يا صاحب التاج والمقلد والخال | |
|
| من أعجم في الخد واو صدغك بالخال |
|
أو أنتج بالفرق الصباح قياسا | |
|
| قد أوضح الشكال حيث قسم أشكال |
|
أو كون تجما بأفق خدك شمسا | |
|
| أو صيّر شهدا بكاس ثغرك جريال |
|
|
| كالعقرب في اللسع للعزائم حلال |
|
أو أبدع في الثغر جوهرا زلالا | |
|
| والدر عهدنا لا يكون بسلسال |
|
او أوتر قوسي حويجبيك بسحر | |
|
| أو فوق سهمي مقلتيك ليغتال |
|
أو سل لفتك من الجفون حساما | |
|
| أو هز لحرب من المعاطف عسال |
|
أو صير للفتك راس نهدك سنا | |
|
| أو قوم للطعن رمح قدك إذ مال |
|
أفديك مهاة لها الفؤاد كناس | |
|
| تسبي بدلال الظبي وسطوة الأشبال |
|
|
| هيفاء عطوف لعوب ناهد مكسال |
|
يا لحظ ربيب ويا جبين هلال | |
|
| يا قد قضيب ويا روادف منهال |
|
قد ظل محاك بنور وجهك بدرا | |
|
| ما الكامل للناقص التمام بتمثال |
|
|
| لا كيد له لا وكرامة إن قال |
|
أو أوجب أسرا بحبها فخلاصي | |
|
| أن امدح من خص بالجمال والإجلال |
|
طه القمر الزاهر المنير جمالا | |
|
| من عززة الحسن أن يقاس بأمثال |
|
|
| من نور جمال ومن أشعة إجلال |
|
|
| من صار وقد صار بين ماء وصلصال |
|
من يحشر يوم المعاد تحت لواه | |
|
| شيت وأبوه والأنبياء والأرسال |
|
|
| من ألبس شيت به سوابغ الأفضال |
|
من بوا ايدريس من علاه معال | |
|
|
من نال به نوح في السفينة أمنا | |
|
| من خص به صالح بصالح الأعمال |
|
من عز به هود في قبائل عاد | |
|
| من جاهد لوط به الطوائف الأرذال |
|
من صير نار اللعين بعد ضرام | |
|
| بردا وسلاما على الخليل وأفضال |
|
من سن لنحر الذبيح نحر أضاح | |
|
| من صير إسحاق في البرية مفضال |
|
|
| قد ضمن أسماه فاستجيب بإعجال |
|
من خصص في الجب يوسف بأسام | |
|
| لولاه لما كن في الحقيقة أفعال |
|
من نول الأسباط من هداه بكورا | |
|
| عم اليسع المستمد منهم آصال |
|
من حاز شعيب به وقى وفخارا | |
|
| إذ مكن موسى من الفتاة لميجال |
|
من جاهد موسى به اليهود فأمسوا | |
|
| كالقرد وجوها وكالخنازر أشكال |
|
|
| قد أوقف شمس الضحى ليوشع إنصال |
|
من هيّأ للحضر من علاه علوما | |
|
| من نعم الإسكندر المليك به البال |
|
|
| قد أنقذ أيوب من تقطع أوصال |
|
من طار به إلياس في الفضاء مطارا | |
|
| لا يدرك ما طاول المطاول ما طال |
|
من أوقف داود في السماء طيورا | |
|
|
من لاذ سليمان باسمه فترقى | |
|
| بالميم مع الحاء ثم ميم مع الدال |
|
من عزز ذا الكفل والعزيز ويحيى | |
|
| في الآل والأنعام والنساء والأنفال |
|
من آنس ذو النون من سناه شعاعا | |
|
| أنجاه من الميم واصطفاه بإرسال |
|
من نال به الصبر والرضا زكريا | |
|
| لما نشروا عظمه الأسافل الأنذال |
|
من أبرأ عيسى به الجذام وأحيا ال | |
|
| أموات وأغنى من السؤال بما قال |
|
|
| من أرسل سيعد به ورقه أمثال |
|
|
| من فيه سواد بن قارب صدق القال |
|
من أنبأت الجن والهواتف عنه | |
|
| والوحش والأصنام والكواهن أحوال |
|
من عزز حملا وموالدا ورضاعا | |
|
| من عزّز بالعظم والبلوغ والارسال |
|
من عاينت الأم إذ توالد بصرى | |
|
| واهتزّ لها الأفق والوهاد والأجبال |
|
من أتحفها بهجة وفرّط سرور | |
|
| لما وضعته مطيبا حسن الحال |
|
من غاض له ماء ساوة وتداعي ال | |
|
| إيوان ولم تبد نار فارس أشعال |
