بانت سليمى ففكر الصب مشغول | |
|
| وقلبه من لظى الهجران مشعول |
|
|
| والطرف منه بميل السهد مكحول |
|
ومذ نات دارها عن دار مغرمها | |
|
| فالصبر والحزن مقطوع وموصول |
|
|
|
|
| ان ردّد الطرف فيه لاح تخييل |
|
بالشيب والسهد خصتني فبغيتها | |
|
| منىعلى الرأس العينين محمول |
|
وكيف لا وهي في قلبي محكمة | |
|
| وحكمها ثابت الأحكام مقبول |
|
وحبها قد حشى منى حشاى وفى | |
|
|
|
| رضيت ان كان لى اذ ذاك معقول |
|
من أجلها لذلى عذل العذول فلى | |
|
| اليه بالقلب والآذان تمييل |
|
فلا لحا الله لاحينا ودام له | |
|
| فضل بذكر الذى أهوى وتفضيل |
|
كرر على السمع ذكرى من أحب فما | |
|
| لذاذة الحب الا القال والقيل |
|
وانشر حديث غرامى عن سقامى عن | |
|
|
|
| عذل العذول وصبر فرّ مفلول |
|
وجدّ وجد عظيم الجدّ جد على | |
|
| كرّ الجديدين جسمى منه منحول |
|
فلو سليمى رأت ما حلّ بى لرثت | |
|
|
|
|
أو هل يعود الكرى جفنا جفاه عسى | |
|
|
|
| تشفى فؤادا بسقم السقم معلول |
|
يا حادى العيس ان حاذيت مربعها | |
|
|
واقرىء سلامى سليمى مطرقا وأبن | |
|
| حالى لها حيث عنه أنت مسؤول |
|
واسترضها فعسى ترضى وتنعم لى | |
|
| بعد القلى بلقا بالوصل موصول |
|
فان نأت وأبت غير التلاف ولم | |
|
| ترض التلافى ولى لم يلف تحويل |
|
فلا تردّ مطاياك المطامع بل | |
|
| غلب جناب الرجا فالغيب مأمول |
|
|
|
محمد صفوة الله اصطفاه ولا | |
|
|
واختاره من خيار واجتباه على | |
|
| كل الورى فسوى علياه مفضول |
|
خير بخير له خير الخير اتى | |
|
| من خير في خير فيه الخير مجعول |
|
|
| الوسطى لها صعب من قد مرّ تذليل |
|
|
| وكم بها بعد حزن جاء تسهيل |
|
بالامن واليمن والايمان جاء لنا | |
|
|
|
|
وفي الزبور أتى الانبا بمبعثه | |
|
|
|
|
ومن لدن آدم ما جاء ذو نبأ | |
|
|
هو الحبيب الذى لولاه لم يك من | |
|
|
ولا نجا نوح مع من في السفين ولا | |
|
| عن يونس زال غمّ وهو معلول |
|
ولا خبا حرّ نيران الخليل ولا | |
|
| عادت له النار بردا فيه تظليل |
|
ولا أعيد الى يعقوب يوسف مع | |
|
| عود الضياء ولا كحل ولا ميل |
|
ولا استفادت فدى نفس الذبيح ولا | |
|
| من الكلام لموسى زاد تكميل |
|
ولا ألين لداود الحديد ولا | |
|
| سرى سليمان فوق الريح محول |
|
|
| يحيى ولم يفد روح الله تمثيل |
|
|
| الى الافاضل عن جدواه منقول |
|
من جوده كل جود في الوجود ومن | |
|
|
وهو الشفيع الذى كل الانام لهم | |
|
| على شفاعته في الحشر تطفيل |
|
وهو الملاذ اذا الخطب ادلهمّ وزا | |
|
| د الهمّ واشتدّ بالارجاف تهويل |
|
وهو العياذ اذا آذى العباد لظى | |
|
| فمن به عاذ عنه السوء منقول |
|
كهف منيع للهف من اليه لجا | |
|
| نجا وكف البلايا عنه مغلول |
|
حصن حصين فمن آوى اليه وفى | |
|
|
يأتى غدا وجميع الرسل تحت لوا | |
|
|
|
| فصل القضا فينادى أنت مقبول |
|
سل تعط واشفع تشفع يا له شرف | |
|
|
هذا المقام الذى فيه سيغبطه | |
|
|
|
| فضلا على من له ميز وتفضيل |
|
اذ غيره قال نفسى وهو قال أنا | |
|
| لها بعزم له في القدر تنفيل |
|
قد كان فتحا وقد جاء الختام فما | |
|
|
قد خص بالشرف الاعلى فرتبته | |
|
| لها على هامة الاكليل اكليل |
|
وحاز ما حاز رسل الله كلهم | |
|
| وزاد اذ شرعه بالانس مأهول |
|
|
|
غيوث جود ليوث في اللقاء فكم | |
|
|
السابقون هدى الأوّلون يدا | |
|
|
|
| حقا به تنتفى عنك الاباطيل |
|
بهم هدينا الى دين الهدى وبهم | |
|
| عنا العنا فرّ منبوذ ومفصول |
|
حازوا بنصرة أعلى الانبيا شرفا | |
|
| اذ شملهم بالنتساب منه مشمول |
|
لذاك أحببت أن أحظى بخدمته | |
|
|
وإن أكن حلف تفريط والف خطا | |
|
| وخاطرى عن طلاب المجد مكلول |
|
وساعدى لم يساعدنى على طلب العلاي | |
|
|
فلى يصوغ مديحى فيه عهد ولا | |
|
|
ومظهر ابن زهير فيه أطمعنى | |
|
| والعفو عند رسول الله مأمول |
|
فغن أخريمن كعب قلت منه أتى | |
|
| لى كعب يمن به للعكس تبديل |
|
وإن حرمت قبولا في معارضتى | |
|
| بانت سعاد فقلبى اليوم متبول |
|
وحسن ظنى ظنى به قوّى رجائى فى | |
|
|
حاشاه أن يحرم اللاجى اليه ندى | |
|
|
أو أن يرد بلا من لاذ ملتمسا | |
|
| جاها وما شا باذن الله مفعول |
|
|
| نفسا لها دام بالاسواء تسويل |
|
|
|
بها الجوارح قد صارت خوارج لا | |
|
| ترضى سوى اللهو فيها الشر مجبول |
|
حزب له اشتدّ حرب في محاربتى | |
|
| قعقد صبرى وحولى منه محلول |
|
فامنن بلحظ به حظ الصلاح لها | |
|
| يدوم لي منه بالتوفيق تأهيل |
|
وعند موتى وفي رمسى أعذنى من | |
|
| مؤذ وسدّد جوابا عنه مسؤول |
|
وامنن لا صلى وفرعى ثم صحبى | |
|
| بالمسؤل يا من هو المطلوب والسول |
|
وحف مدح الحميدى بالقبول وبالأقبال | |
|
|
عليك أوفى صلاة بالسلام لها | |
|
|
والآل والصحب والاتباع كلهم | |
|
| ما ازداد شوق شج بالحب مشغول |
|