|
|
|
| ومن ذنوبٍ سلَفَتْ نستغفرُهْ |
|
|
| على الرسولِ الطاهرِ الصفاتِ |
|
|
| والفضلِ والتقديسِ والتسبيحِ |
|
|
|
|
|
|
|
من غير أن أعدو وذاك المعنى | |
|
| واللفظ إلا لاضطرارِ عَنّا |
|
فالمرءُ قد تنتابه الضرورهْ | |
|
|
|
|
والآن حين أبتدىء في القول | |
|
| والحمدُ للّه العظيم الطولِ |
|
قالَ نما المالُ بمعنى كثُرا | |
|
| ينْمي نُمياً إن أردتَ المصدرا |
|
وقد ذوى العودُ بمعنى ذَبلاَ | |
|
| أيْ يَذوَى إن تُرد مستقبلا |
|
وقد غَوىَ الإنسان تَغْوي يا فتى | |
|
| أيْ ضلَّ والشاهدُ فيه قد أتى |
|
من يلق خيراً حاز حمداً دائماً | |
|
|
|
|
|
|
وقد عسيتُ أيْ رجوتْ فاعرف | |
|
|
أيْ لا تقل يَعْسى ولا ذا عاس | |
|
|
|
|
وقد رعفتُ سالَ من أنفي دمُ | |
|
|
أرعُفُ في استقباله وأرعَف | |
|
|
|
|
|
|
|
| بالكسر أعلى والقليل يشتُم |
|
|
|
|
| كما يُقال في النظير وسنان |
|
|
|
|
|
أذهَلَ في استقباله بالفتح | |
|
|
وقد غبطتُ المرءَ في أحواله | |
|
| أغبِطه بالكسر في استقباله |
|
|
|
|
| وغيرُها كالحرب أو ما يوقد |
|
وعَجّزَ الإنسان فهوَ يَعْجَز | |
|
| والمصدرُ العُجز كذاكَ العجز |
|
وقد حَرصْتُ أيْ طلبت اجتهد | |
|
|
وقد نقمتُ يا فتى فِعْلَي أيْ | |
|
|
|
| يَغْدِر لا يقال إلا الكسرُ |
|
|
| أعمَدَ أيْ أقصد ذاكَ السننا |
|
وهَلَكَ الإنسان فَهْوَ يَهْلِك | |
|
|
وقد عَطَسْتُ والعُطاس بيِّن | |
|
|
|
|
|
|
وجفَّ هذا الثوبُ من بعد البللْ | |
|
| يَجُفُ والرّطب كذاك يا رجل |
|
|
|
وقد كَلَلْتُ وحسامي كَلاَّ | |
|
|
فلي الكلالُ والكلولُ لهُما | |
|
| والكَلُّ والكلّة أيضاً فيهما |
|
وقد سَبَحْتُ في المياه أسْبَحُ | |
|
| أيْ عُمت والمعربُ منه يُفْتحُ |
|
|
| من جوع أو من مرض قد اعترى |
|
وسَهَمَ الوجهُ كذاك يَسْهَم | |
|
|
وَوَلغ الكلبُ وكلبٌ والغُ | |
|
|
|
|
وقيل في المائع أيضاً وحدَه | |
|
|
|
|
ويولغُ الكلبُ وكلُّ فِعْلِ | |
|
|
|
|
|
|
ما مرَّ من يوم يقول إلاَّ | |
|
|
|
| فاللحم في غيلهما في كل حين |
|
|
|
|
|
وقُلْ من الفعلين في استقبالِ | |
|
|
وقد غَلَتْ قِدرُك فهي تَغْلي | |
|
|
|
|
|
| والكسْبُ بالفتح كذا أغْلُبُه |
|
وربض الكلب ربوضاً أي رقدْ | |
|
| يَرْبضُ بالكسر كذا قيل فقدْ |
|
|
|
|
| وقحَلَ الجلدُ وجلدُ قاحلُ |
|
والقاحلُ اليابسُ والمضارعُ | |
|
| بالفتح في فعليهما يا سامع |
|
قد قضمَتْ شعيرَها الحميرُ | |
|
|
وأصلْ ذاكَ الأكل بالمقدّم | |
|
|
والخضم أكل الشيء بالأضراس | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقد مسَستُ وهو لمسُ باليد | |
|
|
|
|
|
|
والمصُّ جذبُ الشفتين المائعا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
يقولُ في قوم تسلّى بعدهمْ | |
|
|
|
|
ونَهِكَ الجسمَ السقامُ أهزله | |
|
|
وانْهكْه بالعقاب أيْ بالغ في | |
|
|
|
| بُرءاً من السقم فعمري يُنسأ |
|
|
| برياً وليس الباب باب الفتح |
|
|
|
وقد ضَنِنْتُ أيْ بخلتُ بخلا | |
|
| والأمر إن عمَّ فقل قد شملا |
|
ودهمتهم خيلُنا أيْ كثُرتْ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وقد وددتُ المرءَ أيْ أحببتهُ | |
|
|
|
|
والفرك بغض الزوج وهي فاركُ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قد شملتْ من الشمال فاعلمِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالضم لكن في الصبا يُحتملُ |
|
إلا النُّعامى فتقول أنعمتْ | |
|
| وهي التي من الجنوبِ عمّمتْ |
|
وقد خسأتُ الكلبَ أيْ قلت اخسأ | |
|
|
|
|
وقد مَذَى يَمْذي وسال المذْيُ | |
|
|
|
|
وقد رَعَبْتُ القِرن يوم الفزع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن أمرت قلت من ذاك هَرِقْ | |
|
|
|
|
وقل صرفتُ القومَ والصبيانا | |
|
|
وصرف اللّه الأذى عنك دفعْ | |
|
|
|
|
|
|
|
| أي حُبُساً فافهمه حرفاً حرفا |
|
|
|
|
|
وازرر قميصاً قد حللتَ زرّه | |
|
|
|
|
وقد نشدتُ اللّه هذا الزاهي | |
|
|
وحُشْ علي الصيد أيْ ضمّ إلي | |
|
|
ونبذَ النبيذَ يعني صَنَعْه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وقد شفى الرحمان هذا الرجلا |
|
|
|
وقد نفيتُ رجلاً من بَلَدهْ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لمالك بن الرّيب فيما حكيا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وودجَ الحمارَ شك الوَدَجا | |
|
|
|
|
|
| في الأرض أو في حائط أنشبته |
|
أتده وتداً وتدْ هذا الوتد | |
|
|
|
| حمّلها في السير فوق الطاقةِ |
|
|
|
|
|
|
| أُعنى به فعنهُ ما عَدَلتُ |
|
|
| بالشيء من أُولع فهو يولعُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أيْ أمرهَ في الناس بادٍ قد ظهرْ |
|
|
|
ومثله أهدَرَ ولكنْ فُرّقا | |
|
| بينهما في الشرح لما حُققا |
|
|
|
|
|
ووقُص الإنسان وقصْاً أي صُرع | |
|
|
ووضع الإنسان في البيع خسر | |
|
|
|
| غَبْناً وفي الرأي بفتح سُمِعا |
|
|
| والغَبَنُ المصدر حسن رعيُه |
|
|
|
|
| وقد نُكبت مرةً في الزَمَن |
|
|
|
وحُلبتْ ناقةُ زيدٍ تُحلبُ | |
|
| وقيل في المصدر منه الحَلبُ |
|
|
|
|
|
وقيلَ في الرهصةٍ ماءُ ينزل | |
|
|
|
|
|
| تُنْتجُ مثل نُفِسَت وتُنْفس |
|
|
|
|
|
|
|
قد عُقرتْ تَعْقُر فهي عاقر | |
|
|
|
| أدْخَلَهَا في الباب للتشاكلِ |
|
|
|
|
| فجنّبِ الكبرَ وكنْ ذا بشِرِ |
|
|
|
|
| من خَدَرٍ وهو أضرُّ العللِ |
|
|
|
|
|
|
| من الدُّوار يشبه التخييرا |
|
|
|
وغمّ في الأفق لنا الهلالُ | |
|
|
وقد غممتُ الشيء أيْ غطيتهُ | |
|
| ورُبَّ غمّ بالطِّلا جليتهُ |
|
|
|
|
| في الليلة الأولى أو استُهلا |
|
والأصْلُ في الإهلال رفعُ الصّوتِ | |
|
|
والركضُ ضرْبُ جنبه بالعقب | |
|
|
|
| شُغِلتُ أو دهُشت فاكتبوهُ |
|
وبُرَّ ذاك الحجُّ أيْ تُقبلا | |
|
| والحجُ مبرورٌ فياما أجملا |
|
|
|
|
|
|
| فرحتُ ليس الباب هذا فانظرِ |
|
|
| وغار فيه الدم من أمرٍ عَرا |
|
|
|
|
| قد نفقت أو يشتكي من نازله |
|
|
|
