| وضع ثلاثا في الكلام معمله |
|
|
|
|
|
|
| فانح على ذا النحو ثم زد وقس |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالقصد كاسمع إن سترت واحده |
|
وفي الظهور جاء زيد يا حسن | |
|
| هل قام عمرو والغلام مؤتمن |
|
|
|
|
|
والكلمُ الحاوي ثلاثا قد علم | |
|
|
|
|
الأصلُ في الإعراب للأسماء | |
|
| والأصل في الإخبار بالأسماء |
|
|
| والأصل بالتسكين في الوقوف |
|
والأصل في الإعراب أن يكونا | |
|
|
والأصل في الرفع بضم قد عرف | |
|
| والأصل في النصب بفتح قد ألف |
|
|
| والأصل في الجزم سكون الآخر |
|
|
|
|
|
والأصل في المبتدإ التعريف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والعدل عن معدوله والأعجمي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| سواه أو به المسمّى قد علا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فاحكم مع اسمه بتأخير اللقب |
|
|
| كالاسم في التقديم والتأخير |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كلا تنم واطلب تنل من القرى | |
|
|
|
|
|
|
واقطع لرفع أو لنصب وانتقل | |
|
|
|
|
|
|
|
| عشرا وصل في أربع منها يرد |
|
التايبون العابدون الحامدون | |
|
| السابحون الراكعون الساجدون |
|
|
|
وهي التي قال بها خير البشر | |
|
| ليس من أمبر امصيام في اسفر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الرفع في اسم ثمّ في المضارع | |
|
|
والجرّ باسم خصّ ثمّ الجزم في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نحو العصى بالحبس مطلقا يفي |
|
|
|
|
|
ممنوعها اسم مشبه للفعل في | |
|
|
|
|
|
| هذا الذي هو المنادى يا علم |
|
|
| والماء والظبي وبالعكس أتى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لاثنين أو جمع عموما كالطلا |
|
|
|
|
|
ثم اسم جميع وهو ما دل على | |
|
|
|
|
ثم اسم جنس فصله بالتا علم | |
|
|
|
| في القرب والبعد وأيضا في الوسط |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فعل فبع ثوبا هو المفعول به |
|
|
|
والمصدر المعلل المفعول له | |
|
| كتبت خوف الله يوم المسأله |
|
وظرفها المفعول فيه اسم قفي | |
|
| مكانا أو نوقتا على إضمار في |
|
وانصب ببفعل بعد واو متبعه | |
|
| باسم كسر والركب مفعولا معه |
|
والحال ما أبان وصف الفاعل | |
|
|
|
|
|
|
والنعت وصف تمم المتبوع به | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والبدل المقصود بالحكم بلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والصفة المشبهة اسم الفاعل | |
|
|
|
|
|
| خير الورى أحمد أفضل البشر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أي نون جمع المسلمين قابله |
|
|
|
|
|
|
|
فرع ومنه اسم إلى اسم ينسب | |
|
|
|
|
|
|
أولهما في اللبس أو كحضرمي | |
|
|
وأبدلوا بالواو ونحو العلوي | |
|
|
ويقلبُ الممدود إن لم ينصرف | |
|
| واستجودوا إثبات همز المنصرف |
|
وانسب بفتح العين في نحو دئل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في اللطف والتعظيم والتحقير | |
|
|
|
|
|
|
|
| وتحذفَ التا في سنين للأجل |
|
|
|
|
| والحذف في سفيرج أو زده يا |
|
ورخّموا نحو زهيرا أو يريه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وفي المضاف والمزيد بالألف | |
