لا تعذليه فإنّ العذلَ يولعه | |
|
| ولا تلوميه إنّ اللوم يوجعه |
|
دعي التعنُّت فالأقدار واقعة | |
|
| قد قلتِ حقاً ولكن ليس يسمعه |
|
جاوزتِ في لومه حدّاً اضرّ به | |
|
| زعماً بأنّ كثير اللوم يُرجعه |
|
ورُمتِ باللوم نفعاً لو يصيخ له | |
|
| من حيث قدَّرتِ أن اللوم ينفعه |
|
فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاً | |
|
|
وليّني القولَ في آن اللقا عوضاً | |
|
| عن عنفه فهو مُضنى القلب موجِعه |
|
قد كان مضطلعاً بالخَطب يحمله | |
|
| لأخفض العيش أنّي كان يرفعه |
|
وكان يبلغه الأحباب عن كثب | |
|
| فضُلِّعت بخطوب الدهر أضلُعه |
|
يكفيه من روعة التنضيد أن له | |
|
| قلباً تروّعه الذكرى وتصدعُه |
|
نعم ويكفيه من توديع عاذله | |
|
| من النّوى كل يوم ما يُروِّعه |
|
ما ىبَ من سَفَرٍ إلا وأزعجَه | |
|
| مطالُ دهرٍ بما فيه تطمُّعه |
|
ولم يقم طائعاً إلا ويظعنه | |
|
| رأيٌ إلى سفرٍ بالرغم يُزمِعه |
|
كأنما هو من حَلٍّ ومرتحَل | |
|
|
كأنه وهو يفري البيد منفرداً | |
|
| موَكَّلٌ بفضاء اللَه يزرعُه |
|
إذا الزماع أراه في الرحيل غِنىً | |
|
| عناه والتام للترحال صعصعُه |
|
وإن أراه النُّهى في النأي نيلَ منىً | |
|
| ولو إلى السند أضحى وهو يزمعه |
|
تأبى المطامع إلا أن تُجَشِّمه | |
|
| ما لا يطيق فتُرديه وتردعه |
|
|
| للرزق كدّاً وكم ممّن يودِّعه |
|
|
| غنىً ولا الحزم فيما رام ينفعه |
|
كلا ولا شَرَهُ الإنسان يُبلِغه | |
|
| رزقاً ولا دَعَةُ الإنسان تقطعه |
|
واللَه قسَّم بين الناس رزقهم | |
|
| لا يجلب الحزم ما الرحمن يدفعه |
|
بل كلُّ خلقٍ له رزقٌ على قدرٍ | |
|
| لم يخلق اللَه مخلوقاً فضيَّعه |
|
لكنهم مُلِئوا حرصاً فلست ترى | |
|
| فيهم أخا ثقةٍ باللَه مطمَعُه |
|
فلم تجد راضياً يبغي الكفاف ولا | |
|
| مسترزقاً وسوى الغايات تُقنِعه |
|
والسعي للرزق والأرزاق قد قُسِمت | |
|
| ووُزِّعت لهو الخذلانُ أجمعه |
|
فرومُك الرزق في سعيٍ وفي طلبٍ | |
|
| بغيٌ ألا إن بغي المرء يصرعه |
|
والدهر يعطي الفتى ما ليس يطلبه | |
|
| عطيةً عن حضيض العُدمِ يرفعُه |
|
|
| يوماً ويمنعه من حيث يُطمِعُه |
|
استودع اللَه في بغداد لي قمراً | |
|
| على المدى منه في قلبي تشَعشُعُه |
|
في دارة الضلع منّي برجه وغدا | |
|
| بالكرخ من فلك الأزرار مطلَعُه |
|