بعيد المنى تدنيه منك العزائم | |
|
| وكيد العدى تثنيه عنك الصوارم |
|
ولم أر مثل السيف للبغي ماحياً | |
|
| إذا كثرت بين الأنام الجرائم |
|
|
| إذا انتهكت بين العباد المحارم |
|
ولا كالتقى والصدق للمرء سلما | |
|
| إذا اعوزته للرّقي السلالم |
|
ولم أر مثل البغي يهوي بربه | |
|
| إلى الذل من بعد العلى وهو راغم |
|
وما قام أقوام على البغي والطغى | |
|
| فكان لهم من بطشة الله عاصم |
|
|
| يذل لحدّيها الطغاة الأشائم |
|
فكن رجلاً بالغير معتبراً ولا | |
|
| تكن عبرة يوماً وعرضك سالم |
|
وإياك أن ترض الدنية مركباً | |
|
| ولو جرّدت دون الرقي الصوارم |
|
وما المجد إلا بإحتمال الأذى وان | |
|
| تهون عليك المعظلات العظائم |
|
وكن صاحباً للحق ما عشت ولتكن | |
|
| لإظهار دين الله منك الشكائم |
|
ومن سل سيف الحق هانت أمامه | |
|
| وذلت منيعات الأمور الجسائم |
|
كمثل إمام العدل ما رام مطلباً | |
|
|
رقى الشرق والغرب الفسيح فلم تزل | |
|
|
وجرّد سيف العدل في الأرض فأنثنت | |
|
| مجندلة رغم الأنوف المظالم |
|
|
| إلى أن اقيمت للفساد المأتم |
|
|
| وفي الأرض مظلوم يهان وظالم |
|
رقى الطو بالجيش اللهام متى بدت | |
|
| بساحتها من قاطنيها الجرائم |
|
وعاثوا بأرض الله ظلماً وجرّدوا | |
|
| حسام التعدي والمحقين صارموا |
|
وجاءوا بأفعال بعشر عشيرها | |
|
| يضيق الفضا جهلا وللحق قاوموا |
|
مشائم من رهط السبوع ووائل | |
|
| جفاة من الأعراب سبع غواشم |
|
|
| إلى الرشد بعد الغي لكن تصامموا |
|
فجرّد سيفاً من سعيد مهنداً | |
|
|
فثابت بقايا الظلم من كل جانب | |
|
| على الطو بغياً واستطالوا وزاحموا |
|
إلى أن نما إستصراخهم لمحمد | |
|
| إمام إلى علياه تعزى المكارم |
|
|
|
|
|
|
| وأفعالهم والمنتمى والعمائم |
|
شعارهم التكبير والذكر والهدى | |
|
| إذا كثرت في المبطلين الغمائم |
|
تراهم ملوكاً في المحافل والندى | |
|
|
بأوجههم سيما الصلاح براحهم | |
|
| بنادقهم توحي الردى والصوارم |
|
تألف من عبس وهمدان مع بني | |
|
| عرابة أسد الحرب حين يزاحموا |
|
وأبطال فنجا مع سراة سمائل | |
|
| عظام بهم تدنوا الهموم العظائم |
|
|
| كرام بهم تسموا وتعلوا المواسم |
|
فوافا بلاد الطو عصراً فأظهرت | |
|
| له من رسيس الحب ما البعد كاتم |
|
وحيته أفواه المدافع بالهنا | |
|
|
|
| فحكمت فيهم ما به الله حاكم |
|
|
| وطردهم في الأرض حتى يسالمُ |
|
وقام لإصلاح البلاد وأهلها | |
|
| مقام به يمحى الهوى والمظالم |
|
|
|
|
| ولكن ثغر العدل والأمن باسم |
|
وغادر فيها عصبة تنشر الهدى | |
|
| وتبني بها ما معول البغي هادم |
|
وفي نخل كان المقام مخاطباً | |
|
| أكابر جمّا راجياً أن يسالموا |
|
|
| ومنهم يرجا طوعها والتفاقم |
|
فجاء رئيس القوم أحمد مذعنا | |
|
| لأمر إمام العدل والحق قائم |
|
فألزم تقريب الذين تشرّدوا | |
|
|
لأن رئيس القوم يلزم كل ما | |
|
| جنى القوم حتى تستبين المعالم |
|
ودم يا إمام المسلمين مؤيداً | |
|
| لك النصر في كل المواطن خادم |
|
|
|
وقال سالم بن حمود بن شامس السيابي في هذا الصدد:
|
إذا لم تفكر في مآل العواقب | |
|
| دهتك الرزايا السود من كل جانب |
|
وإن أنت لم تمنع من البغي أنفساً | |
|
|
ومن حكّم الأهواء بغير تبصّر | |
|
| تألى عليه الدهر ضربة لازب |
|
لقد كبرت نفس السبوع جهالة | |
|
| يجردها محض الظنون الكواذب |
|
فعاثوا بأرض الله نهبا وما رعوا | |
|
| لها حرمة يوماً ولا بعض واجب |
|
وقد سفكوا ظلما دما كل مسلم | |
|
| كما اجترحوها سيئات المكاسب |
|
فقام إمام المسلمين لقمعهم | |
|
| ولفّ عليهم داميات الكتاائب |
|
بجيش به من أهل نزوة عصابة | |
|
| يرون إرتشاف الموت أهنى المشارب |
|
ومن آل عبس عصبة قد تجرّدت | |
|
| لمرضاة مولاهم عظيم المواهب |
|
وكم فيه من همدان كل سميدع | |
|
| همام لأخطار الردى غير هائب |
|
وفي القلب من أبنا سمائل قادة | |
|
|
ومن أهل فنجا كل شهم غشمشم | |
|
| يهيج إلى الهيجا ببيض قواضب |
|
سرى الجيش والرحمن يرعاه حافظاً | |
|
|
إمام الهدى بدر الدجى سيد الورى | |
|
| سلالة عبدالله نور الغياهب |
|
إلى الطو البتار يلمع ضاحكا | |
|
| وللصمع صعقات كرعد السحائب |
|
أتاها وقد سد الفضا جيشه بها | |
|
| وذبيان أهل العز من كل جانب |
|
ليوث وغى في الحرب أسد تعودت | |
|
| منازلة الأقران فوق السلاهب |
|
فحكم فيهم شرع ذي العرش مقسطاً | |
|
| بهدم صَياصيهم ونسف المناصب |
|
|
|
وزمجر جيش العدل فيهم ولم يزل | |
|
|
وعمّ بلاد الله رعباً تسوقه | |
|
|
وللعدل سر لا يزال على الورى | |
|
|
|
| وأيد داعي الحق زين المواكب |
|
ومزق شمل الظلم حتى توضّحت | |
|
|
|
|
وكسر ركن الجور حتى تبعثرت | |
|
| مبانيه وانهارت عروش المناهب |
|
وما راعه هول الحوادث كلما | |
|
| توالت يراها مثل نسج العناكب |
|
|
| فأضحت له من لينات المراكب |
|
حمى وطن الإسلام بالبيض والقنا | |
|
| وبات سهيراً تحت جنح النوائب |
|
|
|
وطار له صيت إلى النجم راقياً | |
|
| وحلت معاليه مجاري الثواقب |
|
فحمداً لذي الآلاء ثم صلاته | |
|
| على أحمد المختار من آل غالب |
|
مع الآل والأصحاب مع كل تابع | |
|
| لمنهاجهم في الشرق أو في المغارب |
|