براعتي في امتداحي منهل النعمِ | |
|
| قد استهلّت بديع النظم كالعلمِ |
|
قد هام قلبي بتركيب الغرام فقل | |
|
| بي ما تشا مطلقاً لم تقتصر هممي |
|
كم ضلَّ لاحٍ بلفظٍ ظل ينشدهُ | |
|
| والقلب ما مال لمَّا لام للندمِ |
|
في المنهل العذب لا يختار منع ظما | |
|
| مضنىً بتلفيق ما يرويه من عظم |
|
مذ صاح داعي الهوى تممت دعوتهُ | |
|
| وزد أيا صاحِ تطريفي ولم أُلَم |
|
ان ذيل الحبُّ حبل الوصل منه بلا | |
|
| فصل لحقتُ بنيل الجود والكرم |
|
وقد تصحف حبُّ الغيد عندي كما | |
|
| تحرّف القلب عن ذا القسم بالقسم |
|
وملت نحو ابن نون المعنوي عسى | |
|
| يصير لي كابن رعدٍ أو أبي الأُمم |
|
مستطرداً خلفه خيل الغرام ولم | |
|
| أخشَ النكال ولو فيه يراق دمي |
|
وحرتُ في حبه والافتتان بهِ | |
|
| انعى زماناً مضى هدراً بغيرهم |
|
وقد تخيَّرت موتي في محبتهم | |
|
| ولو طلبتُ سواهُ متُّ من ندمي |
|
صدر المعالي لهم ترتدُّ راجعة | |
|
|
قد اوجبوا القول اني عن محبتهم | |
|
| قد ملت قلت الى الاتلاف والعدم |
|
وطال تذييل سهدي في الغرام وقد | |
|
| نام الخليّ ومضنى الحبَّ لم ينم |
|
ومذ ناوا عن عياني عدت ملتفتاً | |
|
| سيروا الهوينا بقلبي وارحموا سقمي |
|
ساروا بخيل غرامي عندما استعرت | |
|
| نار الجوى في ضميري يوم بينهم |
|
واستخدموا في الدجى نجماً ليرشدهم | |
|
| وقد رعتهُ ضحى انعام سربهم |
|
وما اكتفيت بتمهيد الطريق لهم | |
|
| بل رمت تشتيت منها شمل كل كمي |
|
طابقتُ ان بدلوا قربي ببعدهم | |
|
| ولا اطابق ان شحُّوا بوصلهم |
|
ناقضتهم ان نووا هجري ولو بدلت | |
|
| حالي وعدت رضيعاً غير منفطم |
|
قابلت ذلي وفقري شقوتي نَعمي | |
|
| بعزّهم والغنى والسعد والنعم |
|
صبرت في الحب حتى قلت ممتثلاً | |
|
| من حاول الكيَّ فليصبر على الأَلم |
|
جعلت حبَّهم في الناس ملتزمي | |
|
| وعن هوى غيرهم أعدو كمنهزمِ |
|
|
| بهم أَهيم ولو طال المدى بهم |
|
قال المناوي تناسَ حبهم رسلاً | |
|
| فقلت مستدركاً لكن على ضرم |
|
واربتُ مذ لامني اللاحي وقلتُ لهُ | |
|
| حُييتَ يا سمج الأَخلاق والشيم |
|
بالجدّ هازَلَني صحبي بقولهمِ | |
|
| يهنيه أخصب جسماً مذ رأوا ورمي |
|
وأَبهم النصح عذالي بشقشقةٍ | |
|
| وليت شقَّ الحشى من قبل نصحهم |
|
لما اختبرتُ أُموراً منهمُ صدرت | |
|
| نزَّهتُ قلبي بحق عن ودادهم |
|
يهجو بمعرض مدحٍ عاذلي شرفي | |
|
| يقول سدتم بحمل الذلّ والتِّهم |
|
فقلت متهكماًُ للمبتغي شرفاً | |
|
| قد عشتَ معتبراً بُشراك بالندم |
|
تغايروا في مديح الجاه وافتخروا | |
|
| وكم رمى أهلهُ بالذل والنقم |
|
فلا افتخار بغير الفضل ان به | |
|
| سولةً تجعل الشان الوضيع سمي |
|
اعمل صلاحا اهمل كل صالحةٍ | |
|
| ودع كلام عدوَ الله كالعدم |
|
جمع الكلام اذا ما لم يفد أدباً | |
|
| لم تكتسب من جناه لذة الحكم |
|
|
| فيستوي منك قلبٍ غير منسقم |
|
إن شكَّكت عينك اليمنى فإقلعَها | |