|
| والنون والمقصور مع مد الألف |
|
وشذّ في الموصول والمشاربه | |
|
| أصلا وفرعا حيث جاز فانتبه |
|
ورابع الأنواع ما لا ينصرف | |
|
|
|
|
|
| والجرّ كالنصب بفتح قد وضع |
|
|
|
|
| أعجم وزن ركب وزد ألحق تعي |
|
جميع ما لم ينصرف في اثني عشر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والعلم اخصص من أسامي المنع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أكّد وسبّب أو حذام أو سحر |
|
|
| في نحو علقى بعد نقل قد ألف |
|
الشرط في الاسم الذي لا ينصرف | |
|
|
والشرط في المنع لغير أمكن | |
|
| والصرف تنوين للاسم الأمكن |
|
|
| لا يقبل التاء التي في الطرف |
|
والشرط في فعلان فعلا أن لا | |
|
|
|
| مؤصّلا والتا عن الأنثى نفي |
|
|
|
والشرط في ملحوقها وهو أخر | |
|
|
والشرط في الجمعين كسر ما عرض | |
|
|
والشرط في التركيب مزج بادي | |
|
|
والشرط في المزيد نون وألف | |
|
|
|
|
والشرط في اسم أعجميّ وضعهُ | |
|
|
والشرط في الوزن لفعل قد غلب | |
|
|
والشرط في عدل المسمّى كعُمر | |
|
|
والشرط في عدل فعال أن يُرى | |
|
|
|
|
والشرط في الإلحاق قصر لا سوى | |
|
|
|
|
|
| فاصرفه عنهم بالسماع أو لُبَد |
|
فرع وفي الأسماء ما لا ينصرف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والعكس في الأعلام من سواها | |
|
|
فرع وإن سميت باسم التثنيه | |
|
| فالصرف ممنوع لتلك التسميه |
|
فرع من القرآن في اسما سور | |
|
|
|
| في الاسم أو في نيّة الإضافة |
|
|
| بها وفي اسم سورة لا ينصرف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يرفع واليا في سوى رفع ألف |
|
|
|
|
| لمضمر أو في الثلاث بالألف |
|
|
|
وهو الذي قد صح لفظ الواحد | |
|
|
إعرابهُ بالواو رفعاً ونصب | |
|
| بالياء والجر بها أيضا يجيب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إن لم تكن فانصب بفتح قد صرف |
|
|
|
ثامنها المنقوص كالباغي عرف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم تخل من أن لا تضاف البتّة |
|
|
|
|
|
|
|
وأعربت بالواو رفعا والألف | |
|
| في نصبها والياء في جر ألف |
|
|
|
قل في الثلاث قصرها بالألف | |
|
| والنادر الثاني بنقص الأحرف |
|
والنقص أولى في هن وقيل ذا | |
|
|
والحمُ من أقارب الزوج أشتهر | |
|
|
بالرفع والنصب بروز المنفصل | |
|
|
|
| للوصل أو في الياء أو في الهاء |
|
وكل نوع منهما في اثني عشر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ففي الوجوب اجعل ابشر نعتمد | |
|
|
وفاؤهُم وآليا أتت في الذكر | |
|
|
واتخذ الوصل مع المعنى بنا | |
|
| ومنه تبنا فاكفنا واغفر لنا |
|
|
| في الوصل حرفا من ونا أو غائب |
|
|
|
|
|
|
| وقلّ في الغيبة منها الوصل |
|
|
|
|
| والحرف في تسكينها للغائبة |
|
|
|
|
|
والنصب والرفع ومع نصب ظهر | |
|
|
|
|
|
| في الابتدا ك قل هو الله أحد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| غير مضافا واسم تفضيل رووا |
|
|
| وافرد وذكر واعكس المقسّما |
|
|
| وعن أولي البصرة ما له محل |
|
فرعٌ وقلّ في لدُنّي ألخفّ | |
|
| وقلّ من قدني وقطني الحذفُ |
|
|
| بالبث أو زرني ولبيسي قد ندر |
|
|
| تجريدها وفي البواقي خيّروا |
|
|