|
|
| أن يرضع إلا الذي اقتضت به الحال |
|
|
| علما ورمى من حشاه نكتة الإغفال |
|
من ظلله الغيم من وهيج هجير | |
|
| وانقاد له الغيث حيث شاء بارسال |
|
من مال له الفي حيث قال بحيرا | |
|
| هذا وأبي سيد الأجلة الأرسال |
|
من خاطبه النبت والجماد شفاها | |
|
| من لاذّ به الظبي والبعير من أثقال |
|
من صدقه الضب والوليد بقول | |
|
| أنباه به الذئب والغزالة والخال |
|
|
| في وقت غروب وردّها لعلي العال |
|
من شق له البدر في السماء جلالا | |
|
| من حن له الجذع حيث مال وما مال |
|
من لان له الصخر إذ مشى بوقار | |
|
| من عز به الرمل أن يبين تمثال |
|
من حجبه الغار والحمام وأبدا | |
|
| ه النور بلا ريب في المثال وأشكال |
|
من جاء له العتق سامعا ومطيعا | |
|
| وأرتدّ قريرا إلى المكان بما نال |
|
|
| من أنبع ماء من الأصابع سلسال |
|
من أسمع قول الذرارع وهو حنيذ | |
|
| لا تأكل لحمي فإن سمي قتّال |
|
من درّ بلمس له العناق فأروى | |
|
| من أشبع الفا من الصواع وما زال |
|
من داس بنعل بساط حضرة قدس | |
|
| وأعتزّ بتاج البها وحلة الأكمال |
|
|
| لا يدركه العقل في الخيال وإن جال |
|
|
| إذ جاوز جبريل في العروج وميكال |
|
من أزلف بالوحي إذ دنا فتدلّى | |
|
| في حضرة أنس بلا مثلل وتمثال |
|
|
| واختص بقرب من الكريم وإفضال |
|
من أم بالأملاك في السماء جميعا | |
|
| من قدّم في الأرض للصلاة بالارسال |
|
من أرسل بالحق للخلائق طرا | |
|
| من خصص بالصدق في المضيّ وفي الحال |
|
من كان إذا غض لمقلتيه بنوم | |
|
| يقضان فؤاد يراقب الملك الكال |
|
من صير الأرضين مسجدا وطهورا | |
|
| إذ رام صلاة بها وحلل أنفال |
|
من قام إلى أن تورمت قدماه | |
|
| من جاهد نفسا وجاهد النكر الضال |
|
من شد على بطنه الحجارة لما | |
|
| نالته من الصوم في الهواجر أثقال |
|
|
| إذ أعطيّ حلما ورفعة وعلا عال |
|
من أعلن بالقول إذ أتاه بلال | |
|
| أنفق ودع المنع لا تخاف من إقلال |
|
|
| فخرا بزواج به البسيطة تختال |
|
من أيدّ بالحق إذ أتاه أناسا | |
|
| في عائشة الطهر بأفكون بأقوال |
|
|
| في حضرة فخر على مفارق إجلال |
|
من عزز قدر الرضا البتول فعزّت | |
|
| عن حصر مقال وعن تحوط قوال |
|
ومن نول سلمان والموالي فخرا | |
|
| من شرف الأعمام والبنين والأخوال |
|
من قال أنا سيد الأعاجم طرا | |
|
| والعرب ولا فخر والحقيقة ما قال |
|
من زاد به الدين عزّة وبهاء | |
|
| من ذلّ به الكفر حيث عز بدجال |
|
من أبده الله بالملائك لما | |
|
| وافته قريش نهار بدر بأبطال |
|
من صد أبا جهل اللعين وأردى | |
|
| بالرمح أبيّا وزاد عتبة أنكال |
|
من صير في كفه القضيب حساما | |
|
| من صير يوم الوغى الضراغم أو عال |
|
من أبرا عيني أبي الحسين بريق | |
|
| في خيبر كيما يبيد مرجب الأبطال |
|
|
| قدّت وكذلك رجل الأكوع ذي البال |
|
من يقدمه الرعب حيث سار بشهر | |
|
| من عززه النصر حيث صال بفصال |
|
من أسقط الأوثان إذ أشار وأعيا | |
|
| بالمعول والقضيب من أصاب ومن صال |
|
من صدقه الجن إذ أتى بكتاب | |
|
| لا يخلق جلبابه الزمان وإن طال |
|
|
| من كبر من هلل المهيمن إجلال |
|
من شهد من شاهد الوجود عيانا | |
|
| من ظاهر من أظهر العلوم لجهال |
|
من قرب من قرب البعيد لعان | |
|
