سلوك طريق العابدين بعرفان | |
|
|
يطيب لها فيه عناها فلم تزل | |
|
|
من العلم أعلام لها ودلائلٌ | |
|
| ومن همة شماء والعزم ظهران |
|
وزاد من التقوى لتقوى بنهجها | |
|
| ومن فقرها أوفى رفيقٍ ومعوان |
|
ومن ورع درع وسيف من الحجى | |
|
| وحصن من التفويض في كل حدثان |
|
فقامت على حكم التوكل ترتجي | |
|
| بلوغ المُنى ما بين خوف وأحزان |
|
كليلة إعياء لقد شفها الوجى | |
|
|
كليلة أحشاء أضرَّ بها الجوى | |
|
| قريحةُ أعيان سهيرةُ أجفان |
|
يسوقها من لاعج الشوق مزعجٌ | |
|
|
وواقد تخويف من العين صاهرٌ | |
|
|
تهيمُ بتذكار الحبيب ولا ترى | |
|
| إلى راحة رجعى ومال وأخدان |
|
لها مطلبٌ سامٍ على العرش باذخٌ | |
|
| شريف منيف شامخ ليس بالداني |
|
هنيئاً لمن في حبه باع نفسه | |
|
|
أخي قم وشمر في الطريق مصمماً | |
|
| لطي الفيافي في بكور وأصلان |
|
فمن نفس منه مضى عن سلوكها | |
|
| جنيبا فما أولى بغبن وخسران |
|
وخلّي الهوينى عنك فهي بعيدةٌ | |
|
| كثيرةُ أخطار قليلةُ أعوان |
|
وخفف من الأحمال إن عقابها | |
|
| صعابٌ كعابٌ تنصب السالك الواني |
|
|
| كمين الأعادي من رجالٍ وفرسان |
|
ترى زمر السفار فيه قوافلاً | |
|
| حيارى حسارى من مشاة وركبان |
|
فمنهم سليبُ المال بين رفاقه | |
|
| ومنهم نهيبُ الروح في يد شجعان |
|
ومنهم عليل واهن الطبع عاجز | |
|
| ومنهم كليلٌ ذو ملالة كسلان |
|
تنوع أجناس المنوع بكثرة ال | |
|
| قطوع فما فيها الأمانُ لإنسان |
|
|
| ويكثرُ فيها الهالكون بفتّان |
|
ولا يهولنك الأمر فهو ميسرٌ | |
|
| لمن مخلصٌ لله من كل أوثان |
|
|
|
ووجه له وجهاً وقلباً وقالباً | |
|
|
واعطي له منك القياد لكل ما | |
|
| أراد وقل يا هادياً كل حيران |
|
دعوتك إذ ضاقت عليّ مذاهبي | |
|
| وقل إحتيالي يا إلهي ورحماني |
|
وهاك أخي نعت الطريق إذا به | |
|
| أردت سلوكاً كي تفوز بإحسان |
|
بيان المقامات الثلاث التي لها | |
|
| حديثُ رسول الله جاء بتبيان |
|
أتاك بحمد الله تكشفُ سترها | |
|
| لكي تنظر الكنز الخفي من الشان |
|
سلام على الهادي المبين سبيلها | |
|
| عليه صلاةُ الله في كل أزمان |
|
|
| تموه بي في السالكين بإمعان |
|
وما أنا لي من ذاك إلا بيانهُ | |
|
| لفهمي له لا عن وصول ووجدان |
|
ولكنني أتلوا فأجلوا إشارةً | |
|
| تفتح بالتوقيظ أجفان وسنان |
|
وتهدي إلى الكنز المعمى من الهدى | |
|
| وما بيدي هديُ السبيل لعميان |
|
|
| بظاهر أحكام الشرائع ناداني |
|
فأقررت بالتوحيد لله مثبت ال | |
|
| رسالة تصديقاً بجمٍلة قرآن |
|
|
| وصمتُ ولي في الحجّ أشرفُ قربان |
|
لذلك في الإسلام قال نبينا | |
|
| وما دون هذا غير شرك وكفران |
|
ولكن وراء هذا المقام ترافعاً | |
|
| والإيمان والإحسان أيضا مقامانِ |
|
|
| بأعدادها تربو على رمل كثبان |
|
فأمنت في الإيمان بالله خالقي | |
|
| وبالرسل والأملاك أشرف أعيان |
|
وبالكتب واليوم الأخير وما جرى | |
|
| به قدرٌ في الخير والشر سيان |
|
ولكن في هذا المقام عجائباً | |