| والرّتبة القربى بذا لم تنكر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مع ما مضى والكاف للوسطى دنا |
|
|
| في مذهب رأى به ابن الحاجب |
|
|
| وسطى ولكن خذ برأي المالكي |
|
|
|
والجمع بين الهاء واللام امنع | |
|
| وفي الخطاب افرد وثن واجمع |
|
|
|
ثمّ الذي التي ومن وما وأل | |
|
|
وذو على معنى الذي في قول طيّ | |
|
|
|
|
جمع الذي الذين والأولى وفي | |
|
| جمع التي اللاتي بياء واحذف |
|
|
|
|
| رفعاً وفي سواه بالياء قد ألف |
|
|
|
|
| جاء الذي في الدار وصل الحرف |
|
|
|
كالضارب المضروب أيضا والحسن | |
|
|
وهو ضميرٌ طابق الموصول في | |
|
|
واحذفه حال الرفع وهو مبتدا | |
|
|
|
|
|
| بالفعل أو وصف كمن أدعو يصل |
|
|
| ولم يجز من وصل أل أن ينحذف |
|
واحذفه في الجر مع اسم الفاعل | |
|
|
|
|
|
|
تضاف واذكر معها صدر الصلة | |
|
| أو لا تضاف اذكر ولا تذكر صلة |
|
|
|
|
| ونحو طبت النفس والترضى اتّزن |
|
|
|
|
|
|
|
وقل بأل في رحم الله الفتى | |
|
|
|
|
والظرف واسم الشرط والإبهام | |
|
|
وفي الضمير واسم لا والفعل أو | |
|
|
|
|
|
|
وأمس في الحجاز بالكسر ألف | |
|
|
واعربه في التنكير والتصغير | |
|
|
|
|
|
|
ونحو لا حول ونحو الثاني من | |
|
|
|
|
|
|
|
| والتاء والنون وبا الانثى ختم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كذلك الياء الضمير في افعلي | |
|
|
|
|
وافتح من الماضي الأخير إلا | |
|
|
وارفع من المعرب ما به كمل | |
|
|
|
| من فعلهِ واوٌ أو آليا أو ألف |
|
|
|
والثبت في قولوا وقولا قولي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو يا وبالتا تفعلين قد أتى |
|
|
| أو واوٍ أو يا كيري يدعو يفي |
|
|
| كنصب غير الواو واليا يروى |
|
والنصب باد في سوى فعل الألف | |
|
|
|
|
والرفع ثم النصب في المضارع | |
|
|
|
|
ما لا يرى الاسناد فيه العرف | |
|
|
|
| والذات برهان لمن به اكترث |
|
|
|
الحرف ركن بالبنا قد اتّصف | |
|
| ولقّبوه الحرف إذ كان الطرف |
|
|
|
|
|
|
| أو لا وحتى لكن أمّا بل وأم |
|
ثم المراد بين أنواع الكلام | |
|
| من كاف باء ما ولا إن أن ولام |
|
|
|
|
| مدّا وقصرا وا ويا أيا هيا |
|
|
|
وللتَلَقّي اللام إنّ لا وما | |
|
| ثلاثةُ التنبيه ها ألا أما |
|
|
|
|
|
ثلاثة التعريف أل واللام أم | |
|
|
|
|
|
|
|
| باليا وهاء السكت في ختّم وجب |
|
|
| بل هل وأل وأيا وها وفي وقد |
|
مع كي ولو أو أي وإي ومن وعن | |
|
| وما ومذ أم لم ولا إن أن ولن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقيل لا تعجب ما قلت العجب | |
|
|
يا بل إذن ولم ألم كأن أيا | |
|
|
|
|
والميم إذما وخلا حاشا بها | |
|
| ما وعدا والوجه من أبوابها |
|
|
|
|
| زد أصل السين ورب أكثر وقل |
|
|
|
|
|
|
| حشا اسم أو فعل وحرف وارده |
|
|
|
|
| تصديق أو كحسب أو تكفي بجد |
|
|
| والظرف والحرف ومعنى عند مع |
|
|
|
إن شرطاً أو نفيٌ وتخفيف ورد | |
|
|
|
| عرض وفي التوبيح أو لوما تفي |
|
|
|
|
| وأم بها أقطع صل وزد وعرفت |
|
كلا للاستفتاح والتصديق أو | |
|
| للردع والزجر وحقا قل رأوا |
|
|
|
|
|
فاشكك أبح أبهم متى كهل وإن | |
|
|
|
|
وهل بها استفهم وينفى أو كقد | |
|
|
|
| والواو إلا أن إلى أن قد رووا |
|
قد حقّقت قرّب توقّع قلّلت | |
|
|
|