|
| والقها تقتبس نوراً وأَنت عمي |
|
فمن توجه نحو الله منتصباً | |
|
| بكسرة القلب يبنيه كما العلم |
|
اذا تزاوج ذنبي واعترفت لهُ | |
|
| نفى عذابي وكافانيعلى الندم |
|
وما رجعت الى نفسي أُؤبنها | |
|
|
يا نفس اصغي لعتبي واقبليه كفى | |
|
| كم تلزميني بفعل غير محتشم |
|
|
| فلا لعمري ولو عدت الى العدم |
|
لا كنتُ حياً ولا بُلغت نيل مُنًى | |
|
| ان كنت اُصغي لدعواكِ وذا قسمي |
|
حتى استعين على حسن التخلص مم | |
|
| ما قد جنيت بمدحي معدن الكرم |
|
يسوع بكر الاله ابن البتولة نج | |
|
| لُ الأنبياءِ وربٌّ في اطّرادهم |
|
نور الوجود وجود النور منهُ بدا | |
|
| في الكون يا عكس شعب عن سناهُ عمي |
|
فردٌ بهِ كل اجزاء الورى انحصرت | |
|
|
طبعٌ تثلَّث والتفسير جاءَ أبٌ | |
|
| وابنٌ وروح إلهٍ غير منقسم |
|
فالأب أولدهُ والروح أيَّدهُ | |
|
| والخلق تعبدهُ مماثلي الخدم |
|
|
| لو لم يكن ما تخلَّصنا من النقم |
|
لمَّا بدا لاح تشريع الخلاص لنا | |
|
| حزنا الفدا وهدانا أوضح اللقم |
|
شيئان قد اشبها شيئين حين بدا | |
|
| وجودهُ في الدنى كالنور في الظلم |
|
ناسوتُه طاهرٌ والبُّر ناسبهُ | |
|
| لاهوتهُ ظاهرٌ والسرُّ كالعلم |
|
وافى لينقذ حوَّا من خطيئتها | |
|
| وتمم الفضل اذ أَوفى عن الامم |
|
قد ردَّ مجد أَبيه في ولادتهِ | |
|
| وقد رضي الله بعد الغيظ والندم |
|
فهو الجليل وفي أرض الجليل بدا | |
|
| جليل ترديده في غاية الحكم |
|
تعليمهُ عذب ما شانهُ كذبٌ | |
|
| تنبيك عن حكمٍ تشطير محتكم |
|
ومن اشارتهِ في وعظهِ رجعت | |
|
| جمع الخلائق عما في نفوسهم |
|
قد أَوغل السير بالتبشير مجتهداً | |
|
| على هدى شعبه بل سائر الامم |
|
تؤلف الوزن والمعنى بشارُتهُ | |
|
| لأَنها قد أَتت في غاية الحكَم |
|
توشيع آياتهِ مذ اعلنت فضحت | |
|
| ضلالة الملحدين ابليس والصنم |
|
تقسميهُ معجزات في ذوي عللٍ | |
|
| كالبرص والصمّ والعميان والبكم |
|
ايجاز أوصاف ما اَبدت يداهُ يُرى | |
|
| في الارض والبحر والافلاك والنسم |
|
نوادر الجود فاضت من يديه ولم | |
|
| تكف حتى الدما اَجرتها كالديم |
|
وقد تعوَّد بسط الكف مبتهجاً | |
|
| حتى على العود أَعطاها بلا ندمِ |
|
جمعٌ تقسَّم في آلامهِ قِسماً | |
|
| فالنفس في نعمٍ والجسمب في ألمِ |
|
وجسمهُ من نحولٍ كالخلال غدا | |
|
| وقد تشبه نور الوجه بالظلم |
|
حتى تجاهل فيه الناس معرفةً | |
|
| قالوا بهِ سقمٌ أم بالنبال رُمي |
|
وقد توارى جمال الوجه مستتراً | |
|
| لما عراهُ الحيا في ضيقة الرجم |
|
في موتهِ قد تساوى في الأنام وفي | |
|
| نهوضهِ أَظهر اللاهوت كالعلم |
|
جلَّت قيامتهُ بالانتصار وقد | |
|
| عزت قلوباً من التوهيم في غمم |
|
صعودهُاخترع النهج القويم لنا | |
|
| كي نرتقيه بجنحي البرّ والنعم |
|
رقىعلى السحب بل فوق الكواكب بل | |
|
| فوق السماء باضرابِ عن الاكم |
|
وأرسل الروح من تلقاهُ منسجماً | |
