هاجَكَ البرقُ أم نسيمُ يمانِ | |
|
| أم حمامٌ رَفَّت على الأَغصانِ |
|
يا حمامَ الأراكِ رِفقاً بصَبٍّ | |
|
| ذِي فُؤادٍ من الجَوى حَرّانِ |
|
يا حمامَ الأراكِ ما لي أرا | |
|
| كُنَّ تَجَاوَبنَ في ذُرَا الأَفنانِ |
|
أخِماصٌ أنتُنَّ ظَمأى ولا يُن | |
|
| كَرُ شَكوى من ظامِئٍ خَمصانِ |
|
أم بَطِرتُنَّ إِذ بَشِمتُنَّ يوماً | |
|
| من فُروعٍ منَ البَشامِ لِدَانِ |
|
أَم ذكرتُنَّ مألفاً وغريبُ الد | |
|
| دارِ يشجُوه تَذَكُّرُ الأوطانِ |
|
أم ثَكالى تندُبنَ والنَدبُ فرضٌ | |
|
| في طريقِ الوَفا على الثَكلانِ |
|
غيرَ أني رابَنِي جُمُودُ الأماقي | |
|
| مع طولِ البُكا وخَضبُ البَنانِ |
|
إن بكيتُنَّ بائساتِ شؤونٍ | |
|
| فدُموعي سالت عَلى أَرداني |
|
إنَّ شَأني وشأنَكُنَّ جَميعاً | |
|
| عندَ أهلِ الهوى لمختلِفانِ |
|
بان لي أنكُنَّ عجمٌ فلا تَف | |
|
| رِقنَ بينَ السُرُورِ والأحزانِ |
|
ساعداني على البُكا ساعداني | |
|
| يا خليليَّ قبلَ أن تبكِياني |
|
أو أعِيرا جَفنَيَّ جَفناً صَحيحاً | |
|
| فلِحاظِي قَريحةُ الأَجفانِ |
|
أو دَعاني وودِّعاني وكُفَّا | |
|
| عن ملامِي وخلِّياني وشانِي |
|
أتَلومانِنِي سِفاهاً وهل يَس | |
|
| معُ صَبٌّ ليست لهُ أُذُنانِ |
|
فهوَ يصلي زفيرَه ما تبقَّى | |
|
| منهُ إلا عينانِ نضَّاختانِ |
|
صَرَّحَ الوجدُ بَرَّحَ الهمُّ فَرَّ الصَ | |
|
| صَبرُ قَرَّ الأَسى فلا تَخذُلاني |
|
من لِمُضنىً رأى النجومَ وحيداً | |
|
| مَلَّ حتى رَثى لهُ الفَرقدانِ |
|
ظَنَّ من طولِ ليله أنها سُم | |
|
| مِرنَ أَفلاكُها عن الدَوَرانِ |
|
باتَ يرمي السُها بطرفٍ كليلٍ | |
|
| من سُهادٍ دامِي المدامِعِ وانِ |
|
|
| ويَدٌ مَدَّها إلى الرحمنِ |
|
يسألُ النُجعَ والشِفاءَ لربِّ ال | |
|
| جودِ والمَجدِ والمزايا الحِسانِ |
|
خَزرجِيِّ النِجارِ فَرع بني الن | |
|
| نجارِ جَمِّ الفَخارِ عالِي المبانِي |
|
طيِّبِ العودِ واللِحا عَريقِ ال | |
|
| عِرقِ سامي الغُصونِ حُلوِ المجانِي |
|
أحمدُ المرتجى المفدَّى ابنُ عبد ال | |
|
| لَهِ ذو الحِلم والحِجا والبَيانِ |
|
|
| باتَ من دونِ نيلهِ القَمَرانِ |
|
ومَساعٍ جميلةٍ دونَ مَنٍّ | |
|
| منهُ يبغي بها رِضا المَنّانِ |
|
رُبَّ سُهدٍ يراهُ كالشهدِ في دَف | |
|
| عِ مُلِمٍّ عن عاجزٍ لَهفانِ |
|
تعِبَت نفسُه لكي تَستَريحَ الن | |
|
| ناسُ في خَفضِ عيشةٍ وأمَانِ |
|
فهوَ كالشَمعةِ الصَبُورِ على الن | |
|
| نارِ لِكَيما تُنِيرَ لِلنُدمانِ |
|
سُودُ أَقلامِهِ تُضيءُ دياجي | |
|
| أمَلِ الآملينَ في الجَرَيانِ |
|
أَريَحِيٌّ يهتزُّ عِطفاهُ لِلجَد | |
|
| وى اهتزارَ الخطِّيِّ عندَ الطِعان |
|
كن لهُ في النَدى شواهِدَ صِدقٍ | |
|
| مِن أَيادٍ بَيَّضنَ سُودَ الأمانِي |
|
لو حَوَت كفُّهُ نقودَ الدَرارِي | |
|
| لَحَباها هَيلاً بلا مِيزانِ |
|
ذو قوافٍ يَدخُلنَ من غيرِ إذنٍ | |
|
| عندَ إِنشادِهِنَّ في الآذانِ |