| تمَنّ واعرض حضّض استفهم به |
|
والهاء زد نبّه وأنّث أصّل | |
|
| أضمر أو انعت بالغ اسكت حوّل |
|
|
| كالبا كفي زد واستعن كمن على |
|
|
| واستعل كالبا زد وقايس عللا |
|
|
| في عند لام زد وتبيينا يقع |
|
والنون أصل منه نون العظمه | |
|
| والحرف أو زيادة في الكلمة |
|
|
|
|
|
|
| خيّر أبح واشكك وفرّق أبهم |
|
|
| ونحو إلا أن في الاستثنا فقط |
|
|
|
|
|
والياء أصّل زد وأنّث أضمر | |
|
|
|
|
|
| علل كبا وافصل وبعّض أبدلا |
|
وأبدأ معا بين وتوكيدا قبل | |
|
|
|
| فاعجب كقامت أو ضمير انقسم |
|
|
|
والفاء للاستئناف واعطف عقّب | |
|
|
واقسم ومر ولاسم فعل قد تفي | |
|
| أو شرط أو ربط ثمان هنّ في |
|
|
|
|
|
|
|
بالباء ألصق عد بعض واستعن | |
|
|
|
| علل كفي أو أكّدت زد أربعا |
|
|
| أو جحد أو ردّ على عكس نعم |
|
|
| توكيده للجحد مع واو النسق |
|
|
|
|
|
|
|
ألحق وعوّض عن ويا والتسويه | |
|
| عرّف وزد عن يا وعن هل مغنيه |
|
|
|
ما اسمٌ للاستفهام إنّ جر انحذف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن بالكسر ابتداء القول له | |
|
| أو صفة أو حال أو لاسم صله |
|
|
| جوابه باللام أو لا لام ثم |
|
وبعد فعل القلب واسم علّقا | |
|
| باللام أو تحكى بقول حقّقا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالحرف أو إضافة في الصورة |
|
|
| أو خبرا عن اسم معنى أو بدل |
|
|
| إن لم تل اللام وبعد الفا انقسم |
|
|
|
|
|
|
| والظرف أو حرف بلى أما وتم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
علّم به رفعا ونصبا واجمعا | |
|
| وابدله من واو ويا واقصر معا |
|
وافعل مع التأنيث والتذكير | |
|
| واجمع مع التصحيح والتكسير |
|
|
| جواب الاستفهام لو لولا اقسم |
|
زد وانف خبّر وانتهت للتقويه | |
|
| مهّد وصل وافصل ولامٌ التعديه |
|
والملك والتمليك أو خصّص بشي | |
|
| وانسب تعجّب تستحقّ لام كي |
|
|
|
|
|
كالفا وفي عند ومن بعد إلى | |
|
| كاليا ومع إلا وإن وعن على |
|
للوصل ما لو أن أن وكي فذي | |
|
| فشت وجاء الخلف عنهم في الذي |
|
|
| فاقطعه في التأنيث والتذكير |
|
|
| ومنه في نصّ القرآن يا بُنَي |
|
والقطع في الأفعال حيث الضمّ في | |
|
|
الرفع بالضمّ وواوٍ والألف | |
|
|
|
|
|
|
وفي المثنّى والرديف بالألف | |
|
| والنون في الأمثلة الخمس عرِف |
|
|
|
ثم اسم كان كاد مع شبه وما | |
|
| لا لات إن واسم منادى علما |
|
|
| إن وشبهها ومع لا في الخبر |
|
|
|
فالفتح في الأسماء والأفعال | |
|
|
|
|
|
|
والستة الأسماء خصّت بالألف | |
|
| والنون في الأمثلة الخمس حذف |
|
|
| كذا كأيّن عدّ مع مدح وذمّ |
|
|
|
|
|
واستثن حول والعطا بالقلب مع | |
|
|
|
|
فالكسر في الاسم الفريد المنصرف | |
|
|
والفتح مخصوص بما لا ينصرف | |
|
| والياء في جر المثنّى قد ألف |
|
|
|
مجرورُهُم بالحرف أو أضيف له | |
|
|
|
|
|
| في الصدر منه أحرف المضارعه |
|
|
|
|
|
والحذف للمعتلّ في الأفعال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فاقسم وفي الإغراء والتحذير | |
|
| وانصب من المفعول بالتقدير |
|
|
|
في المبتدا يأتي وفي المضارع | |
|
| واختلفوا في عامل في التابع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والظرف والمجرور أو بالمصدر | |
