|
| عمر الزمان وداء ليس ينحسم |
|
حتى متى أيها الأقوام والأمم | |
|
|
|
أودى هدى الناس حتى إن أحفظهم | |
|
| للخير صار بقول السوء لفظهم |
|
فكيف توقظهم إن كنت موقظهم | |
|
| والناس عندك لا ناس فيحفظهم |
|
سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم
|
يا ليت شعري أيدري من تعرقني | |
|
|
ونام عن ليل أو صابي وأقلقني | |
|
| أني أبيت قليل النوم أرقني |
|
قلب تصارع فيه الهم والهمم
|
ألقى الليالي وقد آلت غياهبها | |
|
| أن لا تروح ولا تغدو كواكبها |
|
|
| وعزمة لا ينام الليل صاحبها |
|
|
قالوا أيرضى له عادي منصبه | |
|
|
|
| يصان مهري لأمر لا أبوح به |
|
والدرع والرمح والصمصامة الخذم
|
|
|
لنا ذراها وللأعداء مذبحها | |
|
|
رمث الجزيرة والخذراف والعنم
|
تاللَه إن بني العباس قد كفروا | |
|
| يا ويلهم نعم الباري وما شكروا |
|
فكم عمود لفسطاطا الهدى كسروا | |
|
| يا للرجال أما اللَه منتصر |
|
من الطغاة وما للدين منتقم
|
|
| حرصاً على الملك لا أخذاً بثارهم |
|
|
|
والأمر يملكه النسوان والخدم
|
|
|
|
| والأرض إلا عرى ملاكها سعة |
|
والمال إلا على أربابه ديم
|
يا للحمية هذا الحادث الجلل | |
|
| أيصبح العل للأوغاد والنهل |
|
وعترة المصطفى والسادة الأول | |
|
|
عند الورود وأوفى وردهم لمم
|
فقل لأعدائها اللائي تحاربها | |
|
| على العلى وهو تاج لا يناسبها |
|
ويزدهي من حواها وهم غاصبها | |
|
|
وأن تعجل منها الظالم الأثم
|
لقد فشا في بني المختار نسكهم | |
|
| كما نشا في بني العباس إفكهم |
|
فقال من كان لا يحويه سلكهم | |
|
| لا يطغين بنو العباس ملكهم |
|
بنو علي مواليهم وإن رغموا
|
بنوا نثيلة لا واللَه ما لكم | |
|
| فخر على معشر كانوا جمالكم |
|
|
|
|
كانوا بدوراً بها الظلماء تنكشف | |
|
| وأبحراً بالندى راحاتها تكف |
|
فكيف تحكونهم والحال مختلف | |
|
| وما توازن يوماً بينكم شرف |
|
ولا تساوت بكم في موطن قدم
|
لم يحك سفاحهم لو جانب الخطلا | |
|
| زين الورى كلهم علماً ولا عملا |
|
وليس منصورهم كالباقرين علا | |
|
| ولا الرشيد كوسى في القياس ولا |
|
مأمونكم كالرضى لو أنصف الحكم
|
|
| فاختارهم للهدى والعلم حملهم |
|
وبالخلافة دون الناس يجلهم | |
|
| قام النبي بها يوم الغدير لهم |
|
واللضه يشهد والأملاك والأمم
|
فكان ما كان من تضييع واجها | |
|
| بعد النبي ومن تأخير طالبها |
|
إرثاً وحقاً ومن تقديم غاصبها | |
|
| حتى إذا أصبحت في غير صاحبها |
|
باتت تنازعها الذؤبان والرخم
|
ما أحسنوا بولي اللَه ظنهم | |
|
|
|
|
لا يعرفون ولاة الأمر أين هم
|
يا ليت شعري لا يدرون موقعها | |
|
| أم لا يرون بعين العقل مطلعها |
|
أم كافل الملة الغراء ضيعها | |
|
| تاللَه ما جهل الأقوام موضعها |
|
