من مطلق الذات في غيب من الظلم | |
|
| بدا الوجود بقيد الوصف في العدم |
|
فباطن النور سر الوهم مظهره | |
|
| شكل الخيال بدا في جوهر جسم |
|
هو الخيال الذي في الماء تثبته | |
|
| حسا وبالعقل تنفي غير منحجم |
|
تفاوت الكشف فيه والحجاب به | |
|
| كالفرق بين أولى الألباب والبهم |
|
وإن تشا قلت لوح وهو أحرفه | |
|
| على اختلاف بدت عن نقطة القلم |
|
محصورة العد حقاً في مراتبها | |
|
| وليس تحصى بنظم الخلق في الكلم |
|
قد أعربت عن صفات الذات مشعرة | |
|
|
|
| أشكال روح حياة القدس بالعصم |
|
تغابرت في ائتلاف غير مختلف | |
|
| تباعدت في اتحاد غير منفصم |
|
تبدو من الغيب عينا عين نقطتها | |
|
| حديثة أنبأت حقاً عن القدم |
|
تفرقت وهي عين الجمع ما برحت | |
|
|
إن أمكنت بعد ما جازت فقد وجبت | |
|
|
تقييد إطلاقها في حكمه عجب | |
|
| تفصيل أحكام ما ينبيك عن حكم |
|
ترجح الظن قطعاً في السواء كما | |
|
| مرجوح وهم السوى لم يخل عن تهم |
|
|
|
تبارك اللَه ما دور بمنقطع | |
|
| بدأ وعوداً وما نظم بمنخرم |
|
لم يطو فيه بسيط الخلق محكمه | |
|
|
ختام ما قبل فتح البعد مطرد | |
|
| وموضع الرمز من فتح ومختتم |
|
لما بدا السر عنه غير مستتر | |
|
| كشفت عنه قناع الوهم للفهم |
|
أعاذك اللَه من عقل عوائقه | |
|
| تفضى إلى صفة الخسران والندم |
|