ونُفستْ هندُ غلاماً يالها | |
|
|
والابنُ منفوسٌ كذا فلتقلِ | |
|
| وهو النِفِّاسُ كالنتاج فاعقِلِ |
|
|
| بَخلْتُ والنِّفاسة الرَّياسه |
|
|
| أيْ تفخر اليوم وأنت أنفسُ |
|
|
|
قال وإن أمرتَ من ذا الباب | |
|
|
|
|
والباب في الغائب ألا تسقطا | |
|
| فاسمع إلى الدُّر وكن ملتقطا |
|
قَدْنَفِهَ الحديث مثل فَهِمَه | |
|
|
|
|
|
| أقرُّ عيناً بك إذ أنت المنى |
|
|
|
|
|
|
|
وقد لَبِسْتُ البُرْدَ والعِمامه | |
|
| والنَّعلَ والسلاح ثم اللاَّمه |
|
|
|
وقد لبست الأمر حتى التبسا | |
|
|
|
|
أيْ لَدَغته وتقول اللّسْبُ | |
|
|
|
|
وقد أسوتُ الجرح أيْ أصلحته | |
|
|
|
| في الفم أيْ يَعْذُبُ وهو الأصل |
|
وحَليَ الشيء بعيني يَحْلى | |
|
| أيْ حَسُنَ الشيء وأنت أحلى |
|
|
|
وعَرِجَ الإنسان صار أعرجا | |
|
| فإن فتحت الرّاء قلت عرَجا |
|
|
|
وقد نذرت النذر أيْ أوجبته | |
|
|
|
|
|
|
وقومُنا قد عمروا المنازلا | |
|
|
وعُمِر الإنسان طال عُمرُه | |
|
| وسَخَنَ الماء بفتح يأتُره |
|
|
|
أيْ حميت من البكا والحزَن | |
|
|
وأمر القوم إذا ما كَثُروا | |
|
|
|
|
وقد مَلَلْت الشيء في النار إذا | |
|
|
|
| والَمَلّةُ الجمْرُ وهذا منقول |
|
|
| وهو الَملالُ لا يقال الملَّ |
|
|
|
|
| من نَفَس في البير ذي عدوان |
|
وقيلَ أن يغشي عليه من أسون | |
|
| يكون في الماء ومن نتر يكون |
|
|
| وهو الأسون إن أردت المصدرا |
|
|
| وعُمتُ في الماء وعومي حسن |
|
قالَ وعمت عَيْمة إلى اللبن | |
|
|
|
|
|
|
تقولُ ما عجتُ بقول الوالي | |
|
|
وقد شربتُ ذا الدواءَ ثم ما | |
|
| عجْتُ به أي ما انتفعت فافهما |
|
عند طلوع الشمس قلْ قد شَرَقَت | |
|
|
|
| أيْ كلَّ وهو بالأمور يَعْيّا |
|
|
|
وقلْ من الثاني عَييت عِيّا | |
|
|
وقلْ حَبَسْتُ رجلاً جَعَلتُه | |
|
| في الحبس أو عن حاجة عقلته |
|
وأنا أحْبَسْتُ جواداً في السبيل | |
|
| للأجر والأجر على ذاك جزيل |
|
تقولُ هذا الرجلُ المحبوسُ | |
|
| والفرسُ المُحْبسُ والحبيس |
|
|
|
|
|
نعم وآذنت فلانا بالسَّفَرْ | |
|
|
والمصدرُ الأَذانُ والإيذان | |
|
|
|
| بالأمر فافهم ما يقول المؤذنُ |
|
|
|
وكنتُ أهديتُ إلى البيت الحرام | |
|
| هدْياً وان قلت هَديَّاً لا تُلام |
|
والهدَى والهَديُ ما يقرّب | |
|
|
وقد هَديتُ أحسنَ الهِداءِ | |
|
|
وقد هَدَيْتُ الرجل الطريقا | |
|
|
وقد هديتُ المرءَ من ضلاله | |
|
|
|
| أيْ كشفت وجهاً حكاه القمرُ |
|
|
|
|
|
|
|
وقيلَ بلْ معناه كمعنى الأول | |
|
|
نعمْ وأقبستُ الرجال عِلما | |
|
| أفدتُهم حتى استفادوا حُكما |
|
ثم قبستُ القومَ ناراً بيدي | |
|
|
ايه وأوعيتُ المتاعَ في الوعا | |
|
|
تقولُ في الحديث أو في العلم | |
|
|
وقد أضاق المرءُ مثل أعسرا | |
|
|
|
|
وأقسطَ المؤمن فهو يُقسِطُ | |
|
| وقَسَط الفاجر فهو يَقسِطُ |
|
والمقسطُ العادلُ في أحواله | |
|
| والقاسطُ الجائرُ في أفعالهِ |
|
وقد خفرتُ القوم أيْ أجزتهم | |
|
|
|
|
وخفرتْ هندٌ وهندٌ تَخْفَرُ | |
|
|
كلاهما الإفراطُ في الحياءِ | |
|
|
|
|
|
|
فإن تكنْ عرّفتها في المحفل | |
|
|
فأنتَ قد أنشدتَها يا مُنشد | |
|
| وذاكَ من فعل الكرامَ يُحمد |
|
|
|
|
| أيْ جَرَيا جرياً له اشتدادُ |
|
|
|
|
| يشبُهه الإقواء في الخلافِ |
|
|
| ولم يكنْ في النظم ذا صواب |
|
بنيَّ إن البرَّ شيءُ هيّن | |
|
|
وقالَ أيضاً راجزٌ في القصدِ | |
|
|
|
|
وقد حصرتُ رجلاً في المنزلِ | |
|
|
|
| أيْ منعاه السَّير أو ما يعرضُ |
|
|
| أيْ سار والليلُ البهيمُ قد دجا |
|
|
|
وأعقد الإنسان بالنار العسل | |
|
| وعقد الحبلَ وعهداً ضدّ حَل |
|
|
|
|
| أعطيته مالاً وذاك الصَّفد |
|
|
|
|
|
وفصُح اللَّحان صار مُعربا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الناسِ محموداً كما طلبت |
|
وأصحتِ السماءُ فهي مُصحية | |
|
| أي زال عنها الغيم فافهم شرحيه |
|
|
|
|
| أقلتُه البيعَ وكان قد ندمْ |
|
|
|
|
|
وقد كننتُ الشيء أيْ سترته | |
|
|
|
|
|
| بضاعةً بالدّين فاسأل منهما |
|
وضفتُ بعضَ العُرب أيْ نزلت به | |
|
|
وكنتُ أيضاً قبلَ ذا أضفتُه | |
|
|
ولي دلاءٌ كنتُ قد أدليتها | |
|
| حتى إذا ما امتلأتْ دلوتها |
|
|
| قد فرَّقت ما بين ذَيْن العربُ |
|
وقد لحمتُ العظم أيْ أخذت ما | |
|
|
|
|
باللّه هل أحسسته إذ أقبلا | |
|
|
|
| ألقيتُ فيها قدر ما يصلحها |
|
|
|
وقد رميتُ الطير رمياً بالبنان | |
|
|
|
| أشدَّ إرماءً ولم تغن الحرسْ |
|
وأجبر السلطانُ زيداً ذا الشرهْ | |
|
|
فزيدٌ المُجْبرُ وهو المُجْبرُ | |
|
| كما تقول مُخبَرَ ومُخْبِرُ |
|
|
| واجعل هنا الجابر والمجبورا |
|
والجبرُ في العظام ردُّ الكسرِ | |
|
| والجبرُ للفقير سَدُّ الفقرِ |
|
|
|
|
|
|
|
وأعجمَ الكتبَ فهو مُعْجَمُ | |
|
|
|
|
والشيءُ معجوم وأنت العاجمُ | |
|
|
|
| والسنُ والنبت إذا ما انفطرا |
|
وأنجمَ السحابُ تعني أقلعا | |
|
| كذلكَ البردُ إذا ما اندفعا |
|
|
|
|
|
وتربَ الإنسان أعني افتقرا | |
|
| فصارَ من بعد الثراء في الثرى |
|
وأترب استغنى فصارَ مالُهُ | |
|
|
|
|
|
|
والنهرُ قد مدَّ بمعنى قد طما | |
|
|
|
| وقد أمدَّ الجرحُ بعد مُدَدٍ |
|
أيْ صارت المدةُ فيه فاعرفِ | |
|
| والمدّةُ الفيح بهذا فاكتفِ |
|
|
|
|
|
وقد أثرتُ التربَ أيْ بعثته | |
|
|
وقد وعدتُ القومَ فيما فعلوا | |
|
|
|
|
وإن جلبتَ الباء قل أوعدتُه | |
|
| بالسجن والأدهم أيْ هددتُه |
|
قد أشكل الأمرُ وأمر مُشكل | |
|
| أيْ صارَ في شكلٍ سواه يدخلُ |
|
وقد أمرَّ الشيء صار مُرّاً | |
|
| وأقفل الباب الفتى ومَرَّا |
|
|
|
وعَتَقَ الغُلامُ صار حُراً | |
|
| والعِتقُ معروفٌ وقيتَ الضرا |
|
وأبغضَ الإنسان شيئاً يبغض | |
|
|
|
|
والجندُ قدْ أقفلتهم فقفلوا | |
|
|
ورفقةُ الناس تُسمّى قافلةْ | |
|
|
وقد أسفَّ المرءُ للأمر الدني | |
|
|
وقد أسفَّ طائرٌ في الطيران | |
|
| دنا من الأرض دُنواً فهو دانْ |
|
والخُوُصَ أسففتُ إذا أضفرته | |
|