لكنهم ستروا وجه الذي علموا
|
|
|
فاجتاحهم عادل لم يرض مكثهم | |
|
| ثم ادعاها بنو العباس إرثهم |
|
|
إذا تمادى مجال الفخر وابتدرت | |
|
| بنو علي إلا الغايات وافتخرت |
|
رأيت منهم زرافات وإن كثرت | |
|
| لا يذكرون إذا ما بيعة ذكرت |
|
|
قالوا لنا الملك حقاً لا نجانبه | |
|
|
|
|
أهلاً لما طلبوا منها وما زعموا
|
قالوا الأئمة كانت غير غاصبةً | |
|
|
دعوى التراث سهام غير صائبةٍ | |
|
|
أم هل أئمتهم في أخذها ظلموا
|
لقد نشرت على الدنيا صبابتكم | |
|
| بغياً وروعتم فيها عصابتكم |
|
وكم حملتم على بعد صحابتكم | |
|
|
عند الولاؤة أن لم تكفر النعم
|
|
|
وكم حدا لذوي الأرحام رحمته | |
|
| أينكر الحبر عبد اللَه نعمته |
|
أبوكم أم عبيد اللَه أم قثم
|
فكيف جازيتم عن فعله الحسن | |
|
| بنيه خير الورى بالقتل والمحن |
|
أيا عبيد الهوى في السر والعلن | |
|
| بئس الجزاء جزيتم في بني حسن |
|
|
غادرتم القوم صرعى في فنائهم | |
|
| وآية النوح تتلى في نسائهم |
|
واللَه طالب وتر من ورائهم | |
|
|
ولا يمين ولا قربى ولا ذمم
|
|
| فريسة المرهفين السمر والقضب |
|
يا أشأم الناس من عجم ومن عرب | |
|
| هلا صفحتم عن الأسرى بلا سبب |
|
|
صيرتم البغي والعدوان ديدنكم | |
|
| ولو تحريتم الإحسان أمكنكم |
|
فأبعد اللضه في الأزمان أزمنكم | |
|
| هلا كففتم عن الديباج ألسنكم |
|
وعن بنات رسول اللَه شتمكم
|
تصيح يا غيرة الإسلام زوجته | |
|
|
تحت السياط فيا للَه حرمته | |
|
| ما نزهت لرسول اللَه مهجته |
|
|
أشكو إلى اللَه أقواماً ما قد اصطلمت | |
|
| ذرية المصطفى ظلماً وما اجترمت |
|
إليةً بالهدى يا عصبة ظلمتٍ | |
|
| ما نال منهم بنو حربٍ وإن عظمت |
|
تلك الجرائر إلا دون نيلكم
|
|
| لقد ذكرتم أموراً لا أسلمها |
|
فقلت والنفس يشفيها تكلمها | |
|
| يا جاهداً في مساويهم يكتمها |
|
غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتم
|
|
| في الناس من عهد آباء به سلفت |
|
وحين ساق يميناً بالردى عصفت | |
|
| ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت |
|
عن ابن فاطمة الأقوال والتهم
|
|
|
يا عصبة للمعالي غير صالحة | |
|
| كم غدرةٍ لكم في الدين فاضحة |
|
وكم دمٍ لرسول اللَه عندكم
|
خالفتموا أمره في الآل والخلف | |
|
| وقلتم نحن أهل المجد والشرف |
|
|
|
أظفاركم من بنيه الطاهرين دم
|
إن القرابة إن لم تحفظ الذمم | |
|
| وجودها عند أرباب النهى عدم |
|
|
| هيهات لا قربت قربى ولا رحم |
|
يوماً إذا نصت الأخلاق والشيم
|
بل القريب الذي لم يكفر النعما | |
|
| والأجنبي الذي لم يحفظ الذمما |
|
لذاك يا شرحبيل في الورى علما | |
|
|
ولم يكن بين نوحٍ وابنه رحم
|
|
| حرصاً على الملك في الدنيا ورفعته |
|
|
| باءوا بقتل الرضا من بعد بيعته |
