|
| وأنظم عقدا في العقيدة أوحدا |
|
|
|
|
| قدير يعيد العالمين كما بدا |
|
مريد أراد الكائنات لوقتها | |
|
| قديما فأنشأ ما أراد وأوجدا |
|
هو الأول المبدئ بغير بداية | |
|
|
إله على عرش السما قد استوى | |
|
|
|
|
|
| لقد كان قبل العرش ربا وسيدا |
|
ولا حل في شيء تعالى ولم يزل | |
|
| غنيا حميدا دائم العز سرمدا |
|
وليس كمثل الله شيء ولا له | |
|
|
ولا عين في الدنيا تراه لقوله | |
|
| سوى المصطفى إن كان بالقرب أفردا |
|
ومن قال في الدنيا يراه بعينه | |
|
|
وخالف كتب الله والرسل كلهم | |
|
| وزاغ عن الشرع الشريف وأبعدا |
|
|
| يرى وجهه يوم القيامة أسودا |
|
ولكن يراه في الجنان عباده | |
|
| كما صح في الأخبار نرويه مسندا |
|
|
|
|
| هدى الله يا طوبى لمن اهتدى |
|
|
|
|
| فمن شك في هذا فقد ضل واعتدى |
|
|
| يعود إلى الرحمن حقا كما بدا |
|
|
|
فمن شك في تنزيله فهو كافر | |
|
| ومن زاد فيه جاحد فقد تهودا |
|
|
| فقد خالف الإجماع جهلا وألحدا |
|
وتتلوه قرآنا كما جاء مبوبا | |
|
| ونكتبه في الصحف حرفا مجردا |
|
|
| وبالرسل حقا لا نفرق كالعدا |
|
|
| ويزداد بالتقوى وينقص بالردا |
|
فلا مذهب التشبيه نرضاه مذهبا | |
|
| ولا مقصد التعطيل نرضاه مقصدا |
|
|
| وقد فاز بالقرآن عبد قد اهتدى |
|
ونؤمن أن الخير والشكر كله | |
|
| من الله تقديرا على العبد عددا |
|
فما شاء رب العرش كان لما يشاء | |
|
| وما لم يشاء لا كان في الخلق موجدا |
|
|
|
|
| على الروح والجسم الذي فيه ألحدا |
|
|
| هما يسألان العبد في القبر مقعدا |
|
|
| وجنته والنار لم يخلقا سدا |
|
|
| كما أخبر الرحمن عنه وشددا |
|
|
| له الله دون الرسل ماء مبردا |
|
ويشرب منه المؤمنين وكل من | |
|
| سقي منه كأسا لم يجد بعده صدا |
|
|
| البصري وصنعا في المسافة حددا |
|
|
| إلى خلقه يهدي بهم كل من هدا |
|
وأن رسول الله أفضل من مشى | |
|
| على الأرض من أولاد آدم أو غدا |
|
|
| إلى الثقلين الإنس والجن مرشدا |
|
وأسرى به ليلا إلى العرض رفعه | |
|
| وأدناه منه قاب قوسين مصعدا |
|
|
| على الطور ناداه فأسمعه الندا |
|
|
|
وأعطاه في الحشر الشفاعة مثلها | |
|
| روي في الصحيحين الحديث وأسندا |
|
فمن شك فيها لم ينلها ومن يكن | |
|
| شفيعا له قد فاز فوزا وأسعدا |
|
ويشفع بعد المصطفى كل مرسل | |
|
| لمن عاش في الدنيا ومات موحدا |
|
|
|
ويغفر دون الشرك ربي لمن يشاء | |
|
|
ولم يبق في نار الجحيم موحدا | |
|
| ولو قتل النفس الحرام تعمدا |
|
|
| بأصحابه الأبرار فضلا وأيدا |
|
فهم خير خلق الله بعد رسوله | |
|
| بهم يقتدي في الدين كل من اقتدى |
|
|
| أبي بكر الصديق ذي الفضل والندا |
|
لقد صدق المختار في كل قوله | |
|
|
وأفداه يوم الغار طوعا بنفسه | |
|
| وأوساه بالأموال حتى تجردا |
|
ومن بعده الفاروق ولا تنس ذكره | |
|
| فقد كان للإسلام حصنا مشيدا |
|
|
|
|
| وأطفأ نار المشركين وأخمدا |
|
وعثمان ذو النورين قد مات صائما | |
|
| قتيلا شهيد الدار نعى له الغدا |
|
الذي جهز جيش العرب يوما بماله | |
|
| ووسع للمختار والصحب المسجدا |
|
|
| مبايعة الرضوان حقا وأشهدا |
|
ولا تنس صهر المصطفى وابن عمه | |
|
| فقد كان حبرا للعلوم مسددا |
|
وأفدى رسول الله حقا بنفسه | |
|
|
ومن كان مولاه النبي فقد غدا | |
|
|
|
|
وكان ابن عوف مبذلا المال منفقا | |
|
| وكان ابن جراح أمينا مؤيدا |
|
ولا تنس باقي صحبه وأهل بيته | |
|
| وأنصاره والتابعين على الهدا |
|
|
| وأثنى برسول الله أيضا وأكدا |
|
|
| فويل وويل في الورى لمن اعتدى |
|
فحب جميع الآل والصحب مذهبي | |
|
| غدا بهم أرجو النعيم المؤبدا |
|
ونسكت عن حرب الصحابة فالذي | |
|
| جرى بينهم كان اجتهادا مجردا |
|
وقد صح في الأخبار أن قتيلهم | |
|
| وقاتلهم في جنة الخلد خلدا |
|
فهذا اعتقاد الشافعي إمامنا | |
|
| ومالك والنعمان أيضا وأحمدا |
|
|
| ومن زاغ عنه جاحدا قد تهودا |
|
|
|
|
| وأسكنه في الفردوس قصرا مشيدا |
|
لقد كان بحرا للعلوم وعارفا | |
|
| لاحكام دين الله أيضا وسيدا |
|
|
| علينا ويهدينا الصراط كمن هدا |
|
|
| ويحشرنا في زمة المصطفى غدا |
|
عليه صلاة الله ما هبت الصبا | |
|
|
|
| على الأول والازواج والصحب سرمدا |
|