|
|
|
| وعندي من صدق الحقيقة فهمان |
|
فلو قلت بالتأويل فيها بظاهرٍ | |
|
| لعدت إلى الإسلام من بعد إيماني |
|
فما مسلمٌ لله والرسل منكرٌ | |
|
| ومن شكّ في القرآن شيكَ بكفران |
|
وقد كنت بالأملاك والقدر كلهُ | |
|
|
وقد كنت في الإسلام واسمي مؤمنٌ | |
|
| ومن بعد ذا كان إيماني الثاني |
|
فإيماني الثاني لإسلام باطني | |
|
| وما بين هذين المقامين شتان |
|
|
| بتعريفه الإيمان نظرة إمعان |
|
فقال هو النورُ الذي بدخوله | |
|
| الصدورُ إنفساح وإنشراح بإيقان |
|
وقال لمن رام العلامة إنها | |
|
| المجافاة عن دار الغرور بسلوان |
|
منيباً إلى دار الخلود تأهباً | |
|
| ليوم نزول الموتِ أهبة لهفان |
|
فهذا هو الإيمانُ من لم يكن له | |
|
| نصيب من الإيمان مات بخسران |
|
ولكن له عندي شروحٌ عجيبةٌ | |
|
| بواهرُ أنوار زواهرُ أكنان |
|
تطابق ما بين الحديثين سابقاً | |
|
| وفاقاً لفهم من دلائل فرقان |
|
فبالله إيماني يقينٌ يقيمني | |
|
|
|
| لطاعة مولاي الذي هو سواني |
|
فبين الرجا والخوف منه أقامني | |
|
| ذنوب أخافت أو رجاء لغفران |
|
وبالقدر الإيمان مني كمالهُ | |
|
| فمن خيرهُ والشر عندي خيران |
|
ففيه جميع الأمر كنت مفوضاً | |
|
| لمالكه تدبيرهُ منه لي أرضاني |
|
|
| هي الخير فيما اختاره لي هو أجراني |
|
|
| فعن طلب المضمون لي هو أغناني |
|
فلي في معاني شكره كل صورة | |
|
| لها روح معنى باهر الحسن فتان |
|
فأخلص في نعماه شكري وطاعتي | |
|
| برؤيتها من عنده صح شكراني |
|
فما طاعة في طاقتي لإستطاعتي | |
|
|
وإن كنت في العصيان أشهدني الرضا | |
|
| بجري القضا لم أرض عنّي بعصيان |
|
|
| الشريعة من توبٍ وأوبٍ لغفران |
|
|
| وشكري في صبري إذا هو أبلاني |
|
وأمنت باليوم الأخير مبادراً | |
|
| لتقديم زادٍ قبل فرقة أعطان |
|
تخوفني النيران في كل ساعةٍ | |
|
| وأصبوا إلى الجنات ما بين خلاّني |
|
وأرنوا إلى الدنيا بعين تفكر | |
|
| فلم أرني أرنوا إلى غير هجران |
|
ولم أرها إلا غروراً وزخرفاً | |
|
| تشوشُ لي ديني فكنت لها شاني |
|
وبالرسل والأملاك أمنت أقتدي | |
|
| بهم في شؤوني كلها كل أحياني |
|
فهم في طريقي قدوتي وأئمتي | |
|
| لدى كل أعمالي مدى كل أزماني |
|
فمن شرعة الأملاك عندي نسخةٌ | |
|
| أطالع من ديوانها رسم عنواني |
|
فأذكارهم كانت شريف عبادتي | |
|
| وذكري بتهليلٍ وحمدٍ وسبحانِ |
|
وهم علموني دعوة أرتجي بها | |
|
| لنفسي ومن في الأرض رحمةَ غفران |
|
وهم علموني موضعاً لبراءةٍ | |
|
| وموضع رشدٍ بالولاية لبّاني |
|
ومن كل فرد منهم كان مشهدي | |
|
| لمكتوم سرّ فهمه العلم أتاني |
|
فمن قسم ميكائيل بذلي تصدقاً | |
|
| ومن حُكم جبرائيل ترتيل قرآنِ |
|
|
| صففّن بأحيان الصلاة بإذعان |
|
وفي الأرض سياحون منهم كمثلنا | |
|
|
|
| فيَشَدون إذ نشدوا بإنشاد نشدان |
|
ولم يقتدوا إلا لتحقيق نسبةٍ | |
|
| إليهم فهم لي في التناسب إخوان |
|
ولي من جميع المرسلين خلائقٌ | |
|
| فمن عند إبراهيم حلمي وإيقاني |
