|
| حَمداً يزيد في دواعي الحمدِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| على تباين النُّهى والصُّورِ |
|
|
|
وصيَّر المرء لما قد خُلقا | |
|
|
فالعبدُ في قبضةِ ما قُدِّرَ له | |
|
|
|
|
وطالع السَّعد لمن قد قُدِّرا | |
|
|
يَظلَّ في ظلّ السّرور يرتع | |
|
| له مصيفٌ منه ثُمَّ مَرْبعُ |
|
|
| بلْ هوَ في سرادقِ الأمانَ |
|
|
|
لا سيَّما من كان ملك الأرض | |
|
|
فهو الَّذي لصهوةِ المجد ارتقى | |
|
| ولم يفته في المعالي مرتقى |
|
كالملك المُظفَّر المَنْصور | |
|
| الظَّاهر المؤيَّد المَحبور |
|
|
| ومن له في العدل أوفر القسم |
|
|
| مُحكَّماً في سائر الممالك |
|
|
|
|
|
|
|
لا تختفي الشَّمسُ على من يُبصر | |
|
| والقول في المعروف ليس يُنكرُ |
|
ومن يُقايس الثُّريّا بالثَّرى | |
|
| فالعقل عنه غائبٌ بلا مِرا |
|
|
| مُخلَّداً ما دارت الأيامُ |
|
وما على النّبيّ صلّى رَبيّ | |
|
| مُسلَّماً والآلُ ثُمَّ الصَّحبُ |
|
مَنَّ على الخلْقِ بخير ملك | |
|
|
|
|
قد أمنوا من جورِ كلِّ جائرٍ | |
|
|
|
|
|
| قد أمنوا مخاوف الَّلأواءِ |
|
هِمتُّه في هدم ربع الكُفر | |
|
| أمضى من البيض شَباً والسُّمر |
|
|
| مُغتبطاً بالأَجر في المآلِ |
|
|
| شموسَ سعدٍ عُظماً نُجَّبا |
|
|
|
ورام سُنَّةَ النَّبيِّ الفاخرةِ | |
|
| في سبب الأُلفة والمصاهرةِ |
|
|
|
|
|
|
| ووافر الإقبال ثُم الجَبْرِ |
|
ما صار في جيد الزَّمان يُنظمُ | |
|
| عِقداً فريداً مُثْله لا يُعلم |
|
|
| مع المُبَايَنَاتِ في الأجْنَاسِ |
|
وصارت الأيَّامُ واللَّيالي | |
|
|
يعجز عن نعت سَنَاها الواصف | |
|
|
ونعَّم النَّاس بعيشٍ رَغدٍ | |
|
|
ورَفَّعوا الأكفَّ للرَّحمن | |
|
| بَكثرة الدُّعاء للسُّلطانِ |
|
|
|
دامت له الدَّولة والسُّعود | |
|
| ما اخضرَّ في الرَّوض الزَّهيِّ عُودُ |
|