| من حبب من حبب التيمن بالفال |
|
من خصص من خصص الهداة بأمن | |
|
| من خلص من خلص الغواة بإمهال |
|
|
| من يوا من بوا الجحود بأغلال |
|
|
| كم أوصل من قاطع وقطع أوصال |
|
كم أمن خوفا وكم أقال عثارا | |
|
| كم ألبس عار وكم تفضل بالمال |
|
كم أنعش من ميّت وأتلف حيا | |
|
|
كم أظهر هديا وكم أباد ضلالا | |
|
| كم نوّل من صادق وخيّب محتال |
|
يا أجمل خلق بدا وأحسن خلق | |
|
| يا أصبح وجه أضا وافضح قوّال |
|
يا أجود من سامة الوجود غناء | |
|
| يا أعبد من صام في الهجير ومن صال |
|
يا أجود كفّ ويما أجدّ جهاد | |
|
| يا أفتك عضب لذي الجلاد وعسال |
|
يا أروع من حقق الضلال برشد | |
|
| يا أروع من قال في الظلال ومن قال |
|
يا أعدل من حد للغصاة حدودا | |
|
| يا أفضل من جاد للعفاة بأموال |
|
يا أكمل من قام بالأوامر داع | |
|
| يا اسمل من زاح بالزواجر عقّال |
|
|
| يا أطوع عبد دعا إلى الملك العال |
|
|
| يا خير حبيب رأى وخير فتى قال |
|
يا أشرف داع أتى بأشرف قول | |
|
| في أشرف وقت دعا لأشرف أعمال |
|
ما أعظم اسما حييتهف بفخار | |
|
| ما أجمل فعلا أبنت عنه بأقوال |
|
ما أطيب إذ صاع نثر طيبك مسكا | |
|
| ما أصوب إذ عاد غيث جودك هطال |
|
ما أجمل ذاتا وما أتمّ بهاء | |
|
| ما أحسن قولا وما أميلحض أفعال |
|
ما أعجب إذ كنت من تكون نورا | |
|
| ما أغرب إن صرت من تكون صلصال |
|
ها أنت وإن كنت باطنا ملكيا | |
|
| صيّرت من الأنس في مظاهر إكمال |
|
ها أنت وإن كنت قد ربيت فريدا | |
|
| كالدر علوت العلا وفزت بغيصال |
|
ها أنت وإنع كنت قد رعيّت صغيرا | |
|
| كم رعت كبيرا وقد رعيت بإجلال |
|
ها أنت وإن كنت قد وطئت ترابا | |
|
| صيرت بأعلى العلا تجرر أذيال |
|
ها أنت وإن كنت لم تخط حروفا | |
|
| اوضحت معان أزحن ظلمة الأشكال |
|
ها أنت وإن كنت قد بعثت لخلق | |
|
| أزلفت بقرب نطقت فيه بإذلال |
|
ها أنت وإن كنت أخرجتك قريش | |
|
|
ها أنت وإن كنت قد رموك بسحر | |
|
|
ها أنت وإن كنت قد سكنت وقارا | |
|
| زلزلت جبال الخطوب اعظم زلزال |
|
ها أنت وإن كنت قد خصفت نعالا | |
|
| قد دست بنعل بساط حضرة إجلال |
|
يا ذخر أبي بكر الخليفة حقا | |
|
| يا عز أبي حفص المفرق الأضلال |
|
يا فوز أبي عمر والمقرّب صهرا | |
|
| يا فخر علي الفتى المعزّز في الآل |
|
يا سعد سعيد الرضا المنول أمنا | |
|
| يا رفة سعد العلا السعيد بأحوال |
|
يا قرّة عين الشجاع طلحة لما | |
|
| نودي وجبت لا تخاف علقة الأرحال |
|
يا فرحة قلب الفتى الزبير ويا من | |
|
| أنجاه بلا ريب من مخاوف أهوال |
|
يا بشر فتى عوف الأثير غناء | |
|
| يا نجح مغازي أبي عبيدة إذ جال |
|
يا بشر فتى عوف الأثير غناء | |
|
| يا نجح مغازي أبي عبيدة إذ جال |
|
يا نصرة الأصحاب يا عناء عفاة | |
|
| يا عمدة الأتباع يا خلاصة الأعمال |
|
لولاك لما كان للوجود مثال | |
|
| لولاك لما كان للعوالم أشكال |
|
لولاك لما كان للغياهب دجن | |
|
| لولاك لما كان للأشعة إشعال |
|
لولاك لما كان للبروق بروق | |
|
| لولاك لما كان للسحائب إرسال |
|
لولاك لما كان للنجوم نجوم | |
|
| لولاك لما كان للأهلّة إهلال |
|
|
| لولاك لما كانت البكور والآصال |
|
لولاك لما طارت الطيور بأفق | |
|
| لولاك لما جابت السباسب أشبال |
|
لولاك لما زانت السماء نجوم | |