| أيْ ورق النخل إذا فَسّرته |
|
|
|
|
|
وقد ضربتُ بالحسامِ الرجلا | |
|
| فما أحاك فيه أيْ ما عَمِلا |
|
|
| والجرحُ أيْ آلمني يا صاحِ |
|
|
|
وأنعمَ الرحمنُ عينا بك أيْ | |
|
|
ورجلٌ أيْدَى يداً عندي فما | |
|
|
فلا أعلَّ اللّه ذاكَ الرجلا | |
|
| أدعو له أن لا يُحسَّ عِلَلا |
|
|
|
|
| والماءُ مُغلى مُفْعَل من أفعلا |
|
والدار قدْ أكريتها من مُكترِ | |
|
| والشيءُ مكْرى وأنا وهو كري |
|
|
| نوماً قليلاً لم تكن أنعمت |
|
تقولُ قد سخرتُ منه أسْخُر | |
|
|
|
|
ونسأَ اللّه تعالى في أجلْ | |
|
| زيد وقد أنساك في عزّ وجلْ |
|
تريدُ قد أخَّرَه وآقرأ على | |
|
|
|
|
|
|
ونحنُ قد جَنَّ علينا اللّيلُ | |
|
|
|
|
|
|
وقلْ من اللّهو لهوتُ ألهو | |
|
|
وقيلَ مهما استأثر الرحمنُ | |
|
| بالشيء فالهُ عنه يا فلانُ |
|
معناه أن ترزأ بمالِ أو ولدْ | |
|
| فاتركه تسليماً إلى الله الأحد |
|
قد رقأ الدَّمُ أو الدمع معا | |
|
| يرقأ والرَّقوءُ أن ينقطعا |
|
|
| لنا رقُوءَ اللحم إذ نعطيها |
|
ندى بها القتلى فتدفع القود | |
|
| وتقطعُ الحربَ وتطفى ما اتقد |
|
وقد رَقَيتُ رُقيةً هذا الصَّبي | |
|
|
وقد رقيتُ طالعاً في السّلّمِ | |
|
| أرقى رُقيا أيْ صعدت فاعلمِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عارضهم في الفعل أو جاراهم |
|
|
| في موضعٍ أيْ شدَّه ورمّهُ |
|
|
|
|
| فلا تظنَّ الهَمزَ لن يجوزا |
|
وقد نكأتُ القرح أيْ قشرتهُ | |
|
|
|
|
|
|
|
| وامرأةُ دفيء فويح العُريانْ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فاك من كسلٍ أو وسناعتراكَ |
|
والثوباءُ اسمٌ لذاك الأمر | |
|
|
|
|
وأنتَ قدْ أرجأتَ أمر عمرو | |
|
|
فأنتَ مُرجىءٌ وتلك المُرجئة | |
|
|
|
|
|
|
معناهُ أن الأرض منها الوبأ | |
|
|
وقلْ إذا ناوأت قوماً فاصبرِ | |
|
|
|
|
|
|
واللّه ما قتلتُ عثمانَ ولا | |
|
|
|
| وليسَ ذاك الفعلُ فعلَ مثله |
|
|
| في الأمرِ في خاطره ودبّرا |
|
وهي الروّيةُ كذا لا تهمزِ | |
|
| تكون من روّيت في قول عُزِى |
|
|
|
تقولُ في المالِ وجدتُ وُجداً | |
|
| وَجِدةً أيسرتُ منهُ جِدّا |
|
|
| والمصدرُ الوجدان ثم أنشدا |
|
وأنشدوا الباغي يحبُّ الوجدان | |
|
|
ووجد الإنسان وجداً أيْ حزن | |
|
|
مِن وَجدَ المرءُ تريد غضبا | |
|
|
|
|
|
|
|
| فذا وفي الجياد فافهم شرحي |
|
وجادتْ السماءُ جوْداً أمطرتْ | |
|
|
ووجبَ البيعُ وجوباً وجبهْ | |
|
| والحقُّ أيضاً وفلانُ أوجبه |
|
|
|
ووجبَ الحائط أيضاً وَجَبه | |
|
|
وقل حَسَبتُ في الحساب أحْسُبُ | |
|
| حسْباً وحُسباناً وزيد أحْسَبُ |
|
أما الحسابُ فهو اسم الفعلِ | |
|
|
وقد حسبتُ الشيء بالكسر قُلِ | |
|
| في الظن من ماضٍ ومن مستقبلِ |
|
وجائزٌ أحسبُ وهي المَحسِبَه | |
|
| بالكسر والحِسبانُ ثم المَحْسَبَه |
|
وهي حصانٌ في النساءِ أحصنتْ | |
|
|
|
|
أيْ فرسٌ فحلٌ وهذا بيَّنٌ | |
|
| والمصدر التحصينُ والتحصُّنُ |
|
|
| وهو ا لعُدُول فاستقم بصدقِّ |
|
وعَدَل الوالي وفيه مَعْدَله | |
|
| والعدلُ أيضاً واحد والمعدله |
|
وقد قرُبتُ منه قُرباً أقربُ | |
|
| فمنك قِرْبَان ومني قَرَبُ |
|
وقرُبَ ا لماءُ كمثل الطّلب | |
|
| والوردُ في صُبحة ليل القَرَبِ |
|
ونفقَ البيعُ نَفَاقاً يَنفُقُ | |
|
| وَنَفِقَ الشيء وشيء ينْفَقُ |
|
والنّفَقُ النقضُ والانقطاعُ | |
|
|
أما النفوق فهو يا من طلبا | |
|
| من نفقَ الحمارُ تعني عطبا |
|
|
|
كذلك القِدران ثم المقدُرهْ | |
|
|
وقد قَدرْتُ الشيءَ قدراً وَقَدَر | |
|
|
|
| وقد جلوْا عن دارهم لِبؤسا |
|
|
|
أما العروُسُ فجلاها جلوْه | |
|
| بالكسر مالي بعدها من سَلوه |
|
نعم وقد أجْلُوا عن الأوطانِ | |
|
|
|
| تفرّقوا عنه وما الجاني عُرف |
|
|
|
وغارَ جاء الغوْرَ فهو غائرٌ | |
|
| والغوْرُ ضد النجد هذا سائر |
|
والماءُ قد غار يغُور غوراً | |
|
| أيْ غاض في الأرض كُفيت الجورا |
|
وغارتِ العينُ تغور من ضنى | |
|
|
|
| غيراً وقل غياراً أي يجيرهم |
|
وحلبَ القوت يُسمى الغِيرُه | |
|
| وكلّ ما يحتاج وهي الميْره |
|
وقد أغارتْ خيلُنا على العدا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والخالُ أيضاً بيّن الخؤوله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لهم عجوزٌ ضرَّها التعجيزُ | |
|
|
|
|
|
| والشيخُ عنّينٌ ضعيفُ الفعل |
|
مُبيِّن التعنين والعنّينهْ | |
|
|
وقلْ من اللّص ودعْ نظامها | |
|
|
وهي الخُصوصيّة من خَصَصْتُ | |
|
| بالشيء زيداً فادر ما قصصت |
|
|
|
|
|
|
|
وقد حَلُمْتُ في منامي حُلْماً | |
|
| وَحَلُمَ العاقل عنك حِلْما |
|
يَحْلُم والحالمُ مثلُ الفاعلِ | |
|
|
وحَلِمَ الأديمُ فهو يحْلَمُ | |
|
| ثقَّبهُ الدودُ وذاك الحَلَمُ |
|
وقد قذت عينُك فهي تَقْذِي | |
|
| قذْياً رَمَتْ عنها القذى بنبذ |
|
وقذيتْ تَقْذَى قَذاً صار القَذَا | |
|
|
|
| ألقيتُ في العين القذا إلقاء |
|
|
| قذّيتها تقذيةً يا ذا الرَّجُل |
|
|
|
بُطولةً وضمَّ عيْنُ يفعُلُ | |
|
| وَتَطُلَ الشيءُ بطُولاً يبطُل |
|
وقيل في المصدر أيضاً بُطْلُ | |
|
| كما تقول في المثال قُفْلُ |
|
|
|
فالفعلُ ذاكَ ولتقل خَزَايه | |
|
| على مِثَالِ قولك الغَوايه |
|
وامرأةٌ خَرْيَا وَمْرء خَرْيانْ | |
|
|
|
|
والطّلْقُ هذا وَجَعُ الولادِ | |
|
|
|
|
|
| جادَ وقالَ راجزٌ منهم صدق |
|
أطلقْ يديك تنفعاك يا رجلْ | |
|
| بالريث ما أرويتها لا بالعجل |
|
|
| وضمّ لام وهو أطْلُق فاعرف |
|
|
|
وليلةٌ أيضاً كذاك طَلْقَه | |
|
|
وقرَّ هذا اليوم فهو قَرُّ | |
|
| والقِرَّةُ البَرْدُ كذاك القُّرُّ |
|
|
| من تحتها إذا اعتبرت حَرّه |
|
ويومُنا حَرُّ يُحرُّ حرَّا | |
|
|
|
|
|
|
والذُّل في المركوب والمذّلهْ | |
|
| في الناس والذُّل معاً والذّله |
|
|
| وأنت نَشْيَانٌ كثيرُ النِّشية |
|
فأنتَ لا تبغي سوى المُدام | |
|
|
|
|
والأَصل في النشيان واو يا فتى | |
|
|
وقد قريتُ الضيفَ أقريه قِرى | |
|
