أنشأت نظمًا زاهرًا قد طابا | |
|
| في المذهب الوهبيِّ حيث أصابا |
|
الحقُّ أصبح شارقًا في طيِّه | |
|
|
فلينتعش من قد تلاه فإنَّه | |
|
| قد صار في الحقِّ المبين شهابا |
|
أوضحتُ أصل الدين فيه نهاية | |
|
|
ناهيك بالموضوع أضحى ناشرًا | |
|
| في العالمين الفرض واستحبابا |
|
من رام أسباب السلامة يقتبس | |
|
|
جادت سما الوهبيِّ نشرًا للهدى | |
|
|
|
|
توليك معنى في الأصول ويقتضي | |
|
| في الاعتقاد السلب والإيجابا |
|
تهب المعارف في البرايا إنَّها | |
|
| كالروض باكَره الربيع فطابا |
|
فاستمسكوا بزمامها يا حبَّذا | |
|
| من لاذ بالدين الحنيف وآبا |
|
اسلك سبيل بني الإباض فإنَّهم | |
|
|
هو مذهب أثنى عليه المصطفى | |
|
| مِمَّن تمسَّك بالتقى وأنابا |
|
|
|
فقد اقتدوا بعد النبيِّ محمَّد | |
|
|
|
| عمر الذي قد حارب المحرابا |
|
سارا على نهج الحبيب كلاهما | |
|
| في دينه المرضيِّ حيث أصابا |
|
فالدين أضحى بعدهم في غربة | |
|
| طوبى لمن قد عضَّ فيه النابا |
|
وترادفت فتن الزمان وحيَّرت | |
|
| أفكار أهل الفضل والألبابا |
|
قد حذَّر المختارُ عنها صحبَه | |
|
| والتابعين الغرّ والأحبابا |
|
|
| تقفوا سبيل المجتبى إيجابا |
|
فالراسبيُّ سليل وهب إنَّه | |
|
| لهو الزعيم قد اهتدى وأصابا |
|
قد سار للنهر المبارك قائمًا | |
|
| بالعدل إذ قد رافق الأصحابا |
|
فرُّوا من التحكيم لمَّا أن رأوا | |
|
| بطلان هذا الرأي إذ قد رابا |
|
عضُّوا وصيَّ حبيبهم وتخيَّروا | |
|
| نهج الرشاد وصيَّروه جنابا |
|
أعليٌّ، إنَّك لَلإمام المرتضى | |
|
| نعم الخليفة لم تزال مهابا |
|
أرَضيت بالتحكيم ياصهر النبي | |
|
| مالي أراك مع الهدى مرتابا |
|
ولديك بحر العلم يلطم موجُه | |
|
| يحويه منك الصدر بابا بابا |
|
والحقُّ في كفَّيك يشرق بدره | |
|
| إذ لن ترى أبدا عليه سحابا |
|
أم قد رأيت جوازه، كلاَّ فقد | |
|
| ألقى عليك أولوا الهداة عتابا |
|
تُرضي معاوية وعمر وًإِنَّمَا | |
|
|
لمحاسن الدنيا التي هي فتنة | |
|
| من دأبها تذر الديار خرابا |
|
وتزيَّنت لأولي الضلال وإنَّها | |
|
| جعلت على تلك الوجوه نقابا |
|
كي لا ترى الحقَّ المنير وإنَّما | |
|
| قد فاز من طلب الصلاح وتابا |
|
|
|
|
|
وهم الألى قد بايعوه على الهدى | |
|
| حتَّى استقام له الزمان وهابا |
|
نصروه في جلِّ المواطن بالظبى | |
|
| إذ فرَّقوا الأعدا بها أحزابا |
|
أيضًا، وفي صفِّين طرًّا، ثمَّ في | |
|
|
فجزاهم بالقتل، يا بئس الذي | |
|
| فعل الرئيس فهل تراه أصابا |
|
أزهقت أرواح الهداة وإنَّهم | |
|
| أصحاب خير الخلق لن ترتابا |
|
صيَّرت هاتيك الدماء أخا العلا | |
|
| هدرًا كأنَّك قد قتلت ضبابا |
|
|
| وزعمت أنَّك قد فعلت صوابا |
|
كلاَّ ولكن فاستعد بما جنت | |
|
| كفَّاك في يوم الحساب جوابا |
|
أسفي على ابن زهير حرقوص الذي | |
