تجلت لنا الحسنا بأسمائها الحسنى | |
|
| فما أعظم الأسما وما أحسن الحسنا |
|
ورمنا مراما لا يرام فأسعفت | |
|
| لنا منه بالحسنى وزادت على الحسنى |
|
وكنا وعدنا في المعاد بدنها | |
|
| فعادت بلا وعد فعدت بنا عدنا |
|
عرفنا وأنكرنا وفي العرف نكرنا | |
|
| ومعروفنا في العرف ما فيه أنكرنا |
|
وفي جهلنا عين اليقين بحقه | |
|
| وجدناه منا قاب قوسين أو أدنى |
|
وفي عين غيب العين كنا بعينها | |
|
| ولما حضرنا فيه غبنا بها عنا |
|
وكنا لحنا في البيان بلحننا | |
|
| فأعجم عنا الآن ما عنه أعربنا |
|
ولما توارينا بها عن عيوننا | |
|
| تراءت عيون العين فينا فأبصرنا |
|
فرحنا رواحا في تروحن روحها | |
|
| وجدنا بها منا وجود المنى أمنا |
|
وبانت على بانات بدر بدورها | |
|
| ولاح بها في الليل برق الحمى وهنا |
|
وهامت مهاة الرمل فيها بفهمها | |
|
| وغنت على المغنى بها غادة المغنى |
|
وقد عمرت ليلى بها ربع عامر | |
|
| وقضت لبانات الغرام بها لُبنى |
|
وظلت حمامات الحمى في ظلالها | |
|
| تغنىلا بها شجواً على الروضة الغنا |
|
|
| وكل حنين في الغرام لها حنا |
|
ولا أبصرت عيني سوى حسن وجهها | |
|
| ولا أسمعت في غير ألفاظها أذنا |
|
ولما تجلى في الوجود جمالها | |
|
| جلا في مجالي الكون من حسنها حسنا |
|
وعنها بروح اللَه عبر أمرها | |
|
| وعنها بروح القدس في كونها أكنى |
|
|
| وإن وجبت جلت عن العرض الأدنى |
|
هي العقل في العلم المحيط وروحها | |
|
| محل حياة الذات في المشهد الأسنى |
|
|
| وفيها تفانى كل من بالهوى يفنى |
|
وإن جاء بالمعنى المحيط محدث | |
|
| وأعنى لمن أعنى فعنها به أعنى |
|
قتيل الهوى في كل حي قتيلها | |
|
| ومضنى بها في الحب كل فتى مضنى |
|
وفي شخصها كل اللواحظ أشخصت | |
|
| وكل فؤاد ظل في قيدها رهنا |
|
فريدةُ حسنً في الملاح توحدت | |
|
| تراها بعين الجمع ليس لها مثنى |
|
سرت في سرايا كل سر بسيرها | |
|
| وقد جعلت في كل سر لها سكنى |
|
نأت عن عيان العين في عين قربها | |
|
| وفي كل عين للعيان لها معنى |
|
فلله من ألهته عن نفسه بها | |
|
| وقد أيقظت في اللهو مقلته الوسنى |
|
وكان فقيراً في الفناء بغيرها | |
|
| فغارت عليه منه في الفقر فاستغنى |
|
|
| ومن ضغظة الأشجان أسكنه سجنا |
|
|
| وظلت فنون الوهم فيما له فنا |
|