| وإن فتحت القاف مُدَّ المصدرا |
|
وقدْ قريتُ الماءَ في الحياضِ | |
|
| أقرى قِرىً والقرو في الأراضي |
|
|
|
|
|
أيَّ شفوف وهو أن لا يستُرا | |
|
|
وقد زبدتُ المرءَ أيْ أعطيتُه | |
|
|
|
| أطعمُه الزبد فكنْ ذا فهمِ |
|
|
|
|
| ينْسُبُ والنسيبُ في الأبيات |
|
|
|
|
| يَشِبُّ بالكسرِ ولا ملامُ |
|
|
|
في الخيل وهو أن يشب رافعاً | |
|
|
وقد شببتُ النارَ والحروبا | |
|
| أشُبّها شبّاً وقلْ شُبوبا |
|
وسحّتِ الشاةُ تسِحُّ فافهمْ | |
|
| سُحُوحةً أيْ سال فيها الدسمْ |
|
وابن لها اسم فاعل من سَحّا | |
|
|
وسحَّ أيْ صبَّ كذاك المطرُ | |
|
| تُسِحُّ سحَّاً جاءَ هذا المصدرُ |
|
وأنتَ قد أعرضتَ عني تُعرِضُ | |
|
|
|
|
وقد عرضتُ الجندَ والكتابا | |
|
|
|
|
|
| تعرُض أيْ ضخمت ياذا فاعرضِ |
|
وما الذي تعرضُ زيداً لكذا | |
|
| بالكسر قيل والمُصيب من حذا |
|
والطولُ قد عرفتُه والعرضُ | |
|
|
والعِرضُ في الإنسان قيل جسده | |
|
|
والنفَّسُ والإباء والخليقه | |
|
|
وهو نقيُّ العرض حينَ يُمدح | |
|
|
والعَرَضُ الذي ينال الحيُّ | |
|
| في العمر من دنيا حكاها فِيُّ |
|
والعُرْضُ إن شئت بضم العينِ | |
|
|
والعودُ معروضٌ على الإناءِ | |
|
| مُلقىً على الإناء كالغطاءِ |
|
وحبّذا الحسامُ معروضاً على | |
|
|
|
|
أيْ صرت ضخماً والفتى شحيمُ | |
|
|
|
| وقد لَحُمْتَ يا فلان تلحَمُ |
|
تريدُ قد قرمتَ وهو القرمُ | |
|
|
|
|
أيْ أطعم الشحمَ فذاك شاحمُ | |
|
|
وأشحم الإنسان فهو مُشْحمُ | |
|
|
|
| فاحفظه حفظاً لا تقس عليهِ |
|
وذلكَ المُنصُل قدْ أحددتهُ | |
|
|
|
|
|
| حُدودَ تلك الدار ثم عُدتُّ |
|
أحدُّها حدّاً وحدِّتْ هندُ | |
|
|
|
|
|
| أو فاعِلٌ من غير هاءٍ تدخل |
|
وأنا قدْ حددتُ من غيظ على | |
|
|
|
| وقد أحال في المكان حَوْلا |
|
|
|
|
|
يحولُ حَوْلاً بالدخول بيننا | |
|
|
والحولُ قد حالَ حُؤْلاً أيْ كَمُل | |
|
| وحال عن عهدي ولكنْ لم أحلُ |
|
وحالتِ الناقةُ أيْ لم تحمل | |
|
| والنخلُ أيضاً وحيالاً فقلِ |
|
|
|
وحالَ في ظهر الجوادِ أوسواهْ | |
|
|
والحالُ في الظهر مكان اللّبد | |
|
| ما كان لي من شرحه من بُدّ |
|
والشيءُ قد أوهمتُه أوهمُه | |
|
|
وقد وهمتُ في الحسابِ أوهَم | |
|
|
|
|
|
|
وغَلِطَ الإنسان في الحسابِ | |
|
|
وغَلِتَ الإنسان بالتاء فقد | |
|
| في كلِّ ما يحْسُبه كذا ورد |
|
وأنا قد أحذيت زيداً حُذّيا | |
|
|
وقد حذوتُ النعلَ بالنعلِ إذا | |
|
|
والمصدرُ الحذو وقلْ إن تجلس | |
|
|
|
| يحْذيه حذْياً قَبَضَ المكانا |
|
وقلْ إذا حُدثتَ إيه أيْ زدِ | |
|
|
منه حديثاً واحداً مُعيّناً | |
|
|
وان تقلْ إيهاً فذاك قطْعُ | |
|
| وإن تقُل ويْهاً فذاك ردْعُ |
|
|
| قال أبو النجم لليلى مِثْلَه |
|
واهاً لليلى ثم واهاً واها | |
|
|
|
| صرنا معاً ثلاثةً لا أثْلُثُ |
|
|
| بالكسر أيضاً لا تقل أعْثُرهم |
|
|
| إلا حروف الحلق فانظر تجدِ |
|
تقول قد ربعتُهم أربَعُهُم | |
|
| وزدْ على أسبعهم أتْسَعُهم |
|
|
| منه فضُمَّ العينَ واحفظ حفظا |
|
إلا التي استثنيت فهي أبدا | |
|
|
وقومُنا قد أثلثوا أيْ صاروا | |
|
|
وأنا أمأيت الدنانيرَ وقدْ | |
|
|
|
|
|
| طولاً فدان العرض لي والطول |
|
|
| أيْ أمَدَ الدهر وطول العصر |
|
|
| طالَ به العهدُ فأقوى وخلا |
|
إنا محيُّوك ألا أسلم يا طللْ | |
|
| وإن بليت أو يطلُ بك الطيل |
|
|
|
|
|
والرحلُ الطويلُ والطُّوال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وشرعتْ في الماء خيلي تشرعُ | |
|
|
|
| في الأمر أنتم شَرَعٌ سواءُ |
|
|
|
تقولُ يا خصْمُ وتعني رجلا | |
|
|
|
| أيضاً ولا يجمع وهو المُضْني |
|
فإن كسرتَ النونَ ثنِّ واجمعِ | |
|
| وإن تُردْ تأنيثه لم تمنعِ |
|
|
|
وهو إذا قلتَ حريٌ أو قَمِنُ | |
|
| أو ذا حرِيُّ أو قمين تحسنُ |
|
تقولُ قومٌ أحرياءُ بالنّدا | |
|
|
|
|
في قولهم زَوْرُ وصومُ وكذاكَ | |
|
| رضىً وعدلٌ مثل خصم إن أتاكَ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| كقولك الأسيافُ والسُّيوفُ |
|
|
|
|
| وهم من الماء رِواء في اللوى |
|
|
|
وانظر إلى قوم رئاءَ بعضهم | |
|
|
|
|
وتجمع الرؤيا التي في النوم | |
|
|
|
| ودَلَع اللسانُ أيضاً خرجا |
|
|
| وقد شحا فوه إذا ما انفتحا |
|
كذاكَ أيضاً قولُهم في فَغَرا | |
|
|
وقلْ إذا أمرت ذرْ ذا وَدَعِ | |
|
| ولاتقلْ وذَرْتَ إن لم يُسْمعِ |
|
|
|
والوَذْرُ والوَدع كذلك أهمل | |
|
|
هو فكاك الرهن يعني المصدرا | |
|
| في فكّه كذاكَ فيمن أُسِرا |
|
وقد جرى في القلب حَبُّ المحلب | |
|
| في الطيبِ نبت في بلاد العرب |
|
والفتحُ في عِرْق النَّسا وفي الرَّحا | |
|
| وفي رَخاءِ العيش أمر وضحا |
|
وهوَ الرصاص والصَّداق يا فتى | |
|
| هذا هو المختار والكسر أتى |
|
|
| وقد حكى الزّجاج أيضاً صُدْفَه |
|
والشَّنفُ ما عُلّق في أعلى الأذن | |
|
| والقرطُ في أسفله فاعلم وصن |
|
والأنفُ أيضاً في مثال الشَّنف | |
|
|
والأمر قد جاءَ به من قصّه | |
|
|
والقَصُّ معروفٌ وخَصْمُ الرجُل | |
|
| والثدي للمرأة فاعلم وافصل |
|
وكان ضلْعُ الحاكم اليومَ على | |
|
| أيْ ميله لما اختصصتَ مع مَىْ |
|
وجيءْ بهذا الأمر قلْ من حسِّكا | |
|
|
من حيث أدركت وما لم تُدرك | |
|
| بالحسّ أو ملكت أو لم تملك |
|
|
|
|
|
وهو السَّميدعُ وذاك السيَّد | |
|
| ولا تضمَّ السين اذ لا يوجد |
|
والجدَيْ معروف وجمع الجَدْي | |
|
|
|
|
وتفتح الكَتّان في المشهور | |
|
|
|
|
|
| كلاَّ ولا ذقتُ غماضاًلالا |
|
|
| والغمضُ والغماض في المنامِ |
|
|
|
والجوربُ الملبوسُ في الرجلين | |
|
|
وهو النقي الوجه إلا الذقنا | |
|
|
أيْ وجعٌ في البطن وهو الفقر | |
|
| ضد الغنى لم يأت فيه كسْرُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| والقبضُ المقبوض مثل النفضِ |
|
والنفضُ المنفوضُ من أوراق | |
|
| والقبضُ والنفض لدى الحذّاق |
|
كالضرب والقتلِ من المصادرِ | |
|
|
وذاكَ إنسان قليل الدَّخلِ | |