|
|
وقال سيروا أَنا معكم بلا جزعٍ | |
|
| تسهموا الأرض وادعوا سائر الأمم |
|
|
| ومن عقدتم عليه الحرم ينحرم |
|
فارقوا كلَّماوى الحب وانعطفوا | |
|
| نحو الذي مات حباً في خلاصهم |
|
تمكنوا في وصاياه وقد طفقوا | |
|
| يسعون بين الذباب الخطف كالغنم |
|
توزعوا منزعين العجز وانتزعوا | |
|
| باعِلزَبولاً وعزَّتهُ بعزمهم |
|
الباذلو الحب بذل النفس يوم وغى | |
|
| مستتبعين الهدى بالحفظ للذمم |
|
مذ اودعوا الحب قد لذت نفوسهم | |
|
| في ما النفوس تراهُ غاية الأَلم |
|
دماهمُ رشت البيداء مذ نزعوا | |
|
| رواية الكفر في تصحيح قولهم |
|
غطوا السماءَ بدمع بالدما اشتركا | |
|
| سما الربى لا سما الاجرام والديم |
|
كم صرَّعوا حاسديهم في رواتهم | |
|
| كم ابرأوا قاصديهم في صلاتهم |
|
فالفضل مؤتلف منهم ومختلفٌ | |
|
|
قد قام منهم امامٌ فاق اخوتهُ | |
|
| وهو الصفا موضح الاشكال للامم |
|
ايمان بطرس عين الحق معتقدي | |
|
| نكت على من عصا بل عن سناهُ عمي |
|
من يخسر العمر والدنيا بهم ربح | |
|
| الدارين في حبه حسن اتباعهم |
|
أو يعطف القلب يوماً نحو حبهم | |
|
|
تؤلف اللفظ والمعنى رسالتهم | |
|
| تألُّف الوعظ بالآيات والحكم |
|
كم رصعوا حِكَماً من درّ وعظهم | |
|
| كم فرَّعوا نعماً من برّ لفظهم |
|
فاللفظ كالدرّ والعقيان مؤتلف | |
|
| باللفظ فيهم كمنثور ومنتظم |
|
سمّط عقودهمُ وارفع بنودهمُ | |
|
| واخمد حسودهمُ بالذل والغمم |
|
فما الملائك في بر وفي ثقةٍ | |
|
| يوماً باطهر من تفريع برّهم |
|
طهر النفوس اتساع الرأي خُصَّ بهم | |
|
| بيض القلوب حسان الخلق والشيم |
|
نحل الجسوم قريحو الجفون وهي | |
|
| تكني عن النسك والاسهار والندم |
|
|
| توفيق سعدهم بنبي عن العظم |
|
تلقى الهياكل في اعيادهم عقدت | |
|
| فرائد الدرّ من ألحان مدحهم |
|
تألف الوزن بالألفاظ جانسهُ | |
|
| حسن النشائد بالإحسان والنعم |
|
سجعي بمدحهم قد صار من قسمي | |
|
| اذ فيه مغتنمي في موقف الحكم |
|
جزَّيت من كلمي روَّيت من قلمي | |
|
| ابديت من حكمي اهديت كل عمي |
|
مدحي بمعرض ذمٍ قد يخص بهم | |
|
| لا عيب فيهم سوى إكرام ربهم |
|
من قد أعدَّ لهم ملكاًب وكمّلهُ | |
|
| مذ خصَّهم أن يدينوا سائر الأمم |
|
مخلّص رام تخليص العباد وقد | |
|
| وافى وخلَّصهم بعد انشقاقهم |
|
قد أبدع العدل في شرعٍ سما فنما | |
|
| واينع الفضل فرعاً في حماهُ حمي |
|
وفلك نوحٍ اتت عنوان بيعتهِ | |
|
| فمن يلجها نجا من لجة العَرَم |
|
كم هدَّ ركن ضلال حين أسسها | |
|
| وكم ترشح منها الخير كالديم |
|
تمليح انوارها أمست مشعشعة | |
|
| ضاهت وَرَشليمهُ العلياءَ في الظلم |
|
وحيدة جمعت قدس الرسالة في | |
|
| ترتيب انذارها للعرب والعجم |
|
لي منهلٌ من ينابيع الحياة بها | |
|
| يطفي أُوامي بتجريدي من النقم |
|
أهل الهدى قد أطاعوا شرع بيعتهِ | |
|
| وقد عصاه العدى من فرط كفرهمِ |
|