|
| وافعل التفضيل واسم المصدر |
|
|
| والوصف واسم الفعل في الإعمال |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واعرب كغير إن تضف أو فاقطع | |
|
| واعرب سوى واجرر بوصف تتبع |
|
أو بمس فعل أو باسماء الحلف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
المبتدا اسم وهو يرفع الخبر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ومع سوى الإفراد إن تطابقا | |
|
|
|
|
|
|
فصّل أو استغرب وخصّص عمّم | |
|
| عيّن وجاوب واشترط واستفهم |
|
|
| باللفظ والتقدير والمعنى تصف |
|
واحصر تعجّب أو كذين والخلف | |
|
|
|
| بعد إذا واللام والواو وإن |
|
|
| وانف واستفهم ولولا الفاء تم |
|
|
|
|
| عند استواء العرف والتنكير |
|
|
| أو لام الابتدا وذي صدر ذكر |
|
|
| بالظرف أو بالحرف قدّم خبره |
|
أو كان ذا صدر وحيثما انحصر | |
|
| أو مضمرا عاد على جزء الخبر |
|
|
| لاسم بمعنى الشرط مثل ما ظهر |
|
|
|
|
|
فحذف جزء المبتدا في أربعه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
بالظرف رفع عامل أو ما يجر | |
|
| يأتي على اعتماد خمس كاستقر |
|
نفي أو استفهام أو موصوف أو | |
|
| موصولها أو مخبرا عنه رأوا |
|
وعلّقا بالفعل أو كالفعل في | |
|
| معنى وجرّد خمسة في الأحرف |
|
باء ومن إن زيدتا لولا لعل | |
|
| والكاف علّق ما سواها بالجمل |
|
فان تكن في خبر أو في الصلة | |
|
| أو كان في الحال وإلا في الصفة |
|
أو كان في استفهام أو نفي يرد | |
|
| علّقه في الكلّ بمنويٍّ عهد |
|
وباستقرّ خصّ منويّ الصّله | |
|
|
|
|
أضف وجرِّد وبأل واعمله مع | |
|
|
|
|
|
| في اللفظ أو فارع محلّا يرتضى |
|
واسم التمام بعده اسم ينصب | |
|
|
|
|
|
|
فالذات بعد العدّ أو قدر فزن | |
|
| وامسح وكل شبّه وفرّع تستبن |
|
|
|
أو مبتدا أو لم يحوّل ثمّ إن | |
|
| أضيف بعد القدر فاجرره بمن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أنّث والتذكير للعكس أنتمى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقفا وخلفا أنثوا أو ذكّروا | |
|
|
|
| ومع سوى العشر امنعن كبضعه |
|
فرعٌ وفي التاريخ أولا خلت | |
|
|
إلى انقضاء العشر ثم فضّلوا | |
|
|
|
|
وكم بها النصب في الاستفهام | |
|
|
تقول كم علما رواه الرافعي | |
|
| وكم علوم قد حواها الشافعي |
|
وابدا بها والفصل للأولى وإن | |
|
|
|
|
|
| إن كرّرَ أو عطفته أو انفراد |
|
|
|
|
|
|
| ارفع أو انصب ثمّ في استقبال |
|
مجرّدا إذا على النفي اعتمد | |
|
| أو نحو هل أو يا على خلف ورد |
|
|
|
|
|
|
|
واجرر أو انصب تابعا لما يجر | |
|
|
|
|
|
|
والصفة المشبهة اسم الفاعل | |
|
| من لازم في الحال دون فاصل |
|
|
| منطلق اللسان في نقل الأذى |
|
واعمل بها ما جاز لاسم الفاعل | |
|
|
عرّف مع الوجه ابنه وجه الأب | |
|
|
أو نكّرت وارفع بها وانصب وجر | |
|
| وأربع منها بها احذر أن تجر |
|
|
|
ثمّ اسم مفعول حكى اسم الفاعل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تمييزا أو حالا وظرفا وامتنع | |
|
|
|
| فاجرر به والنصب يأتي في الطرف |
|
|
|
|
|
|
|
إن قدّرت من أو فطابق وارتفع | |
|
| به الضمير ثم في الكحل رفع |
|
|
|
|
| في عينه الكحل من الحادي السنا |
|
|
|
|
|