|
ومن أدم توب من الحوب بعده | |
|
|
وفي صبر أيوبٍ على الضر أجتلي | |
|
|
ومن خوف يحيى نلت زهد إبن مريمٍ | |
|
|
ومن زكريا رغبتي حين رهبتي | |
|
|
وبي غم يعقوب الوعود تشوقاً | |
|
| ليوسف تقوى حافظٍ غير خوان |
|
وكنت شُعيبيَّ النصائح تابعاً | |
|
| لدى غضبي في الله موسى بن عمران |
|
ومن جملة الأسرارِ هذا نموذج | |
|
| وتفصيله يربو على رمل كثبان |
|
|
| لطائف لم تودع صحائف رهبان |
|
وعندي أسرارٌ لهم عن شروحها | |
|
| يضيق فضاء علمي وفهمي وإمكاني |
|
فكل عليمٍ من حكيمٍ وعارفٍ | |
|
| يعرّفني مُنهنّ حكمة لقمان |
|
|
| جلى سرهُ عندي ولم ير كتماني |
|
فأبصرت من أسرارهم لغرائبٍ | |
|
| عن النطق صانوها وبي كتم صوان |
|
ومالي لا أحوي الجميع وإنني | |
|
| تلوت شروح الكتبِ من متن قرآن |
|
|
| فمن نوره علمي وحكمي وبرهاني |
|
فلي أسوةٌ فيه وفيها نهايتي | |
|
| إليها بها عن غيرها هيَّ تنهاني |
|
هو الفلك الحاوي المنيرُ جميعها | |
|
| على قطبِ الأسرار من نوره الداني |
|
|
| لها المركز الحاوي صنائع إتقان |
|
فلا تعجبوا أن كان ذلك أطلساً | |
|
| وهذا بني الأعلام أوضحُ بنيان |
|
فإن له الأسرار من كل أطلسٍ | |
|
| يصان عن الأملاك والرسل والجان |
|
فمالي وللأملاك والرسل بعدهُ | |
|
| فعن جُلّهم بل كُلّهم هو أغناني |
|
ولا تنكروا ذكري لدى تبعيتي | |
|
| لهم فلهُ نور الحقيقة أعطاني |
|
|
| وأصبح فردَ الحُسن ليس له ثاني |
|
|
|
|
| بذكري ولو سميت أشرف ذكران |
|
وبالكتب إيماني كذلك حُكمهُ | |
|
| فذلك والإيمان بالرسل سيّانِ |
|
|
|
ولي من جميع الكتب شرعة صادقٍ | |
|
| أقوم بها في التابعين بإحسان |
|
|
| وإني بلا والذكر بالفيض ربّاني |
|
أتى الآن لي رجعاي عن كل غيره | |
|
| إليه وأما عنه تلك فلم تأني |
|
فمني له الإجلالُ في كل خلوة | |
|
|
ومني له الإتحافُ في كل جلوة | |
|
|
مواهب ضاق الكون عن وهب بثها | |
|
| لمن لا تناسى الكون أحفظ نسيانٍ |
|
إلى مثلها يرنو الحليمُ وينثني | |
|
| الكريمُ إليهم واللئيمُ لها شاني |
|
فحيا عليها قد أهبت ببابها | |
|
| إليها ألا يا مثلها فلتكن راني |
|
|
| ومالي حورٌ بعد ذلك لحيراني |
|
بلى سأذيع السر أحبار صفوتي | |
|
| فأهدي لهم فرقان أخبار فرقان |
|
غدوت مُعاذيّ الحقائق فأجتلى | |
|
| طرائق ما فوق الطرائقِ إيماني |
|
وأشهدني نوعاً من الكشف واضحاً | |
|
| يقينٌ إلى الكرسيّ والعرش أدّاني |
|
وأيّ مقام لا أروم أنتهائه | |
|
| وفي مبدأي نور المصاحف غشّاني |
|
|
| بسرّ إلى أوجِ النهاية أنهاني |
|
ومازج بالإيمان روحي فأغتدى | |
|
| مسوطاً بجسمي في دماني ولحماني |
|
أعيانُ من حجب الغيوم عجائباً | |
|
| تراءت لعيني من خزائن أذهاني |
|
فمالي لا أضنى وأفنى ومشهدي | |
|
| ثنائي عندي في ثنائي أضناني |
|
ومالي لا أبكي لذكر شمائلي | |
|
| وشاملُ كتبي بالشمائل تلقاني |
|
وفي كل يوم في كتابي أجتلي | |
|
| حسابي والأشهادُ حولي صفان |
|
|
|
فثابتُ عقلي منك لي أحسن العزا | |
