أماناً لقلبٍ طال فيه اعتناؤهُ | |
|
| وتبّاً لعقلٍ زال عنه اتقاؤهُ |
|
ورعياً لمرءٍ ظن دنياه إنَّها | |
|
| منكَّرَةٌ والنقصُ فيها جزاؤه |
|
فإن سمحت يوماً بنعمة مُفرطٍ | |
|
| فكان كما نَسْخَ الصباحَ مساؤه |
|
فلا خير في حظٍّ يكون مؤجَّلاً | |
|
| كتأجيل عُمرٍ آن منه انقضاؤه |
|
ذرِ الدهرَ لا تحفل به فهو ماكرٌ | |
|
| ولن يخدع الإنسان إلّا صداؤه |
|
ولا تعمُرَنْ في الدهر داراً فإنها | |
|
| عفاءٌ وهل ميتٌ يرجَّى شفاؤه |
|
وزحزحَ جِرمَ القلب عن شمس إفكها | |
|
| فمركزُها دوماً يحولُ لواؤه |
|
كفى حشدُك الأموالَ إن طريفَها | |
|
| وتالدَها يغدو ويفنى بقاؤه |
|
وأصغ لما أبديه عقلاً وناظراً | |
|
| ووَجِّهْ سماعاً لا يضيق وِعاؤه |
|
ونُط نفثاتِ الدرّ في جيد حازمٍ | |
|
| وناهيك من درٍّ يزين حِلاؤه |
|
فمن كان معواناً على الدهر إنه | |
|
| أخو ثقةٍ والحرُّ يزهو بَهاؤه |
|
ومن يك جوَّاداً بكل نفسيةٍ | |
|
| سوى العرض لا يخشى الإلهَ لقاؤه |
|
ومن يك ذا سلمٍ يعشْ وهو سالمٌ | |
|
| من الدهر إن الدهر يكدُرُ ماؤه |
|
ومن يك ذا عقلٍ رصينٍ فإنه | |
|
| عن البؤس في حصن مكينٍ علاؤه |
|
ومن يك طمّاحاً إلى الفحش طرفه | |
|
| يُغَضَّ على شوكٍ أليمٍ قَذاؤه |
|
ومن يختلط بالناس يشمله بؤسُهم | |
|
| كما يهلك اليعقوبَ يوماً مُكاؤه |
|
ومن يأمن الأشرار يوماً فإنه | |
|
| يبيت له قلبٌ تُشَبُّ لَظاؤه |
|
وكن طَلِقاً فالبِشرُ في الوجه يا أخي | |
|
| دليلٌ كما قد دل عنه جفاؤه |
|
ولا تعجلن فيما تروم صنيعَه | |
|
| وسر في طريق شفَّ فيه صفاؤه |
|
ولا تغترر بالحظِّ عند وروده | |
|
| فكم غادرٍ وافى يهُبُّّ رخاؤه |
|
وقابل ببشر حين تلمحُ ناظراً | |
|
| عدوَّك ذا وجهٍ يَهِلُّ ضياؤه |
|
ومن يَسبُرِ الإخوان يلق أجلَّهم | |
|
| خؤوناً وأي الناس بادٍ خفاؤه |
|
وصن حُرَّ ماء الوجه منك صيانةً | |
|
| فلا خير في وجهٍ يُرقرَقُ ماؤه |
|
ومُدَّ لبذل الجود كفّاً ومعصماً | |
|
| وحسبُك جودٌ لاح منك ذكاؤه |
|
فلا البَسطُ مفنيه ولا القبض جامعٌ | |
|
| لأشتاته والمالُ شينٌ ثواؤه |
|
وإن بني الدنيا تميل لموسرٍ | |
|
| وتعرضُ عن خلٍّ أُذيعَ شقاؤه |
|
فسَحبانُها في العسر باقلُ عصرِه | |
|
| وباقِلُها في اليسر بادٍ رُواؤه |
|
ولا تنظمِ الأسرارَ في غير سلكها | |
|
| ونُطها بشخصٍ جل فيه ذَكاؤه |
|
وإن كان نوع الخلق في الخلق واحداً | |
|
| فإن ذكي العقل عَسْرٌ لقاؤه |
|
فما كل برقٍ لاحَ بالغيث هاملٌ | |
|
| ولا كل ماءٍ راق منه صفاؤه |
|
ولا تخدشنَّّ البرَّ منك بمطله | |
|
| فكم ماطلٍ قد عيبَ منه نَداؤه |
|
ولا تستشر في الخطب إلّا مهذَّباً | |
|
| خبيراً بما يقضيه يَقْظاً حِجاؤه |
|
وإرْضَ بنزر العيش واقنع ببَرْضِه | |
|
| فكم نَهِمٍ قد أهلكته مِعاؤه |
|
ولا ترض يا هذا بجهلٍ يحطُّه | |
|
| أخو الرأي عن قدرٍ رفيعٍ ذُراؤه |
|
وإن كنت مظلوماً فربك عادلٌ | |
|
| وإن كنت ظلّاماً عليك بلاؤه |
|
|
| عن الخطأ المذموم منك جَناؤه |
|
فنفس الفتى تزهو بتوبةِ ناصحٍ | |
|
| متى شامها العقل استهلَّ بكاؤه |
|
ونهنهَ عنه عبءَ إثمٍ أقلَّهُ | |
|
| لقد كان يوهيه أسىً إقواؤه |
|
ويا لابساً بُرْدَ الشباب بزهوةٍ | |
|
| فبُردُك يا هذا يَرِثُّ بهاؤه |
|
عساك تُعبِّي في الشبيبة أنعماً | |
|
| تقيك إذا ما العمر حان ذَواؤه |
|
فما عذرُ شيبٍ لاح في لمَّةِ الفتى | |
|
| فحوَّلها بيضاً فملَّّ قِواؤه |
|
وأرفع أعمال الفتى في حياته | |
|
|
وكن ماسكاً في حبل دينِ ابن مريمٍ | |
|
| ومذهبِه المرفوعِ يوماً لواؤه |
|
وخذ بالذي أنشاه أنصارُهُ وما | |
|
| أيِمَّتُهُ نصّوه لا خُصماؤه |
|
مقرّاً بأربعة المجامع أنها | |
|
|
وثامنِها المنبثِّ في الأرض ذكرُه | |
|
| فسَقياً لمرءٍ كان فيه اعتناؤه |
|
أخي وابن عمي هاك مني نصيحةً | |
|
|
فما ضرها والإثم غلَّلَ ربَّها | |
|
| إذاً لن يَعيبَ الدرَّ يوماً وِعاؤه |
|