نعم لستُ عن دين الصّبابة أعدلُ | |
|
| يجوزُ الهوى في الحكم أو هُو يعدلُ |
|
وما أنا ممّن يصرُف العذلُ في الهوى | |
|
| عناني عن قصد الهوى وهو مقبلُ |
|
إذا افتتح العذّال بالعذل قولهم | |
|
| فمن دُونه بابُ المسامعُ يُقفلُ |
|
أينحون ميل القلت عنهُ ونقلهُ | |
|
| وما هُو يوما بالإمالة مُبدلُ |
|
هُم أودعوا قلبي أسى يوم ودّعوا | |
|
| وهُم نزلوا في القلب يوم ترحّلوا |
|
وهُم حرّموا نومي المحلّل بالجفا | |
|
| وهل قيل في شيء حرام مُحلّلُ |
|
ولولا فؤادي سعدُ أخبيه لهم | |
|
| لما كان مضروُبا لهم وهو منزل |
|
هُمُ ظعنوا والبرُّ يُطوى أمامهم | |
|
| ومن خلفهم بحر المدامع يهملُ |
|
وما عُظمُ أيّامُ اللّقاء مسرّة | |
|
| بأعظم من يوم النّوى وهو أهولُ |
|
لنومي على عيني تولّ بقربهم | |
|
| ولمّا تولّوا عاد نومي يُعزلُ |
|
أبيتُ وبي من لاعج الشّوق أنّهٌ | |
|
| يُرّض لها رضوى ويذبل يذبُلُ |
|
أبيتُ ولي من صادع البين صعقةٌ | |
|
| تكادُ لها صُمُّ الجبال تزلزلُ |
|
كأنّ فُؤادي يوم زمّوا مطيّهم | |
|
| لأحمال هاتيك المطيّات يحمل |
|
وفي ساحر الألحاظ جسمي من ضنى | |
|
| إليه غدا من سحرهنّ يُخيّلُ |
|
لهُ قدُّ بان ناضر وهو ذابلٌ | |
|
| وخدٌّ كغصن الورد والرّدف يذبلُ |
|
تُضيءُ الدّياجي من صباح جبينه | |
|
| ومن فرعه صُبحُ المنيرة أليلُ |
|
متى افترّ عن منظوم جوهر ثغره | |
|
| فما وصلُ منثور المدامع يُفصلُ |
|
على خدّه خطّ لهُ فضلُ دائر | |
|
| لهُ غايةٌ في الإرتفاع مُنزّلُ |
|
مُحيّاه شمس وهو قوسُ نهاره | |
|
| على أنّهُ قوسٌ به اللّيلُ أطولُ |
|
ولم يكُ للشّمس انحرافٌ بدوره | |
|
| نعم هو سمتٌ للغرام مُوصّلُ |
|
ولم أر أصلا مُطلقا لصبابتي | |
|
| سوى فرعه والقدّ أصلٌ مُعدّلُ |
|
لئن مال في تلك المناطق ينثني | |
|
| فللشّمس ميلٌ في المناطق يُنقلُ |
|
هُو البدرُ في أفق الحشا مُتوسّطا | |
|
| وغاربُ دمعي طالعٌ فيه يُسبلُ |
|
لتخصيص شوقي بالمبرّد ريقه | |
|
| غدا بكساء الشّوق جسمي يشملُ |
|
جهلتُ ضنى من حجب من لو أباح لي | |
|
| مُقابلة بالجبر ما كنت أجهلُ |
|
أيزداد كسرُ القلب من كسر جفنه | |
|
| وضرب كسور في الكسور مُقلّلُ |
|
كأنّ الحشا منّي عدُوُّ لحاظه | |
|
| يُقارعُ منها بالسّهام وينضلُ |
|
إلى كم غرامي بالمدامع ظاهرٌ | |
|
| وما النّوم يوما للجفون مُؤوّل |
|
ومل البحرُ إلا من دُموعي زاخرٌ | |
|
| وما البرُّ إلا من جماري يشعلُ |
|
ولم أر فقد الصّبح إلا لأنّهُ | |
|
| إذا ما تبدّى من مُحيّاهُ يخجلُ |
|
وطُولُ بقاء اللّيل من حمل شهبه | |
|
| حُمول سُهادي فهو بالحمل مُثقلُ |
|
فما لي والعذّال لم يكُ عذلهم | |
|
| بمختصر والشّوقُ منّي مُطوّلُ |
|
فشوقي حيٌّ في فُؤادي نازلٌ | |
|
| وصبري به ميتٌ ودمعي يغسلُ |
|
قوادحُهُ أبدت مسالك علّتي | |
|
| فسارت لنسخ العقل فيهنّ ترمُلُ |
|
وإنّي لأرجُو منهُ تقبيل راحة | |
|