|
| وطائشُ لبي يعش بدهشة سكران |
|
فها هي من نحو الشمال جهنمٌ | |
|
| وها جنةُ الفردوس من نحو أيماني |
|
فمن تلك همي قد شهدت وغمتي | |
|
| وأشهد أفراحي بتلك وسلواني |
|
تراءت لعيني في قصورٍ بهية | |
|
| قواصر طرفٍ مثل أطرف مرجانِ |
|
ولم أذكر الدارين إلا نموذجاً | |
|
| لتجتلي السرّ العظيم بعرفان |
|
فذا من مبادئ الكشف قال شيوخه | |
|
| ويا رُبَّ ما أنهى لكشفهم الثاني |
|
وما بعد هذا من مقام لإيمانٍ | |
|
| سوى الباذخ العالي بنسبة إحسان |
|
|
| لعبد بتول في العبادة ولهان |
|
|
| يراك لمن لا قد رآه بإيقانِ |
|
فهذا من الإيمان عندي ثالثُ | |
|
| المقاماتِ إذ قد تم من قبله إثنان |
|
فيا قاصداً فيه سلوكاً له استمع | |
|
| مقالي إصغاءً لنطقي وألحاني |
|
دع النفسَ لا تنظر إليها تلفتاً | |
|
| وكن خارجاً عنها كنفرة شنأنِ |
|
وقم بِهمُ عنها إليهم ولا تقمْ | |
|
| إليهم بها تحظى لديهم بتكلانِ |
|
فمن بهمُ فيهم لهم قامَ موشكاً | |
|
| لهم جذبوهُ روم وصل وقربانِ |
|
|
| خلياً من الأوزار في كل ميدان |
|
فيقطع يهماء الفيافي مبكراً | |
|
| لطيَّهمُها في كغمضة أجفانِ |
|
ولم يرى فيها من عناء يأوده | |
|
| ولم لا وهم فيها له خير أعوان |
|
فجاهد بهم فيها تشاهد بقربهم | |
|
|
وترتاح منك الروح للوصل واللقا | |
|
| لقلب من الوجد المبرّح ملآن |
|
تمكن فيه سالب الحب والهوى | |
|
|
وأرقاه بالإخلاص روم خلاصه | |
|
| بتقديسه من رين رؤية أكوان |
|
فهام بحبٍ عام في بحر ذكره | |
|
| ولم يدر وجدان إصطبار وسلوان |
|
فدام به في كل وقتٍ وهيئةٍ | |
|
| على صيغ التلوين في كل أحيان |
|
يرى أنُسهُ فيه ألذّ حياته | |
|
| وموتته الكبرى علاقيم هجران |
|
ومعراجه الأسمى وجود شهوده | |
|
| وإن ينأى يضحى في الحضيضِ هو العاني |
|
|
| يخر ذليلاً في حماهُ لأذقان |
|
وقد غض طرفاً من حياءٍ وهيبة | |
|
| بدهشةِ قلبٍ في تزلزل أركان |
|
|
|
|
| فيالك بحراً سال من حرّ نيران |
|
فيصمته حيناً حياءٌ وهيبةٌ | |
|
| وتنطقهُ أخرى إرتياحةُ نشوان |
|
يحنّ إلى ذكر الحبيب وقربه | |
|
| حنين الثكالى قد ضنين بأشجان |
|
تبتل بالأذكار عن ذكر نفسه | |
|
| فغاب بها عنها وكان بها فاني |
|
ولم يفنى حتى غاب عن ذكر ذكرهِ | |
|
| شهوداً لمشهودٍ هناك بلا ثان |
|
ولمّا يُشاهَد إن يُشاهِد شهودُهُ | |
|
| إذا لم يغب عنه بمشهوده الداني |
|
فإن غاب في مشهوده عن شهوده | |
|
| تدكدك طور العقل منه لإذعان |
|
|
| لمرآته كشفاً يراهُ بوجدان |
|
|
| بها إذ تجلت من سناها بألوان |
|
|
| بعلم يقين جلّ عن جُل برهان |
|
|
|
إذا ما محوت الرسم والإسم شاهداً | |
|
| بها روح معناها ترى كنز عرفان |
|
ففي مرة للوهم يبدو معيةً لديك | |
|
| وأخرى يرفع المع في الحاني |
|
ففي تلك يستجلي ظهرواً بكشفها | |
|
| فتضحي بزلفى القرب أسعد جذلان |
|
ليفنيك حتى عن شهودك قربهُ | |
|
| فذاتك ذات المحق في المشهد الثاني |
|
|
| فمن حضرات القُدس جاء بعنوان |
|
يُملّك من ألطافه الأنس تارة | |
