دَعِ الهوى فآفةُ العقلِ الهوَى | |
|
| ومَن أطاعَه من المجد هَوَى |
|
وفي الغرامِ لَذَّةٌ لو سَلِمْت | |
|
| من الهَوانِ والمَلامِ والنَّوَى |
|
وأفضلُ النُّفوسِ نفْسٌ رغِبتْ | |
|
| عن عَرَضِ الدنيا وفتنةِ الظِّبَا |
|
والعشقُ جهلٌ والغرامُ فتنةٌ | |
|
| ومَيِّتُ الأحياءِ مُغْرَمُ الدُّمَى |
|
قالوا لنا الغرامُ حِلْيَةُ الحِجَى | |
|
| قُلنا لهم بل حليةُ العِقل التُّقَى |
|
وهل رأيتُم في الورَى أذَلَّ من | |
|
| مُعذَّبٍ تلْهو به أيْدِي الهَوى |
|
أو أحَداً أغْبَنَ من مُتَيَّمٍ | |
|
| تقُودُه شَهوتُه إلى الرَّدَى |
|
ولِلْغوانِي فتنةٌ أشدُّ مِن | |
|
| قَتْلِ النفوسِ والفَتَى مَن ارْعَوَى |
|
وما على ساجِي الجُفونِ راقدٍ | |
|
| من دَنِفٍ يَبِيتُ فاقدَ الْكَرَى |
|
ومَن أعَدَّ للشِّتَا كافاتِه | |
|
| فلا تُرِيعُه بُرودَةُ الْهَوا |
|
مَظِنَّةُ الجهلِ الصِّبا وإنما | |
|
| مَفْسدةُ المرءِ الشَّبابُ والغِنَى |
|
والنفسُ ما علِمْتَها فإن تجدْ | |
|
| ذا عِفَّةٍ فزُهْدُه من الرِّيَا |
|
والناسُ إمَّا ناسِكٌ بجَهْلِه | |
|
| أو عالمٌ مُفَرِّطٌ أو لاَ ولاَ |
|
كأنهم أفيالُ شِطْرَنْجٍ فلا | |
|
| يُظاهِر المرءُ أخاه في عَنَا |
|
وإن خَفِيتَ بينهم عَذَرْتَهم | |
|
| فشدَّةُ الظهورِ تُوِرُث الْخَفَا |
|
وليلةٍ بِتُّ أعُدُّ نَجْمَها | |
|
| والدمعُ قاني الصِّبْغ مَحْلولُ الوِكَا |
|
ولم يطُلْ لَيلِي ولكنَّ الجوى | |
|
| يُعِيدُ ليلَ الصيفِ من ليل الشِّتَا |
|
والشوقُ كالليلِ إذا الليلُ دَجَا | |
|
| والليلُ كالبحرِ إذا البحرُ طَمَا |
|
كأنما المرِّيخُ عَينُ أرْمدٍ | |
|
| أو جمرةٌ من تحت فَحْمَةِ الدُّجَى |
|
كأنما السُّها أخو صَبابةٍ | |
|
| يكاد يُخْفِيه السَّقامُ والضَّنَى |
|
كأنما سُهَيْلُ راعِي نُعُمٍٍ | |
|
| أو فارسٌ يقْدُم جيْشاً للْوغَى |
|
كأنما الجَوزاءُ عِقْدُ جوهرٍ | |
|
| أو سُبْحةٌ أو مَبْسِمُ العَذْبِ اللَّمَى |
|
كأنَّ مُنْقَضَّ النُّجُوم شَرَرٌ | |
|
| تثِيرُه الرِّياحُ من جَمْرِ الْغَضَا |
|
كأنما السُّحْبُ سُتورٌ رُفِعتْ | |
|
| أو مَوجُ بحرٍ أو شَوامِخُ القِلاَ |
|
كأنما الرَّعْدُ زَئيرُ ضَيْغَمٍ | |
|
| قد فَقد الشِّبالَ أو صوتُ رَحَى |
|
كأنما البَرْق حُسامُ لاعبٍ | |
|
| يُديره في يَدِه كيف يَشَا |
|
كأنما القَطْرُ لآلٍ نُثِرتْ | |
|