بمن وتاليها ابتدئ مستفهما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| شتّان ما أو بين أولا أو جمع |
|
|
|
|
|
هلا هلُمّ هيتَ ويها ايه صه | |
|
|
|
| وصل أو افصل أو فنوّن حيهل |
|
|
|
|
| نحو إليك الزم عليك الخاطبا |
|
ونوّن اسم الفعل في التنكير | |
|
| واحكم على المعمول بالتأخير |
|
وفي اسم صوت أو دُعاء للفرَس | |
|
| ومنه زجرٌ نحو ده على عدَس |
|
ومنه حاكي الصوت وزنا وليُقَس | |
|
| على اسم فعل في البنا كطق ويس |
|
|
|
|
|
|
|
واعملوا أل في السخيّ الكفّ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والكسر قبل اليا من المضاف | |
|
|
|
|
والكسر أولى قبل واو والألف | |
|
| سلّم وفي المقصور باليا يختلف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كصاد في المعنى غدا راح قعد | |
|
|
|
|
وفي سوى الماضي كماض يعملُ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ومنه ما يعملُ في اسم وخبر | |
|
| ككان من ثلاثة في اثني عشر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| باسم كما عسى الغويرُ أبؤُسا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والفصل بالمعمول أو بالظرف | |
|
|
|
|
|
| علّق فبالتصريف فيه قد رأوا |
|
باللام أو بالشان قدّر ملغيا | |
|
|
|
|
ومنه افعال العطاء الأربعه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| منها على الفعل انثى أو ذكر |
|
|
|
|
|
|
| تبدو مع الفعل الذي به اقترن |
|
|
|
|
|
والحذف حتم إن يكن إلا فصل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بالكسر والإشمام أو بالضمّ في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والمتعدّي ينصب المفعول به | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو المعدّى واجب في نحو مر | |
|
|
|
|
عن نصب الاسم السابق الفعل اشتغل | |
|
|
والخلف في ناصب الاسم السابق | |
|
|
والرفع حتم بعد مخصوص ابتدا | |
|
|
والنصب حتم إن على اسم قدما | |
|
|
|
|
واختير نصب قبل أفعال الطّلب | |
|
|
|
|
|
| والرفع لا غير مع اسم الفعل |
|
ما بين حرف وسواه في العمل | |
|
|
|
| في اللفظ معمولا له فأكثرا |
|
|
|
فاضمر كباعا واشترى عبداك إن | |
|
| أهملت باع أو مع اشترى زكن |
|
|
| صحّة الاستغنا عن النصب احذف |
|
|
|
|
|
أو اعمل البادي ففي الثاني ألف | |
|
|
|
|
فانصبه بالفعل الذي من قبله | |
|
|
|
|
|
| سمعا وطوعا قد نصبت المصدرا |
|
|
|
|
| بالقلب مع شروطه المستكمله |
|
|
|
|
| أو في أو اليا أو بلام يقترن |
|
|
|
وفي المضاف استويا جد شكرا | |
|
|
|
|
وهو على قسمين ظرف الأزمنه | |
|
| في الدهر يسعى ثم ظرف الأمكنه |
|
|
|
وقيل في الدهر الزمان والأبد | |
|
| وفي كلا النوعين من خمس ورد |
|
أبهم وصف قدره واعدد أو أضف | |
|
|
|
| وافتح أو اسكر عينه من قبل لا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وأوجبوا رفعا إذا لم تنو في | |
|
|
|
| من بعد واو الصحبة اجعل موضعه |
|
نحو استوى الماء وباب الدار | |
|
|
واعطف برفع دون ضعف وانتصب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ذو الحال إن نكرته قدّمتها | |
|
|
وحيث كان الفعل فيها عاملا | |
|
|
ونصبوا كالحال فضلا عن كذا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ماض يليه الأمر في الثاني على | |