| وليت مكان الرّاح منهُ أقبّلُ |
|
لهُ وهمُ خصر ناحل من وصاله | |
|
| أخفّ وردفٌ من غرامي أثقلُ |
|
إذا قُلتُ قد أنحلته يا خصرُ مُهجتي | |
|
| فصلني قال الخصرُ إنّي أنحلُ |
|
وإن قُلتُ لي أحشاءُ قد جُبلت على | |
|
| غرامك قال الرّدفُ إنّي أجبلُ |
|
إذا قُلتُ صلني قال ويحك تبتغي | |
|
| وصالي ودُون الوصل موتٌ مُعجلُ |
|
فُرُوعي حيّاتٌ وصدغي عقربٌ | |
|
| وقدي من رُمحٌ واللّواحظ أنصلُ |
|
ألا ليت شعري هل أرى لي ليلة | |
|
| يُضيءُ نهارُ الحظّ منها ويُقبلُ |
|
تُنازُ عني الأيّامُ في كلّ مطلب | |
|
| كأنّ لها ثأرا عليّ مُسجّلُ |
|
أرى كلّ سهل الأمر يصعبُ قبضهُ | |
|
| عليّ وما في قبضه لي يسهلُ |
|
وأعذُرُها عن فعلها حيثُ لا أرى | |
|
|
عليّ لافات الزّمان تزاحُمٌ | |
|
| فكيف إلى قلبي الهنا يتوصّلُ |
|
فأهونُ قسم في الحظوظ حُرمتهُ | |
|
| وأرفعُ خطب في الورى بي ينزلُ |
|
فما سوءُ حظّي منهُ خطبي مُطلقٌ | |
|
| ومُطلقُ خطبي منهُ حظّي محجّلُ |
|
حظوظا أرى الإقبال منهنّ مُدبرا | |
|
| ودهرا أرى الإدبار لي منهُ مُقبلُ |
|
يُقرّ بفضلي مُنكرُ الفضل في الورى | |
|
| ويمنعني حقّي الجليّ ويخزلُ |
|
ويعلمُ دهري والحواسدُ كلّها | |
|
| نباهة قدري وهو عنّي يغفلُ |
|
إلى كم ترى يا دهرُ فضلي في الورى | |
|
| يُعرّف من طيب وقدري يُجهلُ |
|
إذا لم تثب عني رفعت شكايتي | |
|
| إلى من على أحكامه الدّهرُ ينزلُ |
|
أبى الحسن المورى الأمير عليّ من | |
|
| به في العلى والمجد تُضرب أمثلُ |
|
هو المُلك الرّاقي إلى ذروة العلى | |
|
| حميد المساعي بالسّعادة يُشملُ |
|
جليلٌ عريقُ الفرع من دوحة زكت | |
|
| سُلالة الملك في الجلال مُوصّلُ |
|
تقلّد سيف الحقّ والنّصر صارما | |
|
| وقام بأمر الله بالعدل يفعلُ |
|
غدا واثقا بالله مُعتصما به | |
|
| على ربّه في أمره مُتوكّلُ |
|
تحلّى بجنس العدل ف فضل حُكمه | |
|
| وخُصّ بنوع الحلم والحكم يفصلُ |
|
به تُونس الغرّاءُ تمّ نظامها | |
|
| وآياتُها بين الأنام تُفصّلُ |
|
وأضحت على ماضي الزّمان يرفعها | |
|
| تجرُّ ثياب الفخر عنهُ وترفُلُ |
|
وتشرُفُ قدرا والتّشرُّفُ إنّما | |
|
| يتمّ بأبناء الحسين ويكملُ |
|
مليكٌ به الأيّامُ حليّ جيدُها | |
|
| وكم مرّ دهرٌ عنهُ وهو مُعطّلُ |
|
مليكٌ إذا المدحُ استهلّ بذكره | |
|
| ترى منهُ وجها للنّدى يتهلّلُ |
|
تغارُ بحارُ الأرض من فيض كفّه | |
|
| ومن جُوده فيض الغمائم يخجلُ |
|
مليكٌ إذا ما الحربُ أضرم نارُها | |
|
| تراهُ قدُوما في المواكبُ يُقبلُ |
|
لهُ واقعاتٌ في الحُروب حديثها | |
|
| على صفحات الدّهر يُتلى وينقلُ |
|
يصولُ على الأبطال في كلّ معرك | |
|
| مصال هزبر في الذّئاب ويحملُ |
|
يُرى فوق شُهب الصّافنات وفد نضا | |
|
| ظبي كغمام بين برقين يشعلُ |
|
لئن حملتهُ وهي برقٌ فإنّهُ | |
|
| غمامٌ وما برقُ الغمائم يُجهلُ |
|
يصولُ على أسد الشّرى حول غابها | |