| على بساطِ سُنْدُسٍ يومَ جِلاَ |
|
كأنما الْهَمَّ غَرِيمٌ مُقْسِمٌ | |
|
| أن لا يَغِيبَ لَحْظةً عن الحشَا |
|
|
| يحمِل منه ما تحمَّل الوَرَى |
|
كأنما وَجْهُ البَسِيطِ شُقَّةٌ | |
|
| لا تَنْطوِي ولا لحدِّها انتهَا |
|
كأنَّني مُوكَّلٌ بِذَرْعِها | |
|
| من قِبَلِ الْخِضرِ بأذْرُع الْخُطَا |
|
|
| إلا اقْتضَى أمرٌ تجدُّدَ النَّوى |
|
ولا تَراني قطُّ إلاَّ راكباً | |
|
| في طلب المجدِ وتحْصِيلِ العُلَى |
|
والحُرُّ لا يرضَى الهَوانَ صاحباً | |
|
| وليس دارُ الذُّلِّ مَسْكنَ الفَتَى |
|
والعقلُ في هذا الزمانِ آفةٌ | |
|
| وربما يقْتُل أهلَه الذَّكَا |
|
وذو النُّهَى مُعذَّبٌ لأنه | |
|
| يريد أن تَرى الأنامُ ما يَرَى |
|
والناسُ حَمْقَى ما ظفرت بينهم | |
|
| بعاقلٍ في الرأي إن خطبٌ دَهَى |
|
وكلَّما ارْتَقَى العُلَى سَرِيُّهم | |
|
| كَفَّ عن الخيراتِ كَفَّاً وطَوَى |
|
يهْوَى المديحَ عالِماً بنَقْدِه | |
|
| ودون نَقْدِه تناوُلُ السُّهَا |
|
وإن طلبْتَ حاجةً وَجدْتَه | |
|
| كمِشْجَبٍ من حيث جِئْتَ فهوْلا |
|
إن أوْعَدُوا فالفعلُ قبلَ قَوْلِهم | |
|
| أو وَعَدُوا فإنهم كالشُّعَرَا |
|
والآن قد رَغِبْتُ عن نَوالِهم | |
|
| وتُبْتُ من مَدِيحهم قبلَ الْهِجَا |
|
لا ينْبَغي الشِّعْرُ لذي فضيلةٍ | |
|
| كيف وقد سُدَّتْ مذاهبُ الرَّجَا |
|
وخابتِ الآمالُ إلاَّ في الذي | |
|
| حِماهُ مَلْجَأُ العُفاةِ الضُّعَفَا |
|
يا خيرَ مَن يشْفَع في الحَشْرِ ومَن | |
|
| أفْلَحَ قاصِدٌ لِبابِه الْتَجَا |
|
كُنْ لي شفيعاً يومَ لا مُشَفَّعٌ | |
|
| سِواكَ يُنْجي الخائفين مِن لَظَى |
|
قد عظُم الخوفُ لِمَا جَنَيْتُه | |
|
| والعفوُ عند الأكْرمين يُرْتجَى |
|
وليس لي عذرٌ سوى توكُّلِي | |
|
| على الكثيرِ عَفْوُه لمن عَصَى |
|
لولا الذُّنوبُ ضاع فيْضُ جُودِه | |
|
| و لم يَبِنْ فضلُك بين الشُّفَعَا |
|
وها كَها خَرِيدةً مقصورةً | |
|
| على مَعاليك ومَهْرُها الرِّضَا |
|
إن قُبِلْتَ فيالها من نِعْمةٍ | |
|
| وهل يخافُ واردُ البحرِ الظَّمَا |
|
صلَّى عليك ذو الجلالِ كلما | |
|
| صلَّى عليك مُخْلِصٌ وسَلَّمَا |
|
وبَاكَرتْ ذاك الضَّرِيحَ سُحْرةً | |
|
| حَوامِلُ المُزْن يُحثُّها الصَّبَا |
|
ما سُلَّ عَضْبُ الفجرِ من غَمْدِ الدُّجَى | |
|
| وما سَرَى رَكْبُ الحجازِ مُدْلِجَا |
|