|
| وأخرى إلى قدس الجلالة مدانِ |
|
|
| وتمسي بإحجام لقبضٍ وأحزان |
|
وسائرها يجري إلى ما له اقتضت | |
|
| هواتف إلهام من الفتح ربّاني |
|
تغاير في حاني التجلي ضُرُوبها | |
|
| على حسب الإستعداد في كل انسان |
|
|
| القوابل للفيض المقدس للرّاني |
|
فمن كان مجلو المراتِ من الصّدى | |
|
| سليماً من داء يخلّ بهُرمان |
|
فمهما يوجهها إلى وجه ربها | |
|
| تعد بشعاع يبهر العقل فتان |
|
يريك بها وجه الحبيب جمالها | |
|
| به شرفٌ يسمو بأشرف سُكّان |
|
عليها من الأثار تلفى بمظهر | |
|
| الأسامي دلالات نُصبن لأعيان |
|
إذا عرجوا فيها لعرش صفاتها | |
|
| لمعنى وراء الوصف باء بعرفان |
|
تريك عباراتُ الصفات إشارة | |
|
| لها كلّ عن تعبيرها كل سحبان |
|
غدت حيرة الألباب لكن ذهولها | |
|
| بها للهدى يهدى به كلُ حيران |
|
ففي عدم الأدراك إدراك عارفٍ | |
|
| طوى نشره أعلام فقدٍ ووجدانِ |
|
وبالعكس للمجذوب ترتيبُ كشفها | |
|
| وصولاً وردّاً بالتدلي إلى الخانِ |
|
|
| وخلف سوى يخلو فما ثمة إثنان |
|
إذا ما كشفت الستر عن لبس لبسةٍ | |
|
| لنفس تصل أعلى مقام لإخوان |
|
وتفنى عن الأكوان في كل حضرة | |
|
| صحوت بها في كل غيبة سكران |
|
فقم في فناها بالعبادة فانياً | |
|
| لمعنىً به تبقى إذا عُوض الفاني |
|
ترى ذيك من أوصافها في صفاتها | |
|
|
|
| جمالاً لها حصن الكمال به باني |
|
تريك على بعد المسافة من نأى | |
|
| قريباً تُجلّيه بهيكلها الداني |
|
وتقرأ منها نسخة الكشف كلها | |
|
| عن الخلق بعد الحق آيات فرقان |
|
فتبدي لديك العرش كالفرش والسما | |
|
| وأملاكها والطير والأنس والجان |
|
ويحضر أشتات الوجودات فردها | |
|
| بجوهرها الكُليّ في سره القاني |
|
ويرقيك منها في مراقي عروجها | |
|
| لسرّ ظهور الحق فيها بتبيان |
|
تُعاين منها بالمظاهر ظاهراً | |
|
|
فمن علمه فيها بحورٌ تدافقت | |
|
| بعلم لفيض الفضل من يد منانِو |
|
وبالعكس في بعض الصفات إلتباسها | |
|
| تجلّى كَذُلي في معزةِ ديّانِ |
|
وقم وأرقأ وأقرأ من متون سطورها | |
|
| عجائب كشفٍ من غرائب ديوان |
|
فأنت فريد الدهر يا قطب عصرها | |
|
| لك الدهرُ عبد خاضع خاشع عاني |
|
|
| فته في براياه بعزّ وسلطان |
|
|
| بنشر الثنا الغالي بسرّ وإعلان |
|
فكل لسان بالثناء لك ناطقٌ | |
|
|
فهذا بحمد الله ما قد قَصدتُه | |
|
| من القول في هذا المقام العلي الشأن |
|
|
| حدائقُ أنوار حقائقُ إتقان |
|
تبين عن غور المعاني بمحكم | |
|
| المباني وتهدي للطريق بعرفان |
|
تنيل هدايا نورها كل واصلٍ | |
|
| كما أنها المعراج للسالك الواني |
|
سموت بها عن نسبتّي لقريضها | |
|
|
ومالي فيها قصد مَلكٍ تعرضاً | |
|
|
ولكن إلى مولاي قصداً بعثتها | |
|
| على ما بها وهو المليُّ بغفران |
|
عسى نظرةٌ منه إليّ شمولها | |
|
| عليّ إبتداءً من عوائدِ إحسان |
|
|
| على الشافعِ الهادي إلى خير أديان |
|
عليه وأهليه جميعاً وصحبهِ | |
|
| سلامٌ به طابت خواتيم نشدان |
|