|
وأبصروا بعض يوم رشدهم فعموا
|
فلا رعى اللضه منهم أنفساً وردت | |
|
| موارد الغي إسرافاً وما اقتصدت |
|
ولا سقى اللَه منهم أربعاً همدت | |
|
| يا عصبة شقيت من بعدها سعدت |
|
ومعشراً هلكوا من بعد ما سلموا
|
للَه كم من فؤاد للهدى جرحوا | |
|
| وزند شر تحاماه الورى قدحوا |
|
قوم أصابوا لواء الملك وافتضحوا | |
|
| لا عن أبي مسلمٍ في نصحه صفحوا |
|
ولا الهبيري نجى الحلف والقسم
|
ولا لواء الهدى في أهله عقدوا | |
|
| ولا معارج أرباب العلى صعدوا |
|
ولا وفوا لذوي الإخلاص ما وعدوا | |
|
| ولا الأمان لأزد الموصل اعتمدوا |
|
فيه الوفاء ولا عن عمهم حلموا
|
|
|
ناديته يا وقاك اللَه مهلكةً | |
|
| أبلغ إليك بني العباس مألكة |
|
لا يدعوا ملكها ملاكها العجم
|
|
| إلا منابر تشكو جور جائركم |
|
تفاخرون بها يا ويل فاخركم | |
|
| أي المفاخر أمست في منابركم |
|
|
أتفخرون إذا ما نابت الخدم | |
|
| عنكم بعقد اللوا والبأس محتدم |
|
والعرب تهدر بالعصيان والعجم | |
|
|
وفي الخلاف عليكم يخفق العلم
|
كم تدعون العلى يا أيها الهمل | |
|
| وما لكم ناقة فيها ولا جمل |
|
كيف الفخار ولا علم ولا عمل | |
|
| خلوا الفخار لعلامين إن سئلوا |
|
عند السؤال وعاملين إن علموا
|
يزداد حلمهم إن نابت النوب | |
|
| منهم وللعود عرف وهو يلتهب |
|
|
| لا يغضبون لغير اللَه إن غضبوا |
|
ولا يضيعون حكم اللضه إن حكموا
|
|
| شمس الضحى ونجوم الليل والقمرا |
|
ولا تزال وسل عن ذاك من خبرا | |
|
| تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا |
|
وفي بيوتكم الأوتار والنغم
|
هم الهداة إذا زاغت قلوبكم | |
|
| والمحسنون إذا زادت ذنوبكم |
|
|
|
قف بالديار التي لم يعفها القدم
|
قلتم لنا إن تاج الملك فضلكم | |
|
| على بني أحمد الهادي ويجلكم |
|
فيا عداة الهدى ما كان أجهلكم | |
|
| منكم علية أم منهم وكان لكم |
|
شيخ المغنين إبراهيم أم لهم
|
|
| إلا السلاف وضرب العود والوتر |
|
بل الفخار لقوم بالهدى ظفروا | |
|
| ما في منازلهم للخمر معتصر |
|
|
هم الأكارم لا تخفى مكارمهم | |
|
| ولا يهيم بغير المجد هائمهم |
|
|
| ولا تبيت لهم خنثى تنادمهم |
|
|
وهو بنو المصطفى إن كنت تجهلهم | |
|
| وأكرم الناس أعراقاً وأفضلهم |
|
وإن تسل أين مغناهم وموئلهم | |
|
| فالركن والبيت والأستار منزلهم |
|
وزمزم والصفا والحجر والحرم
|
إن الكتاب الذي ما زال مرهفه | |
|
|
|
| وليس من قسم في الذكر تعرفه |
|
|
|
| ولو كتبت بنور العين حمدهم |
|
|
|
فالعبد يسلم إن ساداته سلموا
|
صلى الإله على أرواحهم وسقى | |
|
| أجداثهم من غوادي فضله غدقا |
|
ما أومض البرق في الظلماء وانطبقا | |
|
| عليه جفن الحيا المنهل واندفقا |
|
دمع الغمام فبات الرضو يبتسم
|