|
فهيَ تسرِي من اللَطافةِ في الأَر | |
|
| واحِ مَسرى الأَرواحِ في الأبدانِ |
|
رقَّ معناهُ مَع جَزالةِ لفظٍ | |
|
| رِقَّةَ الخندَرِيسِ حَشوَ الدِنانِ |
|
ما لَبيدٌ لديهِ إِلّا بَليدٌ | |
|
| في المعاني فما بديعُ الزمانِ |
|
صادقُ القولِ صادقُ الفعلِ عَفُّ الس | |
|
| سُهد عَفُّ الهُجودِ عَفُّ اللِسانِ |
|
وبهِ تمَّتِ المكارمُ طُرّاً | |
|
| مثلَ ما تمَّتِ القَنا بالسِنانِ |
|
يا أبا المكارِمِ أَبقاكَ مَو | |
|
| لاكَ بَقاءَ النَسرَين والسَرَطانِ |
|
جاءَني مُشتكاكَ في ضِمنِ أَبيا | |
|
| تٍ حِسانٍ كَلُؤلؤٍ أو جُمانِ |
|
فهيَ تفترُّ عن معانٍ كما افتَر | |
|
| رَ عَنِ الطَلِّ مَبسَمُ الأُقحُوانِ |
|
فَعَرانِي من العَنا ما عَراني | |
|
| ودَهاني من الأَسى ما دَهانِي |
|
إِنَّ رِجلاً تشكو أذاها لأَهلٌ | |
|
| أَن تُفَدَّى بموضِعِ التِيجانِ |
|
هَزَّكَ الدَهرُ بالجفاءِ وما هَز | |
|
| زَ سِوى عِطفِ صارمٍ هِندواني |
|
أنتَ تَشكو وَلَيسَ يشكو سِوى ال | |
|
| فَضلِ ومَحضِ الحِجَا وَلُبِّ المَعانِي |
|
إِن يكن خانَكَ الزَمان فقد خا | |
|
| نَ أباكَ الصَفِيَّ وَسطَ الجِنانِ |
|
بعد أن كان في الفراديسِ يختا | |
|
| لُ سُرُوراً في الرَوحِ والرَيحانِ |
|
لَقِيَ البُؤسَ والعَناءَ وَسُوءَ ال | |
|
| عَيشِ في دارِ ذِلَّةٍ وامتِهانِ |
|
ما نَجا من أَذاهُ نوحٌ نَجِيُّ ال | |
|
| لَهِ من قبلِ آيةِ الطُوفانِ |
|
يتواصَون فيه بالهُجرِ والهَج | |
|
| رِ كما قد سَمِعتَ والشَنآنِ |
|
والخليلُ الخليلُ أُقحِمَ تلك النَ | |
|
| نارَ كَرهاً إذ جاءَ بالتِبيانِ |
|
فَجَعَ الدهرُ يُوسُفاً بأبيهِ | |
|
| وأباهُ بيُوسُفَ الكَنعانِي |
|
كُفَّت المُقلَتانِ في الحُزنِ مِن ه | |
|
| ذا وذاك المبيعِ بَيعَ الهَوانِ |
|
يأتِ في مصرَ بُرهَةً نائِيَ الدَا | |
|
| رِ غَريباً في قَبضةِ السَجَّانِ |
|
بعدَ ما ذاقَ وحشَةَ الجُبِّ والإِي | |
|
| ذاءِ والجَورِ من يَدِ الإِخوانِ |
|
وبَلاء الكليمِ ما هو يُتلى | |
|
| كَبَلاء المسيحِ في القُرآنِ |
|
ولنا في الرسولِ أُسوَةُ خَيرٍ | |
|
| خاتمِ الرُسلِ سَيِّدِ الأكوانِ |
|
أَخرَجوهُ من بَطنِ مكَّةَ ظُلماً | |
|
| فبَكى رحمةً له الأَخشَبانِ |
|
ورَمَوا ثَغرَهُ وشَجُّوا جَبِيناً | |
|
| منهُ من بَعضِ نُورِه النَيِّرانِ |
|
إِنَّ ذا الدَهرَ هكذا فَتصَبَّر | |
|
| صَبرَ لا عاجز ولا مُتَوانِي |
|
أوَّلُ العنكبوتِ أَولى إِذا ما | |
|
| أَعضَلَ الدَاءُ من دَوا لُقمانِ |
|
مَن يَرُم صفوَ الحياةِ دَواماً | |
|
| خانَهُ لا أَبا لَهُ الفَتَيانِ |
|
إِنَّ شكوى الفتى إِلى الدَهرِ يوماً | |
|
| مثلُ شكوى الجريحِ للعُقبانِ |
|
رُبَّ يُسرٍ أَتاكَ من بَعدِ عُسرٍ | |
|
| ورَزايا تبَدَّلَت بالتَهانِي |
|
دُم شَفاكَ الإِلهُ مَوفُورَ أَجرٍ | |
|
| فوقَ ما تَرتَجِي مِنَ الدَيّانِ |
|
في ظلالٍ مِن المسرّاتِ دانٍ | |
|
| وأمانٍ من نائِباتِ الزَمانِ |
|