|
|
|
| والفعل أشدد أو أشد فاجتبى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ليس من الملعوف مبنيّا ولا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
للجرّ عشرون الفرادى كل وتب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وارفع او انصب في كعهد الله |
|
|
|
|
|
|
|
|
| تنصب الاسم ثمّ ترفع الخبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
| خلف وتاتي اللام في الاهمال |
|
|
|
|
|
|
|
حرف امتناع لامتناع واشتهر | |
|
|
واقبله واقلبه لماض واقترن | |
|
| بأنّ مع لام الجواب واحذفن |
|
|
| والفاء والواو وأو حتى إذن |
|
|
|
وجوّزوا غضمار أن من بعد فا | |
|
| وأو ولام بعد كون ما انتفى |
|
|
| إذا بها حتى أو إلا أن رأوا |
|
|
| إن سبقا بالنفي محضا أو طلب |
|
وبعد نفي كان مع لام الخبر | |
|
|
|
|
كي ظاهراً أو مضمرا من بعد لام | |
|
| أو زائدا في صدره أو في الختام |
|
وانصب بلن مضارعا ينفى ومن | |
|
| رأى بلن تأبيد نفيٍ فارددن |
|
وانصب بفا والواو إن اضمرت أن | |
|
| لا تاكل الحوت وتشرب اللبن |
|
|
| فليس إلا الرفع بعد الفا يقَر |
|
والرفع والنصب أجز في التالي | |
|
| من بعد حتى رافعا في الحال |
|
وعازما على الشروع انصب ولا | |
|
| ترفع وبالوجهين يروي من تلا |
|
|
| بالرفع أو بالنصب في الرواية |
|
|
|
والجزم في الفعل باربع وجب | |
|
| لما ولم واللام أو لا في الطلب |
|
واجزم بإن فعلين أو بإذ ما | |
|
|
وقس على الحرفين في الفعلين ما | |
|
|
واجزم جواب الشرط في فعلين | |
|
|
وثلّث الفعل الذي قد اقترن | |
|
| بعد الجزا بالواو أو بالفا تُعن |
|
واجزم أو انصب إثر ذين فعلا | |
|
|
وإن أردت اجعل إذا المفاجأة | |
|
| في موضع الفاء على المكافأة |
|
وأجزم جوابا جاء لاسم الفعل | |
|
|
|
| والفعل قام القوم إلا عبلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ففي الحجاز خصّ ما نصب الخبر | |
|
| وبعد ما أو ليس قل بآلبا يجر |
|
وجرّ معطوفا على المجرور أو | |
|
| فانصبه إن شئت فكلا قد رأوا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| على اسمها أخّر سوى ظرف وجر |
|
|
|
|
| والعرف واخصص لات بالتقدير |
|
فارفع أو انصب ناويا للثاني | |
|
|
واعملوا كليس حرف النفي لا | |
|
| إن نكّرَ اسمه ومن جرّ خلا |
|
مع قصد نفي الجنس نصّا ثملا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم يبن بل بالنصب أو رفع وصل |
|
والعطف كالنعت الذي قد فصلا | |
|
| إن لم تكن كررت لا وقس ألا |
|
|
|
|
|
|
| وذكرها يغنيك عن ذكر القسم |
|
|
|
|
| والنكر بالقصد نظير المعرفه |
|
|
|
واضمم كيا زيد الظريف واضممن | |
|
| كيا سعيد بن العلا أو افتحن |
|
|
| يلزم تاليها برفع في العمل |
|
|
| كيا ابن إبني إبن إبنا إبنيا |
|
وافتح أو اكسر ما بحذف اليا يرد | |
|
| يا ابت اذكر يا بن عم تستفد |
|
وفي استغاثة أتى يا وانخفض | |
|
|
|
|
وافتح إذا كررت يا أو ما عطف | |
|
|
|
|
|
|
|
| كيا بلا يا مرو خذ ولا تخف |
|
|
|
|
|
وكالنداء دون يا نحن العرب | |
|
| اسخى الورى بمضمر قد انتصب |
|
على اختصاص أو بايّ قد يرد | |
|
|
|
| بالرفع أو نصب وجزم أو بجر |
|
|
|
|
|
|
|
فارفعه وانصب جر أنّث ذكّر | |