|
| منح البشارة في الحياة فطابا |
|
شربوا بكأس النهروان على ظما | |
|
|
وتبوَّءوا بعد الشهادة منزلا | |
|
| وتزوَّجوا من حورها أترابا |
|
هنئتَ عمَّار بن ياسر إِنَّمَا | |
|
|
|
|
ماذا فعلت أبا الحسين وإنَّما | |
|
| أنت المجلَّى لم تزل غلاَّبا |
|
|
| حتَّى توافى محشرًا وحسابا |
|
أهلا وسهلا بالإباض وإنَّهم | |
|
| أهل الهدى أصلا وفرعًا طابا |
|
قسمًا بأنَّ الحقَّ فيهم راسخ | |
|
| انجاب عنه قوى الضلال وغابا |
|
لا فوز إِلاَّ للموفي عندنا | |
|
| قد قدَّم التقوى له ومتابا |
|
إنَّ القبول مقيَّد بحصوله | |
|
| فالزم حماه، وكن له أوَّابا |
|
فله الشفاعة في القيامة لم يكن | |
|
| للأشقيا إِلاَّ العذاب عقابا |
|
أمَّا المصرُّ على الذنوب فإنَّه | |
|
| ليبوء بالخسران إذ قد خابا |
|
إن مات بالإصرار فهو مخلَّد | |
|
| في النار يغدو ماكثا أحقابا |
|
فيكون مخزيًّا هناك مذمَّمًا | |
|
| إن فاسقا أو مشركًا كذَّابا |
|
سيَّان في حال الخلود عليهما | |
|
|
من مات من أهل الكبائر أحبطت | |
|
|
كفَّرت مرتكب الكبيرة مطلقًا | |
|
| مثل الزنى إِلاَّ إذا ما تابا |
|
والشاربين الخمر مع آكل الربا | |
|
| والقتل عمدًا فافهم الأسبابا |
|
هو كفر إنعام الإله ولم يكن | |
|
|
حلق اللحى إحدى الكبائرعندنا | |
|
| فلقد نهى عنها النبيُّ وعابا |
|
والحالقين تراهم مثل النسا | |
|
| والبانيان على سوى استصحابا |
|
ونهى النبيُّ عن الحرير وعسجد | |
|
| طوبى لمن ترك الحرام جبابا |
|
يا شارب التمباك أبشر بالردى | |
|
| أذهبت نور الوجه عنك ذهابا |
|
دنَّست فاهك بالدخان وبعده | |
|
| قد صار قلبك رائنا نحَّابا |
|
|
|
حثَّ الحبيب على السواك فيا له | |
|
| شرفًا عظيما فالزم الآدابا |
|
قدَّس مليك العرش عن إدراكه | |
|
| جعل الإله على العيون حجابا |
|
إذ قد نفى عن ذاته جزما بلا | |
|
| سدَّت عن المرئيِّ لا ذا البابا |
|
واللام في الأبصار لاستغراقها | |
|
|
إنَّ العيون الناظرات لربِّها | |
|
|
وغدت وجوه الأشقياء مسودَّة | |
|
| ظنَّت بأنَّ لها هناك عقابا |
|
والظنُّ معناه اليقين حقيقة | |
|
| يائسين منقلبا لها وإيَّابا |
|
لقد ارتقى سبع الطباق نبيُّنا | |
|
|
|
| ورأى العجائب لم يكن هيَّابا |
|
فاستفتح الإسرا تجد تعريفه | |
|
| والنجم فهي توضِّح الأسبابا |
|
|
| فغدا يخبِّر ما رأى إعجابا |
|
|
|
أوما سمعت ب:لن تراني مطلقًا | |
|
| وانظر إلى الجبل الذي قد هابا |
|
|
| أثر التجلِّي حيث صار ترابا |
|
إذ مات بعد أولئك السبعون من | |
|
| حدث الصواعق ثمَّ موسى تابا |
|
سبحانه قد جلَّ عن أوصافنا | |
|
| فهو العليُّ فنزِّهوا الوهَّابا |
|
|
| فاعمل به واسترشد الأحزابا |
|
|
| قد أنبأ التنزيل لن نرتابا |
|
|
| لم نتَّخذ ولدا ولا أربابا |
|
والذات معناه الوجود مع البقا | |
|
| فله الكمال فلا تكن مرتابا |
|