ما رام بالسيف يحمي حقّ مذهبهِ | |
|
| ولا تعرَّض للإِلزام والرغمِ |
|
وداعةٌ واتضاعٌ مع تقى ونقا | |
|
| قد جمعتهم سجاياه مع الكرم |
|
تعديد أَوصافهِ ربَّ الوجود سما | |
|
| مولى عظيماً الهاً بارىء النسم |
|
طيٌ ونشرٌ وتقريب بهِ وجفا | |
|
| للغدر والودّ والافضال والامم |
|
لو لم يُقم أُمَّهُ ملجا لأُمتهِ | |
|
| لما تعلَّل انقاذي من النقم |
|
بها مجازي الى دار النعيم وهي | |
|
| باب السماء وبيت الحق والحكم |
|
وهي النجاة لكل المؤمنين وقل | |
|
| كل الانام وان بالغت لم تُلَم |
|
فلو ترى توبة الشيطان ممكنةً | |
|
|
كادت تردُّ زماناً فيه قد سقطت | |
|
|
|
| العرش موطى وهي ترقاه بالقدم |
|
تأديب سيرتها الحسناء يخبرنا | |
|
| عن حسن تهذيبها للطبع والشيم |
|
فان توشحت الاكرام لا عجبٌ | |
|
| لأنها أُم عين الجود والكرم |
|
من كان نسبتهُ نعتاً لأُمتهِ | |
|
|
شغلي بتطريز مدحي فيه مغتَنَمي | |
|
| يا خير مغتنمٍ يا خير مغتنِمي |
|
يداهُ كالبحر في تفريق ما جمعت | |
|
| وفيضهُ البحر كم روَّى فؤاد ظمي |
|
يعطي بشحٍّ وسحٍ ثم يوضحهُ | |
|
| شحٍّ لمستغنم سحٍّ لذي كرم |
|
حلٌّ وغلٌّ لهُ للمعنيين غدا | |
|
|
لا ينتفي منه ايجاب الجميل ولا | |
|
| يعطي بشحٍ ومن يقصدهُ يغتنم |
|
كرّر وسل شيم المستحسن الشيم | |
|
| المستحسن الشيم المستحسن الشيم |
|
وابكِ ونح وانتحب وامنح وجُد وأنل | |
|
| فوّف وسرَّ وابتهج واطلب وسل ورُم |
|
واصغي لقولي اذا حاجيت ملتفتاً | |
|
| من جاز بحراً فهل يحصيه بالقدم |
|
واعطِ ليومك ما يحتاج من اسف | |
|
| واطرح لما فيه تلقَ حلَّ لغزهم |
|
من شام تلويح إلهام وجدَّ على | |
|
| تحصيله وجد السلوان في الغمم |
|
لقد تبَّين لي حسن البيان وقد | |
|
| تظاهر الحق والبرهان كالعلم |
|
مذ شام طرفي بروقاً من سناه أَضت | |
|
| راعى النظير بدمع فاض كالديم |
|
وابيض اسود خطي حين دَّبج في | |
|
| صفر الخدود مجاري مدمعي العتم |
|
لذاك قد جيت يا مولاي معترفاً | |
|
| بما تفضَّل من ذلي ومجترمي |
|
فلو سمحت بعتقي لستُ معترضاً | |
|
| حزت النجاة وكم سامحت ذا وصم |
|
سلبت نعماك عدلاً من ذوي كسلِ | |
|
| وزدت محترساً فضلاً على النعم |
|
تُشاكل الخير خيراً والمسيءَ اسى | |
|
| والشر شرَّاً وذا الاحسان بالكرم |
|
فاعضد بنيك ولو ابقيت مندمجاً | |
|
|
سلبت كل رجاءٍ في الانام وقد | |
|
| أوجبت فيك الرجا يا عين مغتنمي |
|
غادرت كلاًّ وما استثنيت من أحدٍ | |
|
| الاَّك يا منقذي في يوم محتكمي |
|
فاحنن عسى القلب يحظى قبل غايته | |
|
| بعاطف منك لولا نورهُ لعمي |
|
أنا الطبيب المرجي عف ذنبيَ | |
|
| ابراهيم مستشهد دمعي على الندم |
|
أرجوك من بعد مدحي والتخلُّص من | |
|
| تاريخه ان تنجيني من الضرم |
|
براعتي اظهرت ما فيَّ من طلب | |
|
| فلا احتياج الى التصريح بالكلم |
|
من قبل بدء حسابي يوم محتكمي | |
|
| ارجو الخلاص وأُعطي حسن مختتمي |
|