|
| ليس بذي غشِّ ولا ذي خلَلِ |
|
|
| أو زذْ إلى عشر وما شئت قُل |
|
ذو قبل تقديره ذو استقبالْ | |
|
| كذا أتى في الكتب زدت إقبال |
|
|
|
والعَربونُ يا فتى والعُرْبان | |
|
|
|
| فلا تكنْ للناس ذا استكبار |
|
|
|
|
| أن الفتى على المعاصي مُجبر |
|
وفلكةُ المِغزلِ وهي تُجعل | |
|
| أسْفله ليرجحنَّ المِغْزلُ |
|
والعظمُ على الصدر يسمى ترقوْه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إليتها من لحمها أوكرُ متْ |
|
|
|
|
|
والحرْبُ خدعةٌ وهذا من كلام | |
|
|
وأصْبعُ الإنسان فيها الأنْملةْ | |
|
| بفتحتين ويُقال الأُنْملُه |
|
|
|
|
| أو رملةٌ قد قيل كلُّ فقلِ |
|
|
|
|
|
|
|
وقيلَ فيه غيرُ ذاك من نبات | |
|
| وحيوان فادر ما قال الثقاتِ |
|
|
|
|
|
في اسمين في القدُّوس والسبُّوح | |
|
| بالضم مختاراً وفي الذُّروح |
|
|
|
وقُلْ صَعُودٌ وهبوط وحَدور | |
|
| وقل جَزور وقل الماء الطّهور |
|
|
|
|
|
|
| أيْ بارد بالكحل قسها بالوقود |
|
وقلْ قَبُول حسنٌ وافتح معا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
نعم ومنْ ذا الباب هذا لعبٌ | |
|
|
|
|
|
| أيْ طوبَةَ وقد شرحت الفطنة |
|
|
|
|
|
|
|
تقول هذا الشيء رِخْوٌ ليّنُ | |
|
| والجروُ والشّيء برطل يُوزنُ |
|
واستعمل الوالي على الشام وما | |
|
| أخذ أخذ الشام أيْ ما انتظما |
|
بالشام أو كان إليه يَرْجعُ | |
|
|
|
|
وذاك كِسْرى وسداد من عِوز | |
|
| وما أنا أشرحه في ذا الرجز |
|
|
|
لكنْ إذا فتح فهوَ المصْدرُ | |
|
| والعَوَزُ الحاجةُ والمفتقر |
|
|
|
والمالُ في الرعي تريدُ في العلا | |
|
| والسقي حظ الأرضِ من ماء ولا |
|
|
| كالطحن والطحن وقيت الضررا |
|
والسقي أيضاً ما سقيتَ من طعام | |
|
|
والغذي تعني البغلُ ما سقاهُ | |
|
|
وقد نزلنا العلو والسفلَ وإنْ | |
|
|
والعِلوُ أعلى كل شيء فاعلمِ | |
|
|
والجصُّ تعني الجبس وهو الزئبر | |
|
|
والزئبق الزاؤوق والمَزابق | |
|
| ما مسَّه من الظروف الزئبقُ |
|
والقرقسُ البعوض وهو الجرجس | |
|
| وليس لي في الأمر فكر يحبس |
|
وأنت قدْ أوطأت زيداً عِشوه | |
|
|
والطائرُ المعروف يُسمى جدأه | |
|
| والجدأ الجمع وأمّا الحدأه |
|
بالفتح فهو الفأس ذات الرأسين | |
|
| في غير هذا الباب فاحفط هذينِ |
|
|
|
والغِسْلةُ الغاسولُ في القياسِ | |
|
| كقولهم غِسْل لِطفل الراسِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| والإحنة الشحناءُ حين تشرح |
|
وقدْ وجدتُ في عظامي أبْرَدهْ | |
|
| تريد برداً باطناً لا بَرَده |
|
والإصبع اكسر ألفاً ثم افتح | |
|
|
|
| أيْ مثقب الخرّار والخصّاف |
|
|
| به الحليب الحاءُ لا تشدّد |
|
|
| أيضاً لغاتٌ لستُ أستوفيها |
|
|
|
|
|
وهو سوار اليد لا يخفى اسمه | |
|
|
والفرسُ فيهم تُعرف الأساوره | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عقدَ نكاح يا له يوماً أغرْ |
|
|
|
|
|
|
| تكسر ما جاء على هذي الصفهْ |
|
|
|
|
|
|
| للحلب والمخيط وهو المنصحُ |
|
|
| إلا حروفاً حفظت في السمعِ |
|
|
|
أما المُدَقُّ فهو ما يُدقّ | |
|
|
وفي وعاءِ الدُّهن قيل مُدْهنُ | |
|
| والكحلُ في المكْحُل هذا بيّن |
|
كذا السُّعُوط أيّ دواء الأنفِ | |
|
|
والمنْخُل الغِربالُ ليس يُجهل | |
|
| والمشطُ في رواية والمُنصل |
|
وتكسرُ الدِهليز والمِنديلا | |
|
|
وفسَّروا الدهليز فيما ذكروا | |
|
|
كذلك السرّجينُ فسّر مطلقا | |
|
| بالزّبْل لكنْ بعضهم قد حققا |
|
فقيّد الزّبْل بزبل الفَرَسَ | |
|
| والبغلِ والحمارِ هذا واحبس |
|
|
|
|
|
|
|
وأنتَ سِكيّرٌ كثيرُ السُكرِ | |
|
|
وأنتَ شِرّيبٌ كذاك يا رجلْ | |
|
|
وذلك الماءُ شديدُ الجريْه | |
|
| يا حسن الركبة ثم المِشْيه |
|
|
| تعني بها الهيئة غير المصدرِ |
|
|
|
والقِمَع الشيء الذي تلقيهِ | |
|
| في في الإناء عند ضيق فيهِ |
|
|
| فلا تخافُ الفيض إن صبَبْتا |
|
والنِطعُ الذي يكون منْ أدمِ | |
|
| يُلقى على الرحل عند سفك دمِ |
|
|
|
وأنشدواعليه من شطر الرجزْ | |
|
| بيتاً وفي ذاك سدادٌ من عوزْ |
|
يا بكرَ بكرين ويا خلبَ الكبدْ | |
|
|
أما فتى الإبل فاسمعْ ذكره | |
|
| الذكر البَكر والانثى بكره |
|
|
|
والعالِم الحَبْر وقيل الحِبْر | |
|
| وهو فصيحُ والمرادُ حِبْرُ |
|
وقلْ نصيبٌ يا فتى والقِسْمُ | |
|
|
والصدقُ في الأشياء مثل الصُّلبِ | |
|
| والصِدقُ في القول بضد الكذبِ |
|
|
|
|
|
والجزع في الوادي بكسرٍ يُعرف | |
|
| أيْ جانبٌ أو معظم أو معطف |
|
والجَزْع ما ينظمُ من أحجارِ | |
|
|
والشّنف ستْرُشفَّ عما تحتهُ | |
|
|
فإن أردتَ الفضلَ فهو الشِّفُ | |
|
|
|
| وقد دعا إلى الطعام دَعَوْه |
|
والحِمل للظهر بكسر الحاءِ | |
|
| والحَملْ للبطن من النساءِ |
|
|
|
والمَسْكُ جِلْدُ الظبي أو سواه | |
|
|
وذاكَ قرني يا فتى أي ندّي | |
|
|
|
|
وإن فتحتَ الشكلَ فهو المثْلُ | |
|
| والشكلُ للمرأة وهو الدَّلُّ |
|
|
|
|
| مفتوحة الرَّاء وذاك العَلم |
|
والانكماشُ في الأمور حدُّ | |
|
| والبختُ والأب البعيد جَدُّ |
|
وما أتى في الشعر من أحدَّكا | |
|
|
|
| وتفتحُ الجيم كمثلِ مجدْكا |
|
والوقرُ وهو الحملُ مما يحملُ | |
|
| والوقرُ في الأَذن وذاك الثقلُ |
|
واللحي عظم الفك وهوالأسفلُ | |
|
|
ولحية بالكسر والجمعُ اللُّحى | |
|
| بالضم إن شئت وإن شئت اللِّحى |
|
|
| وقيلَ لم تمْطر وقومٌ فَلُ |
|
|
| ومرفق الإنسان أما أن يكونْ |
|
بالفتح في الميم وكسرِ الفاءِ | |
|
|
والمرفُق أيضاً واحدُ والمرفق | |
|
|
والنعمةُ النعيم والتنعّمُ | |
|
| والنعمةُ اليدُ وهي الأنعم |
|
|
|
ودخلَ البستان وهو الجَنّهْ | |
|
| وحملَ السلاحَ وهوَ الجُنهْ |
|
|
|
|
| بالكسر والغرامة الحَمالهْ |
|
|
|
|
|
وقيلَ في الأمر وفي الدين عَوَجْ | |
|
| وفي العصا ونحوها قيل عوجْ |
|
وهو الثِفال كالبساط يُوضع | |
|
| تحتَ الرحى فيه الدقيق يقعُ |
|
وهو الثَفال أيْ بعيرٌ مبطىء | |
|
| بالفتح من يكسرْه فهو مخطىء |
