|
|
|
|
|
| منهم على الحق القويم الأسبق |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ولم يوافقهم على الجور الجلي |
|
|
|
|
|
|
| بإبن أبي الحساء فيهم أمّروا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| خيار أهل الأرض علما عملاً |
|
|
|
|
|
|
| ما طلبوا من ربهم واستشهدوا |
|
ما داهنوا كلا ولا استهانوا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو سراج الدين بحر العلم قد | |
|
| أثنى عليه البحر علما ورشد |
|
|
| كيف لنا احتاجوا وعنه ذهبوا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| حتى أتى الإحرام والإهلالا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عن رأيه في الأمر كان يصدر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وطالب الحق إبن يحيى إبن عمر | |
|
|
|
|
|
|
فأظهروا جوراً كبيراً في الورى | |
|
| حتى اشتكوا إلى إبن يحيى الضررا |
|
فقام واستشار في الأمر أبا | |
|
|
|
|
فقاتلوا هناك جمعاً الفجره | |
|
|
واستخلصوا جميع أقطار اليمن | |
|
|
|
| وإبن الحصين واسمه أيضاً علي |
|
|
|
|
| وفي علوم بحرها طامي الخضم |
|
|
|
|
| قد صحب الإمام في ذاك الزمن |
|
|
| أعلى العلا زهدا وعلماً وتقى |
|
|
|
|
|
|
|
|
| قاموا بلَمِ شملهِ المتينِ |
|
|
|
|
|
وهكذا قد قام في قطر اليمن | |
|
|
|
|
|
| للعلم بالطائر إذ كان انتقل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومنهم الإمام موسى إبن علي | |
|
|
|
|
قاموا لنصر الدين في عُمان | |
|
|
|
| قد استقاموا واقاموا للعوج |
|
|
|
|
|
* ذكر الأئمة المنصوبين في عُمان بعد افتراق الأمة إلى إمامنا هذا:
|
|
| في الدين بعد أحمدٍ وشائعا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما احدثوا ما بدلوا ما غيروا | |
|
| بل انكروا على الذين غيروا |
|
وبالغوا في النهي والإنكار | |
|
|
وقاتلوا من ضل منهم واعتدى | |
|
|
فكان ذاك دائبهم طول الزمن | |
|
| لوقتنا والله يؤتي الفضل من |
|
|
| بمصرنا عُمان أو في المغرب |
|
|
|
|
| من حيث ما كان افتراق الأمة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ عاق عنه العجز والإعجاز |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولم يكن في عصرهم ذاك اعتنا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أخاه في العراق حين استعلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما قد روي لطالب الحق الوفي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وإبن أبي جابر من خير السلف |
|
|
|
قام الجلندى في عُمان عادلا | |
|
|
|
|
كانوا أولي بصيرة في الدين | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واستشهد الجلندى مع أصحابه | |
|
|
|
|
|
|
|
| شيبان في جيوشه وهو الخارجي |
|
|
| من سطوة السفاح ملكاً طالباً |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وحيث كان القتل في الأخيار | |
|
|
|
|
|
| جبابرٌ قد اظهروا العدوانا |
|
وشانت السيرة منهم في الورى | |
|
|
|
| أن قَويَّ الإسلام والحق علا |
|
|
| مع خازم كانت بتلك الواقعة |
|
|
|
|
|
ألو الجلندى اقتسموها تجزئة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو إبتدا الأئمة الذين من | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بسبب الوادي الذي قد أغرقه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| قبل إختلاف الرأي حالا فورا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بعد صلاة الفجر تاريخا وجد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من شهر ذي القعدة عن بعض ثبت |
|
|
|
|
| آثار أهل العدل ما كان أبتدع |
|
|
| من خير دار عمَّها الإيمان |
|
اشرق في أرجائها نور الهدى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| جيش الشباب بالفرار مُعلما |
|
وقام بالدولة موسى ابن علي | |
|
|
|
|
|
|
|
| إذ لم يرى العزل من المرضي |
|
|
|
يروي لنا ذلك عن أبي الحسن | |
|
| وكان موسى لا يرى العزل حسن |
|
وعَلَّ ذاك الرجل الذي ذكر | |
|
|
|
|
|
|
في ليلة الثالث من شهر رجب | |
|
| والجمعة الزهرا له الفوز وجب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| قد قيل لا ينطق بعض الجلسا |
|
|
|
|
|
|
|
يفتَّر عن نابٍ إذا ما غضبا | |
|
|
|
| غايتها القصوى كذا البحرية |
|
|
| في البحر يصلى حرها محاربه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
عن بعضهم قد قال في المهنا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وارجع إلى ما كنت فيه لا تجي | |
|
| فلم أكن قط أذنت في المجيء |
|
|
|
|
|
كانت وفاة الشيخ موسى ابن علي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فقطعوا الخطبة إذ جاء الخبر | |
|
| وأربعاً صلوا بذا جاء الخبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أقام فيها الحق أفشى العدلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وقام في الدولة من أهل الطمع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واقتلع السيل جميع الباطنة | |
|
|
|
|
|
| وهو زمان الصلت في الإمامة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| للصلت عزلاً قيل كان باغيا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| وعن قضاء الله ما من واقية |
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الأمر مع خلافهم والشجر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نزوى بلا حرب إليها انتقلوا |
|
|
|
|
|
|
|
وبايعوا قبائلاً في الباطنة | |
|
| منهم وبالرستاق منهم قاطنه |
|
|
|
|
|
|
| فيما حكى الثقات أقوى وقعة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نجل الحواري الفضل حيث كانا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| سارا إلى البحرين بعد الواقعه |
|
|
|
|
|
|
|
واستنصروا الخليفة العباسي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ كان فيهم كالسراج النيّر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في حكمهم جرى إختلاف الأمة |
|
ولم يكونوا اتفقوا في العقد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
على التحرّي دون قطع حيث لا | |
|
|
|
|
|
|
|
| خير إمام قام بالقطر العلي |
|
|
|
|
|
|
|
| من قبله إن صح ما كان رووا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والناس في الأرض شهود الله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ودام في الملك ثماناً وخرج | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حفصاً وكان في الهدى مثيله |
|
|
|
|
| جيشا على حفص وكانا اقتتلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم يغن لكن بالتقى نيل الرتب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من سادس القرون ولت وانقضت |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وبعد ذا كان إنتقال الدولة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وبعد ذاك بايعوا أبا الحسن |
|
|
|
|
|
|
| ومات يوم السبت في إستقامته |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|