|
| تدعى به في حجاب الخلق يا رجل |
|
كأنك الملك الدحيي حيث على | |
|
|
فأنت في الكون بالأفلاك منحرف | |
|
| وأنت بالرب في الإنسان معتدل |
|
|
| وهم النزول على التحقيق مشتمل |
|
فالفرق في جمعك الأعلى له حكم | |
|
| والجمع في فرقك الأدنى له علل |
|
وفي السموات والأرضين أنت بها | |
|
| بالطبع والعقل تأليه له عقل |
|
فإن رفعت حجاب العقل لا أفقا | |
|
| وإن رفعت حجاب النفس لا سفل |
|
الحشر فيك وفيك النشر مشتمل | |
|
| فيها استقرت بها الأنباء والرسل |
|
فأنت جمع المثاني السبع خاتمها | |
|
| وفاتح سر ما أملت لنا الملل |
|
وأنت وصف بك التعيين منفصل | |
|
|
بالغير أنت كثير ما له عدد | |
|
| وأنت لا غير لا فصلٌ ولا جُمل |
|
|
| يبدو على الكل منها الستر والكلل |
|
تكسى النتائج بالتحليل منك وبال | |
|
|
تحنو لأرضك لا ترضى السمو ولا | |
|
| فيها لغير الذي أنزلته نزل |
|
|
| من قبل نفخة روح القدس تمتثل |
|
وأنتج الذكر الأنثى وقد عكست | |
|
| بختمها الحكم فيها وهو منفصل |
|
|
|
|
| قد أولدت ما له زوج ولا بعل |
|
|
| في مظهر الحق إن حققتها عقل |
|
|
| في حضرة الفرد والأفعال تنفعل |
|
فالذات في ذاتها تبدى خواطرها | |
|
| في وصفها لا بعين الجسم تنتقل |
|
فليس فيك إذا وحدت منك سوى | |
|
|
|
|
وفي العما كان لا فوق ولا سفل | |
|
| وهكذا الفرد لا خلف ولا قبل |
|
|
| فياض باطن أمرٍ غيبه الأزل |
|