|
|
|
أيْ لم يدينوا لا ولا أصابهم | |
|
|
|
|
|
|
وهي من النوق الحديثة النتاجِ | |
|
| وسمِّها اللبون بَعْدُ باندراجِ |
|
وذا الفتى خِرقْ لهُ تخرّق | |
|
|
والخرقُ في الصحراء ما تخترق | |
|
|
والعدلُ إن كسرت فهو المثلُ | |
|
|
|
|
|
| كالنرد والشطرنج فافهم وانتبهْ |
|
|
| ما يقطع الخاتن عند الختِن |
|
|
|
وهي القُشعريرة تعني الرعده | |
|
|
|
|
والحُصر أيضاً لاحتباس البطنِ | |
|
| لا زلتَ من هذا وذا في أمنِ |
|
واجعلْ فلاناً منك يا زيد على | |
|
| ذُكرٍ ولا تغفله فيمن أغفلا |
|
|
| يسري طروقاً زائراً بالموعد |
|
والفُلفُلُ المعروف وهو العُنق | |
|
|
|
| بالبيت أُسبوعاً وما وقفتُ |
|
وهيَ الأسابيعُ إذا ما جُمعت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو ذهبٍ والجُبن جُبن الأكل |
|
|
|
والكبشُ عُوسيُّ تريد ضَخْما | |
|
| أو أبيض اللون رُزقت العلما |
|
وقلْ له نُعْمَ ونُعما عينِ | |
|
|
وأُجرةَ العامِل اعط واعرفِ | |
|
|
|
| لاحُسْنَ لفظ لا ولا حلاوة |
|
|
|
|
|
|
|
|
| يدنو من البصرة فاحفظه معا |
|
|
|
|
|
|
|
ومثلُ ذاك في القياس ضُحَكه | |
|
| وضُحكة أقبحْ بها من ملكهْ |
|
|
| وقد سمعت الفرق يا من قرأه |
|
ومنه عُصْفور نَعَمْ وثُؤلول | |
|
|
|
|
|
| ومنه قُرقُور لبعض السُفنِ |
|
قالَ وكلُّ اسم على فُعلولِ | |
|
|
|
|
|
|
وَهْيَ أضاحيُّ وخُذْ أضْحيّهْ | |
|
|
|
| ولا تنّون مثل هذي الِبنْيه |
|
تقول هذي لَحْمَة وذا سَدى | |
|
|
كلُحمة النِسّب إذا تلْتَحمُ | |
|
| ولْحمة البازي أيْ ما يطعمُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أعني اللواتي للحمول تحملِ |
|
|
|
والأصلُ فيها أن تقوم في مقام | |
|
| بخطبة على اتساع في الكلام |
|
وأَخَذَتْهُ موتةٌ لا تهمزُ | |
|
|
والموتةُ المرةُ من مات يموت | |
|
|
واقطع بضم الخُلتين قطْعَا | |
|
|
والخَلْةُ الخصلةُ والخِلال | |
|
|
والخلّة الحاجةُ مثلُ الفقر | |
|
| وضُمّ جيم جُمّة من شَعْرِ |
|
وجاءتْ الجُمّة تبغي رفديَهْ | |
|
| أعني رجالاً لايسألون في الديهْ |
|
وجَمّة الماءِ هي اجتماعُهُ | |
|
| في البير بالفتح كذا إسماعهُ |
|
|
| والشُّفر شُفْر العين بالضم غدا |
|
وجئتُ في عقبى جمادى أورجبْ | |
|
| أيْ بعدما مرَّ ولم يبقَ عطبْ |
|
|
|
|
|
وقد كَسَرْتُ الدُّفَّ تعني الجبنا | |
|
|
|
| والعِلْم خيرُ منحةٍ مُنحتها |
|
|
|
وهذهِ أرضٌ مواتٌ مُهْملَهْ | |
|
|
إن تكسر الإمة فهي النِعْمه | |
|
| وقامَةُ الإنسان تُسْمى أمّه |
|
كذاك قِرنُ الناس في الجماعهْ | |
|
| والحينَ فاضبط جهد الاستطاعه |
|
والخطبة المَصْدَرُ ذا في مذهبه | |
|
| فإن ضَمَمْتَ فاسْم ما يخطب به |
|
|
| تُكْسر دونَ غيرها يا صاحِ |
|
|
| والرِحلة السّفرة ذا مروّيُ |
|
|
|
وحَمَل اللّهُ تعالى رُجلك | |
|
| يا أيُّها الرجل اقلع رجلك |
|
بالكسر تعني البقْلة الحمقاءُ | |
|
|
ومُطمئنُ الأرض أيضاً رِجلَهْ | |
|
| فاقبل بفهم ما روته الْجلّه |
|
|
|
|
| ساقيه في حال القعود واضعا |
|
|
| لفَّاً على جنبيهِ مع ساقيه |
|
|
| كما تقول حلَّ أيضاً حُبْوته |
|
والصُّفرُ بالضم من النحاسِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والخِلْفُ للناقةِ مثلُ الضرعِ | |
|
| للشاةِ مكسوراً كذا في السمع |
|
والخُلْفُ في الوعد بضم الخاءِ | |
|
| فِعْلَةُ سُوءِ ليس بالوفاءِ |
|
|
| أيْ وَلِدَ يا حَسَنَ الحِوارِ |
|
|
| مثل الجِوار وهو المُجاورْه |
|
|
|
|
|
|
| ما يبلغُ الرأس امتلاء فادرِ |
|
وقد قعدت في عُلاوة الصِّبا | |
|
| أو في الشفالة لأشفى الوصبا |
|
|
| أيْ رأسه ولم أخفْ عداوتهْ |
|
|
| قد عُلِّقَتْ من فوق حمل مخمل |
|
|
|
اعمل على حَسَب ما أمرتُكا | |
|
| وحَسْبُك الشيءُ الذي أخبرتكا |
|
وجلسَ الإنسانُ وَسْط القوم | |
|
| أيْ بينهم ولم يخف من لومِ |
|
|
|
والعَجَم النّوى وأما العَجْمُ | |
|
| فالعضُ بالأسنان وهو الكدمُ |
|
تختبر الرخوَ بها والصُّلبا | |
|
| وتَعْلَمُ اليَبْسَ بها والرّطبا |
|
وقبلَ يوم النحر يومُ عَرَفْه | |
|
| يَومٌ كريمٌ كُلُّهم قد عَرَفه |
|
وقد عرفت عِرْفةً في كفّهِ | |
|
| أيّ قَرْحةً فقلت يا رب اشفهِ |
|
وحَطَبٌ يَبْسٌ بفتح الأولِ | |
|
|
وارتدْ مكاناً أو طريقاً يَبَسَا | |
|
|
والخَلَفُ الصالحُ بعد والدهْ | |
|
| والخَلْفُ خِلْفُ السوء في مقاصدهْ |
|
والخَلَفُ القَرْنُ وراء القرن | |
|
| يخلُف والخَلْفُ كلام الرُعنِ |
|
يقالُ للمخطىءِ حين يُجْفَا | |
|
|
|
|
يعني اشتداد الغيظ بلْ تثقل | |
|
| الراءُ بالتشديد وهو العمل |
|
|
| وشأنها في المدِّ مثل شأنها |
|
|
| حتى يُشدّ الميم شدّاً خالصا |
|
|
|
أعني به اسم الفاعل المخصّصا | |
|
|
|
|
من قولك ألتخ علينا الأمرُ | |
|
| والأمرُ مُلْتخٌ فأمري إمر |
|
واشرب مشواكى تُرى مُسترسَلا | |
|
| أو قل مشيا أيْ دواءُ مُسْهلا |
|
|
| أو قل حَسَاءً يقطعُ المَثُوّا |
|
|
|
|
|
وقد أتى بالصبح والريح الفتى | |
|
| أيْ حشر الأشياء طُراً وأتى |
|
والصبحُ ضوءُ الشمس أو ما طلعت | |
|
| عليه كلتا القولتين سُمِعَت |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أيْ خالصَ الحنطةِ والمختارا |
|
|
| واقصر وإن خففت فامدْد أصلا |
|
|
| والمرعزاءُ لا عدْمْتَ عِزّا |
|
وتُكسُر الميمُ وطوراً تُفتح | |
|
|
وجاءَ في الفعل كذا مُشددا | |
|
|
وعظّمَ اللّهُ تعالى أجركا | |
|
|
|
| في الشيء أن يكون فيه فعلُ |
|
|
|
نقولُ ذا من عليّةِ الأخيارِ | |
|
|
|
| أيضاً مُلاحيُّ كذاكُ يُنسبُ |
|
|
|
|
|
|
| وكُسرتْ منْ فمه الرُباعية |
|
وهذهِ الأرضُ أراها نادِيَهْ | |
|
|
|
| قِشْرةُ طين يابسٍ نزعتُها |
|
|
|
وهم السُّماني في الطيور الواحد | |
|
|
وحُمَةُ العقرب تعني السُّمَّا | |
|
| وَلِثَة الإنسان فاعلم عِلْما |
|
وهو الدُخان وتقولُ أُرتجا | |
|
|
|
| نما عليه الشُعر فانقل ما تقل |
|
استأصلَ اللّهُ تعالى شأفَتهْ | |
|
| وأسكت اللّه تعالى نأْمتهْ |
