لكلّ حلو لذّةٌ بها اتَّصَفْ | |
|
| هذا هو الحَقُّ ومَنْ ذَاقَ عَرَف |
|
إنَّ الحلاوات أَجَلُّ القصد | |
|
|
وصح في بيت الفؤاد خَلْوَهْ | |
|
| ليسَ لها مَلأً خلافُ الحَلْوَهْ |
|
وكان في اقتراحِ عَيْنِ العَصْرِ | |
|
| الشّيخ زين العَابدين البكري |
|
من كُلّ صنفٍ صادقِ الحَلاوة | |
|
| وفائقٍ في الحُسْنِ والطّلاوة |
|
مُلَبَّسٍ بِحَلّ عَقْدِ السُّكَّرِ | |
|
| مُمْتَزجٍ بالمسكِ ثمّ العَنْبَرِ |
|
عليه سَكْبُ أَدْمُعِي مَرْشُوشُ | |
|
| والقَلْبُ من أَشواقِهِ مَنْفُوشُ |
|
والُّلبُّ مِنّي ناطفٌ مُحَيَّرُ | |
|
| وإنّني طولَ المَدى مُسَيَّرُ |
|
|
| فاشتعَلَتْ ناريَ بالوَقيدِ |
|
والعَظْمُ منّي صارَ كالمُسَبّكِ | |
|
| من عُظم أشواقي إلى المُشَبَّكِ |
|
وقلت للمَخْبُوزِ ثم للكَتا | |
|
| ذا الحَشْوُ والتّلْبِيس ذا إلى متى |
|
إن غبت عَنّي وأطَلْتَ المُدَّهْ | |
|
| فأَسأل الرّحمن حلَّ العُقْدَهْ |
|
أخْبَرْتُكم بباطني وظاهِري | |
|
| فأَنْجدوا مثلي بقرصِ الظّاهري |
|
يا سادةً أَخْلاقُكم كَريمَهْ | |
|
| هل إصبعٌ تحصلُ أَو لُقَيْمَهْ |
|
|
| وضمنه قلبٌ مِنَ الصَّنَوْبَر |
|
أصبحت لي في الصَّيد أقوى غيّهْ | |
|
| ومقصدي أَقتنصُ الجَوْزِيَّهْ |
|
لو احْتَمتْ عَنّي بقاهِرِيَّهْ | |
|
| صِدْتُهما جَمْعاً بِبُندقِيَّهْ |
|
وإن بَدَتْ حَلاوةُ المَجامِعِ | |
|
| مصنوعة بأحْسَنِ الصَّنائعِ |
|
تزيد أَشواقي كَذا أَحْزاني | |
|
| ثم أَسُنُّ نَحْوَها أَسْناني |
|
واشتَقْتُ مُذْ رأَيْتُ شكلَ الفُسْتُقِ | |
|
| لِلَّوْزِ والجَوْزِ وليس البُنْدُقِ |
|
وكُلّما اشتَقْتُ لِصَنْدَلِيَّهْ | |
|
| أَو حَلوةٍ تعملُ سُكّرِيَّهْ |
|
جئتُ لِهذا الفَرحِ العظِمِ | |
|
| وجَدْتُ فيه نظرة النَّعيمِ |
|
وسَائرُ الأَصْنَافِ والمآكِل | |
|
|
وإنّني أَرَّخْتُها يا بعدي | |
|
| حلاوةٌ من سُكَّرٍ للسَّعْدِ |
|