ألحمدُ للّه الذي قد أخرَجا | |
|
|
وحطّ عنهُم من سماء العقلِ | |
|
|
|
|
|
|
من خصّنا بخير من قد أرسلا | |
|
| وخير من حاز المقامات العلا |
|
|
|
صلى عليه اللّه ما دام الحجا | |
|
|
|
| من شبّهوا بأنجم في الاهتدا |
|
|
|
فيعصم الأفكار عن غيّ الخطا | |
|
| وعن دقيق الفهم يكشف الغطا |
|
|
|
|
|
واللّه أرجو أن يكون خالصا | |
|
|
|
|
|
|
فابن الصلاح والنواوى حرّما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يدعونَها دلالةَ المطابقَه |
|
|
| فهوَ التزامٌ إن بعقلٍ النزم |
|
|
|
|
|
وهو لى قسمين أعنى المفردا | |
|
|
|
|
وأوّلا للذات إن فيها اندرج | |
|
|
والكليات خمسةٌ دون انتقاص | |
|
| جنسٌ وفصلٌ عرضٌ نوعٌ وخاص |
|
|
| جنس قريبٌ أو بعيدٌ أو وسط |
|
|
|
|
|
|
|
|
| وفي التساوى فالتماسٌ وقَعا |
|
|
|
|
|
والحكمُ للبعض هو الجزئيّه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أن تدخل الأحكام في الحدود |
|
ولا يجوزُ في الحدود ذكرُ أو | |
|
| وجائزٌ في الرسم فادر مارووا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والأوّل الموضوع في الحمليّه | |
|
|
وإن على التعليق فيها قد حكم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وهو الحقيقيّ الأخصّ فالعما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| به اجتماع الخسّتين فاقتصد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وهي على الترتيب في التكَمّل |
|
|
|
|
|
والثان أن يختلفا في الكيف مع | |
|
|
والثالث الإيجاب في صغراهما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من دورٍ أو تسَلسُلٍ قد لزِما |
|
|
|
|
| أو ضدّها بالفعل لا بالقُوّة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وعكسه يدعى القياس المنطقي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في مادّة أو صورة فالمبتدا |
|
في اللفظ كاشتراك أو كجعل ذا | |
|
|
وفي المعاني لالتباس الكاذبه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما رمته من فنّ علم المنطق |
|
نظمه العبد الذليل المفتقر | |
|
| لرحمة المولى العظيم المقتدر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا سيّما في عاشرِ القرونِ | |
|
| ذي الجهلِ والفساد والفتون |
|
|
|
|
|
|
| على رسول اللّه خير من هدى |
|
|
|
|
| وطلع البدر المنير في الدجى |
|