|
والشأفة القرْحه تكون فتزول | |
|
| من قدم الإنسان أصلاً وتحول |
|
|
| خيراً وشراً فافهم الوجهين |
|
|
|
وذاكَ أمرٌ قد ربطتُ جأَشا | |
|
|
واجعلْه بأْجاً واحداً قال عمرْ | |
|
| والناسُ بأجٌ واحد لمن نظرْ |
|
|
|
|
| من قبْلِ أن يروه حين ابتدأ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أيْ مَسْلَكُ الطعام من خلف اللهاه |
|
|
|
|
|
فانتبهتْ لهم كلاب الحَوْءبِ | |
|
|
أما الصُؤاب فهو بيْضُ القمل | |
|
| وجمعُه الصئبان فافهم نقلي |
|
والحوَءْبُ الذي ذكرتُ آنفا | |
|
| هُوَ مكانُ كنْ بذاك عارفا |
|
|
|
ما هي إلا شربةُ بالحوْءَبِ | |
|
|
|
|
والسؤر ما يبقى في الإناءِ | |
|
|
|
|
|
| أيْ صفرةٌ تعلو عيون الحيوان |
|
وسبقَ من أرضهم اليرْنَدجُ | |
|
| وهي الجلودُ السودُ والأرندج |
|
|
|
|
|
|
|
وما ذكرت امرأةً من قَبْلُ | |
|
|
نعمْ ولي عنز رَميُّ فادرِ | |
|
| ولحيةٌ أيضاً دهينُ الشعرِ |
|
وامرأةٌ على الطّوى صَبُورُ | |
|
|
|
|
|
|
|
| أريدُ حُبْلى ضد ذاك حائلُ |
|
|
|
وتلكَ خوْدٌ للجمال مُحرزه | |
|
| وهي صِباكٌ صُلْبه مُكتنزه |
|
|
| أيْ سهْلة في سيرها تُسْرَحُ |
|
|
|
|
|
|
| وذاك جمعٌ للكثير يَحْسُنُ |
|
والرّخل الأُنثى من أولاد الضانِ | |
|
| وجمْعُها الرُّخال ثم الرخلانِ |
|
|
| أيْ حاملٌ تُزْهىَ بها السروجُ |
|
|
| قُلْه بلا هاء بلا اكتراثِ |
|
|
| تعني بذاك راوياً ذاكُثْرِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أي باعد التزويج أو ما أطْربا |
|
|
|
|
|
صخّابةٌ فعّالةٌ من الصَخبْ | |
|
| وهو الصياحُ والخصام واللجبْ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عُوفيتَ من نعتيهما يا عوفُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وذاك منديلٌ لمسح الغِمَرَ |
|
أيْ سهك اللحم وماءُ غَمْر | |
|
| تعني كثيراً وكذاك الغمْرُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| على رداها أبداً لا تُحجمُ |
|
|
|
والخبرُ اليقينُ فاطلبْ عينهْ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والمثُل المشهور أيضاً خامسُ | |
|
|
|
| جاز فقلْ ذاكَ بلا امتراءِ |
|
|
|
ثم الكلاب يا فتى على البقر | |
|
| نصباً على إضمار فعل ما ظهر |
|
|
|
|
|
|
| وفي مجاري الماءِ والسيولِ |
|
والمثلُ الثامنُ خْذْ تفصيله | |
|
|
|
|
والحشف التمر الرديء كالرمل | |
|
| وكالنفاية التي فيها الدخلْ |
|
وقولُهم ما اسمُك أذكر تقطعُ | |
|
|
|
| كذا أتتْ بالجزم في القولين |
|
فالجزمُ بالأمرِ اذا أوصلتَ | |
|
| أو في جواب الشرط إن قطعتَ |
|
|
| اذكره فافهم ذاك والأمر جلي |
|
|
| ونابك الأمرُ الذي قد غمّك |
|
|
|
|
| لا أن تراهُ مثل في الأيدي |
|
وإن تشأ قلتَ لأن تسمع بهِ | |
|
| خيرٌ من أن تراه قل بحسبهِ |
|
وقلْ لمن يطلبُ شيئاً فاتَ عنْ | |
|
| يديه ويك الصيفَ ضيعت اللبْن |
|
|
| جرى على الأنثى خطابا أولا |
|
|
|
وقد رجعتُ اليومَ عودك على | |
|
| بدئك أيْ من حيث جئت مُقبلا |
|
وقلْ متى لم تحكِ أمراً أَمرُ | |
|
|
|
|
وتفتحُ النونَ وبعضُ الناسِ | |
|
|
وليسَ هذا الأمر لي بواجبِ | |
|
|
|
|
|
| أو من رضاع كلُّ ذا قيل فقلْ |
|
وخلِّ ما يُريبك اليومَ إلى | |
|
| ما لا يُريبُك أردت المثلا |
|
|
| والرَيْبُ كالشكِّ بلا نقصانِ |
|
|
|
|
|
وقولُهم ويحَ الشجي من الخلي | |
|
|
ولا تشدّد في الفصيح الشجيا | |
|
|
|
|
|
|
وما صفا خذْه ودعْ ماكَدِرَا | |
|
| تعني خُذْ السهل وخلِّ الوعِرا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وذاكَ صفو الشيء وهو صفوتُه | |
|
|
|
|
|
|
وفوقَ رأسي يا فتى قَلنْسُوه | |
|
|
وإن تشأ فسمَها قُلنْسِيهْ | |
|
| بالنونِ اذ قد صغرت قُلَيْسيهْ |
|
|
| بُسْرُ قراثاء وذا بعض القِرى |
|
|
| بُسْرٌ قراثاءُ وبالكاف أتاك |
|
|
| والبُسر في التمر الذي لم يرطب |
|
هذا ابنُ عمي يا فلانُ دِنيا | |
|
| بالكسرِ والتنوين أو قل دُنيا |
|
ولا تنوّن إن ضممتَ الدالَ | |
|
|
تفسيرُه الدنُّو في المنتسبِ | |
|
|
|
|
وذا امرؤ وافى وهذان امرءانِ | |
|
| وقد أتتنا امرأة وامرأتانِ |
|
وقلْ همُ القومُ وهنَّ النسوه | |
|
| ولكَ في الذكر الحكيم أسْوه |
|
|
| فالمرءُ والمرأةُ في المعروفِ |
|
|
|
|
|
|
|
قالَ وبالكسر أتى ليلُ التِّمام | |
|
| أيْ أطول الليل وللأمر تمام |
|
وقلْ هما الخُصيان حتى تفردا | |
|
|
|
|
|
| ظَرفُ عجوزٍ فيه ثنتا حَنظل |
|
قالَ وقالتْ مرأة من العربْ | |
|
| تُرقص ابناً هزها منه الطربْ |
|
لستُ أبالي أن أكون مُحْمقه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| خيارُها بالواو أو بالياءِ |
|
نُقاوةُ إن شئت أو نُقايهْ | |
|
|
|
|
|
|
|
| في رجز أتى على ذا المنهاج |
|
أسوقُ عِيراً مائل الجهازِ | |
|
|
والأس أصلُ الشيء والأساسُ | |
|
|
جمعُ لأسٍ والأساسُ الواحدُ | |
|
| بالفتح والقصر فذاك الحاسدُ |
|
وإن دعا الإنسان قُلْ أمينا | |
|
|
قالَ جبيرٌ وهو ابن الأضبطِ | |
|
|
|
|
آمين زاد اللّه بعداً بيننا | |
|
|
|
|
قالَ الفتى المجنونُ في ليلى التي | |
|
| أولته من طول الهوى ما أولتِ |
|
يا ربِّ لا تسلب فؤادي أبدا | |
|
| حُبَّ التي لم تبق مني جَلدا |
|
|
|
قالَ ولا تُشدَدنَّ الميما | |
|
|
|
|
وامرأةً قد ضربتْ في التّنُدؤةِ | |
|
| أريدُ أصل لحم ثدي المرأةِ |
|
|
| مِثلَ اختصاص الثدي بالنسوان |
|
|
|
|
| والأثُر في الشيء كمثل أثُره |
|
وذاكَ في السيفِ هو الفرندُ | |
|
|
والقومُ أعداء وإن شئت عِدا | |
|
| بكسرك العينَ ولا تقل عُدا |
|
وقل عُداة إن جلبتَ الهاءَ | |
|
|
ويعتري الإنسان خَفْر أو حَفَر | |
|
|
|
| تُريدُ غير خالصٍ يا عارفُ |
|
وقد أخذتُ دانِقاً ودانَقاً | |
|
| وقد رأيتُ طابِقاً وطابَقا |
|
وقيلَ في الدانقِ سُدْسُ درهمِ | |
|
| وقيل في الطابقِ أيضاً فافهم |
|
ما تخبز الخبز عليه من حديدْ | |
|
| وقيل غيرُ ذاك والبحث يفيد |
|
|
|
وقيلَ إن الخاتم اسم الفاعلِ | |
|
|