|
| افرد وثنّ اجمع وعرّف نكّر |
|
|
|
|
| إلا إذا اضمرت قولا قد وجب |
|
|
| وارفع أو انصب ناويا للمضمر |
|
|
|
|
|
توكيد معنى نفس أو عين وفي | |
|
|
وفي الشمول استعملوا كلا كلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واعطف بواو مطلقا عطف النسق | |
|
| وألفا لترتيب وعقّب ما سبق |
|
|
|
واعطف بحتّى بعض مذكور على | |
|
|
|
| واجهل بأو واعلم بأم معها وهل |
|
|
|
|
| لا في الندا والأمر أيضا والخبر |
|
|
|
|
| واسم على اسم ومع الخلف اتفق |
|
|
|
فالكل من كل وإلا البعض من | |
|
|
|
|
|
|
عرّفهما واعكس وخالف أربعه | |
|
| أظهرهما واعكس وخالف أجمعه |
|
والفعل من فعل يجوز في البدل | |
|
|
|
|
في المبتدا أو خبر وفي خبر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الحال أو في صفة أو في الخبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لا وجواب الشرط أو جواب لو |
|
والحرف في التضعيف أو للنون | |
|
|
|
|
|
| والهمز واسم ناقص في نحو أب |
|
|
| وجاز في الجمع وفي التصغير |
|
وحلّ في التحريك والادغام أو | |
|
| لكثرة الدليل فانح ما نحوا |
|
|
|
|
| وفاعل الفعل البدىء الرافع |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما عملت باللفظ فيه ما ولا |
|
|
| ليس وفعل المدح والذم امتنع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وبين إنّ واسمها فصل الخبر | |
|
|
|
|
|
| فعليّة واسميّة في الجملتين |
|
|
|
|
| إن شئت أو بها لدى الإهمال |
|
|
|
|
|
في العرف ليس للنجاة في الجمل | |
|
|
|
|
|
|
سبع من الإعراب ما لها محل | |
|
|
|
|
وفي جواب الشرط ثم التابعه | |
|
|
|
|
|
| بالصدر في ياسين أو في الواقعه |
|
|
|
|
|
|
|
في الرفع والجر ومنصوب دخل | |
|
| عليه أل ومنه قد نلت الأمل |
|
إشمامها التسكين في المرفوع | |
|
|
|
|
فاشمم بلا صوت وضمّ الشفتين | |
|
|
|
| ومنه في الفعل ولكن قد ندر |
|
|
|
|
|
|
|
ونحو حبلى والعصى وقف بالألف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
في اللفظ إن سئلت عن منكور | |
|
|
|
| والنون اشبع ومن الانثى سكن |
|
|
|
|
| من كلمة أو اردفهما أن إن تزد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| وعند الاستفهام والوقف بدا |
|
|
| والنون من تنوينه قد أبدلت |
|
|
|
|
|
ولا يكون في الفصيح منه شي | |
|
|
|
| ومنه في العامي بياء تقتدي |
|
|
|
|
|
|
|
في نحو هاؤم اقرءوا كتابيه | |
|
|
|
|
|
| كاغفر لنا والعبد بالأمر انتدب |
|
|
|
|
| منه وحقّق بعسى تعطى الأمل |
|
|
| قد يعلم الله بمعنى قد عليم |
|
وامنع من التصغير ثم التثنية | |
|
| والجمع والترخيم خير التسميه |
|
|
|
|
| ما أكرم الله وفي معنى أبي |
|
وحيثما قيل الكتاب انهض إليه | |
|
|
|
| ولا تقل ذا الحرف منه زائد |
|
|
|
|
|
|
| أخطأ في القول وذا عين الغلط |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والأخذ فيه عن قريش قد وجب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واجمع بخير الطالبين شملها | |
|
| وانفع بها خلّا يكون أهلها |
|
|
|
واجعل صلاتي لا تزال دائمه | |
|
| على الشفيع لي بحسن الخاتمه |
|
|
|
ما دار في الألسن إعراب الكلام | |
|
| ودام فيها بالصلاة والسلام |
|