|
| ولكنّهُ في حومة الحرب أصولُ |
|
يعيد خميس الجيش في اثنين إي سطا | |
|
| من السبت والأبطال في الحرب تبطل |
|
فما ذكرُهُ بالبأس يوم كريهة | |
|
| إذا صال منهُ الورد إلا قرنفلُ |
|
يُضارعُ ماضي العزم في الأمر سيفهُ | |
|
| إذا همّ بالفعل الّذي رام يفعلُ |
|
وإن رام إنتاجا لصدق قضيّة | |
|
| برأي فما حُكمُ القضيّة يبطلُ |
|
لهُ بذكاء العقل صدقُ فراسة | |
|
| بها يُدركُ الأمر الخفيّ ويعقلُ |
|
فلم يُخط في أمر تدبّر فكره | |
|
| كأنّ عليه الوحي بالغيب ينزلُ |
|
مليكٌ لهُ في الملك حسن سياسة | |
|
| على مثله تسهو الملوكُ وتذهلُ |
|
يرُوض لها ليثُ الشّرى وهو عابس | |
|
| ويغدُو بها الصّعبُ الحرُون يُذلّلُ |
|
لهُ بشرُ وجه يُخجلُ الشّمس نورُهُ | |
|
| ويسحرُ أرباب النّهى وهو مقبلُ |
|
وتزري بزهر الرّوض منهُ شمائلٌ | |
|
| إذا ما به مرّت جنوبٌ وشمألُ |
|
ولولا وقارٌ زان منهُ وحلمهُ | |
|
| على الأرض كادت بالبريّة تعدلُ |
|
تقيٌّ نقيٌّ طاهرُ الذّيل شاكرٌ | |
|
|
مديدُ المزايا وافرُ الفضل كاملٌ | |
|
| سريعُ العطايا للعفاة مُبجّلُ |
|
وفيُّ عهود مُنجزُ لوُعُوده | |
|
| فلا العهدُ منقوض ولا الوعد يمطل |
|
مليكٌ إذا الامالُ أخلف برقُها | |
|
| فما منهُ يوما قط يُخلف مأملُ |
|
له ملكات في العلوم وفطنةٌ | |
|
| تملّك منها حلّ ماهو مُشكلُ |
|
فعلمُ أُصلو الدّين والفقه عندهُ | |
|
| ضرُوريّها ما كان فيه تأمّلُ |
|
وإن يبد في النّحو اشتغال ضميره | |
|
| فليس لهُ في نعته منهُ مُبدلُ |
|
وإن رام بحثا في البيان فذهنُه | |
|
| مجازٌ لهُ كلُّ الحقائق مُرسلُ |
|
به روضةُ الاداب اثمر غُصنها | |
|
| وعادت بأزهار المنافع تحملُ |
|
ألا أيّها المولى الهمامُ الّذي به | |
|
| عدت في العلى والفضل تضرب أمثل |
|
ومن هُو بالمعرُوف والفضل قد غدا | |
|
| لدى النّاس معرُفا وفيه تجمّلُ |
|
لقد ملأ الافاق حُبّك والثّنا | |
|
| عليك وما فيها سوى ذين مُشغلُ |
|
وحمّلت أعناق الأنام أياديا | |
|
| بها عجزُرا عن شُكر ما قد تحمّلوا |
|
عفوت عن الجاني فمات ندامة | |
|
| فما العفوُ إلا كالعقوبة يقتلُ |
|
ولم يكف منك العفو حتّى شملتهم | |
|
| بجاه لهم فيه عُلى وتفضّلُ |
|
كأنّ جنايات الجناة جميعهم | |
|
| بهنّ لهم فضلٌ عليك مُطوّلُ |
|
فعفوُك عنهم رحمة وتكرُّما | |
|
| كأن عُوقبوا عمّا جنوهُ ونُكّلوا |
|
|
| تمايزُ إلا المدح والذّم ينقلُ |
|
فكلّ الورى تدعُو بطول بقائكم | |
|
| إلى ربّها الأعلى بما يتقبّلُ |
|
ففعلك بالتّمييز إرثا وإنّما | |
|
| على الفاعل التّمييزُ قد يتحوّلُ |
|
فلا زلت في أفق الكمال مُخيّما | |
|
| ورأيُك محمودٌ وذكرُك يجملُ |
|
ولا برحت رُحمى الإله وعفوُه | |
|
| يهبُّ بها ريح القبول فتقبلُ |
|
إلى أبويكم ما ثووا وشقيقكم | |
|
| تُساق برضوان الإله وتحملُ |
|
فلا زلت يا تاج الملوك مُهنّأ | |
|
| ودهرُك بالإقبال والسّعد يكملُ |
|