والخَنْفسَاء يا فتى والخُنْفسهْ | |
|
|
|
|
وقل لذي الفحش بفيك الأثلَب | |
|
|
والفتحُ فيها يا فلانُ أكثَرُ | |
|
| ويُقْصَد التَرْبُ به والحجرُ |
|
|
| مصدُره والفعل منه يَحْلَكُ |
|
|
|
فالحَلك السوادُ ليس ينكُر | |
|
| والحَنكُ المنقار فيما يذكر |
|
والجُدريُ واحدُ والجَدَري | |
|
|
وأنا قد علمتُ هذا قبل أنْ | |
|
|
|
|
|
| في نُقْرة البطن إذا ما تلقى |
|
|
|
|
| كذا تقولُ ما جهل في كتبهِ |
|
|
|
|
| خِلالَه يأكلُ أو خُلالتهْ |
|
|
|
وأنا أمليتُ الكتابَ أُملي | |
|
|
|
|
|
| وحَسْبُك الشاهدُ في التناهي |
|
أخذت للأمر تقولُ أُهْبَتَه | |
|
| كما تقول في المثالِ رتبتهْ |
|
وفي الدعاءِ أبعد اللّه الأخرْ | |
|
| تعني به الشيطان في وزن النخرْ |
|
والشيءُ مُنتنٌ بضم الميمِ | |
|
|
|
|
والدرهمُ البهرجُ والسوَقُ | |
|
|
|
| كما تقول في المثال نأْمهْ |
|
ولم يقولواشمْلَة من الشِمالْ | |
|
| فلا تقلْه إنما الأمر امتثالْ |
|
والثوبُ سبْعُ يا فتى لا سَبْعَه | |
|
| في ستة أو ما تكون السِّبعه |
|
أيْ طوله بالذرعِ ذاك الأكثرُ | |
|
| وعرضُه بالشبر هذا الأصغرُ |
|
|
|
وتثبت الهاءَ كذا في الشعرِ | |
|
|
|
| وذكِّر الدْرع لبوس الخُوذِ |
|
|
| وهي القواري في الكلام السائرِ |
|
|
| هُوَ الشرقراق أو هو الزرزورُ |
|
|
|
|
|
كذاكَ كلُّ اثنين لا يستغني | |
|
| في الدهر ذا عن ذا ولا تثني |
|
وهؤلاء يا فتى المُسوَدّهْ | |
|
| أعلامُها سودٌ غدت مُعَمَّدهْ |
|
على البياض وكذا المبيّضهْ | |
|
|
|
| فما لهم من غير قصد منفعهْ |
|
وشدّد الواوَ معاً والطاءَ | |
|
|
وكانَ ذاك الأمرُ عاماً أولا | |
|
|
|
|
|
|
والملّة الجمرُ وحيثُ المَلُّ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومؤخِرُ العين بكسر الخاءِ | |
|
| والهمز والضم في الابتداءِ |
|
|
| حُبّاً من الماء لأجل الظمأ |
|
والحُب بالحاء كمثل الخابيه | |
|
| ومثل ذاك في الجفان الجابيهْ |
|
ولتملأ الجرّة وهي القُلّه | |
|
|
|
| رياضة للجسم فهو المهرجانِ |
|
والصولجانُ عُودك المُعقّفُ | |
|
|
|
|
والطيلسانُ جمعُه الطيالسهْ | |
|
| ثوبٌ يزين كالرداءِ لابسهْ |
|
|
|
|
|
واليومَ يومُ الأرْبِعاءِ وافتحِ | |
|
|
والماءُ مِلْحٌ لا يقالُ مالحُ | |
|
| فخذْ بفهم ما يقول الشارحُ |
|
|
|
|
| يملح شيئاً فهو مالحُ إذنْ |
|
وجاءَ في غير الكتاب شاهدُ | |
|
| على الخلافِ والخلافُ واردُ |
|
|
|
|
|
|
| وتفتح التاءُ من التَّهامي |
|
أغناهُم التغيير عن ياءِ النسبْ | |
|
| نعم وقد تنطق بالأصل العرَبْ |
|
|
|
ومنذُ أولِ من أمسِ لم أركْ | |
|
|
ومنذُ أولِ من أول مِنْ أمسِ | |
|
| لم أرَ من أجل الغمام ضو الشمسِ |
|
وذاكَ في يومين قبلَ يومكْ | |
|
| ولا تجاوزْ ذاكَ خوف لومكْ |
|
والظلُّ للقائم فهو بالغداة | |
|
|
|
|
لا الظل من برد الضحى تطيقُ | |
|
| والفيء في المساءِ لا تذوقُ |
|
|
| ما كانت الشمس عليه فتزولْ |
|
|
| والظلُّ ما لم تكن ثم قبلُ |
|
وجاءنا غلامُنا من رأس عين | |
|
|
|
|
|
|
ولا تضف وقل للأنثى أسودهْ | |
|
|
|
|
|
| ويا لكاعِ يا فَسَاقِ يا فَجار |
|
|
|
يالُكع ابعد لا تقل جاء لكاع | |
|
|
|
|
|
|
على صواب القول فالغَذَاءُ | |
|
|
وإن يقل فاطعم أو اشرب فالجواب | |
|
| لا طعمَ أو لا شرب في هذا الصوابْ |
|
ثم الجوابُ إن يقل لك إذن كلِ | |
|
| لا أكل لي مفتوحة الألف قُلِ |
|
|
|
|
| تلكَ صناعُ اليد في النسوان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كذا أتى بالنصِّ في الكتابِ |
|
وذا الفتى المقبل أعسر يسرِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كذاك جزْرُ وهو شيء من حديدْ | |
|
| يقاتل الناسُ به وهو العمودْ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أيْ أعظمُ الصدر وذا يخصها |
|
|
|
|
| ما حكَّ في صدري وقد عرفته |
|
|
|
|
|
|
|
فإن تردْ أغريت قل أسِدْتَ | |
|
|
وقلْ قد استخفيتُ منك تعني | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واللحمُ قد شويتُه حتى انشوى | |
|
| ولاتقلْ في مثله حتى اشتوى |
|
فالمشتوى هنا بمعنى الشاوي | |
|
|
وقد قليتُ اللحمَ والسَّويقا | |
|
|
وقيلَ في السويق مقلوُّ وقد | |
|
| قلوتُه كذاك في اليُسر ورد |
|
قالَ ومن كلامهم وهو الأصيل | |
|
| إن عُرض الشيء عليك أن تقيل |
|
تُوفرُ يا هذا الفتى وتحمدُ | |
|
|
وقلْ لِمنْ يدعو إلى مكرُمةِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ويَبسَقُ النخلُ بسين يسبق |
|
|
| عليَّ باب الدار أعني اغلقا |
|
وذا صفيقُ الوجه أي لطِيمُ | |
|
|
|
| والصادُ في النبيذ أو في اللبن |
|
|
|
|
| والبغلُ والجوادُ بالزيارِ |
|
|
|
|
| فافهم كلامي واستمع تحبيري |
|
|
|
|
| من ذي الجناح والحمام الواردِ |
|
|
|
والظفر للإنسان وهو المنسمُ | |
|
|
ومثلُه الحافرُ من ذي الحافرِ | |
|
|
ومخلب السبعِ من وحش وطيرِ | |
|
| وبرثن الطير الذي ما فيه ضيرِ |
|
وبُرثن الكلب وقيل البرتُنُ | |
|
| في سائر السباع أيضاً يحسنُ |
|
والثدي للمرأة وهو الخَلَف | |
|
| متن كلِّ ما يُعزي إليه الخُف |
|
|
|
ومن ذوات الظلف فهو ا لضرع | |
|
|
|
|
أما الأتان فتقول استودقتْ | |
|
| والفرس الأنثى وقالوا أودقتْ |
|
|
|
|
|
وهذه حزْمَى تريدُ الماعزة | |
|
| بها جرامٌ لا عدمت الجائزة |
|
|
|
|
|
|
|
يا صاحِ والظبية عند الكلِّ | |
|
|
|
|
|
| والخيلُ والبغالُ فالكلُّ لُقى |
|
|
|
والجيفة النبيلة اعرف أولاً | |
|
| قال ابن الأعرابي في تنبلا |
|
|
| وماتَ في الكلِّ على القياسِ |
|
والصّفن الجلدُ الذي كالطرفِ | |
|
|
والثيل ما يحوي قضيب الجمل | |
|
| وهو لذي الحافر قُنْبٌ فقل |
|
والعِفني ما يخرج من بطن الولدْ | |
|
| من قبل أن يطعم شيئا أو يولدْ |
|
|
| والسختَ من ذي الخُف فلَتناظر |
|
وها هُنا تمَّ الفصيحُ وكملْ | |
|
| والحمدُ للّه على نيل الأملْ |
|
|
|
|
|
|
|
فاسمحْ له وادعْ له بالرحمهْ | |
|
| يا ناظراً فيها رزقت العصمهْ |
|