|
| لولاك لما أرسلت البسيطة أجبال |
|
لولاك لما كان في البحار لآل | |
|
| لولاك لما آل في مهامه الآل |
|
لولاك لما عز في الشهور ربيع | |
|
| لولاك لما هل بالكرامة شوال |
|
|
| لولاك لما خطّ في الصحائف أعمال |
|
|
| لولاك لما كانت النجاة والأوحال |
|
لولاك لما قال بالشهادة قوم | |
|
| قادوا بزمام الهدى نجائب أفعال |
|
لولاك لما أوجب الصلاة بلوغ | |
|
| والصوم إلى الليل والزكاة من المال |
|
لولاك لما أعمل الجياد حجيج | |
|
| لولاك لما ساقت الحداة بأجمال |
|
لولاك لما هفت المحامل شوقا | |
|
| لولاك لما أرقل الأباعر إرقال |
|
|
| لولاك لما حط في المحصب أحمال |
|
|
| لولاك لما كانت الشعاب والأطلال |
|
|
| لولاك لما أذهب المعرج أو جال |
|
لولاك لما أنبع الينَبع ماء | |
|
| لولاك لما أعشب البطيح بالضال |
|
ما أسعد كعب سعى به لك كعب | |
|
| يشكو غمرات فعاد منك بأفضال |
|
ما أحسن حسان في المدح وأحلى | |
|
|
يا أكرم من خص بالمديح وجازى | |
|
| فضلا بأياد تعم الأول والتال |
|
ما لابن خلوف سوى مديحك أمن | |
|
| يا مأمن من خاف أن يقلد بأغلال |
|
حاشاك وقد جدت في المنام برحب | |
|
| أن اسلب في يقظة ملابس إقبال |
|
أو أن أجد الموت شدة ولساني | |
|
| رطبا بمديح نظامه شغل البال |
|
أو أن أجد القبر حفرة لعذاب | |
|
| وألا من وقاني لأجل مدحك الأهوال |
|
حسبي شرفا أن جعلت مدحك شغلي | |
|
| ليلا ونهارا وفي مقام وترحال |
|
فانعم بقبول فأنت أشرف قدرا | |
|
| وأمنن بنوال فأنت أكرم مفضال |
|
ها قد نظم العبد في علاك قصيدا | |
|
| من بحر خفيف خزامة عدد الدال |
|
حيكت ببنان الثنا رقيقة غزل | |
|
| زينت بلال السنا على أشرف منوال |
|
في شهر جمادي نظمتها لليال | |
|
| مرت ببنات الحلى تعسل أقوال |
|
من عام ثمان من الميين تليها | |
|
| سبعون يلي أربا بها انتظم القال |
|
تالله وبالله والإله يمينا | |
|
| برا قسما جل أن يشاب بإخلال |
|
والصحف والألواح والزبور وما في التوراة | |
|
| والإنجيل والكتاب والارسال |
|
لو أن مياه الوجود أجمع حبر | |
|
| والأرض والأفلاك والسحائب أو كال |
|
والأغصن أقلام والخلائق جمعا | |
|
| كتاب مدى الدهر يكتبون بإجمال |
|
ما ينضبط العشر أو يحرر نزر | |
|
| من بعض صفات الحبيب مطمح الآمال |
|
من خصصه الله في الكتاب بمدح | |
|
| لا يحصره الوصف في القريض وإن طال |
|
من نزّهه الله لا يحاط بوصف | |
|
| من عظمه الله لا يقاس بأمثال |
|
هل ينحصر النبت والتراب بعد | |
|
| هل ينضبط القطر والسحاب بمكيال |
|
|
| هل تتزّن الأرض والسماء بمثقال |
|
|
| دار الفلك الأطلس المحيط بالاشكال |
|
يا ذا الجبروت العظيم والملكوت العالي | |
|
| شرفا أن يقال أين وما الحال |
|
يا من خلق الأرض والسماء وأبرى | |
|
| الأنفاس وأروى من الظما وهدى الضال |
|
ما غيرك أرجو وليس غيرك أخشى | |
|
| ما غيرك أدعو وليس غيرك لي كال |
|
فاقبل مدحا صغت في حبيبك وامنن | |
|
| بالعفو والإحسان والقبول والإقبال |
|
|
| أشياخي والمسلمين منك بأفضال |
|
|
| قبر العلم الشافع المعد للأهوال |
|
واعطف برضاء وجد بسحب صلاة | |
|
| للصحب والأتباع والقرابة والآل |
|
|
| يا سلسلة الرمل من لوالبه الخال |
|
أو طاف مشروق بكعبة وتغنّى | |
|
| يا صاحب التاج والمقلد والخال |
|