شربنا وساقينا من البدر أجمل | |
|
| مداما بها عنا المكاره ترحل |
|
هى الشمس تجلى والحباب كواكب | |
|
|
|
| بها سكرت أرواحنا قبل تسبل |
|
|
| على القلب أسرار اللطائف تنزل |
|
|
| وتحيى بطيب الوصل والسعد مقبل |
|
فأرواحنا هامت سروراً بسرها | |
|
| وأشباحنا في جنة الشعر تدخل |
|
|
|
ولو أن ذا شح على الماء ذاقها | |
|
|
|
| بوصف خبير وهو في القول مجمل |
|
من الملك أشهى وهو أحلى حقيقة | |
|
| وغيرى منه قول ذا ليس يقبل |
|
|
| بها قد صفا للنفس عيش ومنهل |
|
ويسكر أهل الحى منها عبيرها | |
|
| إذا أنفحت فيه كما فاح مندل |
|
فهل أسكرتنا أم سكرنا بلحظ من | |
|
| سقاها وسكران الهوى ليس يعقل |
|
|
| ومرشفه العذب الشهى المقبل |
|
بطلعة حسن تخجل الشمس في الضحى | |
|
| ومن خده الورد المصرح يخجل |
|
ولو لم يكن في مرشفيه مزاجها | |
|
| لما كان منها السكر للصب يشمل |
|
ولولا شمول السكر ما كان مسكر | |
|
| من القول ما عن باعث الحب يرسل |
|
فأبدعت نظما قد حكى در نظمه | |
|
|
فالنفس للغورى في النفس نشوة | |
|
| بما فيه من سكرة الشرب يحصل |
|
|
|
|
|
فلله رب الحمد والشكر والثنا | |
|
|
|
| به يصل الراجى إلى ما يؤمل |
|
|
| بلا غاية ما دامت السحب تهمل |
|